سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

العرض الشروط والمحددات كتاب الاقتصاد السادس الادبي

يمثل العرض الجانب الآخر من السوق، فبينما كان الطلب يخص المستهلك، فإن العرض يخص المنتج؛ إذ يقوم المنتج بإنتاج السلع والخدمات المختلفة وبيعها.

العرض

تعريف

1- تعريف العرض: يعرف بأنه رغبة المنتج وقدرته على إنتاج كميات معينة من السلعة أو الخدمة، وعرضها في السوق لبيعها بالسعر السائد خلال مدة زمنية معينة.

۲- شروطه:

  •  الرغبة في الإنتاج: أي إن لدى المنتج رغبة في انتاج سلعة أو خدمة يتطلبها السوق لتقديمها للمجتمع.
  • القدرة على الإنتاج: ينبغي أن يمتلك المنتج القدرة المادية على إنتاج السلعة التي يطلبها السوق.
  •  وجود سعر محدد للسلعة أو الخدمة التي يروم المنتج إنتاجها وبيعها.
  •  وجود سوق يتم فيه تبادل السلع والخدمات بنقود.
  • يكون خلال مدة زمنية محددة، أي إن العرض في مدة محددة يختلف عنه في مدة أخرى نتيجة لتغير محددات المعروضات.

محددات العرض

هي العوامل المؤثرة في عرض سلعة أو خدمة ما، بمعنى أخر هي العوامل التي تؤدي إلى زيادة أو انخفاض المعروض وليس الكمية المعروضة من سلعة ما، ومن الممكن إجمالها بالآتي:

  1.  أسعار عناصر الإنتاج: يؤدي ارتفاع أسعار عناصر الإنتاج المستعملة في عملية إنتاج السلعة أو الخدمة على رفع تكلفة الإنتاج مما يؤدي بالمنتج إلى إنتاج كميات أقل منها مما يدفعه للانخفاض، ومن ثم انتقال المنحنى بالكامل إلى الأعلى وإلى اليسار، مما يعني أن الكميات المعروضة ستكون أقل من السابق عند كل مستوى سعري، من جهة أخرى، فإن انخفاض أسعار عناصر الإنتاج يعني انخفاض تكلفة إنتاج هذه السلعة، وهذا يساعد المنتج على إنتاج كميات أكبر منها، مما يؤدي إلى انتقال منحنى العرض إلى الأسفل وإلى اليمين، مما يعني كميات معروضة أكبر عند كل مستوى سعري للسلعة.
  2. عدد المنتجين: كلما ارتفع عدد منتجي السلعة ارتفع العرض من هذه السلعة، ومن ثم انتقال منحنى العرض إلى الأسفل وإلى اليمين، وكلما انخفض عدد منتجي السلعة، انخفض العرض منها، ومن ثم ينتقل المنحنى إلى الأعلى وإلى اليسار.
  3. التكنولوجيا المستخدمة: إن تطور مستوى التكنولوجيا المستخدم في عملية إنتاج السلعة يعمل على تخفيض تكلفة الإنتاج، ومن ثم ارتفاع العرض منها، ومن ثم انتقال المنحنى بالكامل إلى الأسفل وإلى اليمين، أما انخفاض مستوى التكنولوجيا المستخدم أو تراجعه فسيؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج، أي انخفاض عرض السلعة وانتقال المنحنى للأعلى وإلى اليسار.
  4. الضرائب والمعونات الحكومية: عند قيام الحكومة بفرض ضريبة على الإنتاج، فإن ذلك يعني ارتفاع تكلفة الإنتاج، ومن ثم قيام المنتج بإنتاج كميات أقل من السلعة، وهو ما يؤدي إلى تخفيض السلعة المعروضة، وانتقال منحنى العرض بالكامل إلى الأعلى وإلى اليسار، أما عند قيام الحكومة بإعطاء معونات للمنتج، فإن هذا يعني انخفاض تكلفة الإنتاج، مما يساعد المنتج على إنتاج كميات أكبر من السلعة، وزيادة العروض وانتقال المنحنى بالكامل إلى الأسفل ونحو اليمين.

إقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق