سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الركام Aggregate ودوره في الخرسانة الهندسة المدنية

الركام Aggregate

يتكون الركام من مجموعة جسيمات ذات مقاسات متباينة وتكون مادته صلبة (hard) وقوية (strong) بدرجة كافية وخاملة (Inert) اي لا تتفاعل مع الأسمنت والماء .

ينبغي أن لا يحتوي Aggregate على مواد ضارة بنسبة اعلى من الحد المبين في المواصفات وتشمل تلك المواد الأملاح وخاصة الكبريتية والكلوريدات وغيرها من المواد الكيمياوية وكذلك المواد العضوية والمواد الناعمة جدا , يشكل Aggregate معظم حجم الخرسانة فهو يشغل ما بين 15 – 80 ٪ من الحجم الكلي.

الركام

مادة الركام

يمكن تقسيم Aggregate من حيث المواد التي يتكون منها إلى : 

  1.  ركام طبیعی .
  2.  ركام صناعي.

ركام طبيعي

وهو الذي يتكون من مواد طبيعية يستعمل مباشرة او بعد اجراء بعض العمليات البسيطة كالغسيل والتدريج ومن أنواعه السيلیکی الطبيعي مثل الحصى والرمل او المستحصل من تكسير الصخور المناسبة والحصى كبير المقاس او من مواد الحمم البركانية المتصلبة.

ركام صناعي

وهو الذي يتكون من مواد منتجة بطريقة صناعية مثل الطابوق المكسر ( بعض أنواعه فقط تعتبر صالحة ) او خبث الفرن العالي او
الطين المنتفخ بفعل الحرارة وغيره .

تدريج الركام

يقسم Aggregate من حيث توزيع المقاسات المختلفة للجسيمات ( التدريج) إلى نوعين :

  1. تدریج مستمر (continuous grading)
  2. تدریج بفجوة (gap grading)

التدريج المستمر

يعني ان يكون Aggregate موزعة على مقاسات متعددة وبكمية مناسبة لكل مقاس تحددها مواصفات تدرجه , إن هذا التوزيع
يساعد الجسيمات الناعمة على التداخل في الفجوات البينية للجسيمات الأكبر مقاسا الأمر الذي يساعد في انتاج خرسانة كثيفة قليلة الفجوات ،وتستهلك أقل ما يمكن من المادة الرابطة ( معجون الاسمنت بالماء ) وبذا تكون الخرسانة اقتصادية وذات
تجمل جید.

التدريج بفجوة

يعني أن يكون Aggregate بأكمله موزعا على عدد محدد وقليل من المقاسات اثنين مثلا..” أن هذا التوزيع قد يساعد في جعل
الخرسانة اسهل مزجا إلا ان احتمال انعزال المواد بسبب تباين كتلة الجسيمات (segregation) يعطي خرسانة غیر مجاشة واقل جودة , لا يفضل استعمال Aggregate بتدريج كهذا الا إذا كان من غير الممكن الحصول على رکام بتدریج مستمر .

شكل الركام

يعتبر شكل Aggregate من الخواض التي تؤثر في الخرسانة أثناء المزج ، عند الرص وبعد تصلب الخرسانة .يقسم شكل الركام الى الأصناف التالية :

1- مدور (rounded)

حيث تكون الجسيمات بشکل کروی تقریبا ويكون Aggregate بهذا الشكل نتيجة الصقل بفعل الماء أو الاحتكاك المستمر عند تكون الركام جيولوجيا, أن غالبية الخصى النهري أو من سواحل البحار أو الرمل المتكون بالاحتكاك والدحرجة بفعل الريح من هذا النوع .

2- غير منتظم (irregular)

حيث تكون الجسيمات أقل كروية من المدور بسبب عدم تكامل طريقة التكوين المبينة سابقا , تتميز الجسيمات بحافات مدورة . أن معظم انواع الحصى والرمل الطبيعي البري هي من هذا الصنف .

3- رقائقي أو قرصي (Mlaky)

حيث يكون سمك Aggregate قليلا بالنسبة إلى البعدين الآخرين , يكون ركام الصخور الطبقية المكسرة وكذلك بعض انواع الحصى النهري من هذا النوع عندما تتكون بصورة ساكنة في مياه سريعة الجريان .

4- ذو زوایا (angular)

حيث يتميز  بزوايا واضحة عند التقاء سطوح الركام التي تكون مستوية تقريبا , ان الركام المستحصل من تكسير الصخور أو الخبث او الطابوق من هذا الصنف.

5 – مستطال (elongated)

حيث يكون طول اکبر بصورة متميزة من البعدين الآخرين ، يتواجد هذا الصنف بين Aggregate ذو زوایا , ان افضل الاشكال هي غير المنتظم والمدور ثم ذو زوايا ولا يعتبر الرقائقي أو المستطال صالحا لأعمال الخرسانة .

ان شكل Aggregate يؤثر في قابلية تشغيل الخرسانة :(workability) وفي امكانية الزمن وكذلك في محتوى الفجوات وفي التحمل بصورة غير مباشرة احيانا .

يمكنك متابعة المزيد من المقالات بهذا الخصوص من خلال البحث داخل الموقع او الضغط على الكلمة الدلالية الركام او الهندسة المدنية للحصول على مقالات متخصصة في هذا المجال.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق