سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

السيطرة على الكلفة أهم المبادئ الهندسية المطلوبة من الجميع

السيطرة على الكلفة

السيطرة على الكلفة

1- مبدأ السيطرة:

إن عملية السيطرة على الكلفة يمكن تطبيقها بشكل عام وهي تتمثل بالفعاليات المتعاقبة في الدائرة المغلقة التالية:

مبدأ السيطرة

إن الهدف الأساسي من عملية السيطرة على الكلفة في مرحلة التشييد هو مراقبة الانحرافات المالية للمشروع نتيجة تغييرات قد تحدث في أثناء التنفيذ بسبب فني أو برغبة من الجهة المنتفعة لإحداث تعديل على التصميم (مثل إجراء تغيير في المواصفات وإعادة توزيع لبعض المنظومات الخدمية أو زيادة أو نقصان أو حذف بعض كميات الفقرات نتيجة للتنفيذ الفعلي).

بعد إحالة تنفيذ المشروع بعهدة المقاول أو بعد المباشرة بتنفيذه بالأسلوب المباشر تأتي مرحلة التشييد التي فيها تبدأ عملية رقابة الكلفة وهي عملية ذات اهمية كبيرة لا تقل بأي حال من الأحوال عن أهمية رقابة الكلفة في أثناء تحضير وثائق المشروع.

هناك عوامل عديدة تؤثر على حساب الكلفة النهائية وهنا تأتي الأهمية في مراقبة الكلفة ومعالجة أي تأثير على الالتزامات بالنسبة للجهة المنفذة للمشاريع المحالة (أو التي تنفذ بالاسلوب المباشر والتي تكون فيها جداول الكميات إحدى مستندات المقاولة، حيث تصبح عملية السيطرة على الكلفة أسهل من المقاولة المحالة بطريقة المواصفات والخرائط فقط أو إسلوب تسليم
المفتاح والتي يجب الاعتماد فيها على (التخمينات الأولية للمشروع لغرض مراقبة سير كلفة التشييد.

إن القاعدة الأساسية في عملية السيطرة هي مراقبة أي تغييرات تحصل في المواصفات والكميات اثناء التنفيذ من قبل دائرة المهندس المقيم وذلك لتسهيل حسابات السيطرة، وبعكسه تصبح العملية صعبة وتحتاج إلى جهد كبير يصرف من قبل الدائرة. وبعد ذلك يكون المهندس المقيم في موقع يمكنه من إعلام المعنيين بصورة دورية (كل شهر مثلا) بالتغييرات المتوقعة في الحسابات النهائية.

إن الفائدة الكبيرة من هذه العملية هي إعلام الجهات الأعلى في وقت مبكر بالنتائج المالية لكلفة المشروع ، خاصة في حالة توقع زيادة الكلفة.

لقد دلت التجارب على أن إهمال مبدأ السيطرة على الكلفة في أثناء التنفيذ يؤدي إلى نتائج مالية بعيدة جدا عن التخمينات الأولية وأن وضع أسس راسخة في تخمين كلفة المشاريع ونظام رقابة للكلفة في كافة المراحل من الضرورات البالغة الأهمية.

2- تخمين كلفة العمل أثناء التنفيذ:

إن الحاجة كبيرة الى اتباع طريقة لتقدير سير المصروفات ومن المفيد جدا اتباع طريقة سريعة المقارنة سير الكلفة الفعلية في أثناء التنفيذ مع الكلفة المخمنة وتقدير التوقعات لسير العمل.

هناك طريقتان رئيسيتان يمكن اتباع إحداهما لغرض تحضير منحنى بياني يكون إحداثياته هما الكلفة (بالدينار) والوقت (بالأشهر والأسابيع).

و هذا الخط البياني يمثل توقعات المهندس المقيم بالنسبة لسير الكلفة وتقدم العمل للمشروع وهاتان الطريقتان هما:

أ. طريقة النسبة المئوية:

لقد أثبتت التجارب في مشاريع عديدة أن كلفة المشروع تأخذ بصورة تقريبية شكل المنحنى البياني المشار اليه آنفا اذا تم إنجاز المشروع في الوقت المحدد في العقد.

وإن الخطوات الواجب إتباعها في هذه الطريقة (وهي أبسط الطرائق) هي:

  • اولا : تؤخذ كلفة المشروع ولنقل أنها (س).
  • ثانيا : يفترض أن 10 ٪ من (س) تصرف خلال الربع الأول من مدة المقاولة.
  • ثالثا : وأن 30 ٪ من (س) تصرف خلال الربع الثاني من مدة المقاولة.
  • رابعا: وأن 40 ٪ من (س) تصرف خلال الربع الثالث من مدة المقاولة.
  • خامسا :- وأن 20 ٪ من (س) تصرف خلال الربع الرابع من مدة المقاولة.

ب- طريقة برنامج التشييد:
إن هذه الطريقة هي احدى الطرائق التي تعطي نتيجة أكثر واقعية. فهي تعتمد على تحضير برنامج التشييد بحسب العناصر (مخطط أعمدة) أو غيره من قبل المقاول او الجهة التي تنفذ العمل بالأسلوب المباشر ويقوم بعدها بتقييم كلفة كل مرحلة زمنية بمساعدة جداول الكميات المسعرة (تكون العملية أبسط وأنجح اذا كانت جداول الكميات مهيأة بطريقة العناصر) ثم يتم
رسم المنحنی.

مثال: مبلغ المقاولة 16400000000 دينار عراقي

مدة المقاولة (10) أشهر

  • الكلفة في نهاية الربع الأول 10 ٪  …. 1640000000 دينار
  •  الكلفة في نهاية الربع الثاني 40 ٪ …. 6560000000 دينار
  • الكلفة في نهاية الربع الثالث 80 ٪ …. 131200000000 دينار
  • و الكلفة في نهاية الربع الرابع 100 ٪ … 16400000000 دينار

ملاحظة:

في حالة وجود سلفة مقدمة تدفع للمقاول فانها لا تدخل في الحسابات المذكورة آنفة عند إعداد المنحنى البياني.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق