سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الطلب شروطه ومحدداته علم الاقتصاد الصف السادس الادبي

تعريف الطلب

يعرف على سلعة ما، بأنه الكميات من سلعة معينة أو خدمة معينة التي يكون المستهلكون راغبين وقادرين على شرائها بالأسعار السائدة في السوق خلال مدة زمنية معينة.

الطلب

الشروط

إن الطلب لا يكون طلبا إلا إذا توافرت فيه مجموعة شروط وهي:

  1. الرغبة في الشراء: أي إن لدى المستهلك رغبة في اقتناء السلعة أو الخدمة التي يريد شراءها.
  2.  القدرة على الشراء: ينبغي أن يمتلك المستهلك القدرة المادية على شراء السلعة التي يرغب في شرائها، ومن دون تلك القدرة لا يعد ذلك طلبا، فالرغبة وحدها لا تكفي لاقتناء السلعة أو الخدمة .
  3. وجود سعر محدد للسلعة أو الخدمة التي يروم المستهلك شراءها.
  4.  وجود سوق يتم فيه تبادل السلع والخدمات بنقود.
  5.  يكون الطلب خلال مدة زمنية محددة: أي إن الطلب في مدة محددة يختلف عنه في مدة أخرى نتيجة لتغير المحددات فعلى سبيل المثال يقال (إن الطلب على الملابس المدرسية يزداد خلال شهر أيلول).

الرأسمالية الصناعية الفكر الاقتصادي السادس الادبي الاقتصاد

المحددات

المقصود بمحددات الطلب، هي العوامل المؤثرة في الطلب على سلعة أو خدمة ما، أي هي العوامل التي تؤدي إلى زيادة أو انخفاض الكمية المطلوبة من سلعة ما، ومن الممكن إجمالها بالآتي:

  1.  سعر السلعة: فكلما زاد سعر السلعة، انخفض طلب المستهلك عليها، والعكس صحيح، كلما انخفض سعر السلعة، ازداد الطلب عليها
  2. دخل المستهلك: كلما ارتفع دخل المستهلك، ازداد طلبه على السلع والخدمات، أما إذا انخفض دخله فمن الطبيعي أن يخفض طلبه على السلع والخدمات.
  3. أسعار السلع الأخرى (البديلة أو المكملة): السلع البديلة هي التي يمكن أن يحل بعضها محل بعض، والتي يهتم المستهلك باقتناء إحداها عندما ترتفع أسعارها الأخرى (الشاي والقهوة)، فزيادة سعر السلعة الأولى (الشاي) يقلل الطلب عليه، ويزيد على السلعة الأخرى البديلة (القهوة) أما السلع المكملة فهي السلع التي تكمل بعضها بعضا، فهي السلع المرتبطة ببعضها، وتستهلك معا (الشاي والسكر) فاذا ازداد سعر السكر ينخفض على الشاي.
  4.  ذوق المستهلك: إن ذوق المستهلك وتفضيلاته لا تبقى ثابتة بل تتغير على الدوام، لأسباب عديدة، فزيادة رغبة المستهلك في اقتناء سلعة محددة تؤدي إلى زيادة طلبه على تلك السلعة، ويحدث العكس إذا انخفض ذوق المستهلك تجاه سلعة محددة، ويعد الترويج والإعلان من أهم العوامل المؤثرة، في ظل وسائل الاتصال المتاحة (التلفزيون الانترنت … الخ)۔

المشكلة الاقتصادية الندرة والاختيار الاقتصاد السادس الادبي

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق