سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

المقايسة والتغييرات والأعمال الإضافية واجبات المهندس المقيم

المقايسة والتغييرات والأعمال الإضافية

المقايسة

1- إن إحدى واجبات المهندس المقيم هي معرفة كيفية التعامل مع التغييرات التي تطرأ على المشروع ومتابعة تنفيذها بعد التصديق عليها.

إن أي تغيير يحدث على المشروع، سواء كان أعمالا إضافية جديدة غير موجودة في وثائق العقد الأصلية او حذف او اضافة اعمال او تنفيذ اعمال موجودة في المخططات ولكنها غير موجودة في جداول الكميات او وثائق العمل الأخرى، يتم التعامل معه بموجب أحكام المادة الثانية والخمسين من شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية.

وعلى دائرة المهندس المقيم التعامل مع التغييرات بموجب الصلاحيات الممنوحة لها او مفاتحة الدوائر الأعلى للحصول على الموافقات الأصولية على هذه التغييرات ومن ثم إعداد مسودة أمر تغيير وكما في النموذج المرقم (4) ويجب ادراج التوضيح الآتي عند طلب الموافقة من الدوائر المعنية:

أ- وصف كامل للعمل المطلوب تنفيذه أو حذفه أو تقليص كمياته أو زيادتها او استحداثه مع بیان ارتباطه بفقرات العقد مقارنة مع جدول الكميات إن كان تطبيقا للمخططات او تبديلا لمواصفات الفقرة المطلوبة
ب- بیان إذا كان هذا التغيير سيؤدي إلى تغيير في المدة وهل أن عدم تنفيذه سيضر بالوظيفة المطلوبة من المشروع او يخل في جزء منها.

ج- وصف كاف للتغيير في العمل وهل سيؤدي إلى استعمال مبالغ الاحتياط في المشروع أم أنه سيؤدي إلى الاقتصاد في مبالغ المشروع مع ضرورة التأكد من كفاية التخصيص السنوي في حالة زيادة الكميات.

د- بیان التغييرات التي ستطرأ على المشروع بالنسبة للفقرات الأخرى في حالة تنفيذ هذا العمل الاضافي او المتغير.

ه- إبداء الرأي بخصوص الاسعار المقدمة من المقاول لتنفيذ المتغير على وفق الأسعار الحقيقية السائدة في القطر مع الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة المقاولة وموقع المشروع وأسعار الفقرات الشبيهة في المقاولة الأصلية.

و-  في حالة اصدار أمر التغيير نتيجة لزيادة فقرات جداول الكميات او نقصانها بسبب تطبيق المخططات فيتم احتساب نفس أسعار الفقرات في جداول الكميات ولغاية (۲۰) ٪ من كمية هذه الجداول ويتم الاتفاق على سعر جديد مع المقاول في حالة زيادة الكمية بأكثر من (۲۰) ٪ ويتم تطبيق أسلوب التسعير الموصوف هذا على هذا العمل المتغير مع ضرورة الرجوع الى الدائرة الأعلى في الحصول على الأسعار المطلوبة.

ز- أن طريقة التسعير للأعمال تتم كما يأتي:

اولا:- تحتسب كلفة المواد الداخلة بالعمل بموجب كلفتها الفعلية مطروحة في موقع المشروع.

ثانيا :- تحتسب كلفة الأيدي العاملة والمعدات العاملة فعلا لتنفيذ العمل ولحين انجازه وتحتسب نسبة مضافة لتغطية كلفة اعمال التهيئة اللازمة للعمل المتغير.

ثالثا :- تضاف نسبة ثابتة مناسبة على مجموع كلفة المواد والعمل لتغطية المصاريف الادارية والأرباح، وبعد الاتفاق عليها مع المقاول.

رابعا :- تجمع الفقرات اولا وثانية وثالثة فيكون المجموع هو القيمة الحقيقية للعمل المتغير المطلوب تسعيره.

خامسا :- يستفاد من أسعار فقرات جدول الكميات الأصلي المسعر قدر المستطاع.

سادسا :-بالامكان الرجوع الى دليل تحليل الاسعار للاطلاع على انتاجية العمالة والمعدات، وكميات المواد اللازمة لتنفيذ فقرات العمل وتحديد نسب الضائعات.

ح- يتم التسعير بالاتفاق مع المقاول، وفي حالة عدم الاتفاق يمكن إصدار أمر التغيير بموافقة المهندس الذي هو الدائرة العليا بالنسبة للمهندس المقيم وللمقاول الحق على وفق المادة الثالثة والخمسين من شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية بالاعتراض ولكن ليس له حق الامتناع عن التنفيذ وعدم الاستمرار بالعمل.

٢- الذرعة النهائية:

بعد مباشرة المقاول العمل، تطلب دائرة المهندس المقيم من الدائرة المختصة (المهندس) تشكيل لجنة الذرعة المخفية الخاصة بالمشروع. تتولى هذه اللجنة درعة الأعمال التي سيتم إخفاؤها او تغطيتها (كالأساس والدفن بالحصى الخابط والطلاء بمانع الرطوبة وأنابيب التأسيسات الكهربائية والصحية وانابيب المجاري والدكتات وغيرها) حال انجازها وقبولها من قبل دائرة
المهندس المقيم والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات والمخططات الخاصة بالمشروع وتصدق الذرعة المخفية من قبل الدائرة المختصة وتكون معتمدة من قبل لجنة الذرعة النهائية التي تشكل عند إنجاز المشروع.

تقوم لجنة الذرعة النهائية التي تشكل من قبل الدائرة المختصة بمقايسة كافة فقرات العمل (عدا الأعمال المخفية آنفا)، ومطابقتها مع جداول الكميات والمخططات وتصدق من قبل الدائرة المختصة أما في حالة كون المشروع ينفذ بأسلوب تسليم المفتاح والذي لا يوجد فيه مقايسة للأعمال المنجزة فإن الذرعة تكون على صيغة خلاصة يذكر فيها مبلغ المقاولة زائد أو ناقص كلفة التغييرات مع النص على أن العمل جرى بموجب الشروط والمواصفات، وعلى لجنة الذرعة مطابقة القياسات الموجودة في المخططات التفصيلية المصدقة مع القياسات المنفذة فعلا في الموقع وعند حدوث نقصان في القياسات يتم إجراء خصم سعر على تلك الفقرات.

 السلف الشهرية:

يقدم المقاول طلبات السلف الشهرية الى دائرة المهندس المقيم على وفق شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية، وبالإمكان الاستفادة من القياسات الجارية في أعمال الذرعة النهائية وذلك في المراحل المتقدمة من العمل، تلاحظ النماذج المرقمة (7،6) في الملاحق. علما بأنه لايمكن إدخال أي عمل إضافي أو أية زيادة في كميات جداول الكميات الأصلية بدون استحصال الموافقات
الأصولية وإصدار أمر التغيير اللازم بعد تقديم تعهد من قبل المقاول بموجب نموذج رقم (2).

اقرأ أيضا في المقايسة :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق