سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الفرق بين الراوتر والمودم والسويتش في عالم الانترنت

الفرق بين الراوتر والمودم ونضيف اليها السويتش يجب أن نعرف تعريف كل منهما وطبيعة عمله. بعد أن نتعرف على طبيعة عمل كل جهاز سوف نستطيع التفريق بينهما. يمكن أن تضيف هذه المعلومات الكثير للمستخدمين في عالم الانترنت. السبب في ذلك هو أن كل المنازل تحتوي على شبكة انترنت ويجب أن يتم التفريق بين كل جهاز على حدة. إن معرفة طبيعة عمل كل جهاز سوف تؤدي إلى الإبداع في توزيع اشارة الواي فاي وجعلها اقوى بوجود جهازين او اكثر من هذه الاجهزة.

الفرق بين الراوتر والمودم

تعاريف مهمة

فيما يلي سوف ندرج لكم تعاريف مهمة لا يمكن ان نصل من دونها الى محتوى المقال. الفكرة الاساسية هي الفرق بين الراوتر والمودم والسويتش ولكن يجب معرفة باقي المصطلحات. لكي نتعرف على هذه المصطلحات يجب ان تنتبه الى التعاريف المدرجة ادناه وهي كالتالي :

تعريف الراوتر Router

الراوتر هو عبارة عن جهاز يتم ايصاله بمودم معين يستقبل الانترنت من شركة ما. يقوم جهاز الراوتر بتوزيع اشارة واي فاي محلية لغرض الاتصال بالانترنت داخل منزل او مبنى معين.هناك حدود لكل جهاز راوتر استنادا الى حزمة الانترنت التي يستقبلها ولكنه قادر على توزيعها ولكن ليس بالتساوي. السبب في ذلك ان الاجهزة المتصلة بالراوتر تستهلك الانترنت استنادا الى النشاط التي تقوم به. ولكن على كل حال يمكن لجهاز الراوتر من خلال الاعدادات تحديد سرعة او بيانات الإنترنت التي تستقبلها اجهزة محددة يتم اختيارها.

كل جهاز راوتر يقوم بتوزيع اشارة الواي فاي التي يجب ان تكون مناسبة للاتصال فيها. يفضل ان تكون هذه الاشارة قوية لكي يلتقطها أي جهاز ومن خلال الباسورد او باركود يتم الاتصال. سوف نتعرف في النهاية داخل هذه الصفحة على الفرق بين الراوتر والمودم. ولكن يجب اولا ان نتعرف ولو بشيء بسيط عن الراوتر لكي نستطيع ايصال الفكرة لكم.

تعريف المودم Modem

المودم هو هبارة عن جهاز يتم استخدامه في المنزل او اي مكان يراد تغذيته باشارة انترنت. يتم ربط جهاز المودم مع كابل يجهز الانترنت من خلال الشركة التي توصل هذه الخدمة اليك اما بواسطة الكابل أو عبر هوائي متصل بالكيبل.فائدة عمل المودم هو ترجمة الإشارة التي يتم ارسالها من الشركة المجهزة الى انترنت محلي يمكن استقباله ومن ثم نشره او مشاركته مع الاجهزة الاخرى. لا يمكن لجهاز الراوتر العمل بدون مودم لان الراوتر يجب ان يستقبل موجة تمت ترجمتها مسبقا عبر هذا الجهاز. يوجد الكثير من انواع جهاز المودم ولكن ما يهمنا هو هذا التعريف البسيط الذي نحتاجه لفهم موضوع المقال.

تعريف السويتش Switch

السويتش هو جهاز مهم جدا يستخدم من أجل ربط جهازين او اكثر مع بعضهما من اجل الحفاظ على نقل البيانات بينهما. يتم استخدام جهاز السويتش عندما يراد ربط نتورك داخلية والعمل على برنامج او لعبة ما يمكن التواصل فيها جماعيا.من مميزات هذا الجهاز ان كل البيانات للأجهزة المربوطة بواسطة الكابل تصل في نفس الوقت وبدون تأخير ويكون غالبا بعد المودم والراوتر في ربط الانترنت. وجود هذا الجهاز مهم في حالات الحاجة الى مشاركة الملفات في الدوائر والشركات بالاضافة الى الالعاب الالكترونية. بينما لو اردت ايصال اشارة واي فاي فيكون الراوتر لوحده كافي ولا حاجة الى السويتش.

تعريف الهاب Hub

يسمى جهاز الهاب الموزع ايضا لانها تحتوي على منافذ يمكن اعتبارها كالعقد. لو افترضنا ان جهاز الهاب يحتوي على 10 منافذ فأن اي اشارة يتم استلامها من اي منفذ سوف يوزعها على باقي المنافذ. على سبيل المثال تم استلام اشارة انترنت من المنفذ 2 فسيكون المنفذ الثاني هو مصدر الاشارة اما المنافذ الأخرى سيتم التوزيع اليها. هناك فرق كبير بين الهاب والسويتش حيث ان الاخير يستلم الاشارة ويتم توزيعها بعد الاتصال بالمنافذ الأخرى جميعها بينما الهاب يمكنك استخدام اي منفذ ليكون المستلم وباقي المنافذ للتوزيع.

تعريف الاكسس بوينت Access Point

الاكسس بوينت هو جهاز ثانوي يتم استخدامه من أجل تأمين الوصول اللاسلكي الى الاجهزة. يختلف هذا الجهاز عن الراوتر والسبب ان الراوتر يقوم بالتوزيع على نطاق محدد بينما الاكسس بوينت يتم ربطه بواسطة كابل الى اماكن ابعد من اجل ايصال الاشارة اليها عبر الربط السلكي واستلام الاشارة ومن ثم التوزيع لاسلكيا. لهذا السبب يجب أن نعرف هذه التعاريف والمصطلحات قبل أن نعرف الفرق بين الراوتر والمودم. بالاضافة الى ذلك فإن الفروقات بين المودم والسويتش بالاضافة الى الراوتر سوف يتم دمجها مع بعض او التكلم عنها ضمنيا.

تعريف WAN

بالنسبة الى المصطلح WAN يعتبر اختصار للكلمة Wide Area Network . لو تم ترجمة هذه الكلمة ستكون شبكة المساحة العريضة وهذا يعني ان انتشار الاشارة سيكون على نطاق عالي جدا ولا يمكن تقييده في منزل او جهاز معين. ربما لا نحتاج الى هذا المصطلح من أجل معرفة الفرق بين الراوتر والمودم ولكنه مهم لتفريقه عن مصطلح LAN . تعتبر الشبكة العالمية الموزعة للأنترنت والتي تصل الى البلدان ويتم توزيعها على الأبراج ومن ثم تصل الى المنازل هي WAN .

تعريف LAN

المصطلح LAN يعني باللغة الانجليزية اختصار الكلمات Local Area Network وهي تترجم على أنها شبكة المنطقة المحلية. كل ما يخص الشبكات والانترنت من سويتش , هاب , راوتر بالاضافة الى الاكسس بوينت تدخل ضمن LAN . يمكن تعريف هذا المصطلح من منظور آخر وهو مجموعة من الاجهزة سواء كانت هواتف أو كمبيوتر متصلة مع بعضها. هذا الاتصال قد يكون سلكي عبر كابل أو لاسلكي بواسطة اشارة الواي فاي ويتم تكوين شبكة محلية صغيرة ضمن نطاق ضيق. الشبكة المحلية تدخل كعامل أساسي في معرفة الفرق بين الراوتر والمودم.

الفرق بين الراوتر والمودم:

المودم هو عبارة عن جهاز يقوم بترجمة الاشارة من شبكة الانترنت الواسعة التي تجهز المنزل او مكان العمل وتحويلها الى اشارة مفهومة يمكن استقبالها من الاجهزة الاخرى عبر اشارة الواي فاي لجهاز الراوتر أو الاكسس بوينت. بينما الراوتر هو عبارة عن جهاز يستلم الاشارة الجاهزة المترجمة من المودم ويقوم بتوزيعها بين الاجهزة لاسلكيا وقد تكون العملية سلكية ايضا ولكن ليس على نطاق واسع وانما ضمن حدود معينة. لا يمكن استعمال الراوتر بدون مودم اما الربط السلكي فيكون المودم كافي لربط اجهزة قليلة فقط.

الفرق بين الراوتر والسويتش:

موضوع الصفحة هو الفرق بين الراوتر والمودم ولكن يجب ان نعرف طبيعة عمل السويتش. الراوتر كما في اعلاه يستلم اشارة من المودم ويوزعها كما هو مشهور عنه لا سلكيا. اما السويتش يمكن توصيله بالمودم او الراوتر من اجل توزيع الاشارة السلكية إلى مجموعة اجهزة اخرى. لو اردنا التوزيع اللاسلكي بين كل من السويتش وباقي الاجهزة يجب ان نستخدم اكسس بوينت وخاصة في الأماكن البعيدة التي يمكن ان لا يغطيها جهاز الراوتر. في النهاية ستكون العملية معقدة بوجود مجموعة اجهزة تعمل معا.

الفرق بين المودم والسويتش:

يمكن ان يكون الفرق بين الراوتر والمودم امر مهم من اجل القراءة ولكن لا مانع من اضافة المزيد. السويتش معروف عنه انه مختص بالربط السلكي ويمكنه استيعاب الاشارة المترجمة من المودم وتوزيعها الى مجموعة من اجهزة كمبيوتر. زيادة على ذلك يمكن الربط بشبكة محلية من اجل مشاركة الملفات مع بعضها او تثبيت الالعاب وعمل تداخل بالبرامج بين مجموعة اجهزة. اما المودم فهو العامل الاساس في الحصول على اشارة انترنت مفهومة وقد يكون مدمج مع الراوتر او الجهاز المستقبل لاشارة الانترنت في حالة كان لاسلكي.

خلاصة الفرق بين الراوتر والمودم

الصورة اعلاه توضح لنا طبيعة عمل كل الاجهزة في الحصول على الانترنت. يمكن من خلالها ايضا معرفة الفرق بين الراوتر والمودم. العملية تتلخص باستلام اشارة الانترنت العالمية التي يترجمها المودم إلى إشارة مفهومة للاجهزة المحلية. الراوتر يمكنه استلام الاشارة من المودم وتوزيع شبكة الواي فاي الى الاجهزة لاسلكيا. يمكن ربط سويتش وتوزيع انترنت بشكل كابل سلكيا. لو كانت هناك اجهزة بعيدة عن المودم او تغطية الراوتر فيمكن ربط السويتش مع اكسس بوينت. مهمة الاكسس بوينت استلام اشارة غير مشتتة سلكيا وتوزيعها على كل اشارة واي فاي الى اجهزة ابعد. جميع هذه العمليات تدخل ضمن الشبكة المحلية ولا علاقة لها بالشبكة العالمية.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق