سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الركائز Piles إنشاء المباني الأسس أعمال الهندسة المدنية

الركائز Piles

piles الركائز

الركائز عبارة عن ذلك الجزء من المنشأ التي تكون عادة تحت مستوى سطح الأرض Substructure وتقوم بعمل او اكثر من الأعمال الأساسية التالية :

  1. نقل ثقل المنشأ الى طبقات التربة وتعتبر أساسا له .
  2.  إسناد طبقات التربة المعرضة إلى توی دفع جانبية
  3.  دك التربة ورصها .

استعمالات piles

أهم استعمالات الركائز في الأعمال الإنشائية هي الحالات التالية :

  1.  عندما تكون التربة ضعيفة لا تقاوم الأحمال الموزعة عليها خلال انواع الأسس الأخرى .
  2. عندما تكون التربة طينية ذات خاصية الانكماش والانتفاخ الموسمي (seasonal shrinkage and swell) بسبب تغير نسبة رطوبة التربة وحركة المياه الجوفية في طبقاتها.
  3.  عندما يكون المنشأ فوق سطح الماء كأرصفة الموانئ ومأخذ المياه مثلا
  4.  عندما لا يمكن حفر الاسس من الانواع الاخرى عميقة لوجود ابنية مجاورة ذات اسس قريبة من سطح الأرض بحيث لو تم حفر الأساس الجديد لتعرض البناء المجاور إلى التصدع والنزول او الانهيار في هذه الحالة تفضل أنواع الركائز ذات
    الاهتزاز القليل عند الانشاء .
  5. عندما يتطلب موازنة قوی شد او دفع جانبي وتسمى بركائز تثبیت (anchor piles) عندما تكون شاقولية وتسمى بركائز تثبیت (batter piles) عندما تكون بميل معین .
  6. في المناطق التي تكثر فيها الزلازل والهزات الأرضية حيث تكون الركائز اكثر مقاومة من غيرها وتوزع بمجموعات تتصل مع بعضها برباطات تقوية باتجاه واحد او باتجاهين .
  7.  عندما يكون مستوى الماء الجوني مرتفعا مما يصعب معه الحفر وتنفيذ الأعمال الإنشائية لانواع الاسس الأخرى.
  8. عندما يتطلب إسناد وتقوية أسس قائمة ضعيفة (underpinning) باستعمال ركائز رافعة .(jacked piles) تسندها في مواقع معينة.
  9. عندما يتطلب مقاومة أحمال جانبية ناتجة عن دفع تربة او مخزون ماء حيث تستعمل غالبا الركائز الصفيحية المعدنية (sheet piles) .

تصنيف piles

تصنف الخوازيق بنوعيات عديدة حسب العوامل التالية :

أ- الركائز حسب طريقة نقل الأحمال الى التربة وهي على ثلاثة أنواع أساسية :

  1. ركيزة احتكاك (friction pile) : وهي الركيزة التي تنقل حملها إلى التربة بواسطة الاحتكاك بين سطوحها الجانبية والتربة الملاصقة لها .
  2.  ركيزة عمود (bearing pile) : وهي الركيزة التي تنقل حملها الى التربة وتعمل كعمود يستند على طبقة صخرية او تربة قوية.
  3. ركيزة ذات العمل المشترك : حيث تنقل الركيزة حملها إلى التربة بواسطة الاحتكاك السطحي والإسناد العمودي بنسب متفاوتة تعتمد على طبيعة تكوين التربة وخواصها علما بان اكثر piles المستعملة هي من هذا النوع.

آن فحص التربة ومعرفة تكویں طبقاتها وخواصها هي التي تحدد مبدئية نوعية الركيزة المطلوب استعمالها مع تحديد طول الركيزة وابعادها والاعداد اللازمة منها المقاومة الاحمال المسلطة عليها من من المفضل استعمال نوعية واحدة من الركائز في الموقع الواحد إن أمكن ذلك وتجنب تغيير الأبعاد والاطوال واستخدام اقل عدد من الخوازيق لاشغال أقل مساحة للأسس وکسب فوائد إنشائية من الناحيتين الاقتصادية والزمنية للمشروع وجدير بالإشارة هنا أن تحدید تحمل الركيزة نظرية بتطبيق المعادلات الهندسية يتطلب التأكد منها باجراء فحص تحميل ركيزة نموذجية او ركيزة فخص خاصة وان يكون فحص التحميل بأسلوب ومراحل تحددها المدونة والمواصفات.

ب – انواع الركائز حسب موادها :

وأهمها الخوازيق الخشبية وركائز خرسانية بكافة انواعها والركائز المعدنية . وفيما يلي تفصيل اهم الامور التي تخص هذه
piles :

  1. الخوازيق الخشبية : وهي على نوعين أولهما الركيزة الخشبية غير المعالجة (untrciated) وثانيهما الخوازيق الخشبية المعالجة بمواد محافظة ( with pre socratic treated) والركائز الخشبية هي أولى انواع piles التي استعملت بنطاق واسع منذ القدم وكانت تصنع من الأخشاب الصلدة وهي كثيرة المقاومة أن بقيت محاطة بظروف مناخية وجوفية ثابتة حيث في حالة اختلافها، يستوجب معالجة الخشب بمستحضرات خاصة لتقويتها وزيادة مقاومتها للحشرات والتآكل والتغير الحراري والرطوبة والأملاح تضاف عادة مقاطع معدنية على طرفي الركيزة للمحافظة عليها من التهشم أثناء دقها بالمطارق المعدنية وكذلك لتسهيل اختراقها طبقات التربة ولا سيما عندما تكون صعبة الاختراق . يفضل استعمال piles الخشبية عندما كون اقتصادية لتوفرها بأطوال متباينة ويمكن ربط عدة أطوال مع بعضها بمفاصل (Splicing) لعمل ركيزة طويلة . يستوجب دق الركائز الخشبية شاقولية علما ان الميل المسموح به بساوي ۲۵ ملم لكل 11 متر من طول الركيزة .
  2. الركائز الخرسانية: وهي على أنواع عديدة منها الخوازيق الخرسانية مسبقة الصب (precast concrete piles). وتكون اما مسبقة صب اعتيادي أو مسبقة صب ومسبقة جهد (prestressed precast) ومنها الخوازيق ذات الصب الموقعي  (piles cast in place) .
  3. الركائز المعدنية : يفضل ان يكون هذا النوع ذو مقطع كبير لكي تزداد المساحة التي تكون بتماس مع التربة وبالتالي تزداد قوة الاحتكاك وتكون بمقاطع مختلفة سوف يتم شرحها في مقالات أخرى.

يمكنكم متابعة اخر المقالات التي تخص الهندسة المدنية وتكملة كل المعلومات عن piles من خلال الكلمات الدلالية التي اضعها لكم هنا :   , 

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

What is the capital of Egypt?