سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الركائز المعدنية تعرف على انواعها مميزاتها وسلبياتها

الركائز المعدنية

الركائز المعدنية هي الركائز التي تفضل أن تكون بمقاطع ذات محیط كبير حتى تزداد مساحة تماسها مع التربة وتزيد من تحملها للاثقال ، وتكون بمقطع (H) أو مضلع رباعي او سداسي او ثماني او بمقطع صندوقي (box) او انبوبي(tube) وغيرها.

تستعمل الركائز المعدنية عندما يتطلب دق الركائز بأطوال كبيرة لتصل إلى اعماق التربة الصلبة أو عندما يراد التخلص من خطورة انجراف الأتربة حول الركيزة مما يستوجب استعمال الركائز المعدنية ومدها لتصل وتثبت في طبقات التربة القوية البعيدة عن تأثيرات الانجراف (scouring failure) .

تتوفر الركائز المعدنية بمقاطع واوزان واطوال قياسية مما يتطلب الرجوع الى تفاصيل المنشأ عند الاستعمال ، يمكن توصيل عدة قطع بوصلات لحام تناكبية (butt – welding joint) تعمل بموجب تصميم هندسي وتستعمل الخوذة (helmet) في الركيزة لحمايتها من ضربات المطرقة والكعب (shoe) في أسفل بعض المقاطع لتسهيل اختراقها لطبقات التربة القوية .

تعاني الركائز المعدنية من مشكلة تأكل معدنها بتأثير الأملاح وحوامض التربة لذا يتطلب المحافظة على الركيزة وزيادة دوامها ومقاومتها بأحد الإجراءات التالية :

  1. انتخاب ركائز فولاذية ذات اجهاد خضوع عال (high yield steel).
  2.  انتخاب ركائز فولاذية تحتوي من ۰.۲ ٪ إلى 0.35 % من النحاس باعتبار النحاس أكثر مقاومة من الفولاذ للتآكل .
  3. استعمال ركيزة بمقطع أكبر من المقطع المطلوب تصميمي.
  4. طلاء الركيزة بمواد حافظة (protective coating) كالخرسانة المسلحة او الأصباغ الدهنية او المواد القيرية وغيرها
  5.  المحافظة على معدن الركيزة باستعمال الحماية الكاثودية cathodic protection).

عند استعمال الركائز ذات المقطع الصندوقي او الانبوبي لا يعتبر التأكل لأوجه الركيزة من الداخل مشكلة تذكر عندما تختم فوهة الركيزة من الأعلى بسداد محکم (sealed) وتغلق الفوهة السفلى بطبقة من التراب المحصور أثناء الدق حيث لا مجال
للهواء أن يدخل إلى جوف الركنزة والذي يعتبر عاملا أساسيا لاستمرارية الصدأ والتآكل .

تعتبر الألواح المعدنية  من الركائز الصفيحيه المعدنية والتي لها تراکیب خاصة في أطرافها يمكن أن تتلا بس مع بعضها لعمل حاجز يصد قوی دفع التربة للحفريات او دفع الماء أو الاثنان معا وكما يمكن أن تتلابس مقاطع خاصة من هذه الألواح المعدنية لغرض التقوية وعمل حاجز مضلع أو حاجز بمقطع صندوقي مجوف أو مصمت باملاء رمل أو خرسانة وغيرها , يستعمل اللحام والبرشمة أحيانا لعمل حواجز بهذه المقاطع وتقوية التماسك بين ألواحها.

يمكنكم متابعة اخر المقالات التي تخص الهندسة المدنية وتكملة كل المعلومات عن piles من خلال الكلمات الدلالية التي اضعها لكم هنا :   ,  .

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق