سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

المركبات الكيميائية كيف تتكون انواع الروابط

يمكننا معرفة انواع المركبات الكيميائية ونوعية الروابط التي تكونها. بحيث يتحد اكثر من جزيء أو ذرة من أجل تكوين مركب وهذا ما يصنف ضمن التفاعلات الكيميائية كونها تجميع بين مادتين يمكن التعبير عنها بالذرات وربما أكثر من مادة واحدة لتكوين مركب جديد كيميائي ويربط بين انواع هذه المركبات روابط مختلفة سوف نتعرف عليها.

المركبات الكيميائية

كيف تتكون المركبات الكيميائية ؟

تعلمنا أن المادة تتألف من ذرات، وهذه الذرات قد ترتبط بشكل جزيئات، وهذه الجزيئات إذا تكونت من ارتباط ذرات متشابهة تطلق عليها اسم جزيء عنصر، أما إذا تكونت من ارتباط ذرات عناصر مختلفة نطلق عليها جزيء مركب. والمركب مادة ناتجة عن اتحاد عنصرين أو أكثر بنسب وزنية ثابتة بحيث يفقد كل عنصر خواصه الأصلية. فعلى سبيل المثال، لا يعد جزيء عنصر الأوكسجين مركبة. أما جزيء الماء فيعد مركبة وذلك لأنه يحتوي على عنصرين مختلفين هما الهيدروجين والأوكسجين .

كما أن المركب الناتج له خواص تختلف عن خواص العناصر المكونة له. فعنصر الحديد مثلا الذي يتألف من ذرات عنصر الحديد (Fe) يتفاعل مع عنصر الأوكسجين (0) الموجود بالهواء الجوي ( بوجود الرطوبة فيتكون صدأ الحديد)، وهو مركب ذو لون احمر مائل إلى البني يتكون على سطح الحديد كنتيجة لتفاعله مع أوكسجين الهواء، ويؤدي إلى هشاشة الحديد و تلفه.

المركبات الكيميائية الفكرة الرئيسة:

المركبات تتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر بنسب وزنية ثابتة، وترتبط ذرات المركبات بوساطة روابط كيميائية، وللمركبات صيغ كيميائية.

نتاجات التعلم: في نهاية هذا الدرس ساكون قادر على أن :

  1.  اعرف ان جزيء المركب يتكون من اتحاد عنصرين أو أكثر.
  2. أميز إن خصائص المركب تختلف عن خصائص العناصر المكونة له.
  3.  اتعرف على بعض الصيغ الكيميائية للمركبات.
  4. اتعرف على بعض أنواع الروابط الكيميائية.
  5. اصنف بعض أنواع المركبات حسب خواصها.

المفردات:

  • الرابطة الأيونية Ionic bond
  • المركبات التساهمية |covalent compound
  • الرابطة التساهمية covalent bond
  • المركبات الأيونية ionic compound
  • الصيغة الكيميائية chemical formula

سؤال: ما جزيء المركب؟

كيف تصنف المركبات الكيميائية ؟

العالم من حولنا يتألف من مركبات كيميائية، وهذه المركبات تتكون من ارتباط ذرات العناصر المختلفة التي ترتبط فيما بينها لتكون جزيء المركب، فاغلب المواد التي نستخدمها في حياتنا اليومية تتألف من هذه المركبات، فمثلا الملابس التي نلبسها، والطعام الذي نتناوله، والأصباغ التي نستخدمها، والأدوية التي نتناولها، و هذه المركبات تتألف أصلا من ارتباط العناصر التي يكون عددها محدود في الطبيعة.

المركبات المختلفة

نظرا لوجود الملايين من المركبات المختلفة، ولصعوبة تصنيفها، اعتمد علماء الكيمياء على استخدام الرابطة الكيميائية في تصنيفها، فالرابطة الكيميائية هي قوة تجعل الذرات ترتبط معا، وتقسم هذه الرابطة على نوعين :

الرابطة الأيونية : وهي الرابطة التي تنشأ بين أيوني ذرتين يختلفان في الشحنة، أي يكون إحداهما موجب الشحنة والثاني سالب الشحنة.

مثال :ان الرابطة التي تنشأ بين أيون الصوديوم الموجب الشحنة (نتيجة لفقدانه إلكترونا واحدة من مداره الأخير)، وأيون الفلور السالب الشحنة الذي سوف يكتسب هذا الإلكترون ، حيث تنشأ قوة جذب بين
الأيونين نتيجة لاختلاف الشحنات.

فلوريد الصوديوم

والمركب الناتج (فلوريد الصوديوم) له خصائص تختلف عن خصائص العناصر المكونة له. اضافة إلى ذلك لا يمكن فصل المركب إلى عناصره الأصلية بطرائق الفصل الفيزيائية، وإنما يمكن فصلها إلى عناصره الأصلية بطرائق كيميائية.

سؤال: ما الرابطة الأيونية، وكيف تنشأ؟

الرابطة التساهمية : وهي الرابطة التي تنشأ بين ذرتين لا تميلان إلى فقدان أو اكتساب الكترونات، إذ تسهم الذرتان بالكترونات مداراهما الخارجيين.

الرابطة التساهمية

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق