سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

العمل الحر المستقل مفاهيم ومصطلحات عامة

العمل الحر المستقل هو احد انواع الوظائف التي يحتاج اليها كل مستخدم على الانترنت .عندما تبدأ رحلة الإنسان في البحث عن مصدر للدخل، فإنه يتوجه إلى أحد أساليب العمل. الأسلوب التقليدي المعروف لدى الجميع هو “الوظيفة”. لكن الوظيفة ليست أسلوب العقل الوحيد. هناك مثلا من يمتلك فكرة، ويبدأ مشروعه بناء عليها وبذلك يتوجه إلى ريادة الأعمال. وهناك من يمتلك مهارة معينة مثل التصميم أو البرمجة أو الترجمة أو إعداد خطط الأعمال أو إدخال البيانات… إلخ من المهارات. ويعمل هذا الشخص الذي يمتلك تلك المهارة بشكل مستقل وليس لصالح شركة أو جهة مشغلة ما. فهو بذلك يعمل بشكل حر.

إذن، العمل الحر هو أحد أساليب العمل. لكن العمل الحر أسلوب عمل فريد من نوعه، ويترك أثرأ في جميع نواحي حياة الذي يعمل بشكل څر، لذلك يعتبر العمل الحر أكثر من أسلوب عمل، يعتبر أسلوب حياة. لتوضيح العمل الحر بشكل أكبر، دعنا تبحر في هذا المفهوم قليلا.

العمل الحر المستقل

تعريف العمل الحر

يسمى الشخص الذي يعمل بشكل حر باللغة الانجليزية “فريلانسر” Freelancer. وكلمة “فريلانسر” خشب تعريف ويكيبيديا تعني:

الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص (أي ليس لصالح شركة أو مؤسسة أو جهة معينة). وهذا الشخص ليس ملتزم على المدى الطويل (سنة أو سنتين أو خمس سنوات) مع جهة مشغلة بحد ذاتها.

المستقل او صاحب العمل الحر يمكن تعريفه باساليب مختلفة. تم اختيار تعريف ويكيبيدا حول تعريف العمل الحر لمعرفة طبيعة عمل المستقل.إذن، كل شخص يعمل بدون التزام على المدى الطويل مع جهة معينة، فهو يعمل بشكل حر وهذا النظام من العمل ينتشر عادة بين المهرة والحرفيين مثل التجارين والبنائين والمقاولين ولكنه بدأ ينتشر في جميع الأعمال التي يتم تنفيذها عن طريق الحاسوب وتسليمها عن طريق الإنترنت.

العمل الحر والحرية

العمل الحر المستقل يعبر عن الحرية بشكل مطلق . کلمه “فري لانسر” Freelancer تحمل الكثير من معاني الحرية Freedom فالفريلانسر لديه الكثير من الحرية من حيث:

  • حرية في اختيار المشاريع التي يرغب بالعمل عليها.
  • الحرية في اختيار الأماكن التي يعمل فيها: يمكنه أن يعمل في البيت، أو في المقهى، أو في المكتب، أو حتى على شاطئ البحر أو من الطائرة، حرية مطلقة طالما تحمل معك حاسوبك المحمول Laptop الذي تنجز العمل من خلاله.
  • حرية في اختيار أوقات العمل: بإمكانك كفريلانسر العمل صباحا أو مساء، العمل في الإجازات أو التوقف عن العمل في أوقات العمل العادية, اعمل وقتما يحلو لك.
  • الحرية في اختيار الأشخاص الزبائن الذين تود القمل معهم: إذا كنت ترغب في استهداف زبائن من أمريكا بإمكانك ذلك، أو من الذين، من أوروبا أو من العالم العربي. بإمكانك اختيار الفئة المستهدفة التي ترغب بالعمل معها دون قيود.

العمل الحر أسلوب حياة

إذن العمل الحر، سمي بذلك، لأنه يتضمن حرية أكبر بكثير د الطريقة التقليدية في القمل ألا وهو الوظيفة. وهذه الحرية تؤثر على جميع نواحي حياتك بمعنى لو اخترت لنفسك مثلا العمل ليلا والنوم نهارا فإن ذلك يترك أثر على أسلوب حياتك، ولذلك فهو يعتبر أسلوب حياة. العمل الحر المستقل له مفاهيم يجب ان نتعرف عليها وهي تبدأ من ادناه.

العمل الحر شركة مكونة من شخص واحد

يمكن اعتبار العمل الحر شركة مكونة من شخص واحد فقط أو كما يسمى بالإنجليزية (One-man Band) أي فرقة مكونة من رجل واحد فقط. فأنت كمستقل مسئول عن كل ما يتعلق بالقمل، من تسويق للزبائن وعقد اتفاقات معهم، وتنفيذ العقل نفسه، واستلام الأموال، والمتابعة مع الزبائن، وتنظيم وقتك، وتطوير مهاراتك التقنية. لا تقلق، فالكثير من هذه المهارات شوق تتعلقها أثناء عملك كفريلانسر، كما أننا سنتحدث عن بعضها في هذا المقال إن شاء الله. العمل الحر المستقل هو شركتك الخاصة التي سوف نوضحها لكم في مجموعة من المقالات.

مفاهيم ومصطلحات هامة

يتم العمل الحر بين طرفين: صاحب العمل Business Owner، ومنقذ العمل (المستقل) Freelancer عن طريق أحد مواقع أو مصابي العمل الحر. گما هو موضح بالخطوات التالية :

  • صاحب العمل
  • منصة العمل الحر
  • منفذ العمل

أ. منصات العمل الحر

من أهم وأشهر منصات العمل الحر عبر الإنترنت:

تعتمد إيلانس وأوديسك وفريلانسر اللغة الانجليزية في ربط التواصل بين صاحب العمل ومنقذ العمل، ويعرضون مواقعهم بواجهة انجليزية. قد يشكل إتقان اللغة الإنجليزية عائقأ لدى بعض العرب الراغبين بالعمل عبر الإنترنت. يعتبر موقع “مستقل” منصة عربية تحاكي مواقع العمل الحر العالمية ولكن بواجهة عربية. موقع “مستقل” يستهدف الأسواق العربية وموجة يمن مثل اللغة الانجليزية عائقا أمامهم وبذلك يساهم في تخطي تلك العقبة. لذلك فإن هذا الكتاب شيخ منصة “مستقل” مرجعا في شروحاته لتخطي عقبة اللغة الانجليزية.

للتعرف أكثر على موقع مستقل، أقترح عليك أن تقوم بجولة بسيطة فيه، تطلغ فيها على طبيعة المشاريع الموجودة به، وتطلع على المشاريع التي تتطلب المهارات التي لديك. وترى ما في المهارات التي يطلبها الزبائن، وما هي الميزانيات التي يضعونها للمشاريع. ثم تختار مشروعة معينة من ضمن تلك المشاريع لتقرأة بشكل كامل لتتعرف على ما يطلبه أصحاب المشاريع. أيضا، تطلع على عروض المستقلين. ماذا يكتبون في عروضهم؟ وما هي الأشعار التي يطلبونها؟ وما هي المدة الزمنية التي يحددونها لتنفيذ المشاريع. يمكنك متابعة قناتنا على التليجرام من خلال الرابط (اضغط هنا) .

ب. مسميات صاحب العمل

تستخدم مواقع العمل الحر العالمية عدة مصطلحات التدل على الطرفين. يعرف صاحب العمل Business Owner بالمسميات التالية:

  1.  المشتري Buyer
  2.  المستقل Employer
  3. العميل Client

ج. مسميات المستقل Freelancer

بينما يعرف منفذ العمل الحر أو ما يسمى بالمستقل بالمسميات التالية:

  1. المتعاقد Contractor لأنه يتعاقد مع صاحب العمل على تنفيذ مشروع ما أو عمل ما.
  2. المزود Provider لأنه يزود صاحب العمل بخدمة ما.
  3. البائع Seller لأنه يبيع لصاحب العمل خدمته.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق