سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الضوابط العامة للدراسة المسائية في جامعات العراق

الضوابط العامة للدراسة المسائية تختلف عن ضوابط وشروط التقديم الى هذه الدراسة ولهذا يجب التفريق بين النوعين من الضوابط. يجب معرفة ضوابط الدراسة المسائية لكي نتعلم الفرق بينها وبين الدراسة الصباحية مع معرفة الأمور المشتركة ويكون الطالب ذو معرفة بالدراسة التي يختارها.

الضوابط العامة الدراسة المسائية

ضوابط الدراسة المسائية العامة :

  1. يتم اعتماد نفس التقويم الجامعي الذي تعتمده الجامعات في الدراسة الصباحية وهذا التقويم صادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويطبق على الدراستين المسائية والصباحية وهو عبارة عن جدول لبدء موعد الدراسة وامتحانات نصف السنة او الكورس الاول والعطل النصفية والنهائية وقبل ذلك فترة امتحانات الدورين الاول الثاني.
  2. بدء الدوام للدراسة المسائية يبدأ رسميا من الساعة 2:30 بعد الظهر إلى غاية الساعة السابعة مساءا ولكن الاقسام والجامعات قادرة على تغيير التوقيتات هذه حسب ما يلائمها من اجل تحقيق عدد الساعات المطلوبة من الكادر التدريسي لمتطلبات المواد الدراسية المقررة في كل عام دراسي وحسب المرحلة التي يدرس فيها الطالب.
  3. الجامعة التي يدرس فيها الطالب تتحمل كلفة المختبرات العلمية وما شابهها لتحقيق متطلبات النجاح في المواد العلمية ولا يدفع الطالب الاجور الدراسية لها بحيث تكون اجور الدراسة المسائية شاملة الجانبين النظري والعملي وما يخص تدريب الطالب وضمن اوقات الدراسة المسائية.
  4. امتحانات نصف السنة او الكورسات او النهائية تكون بتوقيت واحد وبنسخة اسئلة واحدة ويكون المنهج موحد وتتحمل الجامعات التبعات في حالة كانت الاسئلة مختلفة او ان التوقيتات لكل مرحلة دراسة تتفاوت مع بعضها مهما كان نوع الامتحان الرسمي والموحدة والذي يخضع الى التقويم الجامعي.
  5. عدد الطلبة المقبولين على القناة العامة في الدراسة المسائية يجب ان يكون بنفس عدد المقبولين على القناة العامة في الدراسة الصباحية أو اقل من ذلك ولا يجوز وجود تفاوت بالاعداد بحيث يزيد عدد طلبة الدراسة المسائية بفارق كبير.
  6. قد يزيد عدد طلبة الدراسة المسائية بسبب وجود نسب من الطلبة مثل وي الشهداء والسجناء السياسيين يشملون بها وان الخطة الخاصة بهم اضافية وليست ضمن القناة العامة [ علما ان الجامعات تخيرهم بين الاقسام دون الحاجة الى خضوعهم الى منافسة المعدل والمفاضلة].
  7. الكليات التي تتطلب اختبار الطلبة عن طريق المعدل التنافسي تسري ضوابط قبول طلبة الدراسة المسائية بالضبط كما تسري على طلبة الدراسة الصباحية وبدون تمييز بين اي دراسة على الاخرى.
  8. اختيار التخصص أي القسم أو الدخول الى القسم المخصص تسري قوانينه بشكل موحد للدراستين الصباحية والمسائية بحيث لا يمكن ان يكون هناك قانون يشمل دراسة دون اخرى ويكون موحد للجميع.
  9. تشكيل لجان في كل كلية يرأسها معاون العميد للشؤون العلمية مع أعضاء قانونيين وماليين من اجل متابعة عملية القبول وتوزيع الطلبة على الاقسام مع تشكيل لجنة تقويمية تشرف على اداء هذا العمل.
  10. يتم استقبال الطلبة المتقدمين الى الدراسة المسائية عبر تهيئة القاعات المناسبة والتي على الاغلب تكون كبيرة الحجم وتحتوي على كافة المستلزمات بالاضافة الى لجنة استقبال للطلبة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.
  11. يحق لابناء الهيئة التدريسية ممن حصل ابائهم على شهادة الماجستير والدكتوراه ضمن كادر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اختيار القسم بدون الخضوع الى منافسة المعدل والمفاضلة ان وجدت.
  12. يجب اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بقبول طلبة الدراسة المسائية من اجل استئنافهم الدراسة والحصول على التعليم عبر المحاضرات ليكون الطلبة مهيئين الى خوض الامتحانات وخاصة الفصلية او الكورسات.

تنويه بخصوص الضوابط :

الضوابط الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اغلب النقاط الخاصة بها غير واضحة ولهذا تمت صياغتها من اجل تقريبها الى ذهن القارئ والتعليقات يمكن ان تجيب على اي تساؤل اخر من اجل ايضاح الصورة. المواضع المتعلقة بالدراسة المسائية تشمل الاجور , المعدلات بالاضافة الى ضوابط وشروط التقديم يمكن الاطلاع عليها أدناه. يجب على طلبة الدراسة المسائية معرفة كل هذه الضوابط وقرائتها مرة واحدة على الاقل فهم كافة الفقرات من اجل عدم الوقوع في اي مشكلة.

مثال على مشكلة وقعت يوما ما هو ان الكثير التزم بالضوابط وخاصة فئة الموظفين واعتمدوا على وقت الدراسة المسائية ولكن الكليات احيانا يتخذون قرار اخر اما بدمج طلبة الدراسة المسائية مع الصباحية او تقديم وقت الدوام بالتالي فأن هؤلاء الطلبة كثير منهم ترك الدراسة بسبب تعارضه مع وقت الدوام في الدوائر الخاصة بهم وقد تم توضيح هذا الامر في احدى نقاط الضوابط. يفترض السؤال عن وقت الدوام في الكلية المراد التقديم اليها والا يمكنك التقديم على نفس التخصص في كلية تابعة الى جامعة اخرى.

لا يوجد في الضوابط وقت محدد لتسديد اجور الدراسة المسائية بالتالي يمكنك تسديدها على دفعة واحد او الحصول على موافقة من عمادة الكلية لتسديدها على دفعتين او يتم تسديد الاجور قبل امتحانات الكوس او الامتحانات النهائية لضمان دخولك الى الامتحانات.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )