سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الروابط دور وانواع Backlinks وتأثيرها على المواقع الالكترونية

تعريف الروابط هي كل ما يتم ادراجه بعد دومين الموقع قد يكون على شكل مجلد أو قسم معين وحتى تاريخ المقال ثد يكون باليوم والشهر واحيانا تكون السنة . اهم ما يجب توفره في الرابط هو Slug وهو بعض الكلمات تخص العنوان والكلمات المفتاحية ويفضل ان تكون الكلمات المفتاحية فيها.

تسمى الروابط باللغة الانجليزية Links وهي تلك التي لا تنشر في مواقع اخرى. يمكن اعتبار الروابط تظهر لك في المتصفح مثل جوجل كروم أو موزيلا فايرفوكس وغيرها. كل ما يتم نشره داخليا وخارجيا من روابط تسمى Backlinks أو Inbound Links . الروابط التي تخرج من موقعك تسمى Outbound Links .

الروابط

هل يعتبر بناء الروابط اهم من المحتوى ؟

في السابق كان السيو يقتصر على نشر اللينكات في الكثير من المواقع . خوارزميات جوجل لم تكن متطورة كما هي اليوم . هذا ادى الى منافسة شرسة وغير عادلة بسبب عدم حساب جودة المواقع. اختلفت اليوم طريقة نشر الروابط واصبحت اقل اقبالا من اصحاب المواقع الالكترونية .

يعتبر نشر الباكلينك عامل مهم من العوامل الخمسة وان الحصول على شهرة تتم عبر الباكلينكس . بناء الباكلينك بعد عام2013 عندما اطلقت شركة جوجل تحديثات البطريق ادى الى تدمير الكثير من المواقع وانهاء مستقبلها . لكي يبقى الموقع ضمن المشاهير بدون ان يشهد هبوط في مستواه يحتاج الى العمل بشكل سليم . ان بناء باكلينك ذو جودة عالية سيكون هو الافضل في يومنا هذا.

يسأل الكثير من اصحاب المواقع امكانية التركيز على بناء اللينكات أو كتابة المحتوى . جوابي لهم هو الاهتمام بالمحتوى ذو الجودة العالية لانه سيكون الاساس في الشهرة . سوف تحصل في النهاية على روابط كثيرة بسبب وضع عنوان المقال مع باكلينك خاص به ضمن المراجع.

هناك انواع اخرى من اساليب العمل على مواقع الويب . يقوم المدير بتعيين من يكتب المحتوى له ويستثمر وقته في الحصول على باكلينك لصفحات الموقع.

هناك معلومة مفادها ان اغلب الزبائن او العملاء وتبلغ نسبتهم 47% يشاهدون محتوى لمواقع مختلفة قبل ان يقرروا عملية الشراء. يختار الزبون الموقع الافضل الذي يوفر له التفاصيل الافضل لانه في النهاية يحتاج الى موقع موثوق من اجل الشراء.

كيفية التعامل مع جوجل عند بناء الروابط

جوجل بعد تحديثات الخوارزمية الخاصة به وخصوصا البطريق اصبح لا يهتم باللينكات غير الجيدة . الموقع الذي ينشر في صفحات مشبوهة سوف يتعرض الى العقاب الا اذا قام بالتنصل منها. حتى التنصل سيحتاج الى وقت طويل لكي تستجيب جوجل لطلبك . هذا يعني ان الحصول على روابط غير جيدة سيكون ذو تأثير سلبي على الموقع أو على الاقل على نفس الصفحة.

Dofollow Backlinks

يعتبر الباكلينك محسوب او دوفلو ما لم يتم كتابة الوسم أو الوصف نوفلو في الشفرة البرمجية . الشفرة على الاغلب يمكنك الحصول عليها من مصدر المتصفح . هذا يعني ان احتساب أي رابط يحتاج الى كونه محسوب لكي تحصل الصفحة على تقييم جيد في جوجل . أي رابط غير مهمل أي لم يتم ادراج الوصف Nofollow في الكود البرمجي فهو محسوب او دوفلو.

الاكثار من الباكلينك المحسوب أيضا سيكون مضر لو تم الحصول عليه في فترة زمنية قصيرة . يتطلب منك كصاحب موقع ان تحصل على عدد من الباكلينك خلال مدة زمنية طويلة.

فوائد Nofollow Backlinks

هذا الرابط عندما نحصل عليه يكون غير محسوب أو المهمل . السبب في اهماله ان الصفحات التي يحتويها هذا الرابط هي التي تطلب من محركات البحث ذلك . اذا لا نحتاج الى هذا النوع من الربط مع المواقع الاخرى . الفائدة الوحيدة منها هو جلب الزوار مباشرة الى صفحات موقعك فهي ان لم تنفعك سوف لن تضرك .

تأثير الروابط المهملة على رتيب نتائج البحث

تم اجراء تجربة لنتيجة موقع ضمن كلمة مفتاحية معينة . كان الترتيب لهذه الكلمة المفتاحية هو 16 في نتائج جوجل للبحث. ادى نشر باكلينك في 55 موقع وجميعها كانت نوفلو الى تغيير النتيجة . ان النتيجة لم تتغير بشكل كبير وانما صعد الى المرتبة 15 أي صعد بواقع نتيجة واحدة.

الباكلينك المهمل تم تحويله الى محسوب لنفس النتيجة التي كانت 16 ادى الى صعودها الى المرتبة 6. هذا جعلنا نستنتج ان الروابط المحسوبة هي الاكثر فاعلية لدى جوجل . أما المهملة فتأثيرها بسيط جدا وفائدتها الوحيدة هو الحصول على زيارات او نقرات الى صفحات الموقع.

Broken Links

الرابط المتكسر أو المعطوب هو اخطر انواع الروابط التي يجب الحذر من وجودها داخل موقعك . السبب في ذلك هو ان جوجل سوف يهمل صفحات موقع الويب الذي يهمل نفسه. توجد ادوات على الانترنت او الويب تبين لك هذه الانواع . منصات ووردبريس تحتوي على اضافات تقوم بتحليل المنصة وتخبرك باماكن وجود Broken Links .

الرابط المعطوب الموجود داخل صفحات الموقع قد يكون خارجي او داخلي . الداخلي هو الذي يحمل الخطأ 404 داخل المدونات التي تستخدم هذه الصفحة . بينما الرابط الخارجي قد يكون لموقع توقف عن العمل او صفحات الغيت داخل مواقعها.

المنقورات Anchor Text

هي تلك الكلمات المفتاحية التي تغطي رابط معين يمكن النقر عليه والتوجه الىصفحة اخرى . أفضل انواع الباكلينك هي تلك التي تحتوي على المنقورات لروابط خارجية. اذا فأن نشر أي رابط لا يحتاج الى الى الاسلوب المباشر او بشكل غير مدروس وانما يجب وضع الكلمة المفتاحية المناسبة له.

أنواع المنقورات أو Anchor Text :

  1. المنقورات المتطابقة مع الرابط المراد نشره.
  2. المنقورات التي يكون تطابقها ضمني ولكن ليس كلي.
  3. العلامة التجارية.
  4. لا تتعلق بالكلمة المفتاحية.
  5. الرابط المباشر.
  6. كلمات مفتاحية اجنبية او رموز معينة.
  7. صور لها نص بديل فارغ.
  8. اخرى.

الروابط الخارجية في المقال لا تضر ترتيب الصفحات

تم اجراء تجربة معينة من قبل خبراء السيو لعشرة مواقع جديدة . هذه المواقع تتكون من نطاقات مختلفة وتعمل على نفس المنصة وغالبا ما تكون هذه المنصة هي ووردبريس. كتبت مقالة في كل هذه المواقع لكلمة مفتاحية واحدة وتم ادراج هذه لكلمة في المنشور الذي تكون من 300 كلمة خمسة مرات.

بعذ المقالات هذه ادرجت فيها روابط خارجية لم يذكر ان كانت دوفلو أو نوفلو . في الوقت نفسه تم تهيئة نفس الظروف لجميع الموقع ما عدا ادراج روابط خارجية في خمسة مقالات منها. من هنا تبين ان هذه المقالات التي وضعت روابط خارجية لمواقع جيدة السمعة احتلت المراتب الخمسة الاولى في نتائج البحث.

هذا السبب الذي جعل اضافات Yoast أو Rankmath تحث على استخدام رابط خارجي واحد على الاقل . اذا نستنتج ان المقال المراد حصوله على ترتيب جيد يجب ان يضع رابط خارجي على الاقل . بشرط ان يكون هذا الرابط لموقع او صفحة تابعة الى منصة ذات سمعة جيدة.

الروابط الداخلية واهميتها في السيو

لا يمكن لعناكب او روبوتات جوجل الزحف الى موقعك مالم يكن الموقع مترابط مع بعضه . كلما يدخل الزاحف الى صفحات موقعك سوف ينتقل الى الصفحات الاخرى ويقوم بفهرسة الصفحات غير المؤرشفة في السابق. هذا يعني ان الترابط مهم جدا رغم ان هذه الروابط لا تؤثر في الترتيب مباشرة . اذا يفضل ان تضع أكثر من رابط داخلي ضمن المقال ويفضل ان تكون في البداية.

لكي تخبر جوجل ان هناك مقالات مهمة يفضل ان تضع روابطها ضمن المقال . هذا يؤدي الى استنتاج ان كاتب المقال يخبر جوجل بالتالي سيكون لها اهمية في فهرسة الصفحات.

الاهم من بين كل انواع الباكلينك هي الخارجي والمحسوبة أكثر اهمية من المهملة . اذا نحتاج الى الدقة في حصولنا عليها لكي نضع موقعنا في صدارة الترتيب خاصة عندما يتضن كلمات مفتاحية عليها منافسة شديدة. في النهاية جوجل يعتبر الباكلينك الخارجي هو الاهم ومن بين اهم ما يحسبه في خوارزمياته.

شراء الروابط ليس بالضرورة ان يكون مضر لصفحات موقعك . يجب ان تعرف كيف تشتري الرابط المهم وخصوصا من المقالات المكتوبة في صفحات مواقع كبيرة ومعروفة . نتيجة لذلك نعلم ان الروابط غير متكافئة ولا يمكن ان تكون جميع المواقع تعرض لك links مميز الا اذا كان محتواه مميز.

الرابط المهمل لن يخفض ترتيب موقعك الا اذا كنت تستخدم هذا الاسلوب من اجل الخداع . بينما لو كنت تستخدم هذا الاسلوب في الحصول على ارتباط حتى وان كان عبر الباكلينك نوفلو سوف لن يؤثر على ترتيب موقعك.

تبادل الروابط النصية

تبادل الروابط النصية عامل مهم في الحصول على نتيجة جيدة للمواقع الالكترونية . لكي لا تتعرض الى العقوبة لا تكثر منها ولا تبالغ نهائيا . حتى لا تخسر كل مجهودك تجنب اسلوب العمل هذا وحاول العمل ضم المحددات البسيطة . هذا سيؤدي الى حفاظك على الترتيب الجيد وستكون المقالات هي الفاصل في شهرتك.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق