سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

السقوف والارضيات Slabs and Floors الهندسة المدنية

السقوف والارضيات من اهم اجزاء البناء في الهندسة المدنية لانها الجزء الذي يستند عليه البناء ويكون ارضية لبعض وسقف لبعض اخر ويجب ان يتم معرفة انواعها ومعلومات عنها لكي يستطيع الانشائي تنفيذها.

السقوف والارضيات

السقوف والارضيات ( البلاطات )

هي الأجزاء الأفقية من البناء التي تقسم البناية على طوابق متعددة وتستعمل هذه الطوابق لاغراض متشابهة او مختلفة
وتوجد أنواع أخرى من السقوف غير الأفقية كالسقوف المائلة أو المطوية أو المقوسة وتستعمل هذه السقوف للطابق الأخير حيث لا يمكن الاستفادة منها باعتبارها ارضية البناية .

تصنف السقوف والارضيات الافقية حسب طريقة تصميمها وانشائها إلى الأنواع الرئيسة الآتية :

السقوف الخرسانية المسلحة احادية الاتجاه (One Way Slabs)

يستعمل هذا النوع من السقوف عند توفر مسندين رئيسيين متقابلين والفضاء الطويل يساوي أو يزيد على ضعف الفضاء القصير
یکون سمك الصبة الخرسانية بحدود (۱۲ – ۱۵ سم ) وتكون قضبان التسليح الرئيسي باتجاه مواز للفضاء القصير وقضبان التسليح الثانوي عمودي عليها ويترك غطاء خرساني بمقدار (۲ سم ) من حافة الصبة الخرسانية.

لاعطاء اكبر عمق مؤثر يوضع التسليح الثانوي فوق التسليح الرئيس اذا كان الرئيس في اسفل الصبة ويربط تحته اذا كان الرئيس في اعلى الصبة الخرسانية وتكون المسافات بين قضبان التسليح متساوية على أن لا تزيد على ثلاثة أضعاف سمك الصبة للتسليح الرئيس وخمسة أضعاف سمك الصبة للتسليح الثانوي وعلى أن لا تتجاوز (45 سم ) .

في السقوف المستمرة على اكثر من مسندين (Continuous Slabs) پراعی آن يمتد حديد التسليح الرئيس العلوي فوق المساند داخل الفضاء المجاور بمقدار ربع ذلك الفضاء او كما تحدده التصاميم .

السقوف الخرسانية المسلحة ثنائية الاتجاه (Two Way Slabs)

يشترط في مثل هذه السقوف وجود مساند انشائية في جوانبها الأربعة كالجدران الحاملة او الاعتاب ، عندما يكون الفضاء الطويل اقل من ضعف الفضاء القصير وتحتاج هذه السقوف الى سمك اقل من السقوف في النوع الأول .

بما أن الفضاء القصير يتحمل اكثر الاحمال لذا يحتاج إلى كمية اكبر من حديد التسليح ويراعى اعطاء العمق المؤثر الاكبر في الاتجاه القصير كما موضح ذلك في السقوف ذات الاتجاه الواحد وكذلك بقية الملاحظات الأخرى بخصوص الصبات المستمرة.

وفي حالات خاصة تكون المساند الانشائية على شكل محيط دائرة كما في الأحواض الدائرية والخزانات وما شابهها تسلح صبة السقف في مثل هذه الحالات بشبكة باتجاهين رئيسين متعامدين وبمسافات متساوية.

الا انه يراعی وضع قضبان اضافية فوق المسند وتكون هذه القضبان الاضافية بشكل دائري او قطري.

السقوف المضلغة باتجاه واحد : (Ribbed Floors)

يتكون هذا النوع من السقوف من عوارض ( جوازع ) (Joists) خرسانية مسلحة متقاربة بحيث لا تزيد المسافة البينية عن ( 75 سم ) تربطها جميعا من  الاعلى صبة مسطحة بسمك قليل وتسليح خفيف .

يكون تسليح العوارض بقضيب واحد طولي او قضيبين ، والصبة العلوية تسلح بشبكة خفيفة من القضبان الحديدية، وقد يكتفي بوضع شبكة من (BRC) يمكن الاستفادة من الفراغات بين العوارض او تملا بكتل قياسية خفيفة الوزن مسبقة الصنع من الفخار او الخرسانة المجوفة في موقعها قبل تسليح خرسانة السقف المضلع وصبها ويمكن أن تكون السقوف بفضاء واحد او مستمرأ فوق اكثر من مسندين .

في هذه الحالة يجب الانتباه للعزوم السالبة فوق المساند الداخلية ومعالجتها كما ينفذ الجزء القريب من المساند او الروافد بخرسانة صلدة سمكها يساوي السمك الكلي للسقف المضلع وذلك تحاشياة للزيادة في قوى القص المسموح بها في المدونات العالمية

سقف خرساني مضلع باتجاهين ( صندوقية ) (Waffle Slab)

تستعمل هذه السقوف لاعطاء فضاء اوسع لكي تحمل اثقالا كبيرة وتكون على شکل عوارض متقاربة ومتعامدة مع بعضها بمسافات متساوية تغطيها صبة خرسانية مسلحة من الأعلى وتحصر تحتها فراغات باحجام متساوية ومتشابهة ومفتوحة إلى
الاسفل بابعاد قياسية وجوانب منحدرة لتسهيل رفع القوالب المستعملة في التنفيذ لاعطاء مظهر معماري جيد.

يمكن ملء هذه الفراغات الصندوقية بكتل خفيفة او حاوية على فراغات مغلقة تثبت في مواقعها قبل صب الخرسانة او ان تستعمل قوالب معدنية أو بلاستيكية ثابتة يتبع في تحديد أبعاد العوارض والغطاء الخرساني المدونات والمواصفات القياسية.

في حالة جلوس السقف المضلع على أعتاب او روافد ساندة بين الأعمدة تنتقل معظم الأحمال بالاتجاه القصير ويراعى أن يكون العمق المؤثر اكبر ما يمكن بهذا الاتجاه ولهذا يكون حديد التسليح السفلي للفضاءات الطولية فوق قضبان العوارض للفضاءات القصيرة.

السقوف الخرسانية المسطحة ( Flat Slabs)

تكون السقوف المسطحة اكثر اقتصادية عندما تكون الأحمال الحية والفضاءات كبيرة نسبيا والطريقة المتبعة لتصميم هذا النوع من السقوف تختلف كليا عن سابقتها من السقوف حيث تستند السقوف المسطحة باحمالها مباشرة إلى الأعمدة من
دون وجود مساند ويكون سمك هذا النوع من السقوف اكبر نسبيا من السقوف الاخرى .

تكون الأعمدة الساندة لهذه السقوف اما بقبعات ( تيجان ) اعمدة في الأعلى (Column Capitals) او بدونها وتكون اما بسمك واحد او بسمكين السمك الكبير فوق العمود على شكل مربع او مستطیل ( مهبط ) طول ضلعه يقارب ثلث الفضاء لذلك الاتجاه وسمكه (1.25-1.5) مرة بسمك السقف في الوسط والذي لا يقل عن (10 سم ).

يقسم السقف لكل اتجاه إلى شريطين ، شريط الوسط (Middle Strip) وشريط العمود (Column Strip) ویکون عرض شريط الوسط نصف الفضاء العمودي عليه ويتمركز مع مركز وحدة السطح (Panel).

یکون تسليح حزام العمود في الفضاء الواحد اكثر من تسليح حزام الوسط وكذلك التسليح بالاتجاه الطويل اكثر من التسليح في الاتجاه القصير ولهذا يراعى أن يكون العمق المؤثر اكبر ما يمكن في الفضاء الطويل لذا فان حديد التسليح في الاتجاه القصير
يوضع فوق حديد التسليح في الاتجاه الطويل.

السقوف (الصفائح ) المطوية Folded Plates ( السقوف والارضيات )

لاعتبارات انشائية وجمالية ولتحقيق فضاءات واسعة تستعمل عادة السقوف المطوية لانهاء الطابق الأخير في عمارة متعددة الطوابق او تسقيف قاعة العاب داخلية او قاعات دراسية أو تحديد مداخل عمارة مرتفعة او اغراض أخرى.

تتكون السقوف المطوية من صبات خرسانية مسطحة بسمك يتراوح بين (10 – 15 سم ) تتلاقى مع بعضها بخطوط مستقيمة موازية لاتجاه الفضاء الطويل وتكون على أنواع واشكال مختلفة كالسقوف المطوية على شكل مثلثات أو مطوية على شگی قناة
او السقوف الموشورية وان میل اسطح السقف المطوي يحدد بزاوية (45 درجة).

تصمم عادة على اساس عتب طويل بسيط يرتكز على جدران حاملة او اعمدة مع أعتاب رابطة المعادلة الدفع الجانبي للسقف وتقوية النهايات قرب المساند.

أما الإجراء المستوية والمائلة فتصمم على شكل سقف اعتيادي باتجاه الفضاء القصير للجزء الخرساني.

السقوف القشرية الاسطوانية (Cylindrical Shells)

استعمالات هذا النوع من السقوف شبيهة باستعمال السقوف المطوية ويعتبر من ابسط أنواع السقوف القشرية ويكون تقوسها بالأتجاه العمودي على الفضاء بشكل نصف دائري أو جزء من قوس دائرة وأقل سمك للسقف الاسطواني هو ( 5 سم ).

ترتكز السقوف الاسطوانية في النهايات اما على جدران صلدة من الخرسانة المسلحة (Solid Diaphrams) أو اعتاب مقوسة (Portal Frames) مع مساند تقوية أو هياكل حدودية في الجانبين يحتاج تقوية الأجزاء الخرسانية مع مساندها لتكون كافية لمقاومة الأثقال العمودية والجانبية الدافعة.

القباب (Domes)

تستخدم القباب في بعض المنشات التي يتطلب فيها الحصول على ارتفاع كبير ومساحة مغطاة بدون اعمدة أو جدران وسطية وتستخدم بكثرة في المساجد والكنائس وفي القاعات الدائرية الكبيرة واجنحة المعارض والقباب الفلكية التعليمية.

تعتبر القباب من السقوف القشرية التي لها انحناء بثلاث اتجاهات وتكون على شكل کروي أو غير كروي ويكون سمك الصبة ثابتة أو يزداد عند القاعدة .

يكون تسليح هذا النوع من السقوف خفيفة ويتكون من قضبان شعاعية من القاعدة باتجاه القمة ينتهي قسم منها على مراحل لتلافي التقارب الكبير بين القضبان .

أما القضبان الدائرية فتكون بمسافات متساوية وتحزم القضبان الشعاعية من الخارج لتحمل قوی الدفع الجانبي.

تابع المزيد من المواضيع الهندسية بالضغط على الهندسة المدنية.

السقوف والارضيات

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎اضافة تعليق