سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

المخططات الانشائية لدور السكن والرسومات الضرورية

نستعرض عليكم في هذا المقال اهم المخططات الانشائية والرسوم التي يحتاجها المهندس المدني في انشاء دور السكن والتي يجب ان يتوفر فيها مخططات متعددة لتصاميم يجب ان يتم القيام بها من اجل اكمال البناء بالشكل السليم.

المخططات الانشائية

دور السكن Houses (المخططات الانشائية)

أن الدور السكنية بالرغم من بساطتها وعدم وجود تعقيدات فنية في تنفيذها الا انها تتطلب المام شامل بنوعية المواد واساليب التنفيذ والتسلسل الزمني لانجاز العمل.

ولكي يتجنب المواطن الأخطاء الفنية المحتملة يقتضي اللجوء إلى المهندسين لاعداد الرسوم الهندسية المتكاملة التي يجب أن تحتوي الرسوم المعمارية والانشائية والخدمية ، اضافة الى وضع المواصفات الفنية للمواد المستخدمة.

وقد وجدنا من الضروري اعطاء مثال تطبیقی عن نوعية الرسوم الهندسية المطلوبة لتكون نموذجا للمنشآت السكنية أو لابنية خدمات بسيطة مشابهة قد يكلف المهندس المدني باعدادها في حالات معينة وسريعة اضافة اية رسوم أو تفاصيل أخرى يراها ضرورية حسب متطلبات المنشأة وظروف الموقع.

المخططات الانشائية تتضمن

 المسقط الأفقي (Plan)

يعتبر من أهم المخططات حيث يتضمن تسقيطة افقيا ( مقطع افقي في مستوى الأبواب والشبابيك ) المرافق و مستغلات الوحدة السكنية على مساحة الأرض المخصصة يوضع عليه الأقيسة والابعاد الداخلية وسمك الجدران بشكل واضح.

عادة يرسم بمقياس رسم 1 الى 100 او 1 الى 50 أو يجب ان يراعى في هذا المخطط التوجيه والانارة والعلاقات الصحيحة بين المرافق والمستغلات وبدون مساحات ضائعة وبحيث لا تشكل الحركة داخل الدار عبئا أو اختناقات عند الاشغال.

المقطع الرأسي المنظور (Sectional Elevation)

يحدد مساره على المسقط الأفقي بخط قطع مستقيم أو منکسر ويفضل مروره في منطقة السلالم، الهدف منه اظهار التفصيلات والارتفاعات والابعاد العمودية للطوابق والدرج والابواب والشبابيك وسمك الصبات والاعتاب الخرسانية وكذلك لتحديد مستوى الطابق الأرضي عن مستوى الكراج والشارع.

رسوم الواجهات (Elevations)

الهدف منها توضیح المظهر الخارجي للدار من جهاته الأربع وتظهر عادة فيها المعالجات المعمارية ومواد الاكساء للواجهات والابواب والشبابيك الواقعة ضمن الواجهة.

رسوم الابواب والشبابيك (Doors and Windows)

الهدف منها اظهار شكل الأبواب والشبابيك وابعادها ويحدد عليها الأجزاء  المتحركة والثابتة واتجاهات الفتح ، ويؤخذ مقاطع فيها لتثبيت ابعاد المقطع ونوع المادة المستخدمة.

مخطط الاسس (Foundation Plan)

يعتبر من المخططات المهمة حيث يتم بمقتضاه تسقيط المنشأة على الأرض ( التخطيط ) ويجب أن يتضمن عرض اسس الجدران المختلفة كما يجب ان يتضمن مقاطع لتحديد شكل خرسانة الأسس وسمكها وتسليحها وعمق الحفريات الترابية.

مخطط التسليح لأعمال الخرسانة المسلحة (Reinforcement Details)

ويتضمن المخطط الأفقي لتسليح السقوف وبقية التفاصيل والمقاطع الانشائية لتوضيح تسليح الاعتاب والدرج وبقية اعمال الخرسانة المسلحة.

يكون تسليح سقوف الدور السكنية بشكل عام بصبات خرسانية مسلحة باتجاه واحد أو بأتجاهين مع عمل اعتاب فوق الفتحات قد تكون مستمرة فوق الجدران لتشكل رباطأ كونكريتية مسلحة لتوزيع الثقل بشكل متجانس على الجدران وتكون اما منفصلة أو متصلة مع صبة السقف والمتصلة مفضلة انشائية.

مخططات التسطيح من المخططات الانشائية

يوضح في هذه المخططات تحديد مواقع المزاريب واتجاهات الميل في السطح لضمان تصريف مياه الأمطار اضافة إلى توضيح المعالجات المستخدمة في التسطيح ومفاصل التمدد .

مخطط الخدمات الصحية والانابيب مع المخططات الانشائية

يجب أن تتضمن شبكة توزيع المياه النقية ( حار وبارد ) ومواقع نقاط التجهيز وكذلك شبكة المجاري مؤشر عليها اتجاهات التصريف الى حوض التعفین والبالوعة ، أو إلى منطقة اتصالها بشبكة مجاري المدينة ( ان وجدت ) وتثبت مسارات الأنابيب عادة بخطوط على المسقط الأفقي وفي بعض الأحيان بمخطط مجسم (Isometric) لزيادة الايضاح يحدد عليها اقطار الأنابيب المستخدمة
ونوعيتها وتوصيلات السخانات ومواقعها واحواض التفتيش وحوض التعفين والبالوعة .

مخطط الخدمات الكهربائية

يحدد على المسقط الأفقي مواقع نقاط الانارة ومفاتیتها ونقاط المأخذ تحدد عادة بشكل رموز ، كما يؤشر ايضأ مسارات الأسلاك وحجومها وموقع لوحة الازرار الرئيسة وقاطع الدورة والمتطلبات الأخرى وينظم جدول لتوضيح الرموز المؤشرة وتحديد بعض مواصفات المواد المستخدمة.

مخطط خدمات التدفئة والتبريد ( ان وجدت )

وتكون حسب النظام المستخدم وتحدد فيها حجوم الأجهزة والمعدات ، وكذلك مسارات توصيلات مجاري الهواء وحجومها ومعالجات العزل الحراري وبقية التفاصيل الميكانيكية الأخرى .

تابع بقية المقالات المشابهة بالضغط على الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق