سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

المفاهيم الاقتصادية المعاصرة السياسة النظرية الفعاليات طرائق التحليل

المفاهيم الاقتصادية المعاصرة السياسة النظرية الفعاليات طرائق التحليل الرفاهية العدالة الاقتصاديو والاجتماعية التوازن الكلي التيار او التدفق والرصيد ضمن منهاج السادس الادبي كتاب الاقتصاد.

المفاهيم الاقتصادية

المشكلة الاقتصادية الندرة والاختيار الاقتصاد السادس الادبي

1- السياسة الاقتصادية

وهي استعمال مجموعة من الأدوات المالية النقدية السعرية …الخ، بصورة مباشرة أو غير مباشرة التحقيق أهداف اقتصادية معينة، وأدوات السياسة الاقتصادية هي:

أدوات السياسة المالية: من مثل:

  •  السياسة الضريبية
  •  السياسة الايرادية
  •  السياسة الإنفاقية
  •  السياسة الائتمانية

أدوات السياسة النقدية: من مثل :

  •  سعر الصرف
  • سعر الخصم
  •  تفعيل الفائدة
  •  الاحتياطي النقدي القانوني

وتهدف السياسة الاقتصادية إلى تحقيق الأهداف الآتية :

  •  تحقيق الاستخدام التشغيل الكامل للموارد المادية والبشرية المتاحة.
  •  تحقيق الاستقرار الاقتصادي.
  •  تحفيز النمو الاقتصادي.
  •  تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات (أي معاملات الدولة الاقتصادية مع العالم الخارجي.

علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى كتاب السادس الادبي

2- النظرية الاقتصادية ( المفاهيم الاقتصادية )

هي مجموعة قواعد ومبادئ اقتصادية تكون مرشد (دلیل) في اتخاذ القرارات في ظل مجموعة من الظروف.

3- الفعاليات الاقتصادية

في ظل سعي الإنسان بشكل خاص أو المجتمعات بشكل عام الإشباع الحاجات المتعددة، والانتفاع من الموارد التي تتسم بالندرة، والتي تجري فعاليات اقتصادية عدة هي:

أ- الإنتاج

هو خلق القيم المادية النافعة أو زيادتها، والتي تشارك بصورة مباشرة أو غير مباشرة في إشباع حاجات الإنسان التي تعد إنتاجا، ومن الناحية العملية إن أغلب ما يستهلكه الإنسان لابد أن يمر بمراحل متعددة، فالخبز يأتي من زراعة الحنطة والشعير، ثم يطحن، ومن الدقيق يصنع الخبز، ثم يشوق إلى منافذ التوزيع للمستهلك، وهذه جميعا تعد إنتاجا، ويتوقف حجم الإنتاج على الكيفية التي يستطيع فيها المجتمع توظيف الموارد المتاحة لديه، وبالوسائل الفنية والأساليب التنظيمية المعتمدة في الإنتاج.

الرأسمالية الصناعية الفكر الاقتصادي السادس الادبي الاقتصاد

ب- التبادل

لا يوجد فرد أو مجتمع بإمكانه أن ينتج كل شيء، لذلك لابد من مبادلة السلع الفائضة عن حاجته بسلع أخرى يحتاج اليها، وقد استعملت النقود لتسهيل عملية المبادلة، وتاريخية كانت هناك المقايضة سلعة مقابل سلعة، ثم جرى الاهتداء إلى النقود للتخلص من قيود المقايضة، وظهرت النقود المعدنية ثم الورقية.

ت- التوزيع

ويقصد به توزيع الدخل الناتج عن عملية الإنتاج على المشاركين في عملية الإنتاج، أو هو توزيع الدخل القومي (كما سيوضحه الفصل الثالث على عناصر الإنتاج التي شاركت في خلق الناتج القومي، وفي كلا الحالتين فالتوزيع يعني عوائد الإنتاج أو مكافآت عناصر الإنتاج (الأرض والموارد الطبيعية. العمل رأس المال۔ التنظيم)، كالآتي:

عنصر الانتاج

ث- الاستهلاك (المفاهيم الاقتصادية)

وهو غاية النشاط الاقتصادي، وهو الهدف النهائي من العملية الإنتاجية، الغرض انتفاع الإنسان من السلع والخدمات لإشباع حاجاته، ويتوقف الطلب على السلع والخدمات؛ لأغراض الاستهلاك على القدرة الشرائية التي يتمتع بها المستهلكون، والمعبر عنها بالدخل وبمستوى الأسعار (مستوى التضخم).

الفكر الاقتصادي عند الإغريق كتاب الاقتصاد السادس الادبي

4- طرائق التحليل الاقتصادي

هناك طرائق عدة للتحليل الاقتصادي تتوزع على النحو الأتي:

  •  الطريقة الوصفية: استعمال المنطق والتحليل الاقتصادي.
  •  الطريقة البيانية استعمال الرسوم البيانية.
  •  الطريقة الرياضية: وضع المتغيرات الاقتصادية في شكل معادلات رياضية.

5- الرفاهية الاقتصادية ( المفاهيم الاقتصادية )

تعد الرفاهية الاقتصادية جزء من الرفاهية الاجتماعية العامة للمجتمع، والذي نستطيع قياسها من خلال النقود (نقدية)، سواء تم ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وبهذا يمكن للرفاهية الفردية أن تؤدي مع الزمن إلى ارتفاع مستوى رفاهية المجتمع، وهذا يرتبط بارتفاع مستوى متوسط دخل الفرد المتأتي من ارتفاع الدخل القومي.

6- العدالة الاقتصادية (المفاهيم الاقتصادية)

وتعني إتاحة الفرصة كاملة لأفراد المجتمع كافة وبشكل متساو للمشاركة في النشاط الاقتصادي، وإزاحة كل العوائق التي تحول دون اغتنام الفرصة المتاحة، وتسعى الدول المتقدمة إلى الانتقال من المفهوم الضيق للعدالة الاقتصادية إلى مفهوم أوسع، يتضمن عدالة توزيع الإنفاق العام أو العائد ما بين الأقاليم أو بين الأجيال المتعاقبة أو بين الرجال والنساء.

الرأسمالية التجارية الفكر الاقتصادي كتاب الاقتصاد السادس الادبي

7- العدالة الاجتماعية

هي تلك الحالة التي ينعدم فيها الظلم والاستغلال والقهر والحرمان من الثروة والسلطة أو من كليهما، والتي يغيب فيها الفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي، وتنعدم فيها الفروق غير المقبولة اجتماعية بين الأفراد والجماعات والأقاليم داخل الدولة، ويتمتع فيها الجميع بحقوق اقتصادية واجتماعية وسياسية وبيئية متساوية وحريات متكافئة.

8- التوازن الكلي (المفاهيم الاقتصادية)

يتحقق التوازن في الاقتصاد بتساوي الطلب الكلي مع العرض الكلي فإذا زاد الطلب على العرض عند مستوى التشغيل الكامل، أدى ذلك إلى حدوث فجوة تضخمية أما إذا حدث قصور في الطلب عن العرض عند مستوى التشغيل الكامل، فسيؤدي ذلك إلى حدوث فجوة انكماشية.

9 – التيار (التدفق)

وهي كمية مستمرة من السلع المادية أو المتحصلات النقدية، يجري قياس حجمها أو تغيرها خلال مدة زمنية معينة من مثل (الساعة اليوم الأسبوع الشهر السنة)، من مثل الدخل (الأجر أو الراتب) فهو يقاس إما يوميا أو أسبوعيا أو شهريا، وكذا الحال للإنفاق الحكومي الذي يقاس سنويا وسعر الفائدة التي تحدد بالسنة.

10- الرصيد (المفاهيم الاقتصادية)

هو كمية ثابتة يمكن قياسها في لحظة زمنية معينة، من مثل: الآلات، المخزون السلعي، رأس المال، الثروة (كمية الذهب. الرصيد في البنك الأسهم).

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق