سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

السيو العربي عوامل التجارة الالكترونية في العالم العربي

المواقع الالكترونية , التجارة الالكترونية بالاضافة الى كل الفعاليات الرقمية مرتبطة بالسيو . السيو العربي لا يفرق عن السيو باللغات الاخرى ولكن تخصيصنا مقال لهذه الكلمة المفتاحية من اجل التنبيه على اشياء مهمة في المواقع العربية . يمكن ان نجعل هذه الاخطاء تظهر في العناوين الثانوية ونقوم بشرحها. السبب الذي يجعلنا نركز على هذا الشيء هو تحسين المحتوى العربي.

السيو العربي

الاخطاء الاملائية وعلاقتها بالسيو

الكثير من مستخدمي المواقع الالكترونية العربية لا يعتبرون كلمات معينة انها موحدة . من ضمن هذه الكلمات مثلا Google حيث تكتب جوجل أو قوقل وحتى كوكل بالاضافة الى كلمة غوغل . لا نجد شخصين يتفقان على كلمة واحدة يتم توحيدها لمصطلحات معينة ولكن محرك البحث جوجل يفهمها جميعا ويعتبرها كلمة واحدة لو كتبتها.

المشكلة ليست في هذه الاختلافات وانما المشكلة في الاخطاء الاملائية العربية . انا لا اتحدث عن الاسماء التي يمكن الاختلاف فيها كما ذكرنا سابقا . انما اقصد الاخطاء في الافعال والمصادر التي تضر السيو العربي . كل منشئ محتوى او كاتب مقالات انصحه بكتابة المحتوى بعيدا عن المنصة التي يعمل عليها.

ملفات وورد سوف تسمح لك ككاتب أن تتجنب الأخطاء الإملائية قدر المستطاع . التجربة التي نقوم بها كما في الصورة أدناه هو كتابة فقرة مرتين نصحح إحداها ونترك الأخرى وتشاهد الفرق في الكتابة . كل ما تحته خط يحتاج إلى تصحيح ويمكنك النقر عليه واختيار الكلمة بشكلها المميز في حين ما لم يتم وضع الخط تحته يمكنك تركه كما هو.

تصحيح الاخطاء الاملائية

كما وان ملفات وورد تحتوي عل عداد للكلمات والحروف التي يمكن لمستخدمي بلوجر استخدامها . لا يحتاج مستخدمي منصة ووردبريس استخدام هذه الميزة لان ووردبريس تحتوي على عداد داخلي . السبب الذي يجعلنا نحسب عدد الكلمات في المقالات هو ان المقال الجيد يجب ان تتجاوز عدد الكلمات داخله 1850 .

الكتابة باللهجة العامية ودورها في السيو

السيو العربي خاص بكل البدان العربية التي تتصفح المواقع الالكترونية . هناك البعض يكتبون باللهجة العامية في مواقعهم ونجدها بالتأكيد غير ناجحة . لكي ينجح موقع معين يجب ان لا يكسب شعب معين من شعوب العرب وانما يجب ان يكسب كل العالم العربي . السيو العربي عندما يتم ضبطه سوف يشمل كل بلدان العرب وتكسب اكثر من حوالي 150 مليون شخص يتصفح الانترنت.

احيانا تكون اللهجة العامية تكتب في المنتديات . لان المنتديات تسمح للجميع بالكتابة فنجد ان هناك اشخاص امكانياتهم في اللغة العربية ضعيفة . لو كان مدير المنتدى هذا يفهم قليلا في السيو العربي لتمكنمن عمل تعديل على هذا المحتوى وتحويله الى اللغة العربية الفصيحة .

لا تعتبر اللهجة العامية شيء مميز الا في حالة كانت مكتوبة في صفحات الدردشة مثلا . في المواقع التي تزحف اليها عناكب أو روبوتات جوجل وتفهرسها هذا الشيء غير مقبول. المشكلة الاكبر ان أي لغة عامية لبلد عربي ستكون غير مفهومة لكثير من البلدان وهذا يؤدي الى ازعاج الزوار. الازعاج الذي يشعر به الزوار سيؤدي بهم الى ترك الموقع وعدم العودة له الى الابد.

السيو العربي لا يختلف عن غيره

اصحاب المواقع يطمعون في ادراج روابطهم المهمة في مواقع اخرى . هذه المواقع يشترط ان تكون السلطة للنطاق او الاثورتي عالية جدا. الحقيقة ان جوجل لا يكترث لهذا الشيء بقدر اكتراثه ان الموقع محتواه ذو جودة عالية أم لا . اذن لا يهم ان كان الموقع الذي تحصل منه على رابط خارجي عربي أو اجنبي . الشرط الوحيد هو ان تسأل نفسك هل الموقع جودة محتواه عالية ام لا.

علاقة السيو العربي مع جوجل

السيو العربي يرتكز على جوجل لان العرب لا يستخدمون غيره اطلاقا . لا يعني ان المستخدمين عرب يستخدمون جوجل بشكل كلي . وانما يعتبر مستخدمي محرك البحث جوجل حوالي 98% من مجموع المتصفحين . ولكن في الحقيقة لا يحتوي ارشيف أو فهرس جوجل على كل ما يريدون . السبب في ذلك ان العرب لا ينوعون الافكار التي يكتبون عنها . سبب اخر هو ان العرب نادرا ما نجد ان هناك موقع لهم يتخصص في علم أو شيء معين .

هذا يؤدي الى التنافس على كلمات مفتاحية محددة وعدم التطرق الى كلمات اخرى . اذا يمكنك انت كصاحب موقع ان تتخصص في مجالات اخرى مثل العلوم أو الهندسة وحتى الطب . هذا لا يمنع اي شخص من انشاء محتوى مختلف على الرغم من ان عدد الزوار الداخلين اليه قليل . ولكن سوف تجد بمرور الزمن انه اصبح قبلة للباحثين داخل هذا التخصص.

العرب وتمسكهم بمنصة فيسبوك

عندما تذكر وسائل التواصل الاجتماعي اول ما يبدر الى الشخص العربي فيسبوك . قد تبدر لدى المراهقين والشباب مواقع اخرى مثل انستقرام وقد يكون تويتر لدى المجتمع الخليجي. ولكن يبقى فيسبوك هو الموقع الاول على المستوى العربي ويستخدم في جميع المجالات.

هذا يفتح الباب امام المسوق العربي بالاضافة الى السائل والباحث عن الوقت والاخبار والمتعة . في الحقيقة هناك مواقع اخرى تعتبر مهمة جدا مثل لينكد ان يبرع روادها العرب في التجارة الالكترونية ويحققون دخل كبير اكثر مما لو كانوا يستخدمون فيسبوك . هذا يجب ان يعطي انطباع للمستخدم العربي ان النوعية أو التخصص افضل من الكمية.

التجارة الالكترونية والسيو العربي

التجارة الالكترونية لها علاقة بالسيو للمستخدم العربي . انت كتاجر تحتاج الى ايصال صوتك الى العملاء او الزبائن . ولكن في نفس الوقت تحتاج من بعضهم الدخول الى موقعك او صفحتك على فيسبوك وغيره للحصول على ارباح مالية . هذا يجعل استخدام السيو مهم جدا لتعزيز التجارة الالكترونية.

خلال السنتين التي مضت وجد ان نشاط التجارة الالكترونية في العالم العربي ازداد بمقدار 257% . مواقع كبرى مهتمة في هذا المجال قدرت ان خلال الاعوام القادمة سوف يتجاوز المستهلك او المتسوقين في الشرق الاوسط حاجز المشتريات التي تقدر بمبلغ 70 مليار دولار امريكي في السنة.

اغلب البضائع أو المنتجات يجري الترويج لها في وسائل التواصل الاجتماعي . بالنسبة للعرب فأن اللغة العربي هي الاساسية في التعامل داخل هذه المواقع . كما ان المستهلكين العرب وخصوصا 57% منهم لا يلجأون الى المحتوى الاجنبي بل يتعاملون مع المتاجر العربية بشكل خاص.

74% من المستخدمين العرب الذين تجاوز عددهم 150 مليون شخص يستخدمون فيسبوك لاغراض مهنية . من ضمن هذه الاغراض هو الترويج لخدمات أو التجارة الالكترونية . اذا من الحماقة ان يترك صاحب السلع المراد بيعها هذا الموقع ويتجه الى جوجل وغيره . لا يعني اننا لا نشجع على انتاج متاجر مستضافة او مستقلة ولكن يجب ان يكون فيسبوك من الاولويات.

الخلاصة حول السيو العربي

تجري كل احكام السيو بجميع اللغات عل السيو العربي . التجارة الالكترونية تحتاج ايضا الى السيو لكي ترتقي الى الافضل. وسائل التواصل الاجتماعي يجتاحها العرب وينشطون فيها كثيرا ويستخدمون لغتهم الام . كل ما قيل عن ان المواقع الاجنبية افضل من العربية هي عبارة عن اساطير . كل ما هنالك ان العرب يحتاجون الى محتوى مميز يتم نشره لكي تعمل جوجل بالاضافة الى محركات البحث الاخرى عل فهرسته. في النهاية سوف يكون المستفيد الوحيد هو المتصفح العربي.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق