سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

المواد وخواصها الصلبة السائلة الغازية

المواد وخواصها تتلخص بكونها صلبة او سائلة او غازية ولكن لكل منها بعض من المميزات التي لا توجد في الاخرى وقد تكون مشتركة. هذه الحالات يمكن على أثرها تصنيف المادة جيدا لكي نتعرف على كل جزء او الخواص من المادة بحيث لا يمكن أن تخفى علينا عبر الخواص التي تتميز بها. يمكن متابعة هذا المقال لكي نتعرف على حالات اي مادة وكما ذكرنا في العنوان أعلاه ويمكن تفصيل ذلك في هذه الصفحة.

المواد وخواصها المختلفة

ما سبب اختلاف خواص كل من المواد الصلبة والسائلة والغازية عن بعضها ؟ . جميع هذه المواد تتكون من جسيمات صغيرة تسمى الذرات أو الجزيئات، يرجع السبب إلى اختلاف نوع جزيئاتها وتباعدها وطبيعة القوى بين جزيئاتها.

المواد الصلبة:

ان المواد الصلبة تمتلك خواصها المميزة عن غيرها السائلة او الغازية . تتميز المادة الصلبة بأن لها حجما وشكلا محددا ،  وتكون المسافات البينية بين جزيئاتها صغيرة جدا.  كما تكون قوى التجاذب بينها كبيرة جدا، لذلك لا تتحرك جزيئات المادة في الحالة الصلبة بل تهتز حول مواضع استقرارها، كما موضح في الشكل .

انواع المواد الصلبة

 

أنواع المواد الصلبة:

تقسم المواد الصلبة عادة إلى نوعين هما:

  • المواد الصلبة البلورية: هي مواد تكون جزيئاتها مرتبة وفق نمط محدد ومنتظم. ومن الأمثلة عليها (الماس والجليد)، كما موضح في الشكل.
  • المواد الصلبة غير البلورية: وهي مواد تكون جزيئاتها غير مرتبة وفق نمط محدد أي بشكل عشوائي. ومن الأمثلة عليها (الشمع والمطاط والزجاج) ، كما موضح في الشكل .

سؤال: بماذا تختلف المواد الصلبة البلورية عن المواد الصلبة غير البلورية؟

المواد السائلة وخواصها:

تتميز المادة في الحالة السائلة بأن لها حجما محددا وشكلا متغيرة وتأخذ شكل الوعاء الحاوي لها. وتكون المسافات البينية بين جزيئات المادة في الحالة السائلة أكبر مما هي في الحالة الصلبة، كما موضح في الشكل. لذا تتحرك جزيئات المادة السائلة حركة انتقالية بحرية كافية لكي تتغلب على قوى التجاذب بين الجزيئات. ونتيجة لذلك تنزلق الجزيئات الواحدة بجانب الاخرى مما يؤدي إلى جريان السائل حتى يأخذ السائل شكل الوعاء الذي يوضع فيه.

سؤال: بماذا تتميز المادة في الحالة السائلة؟

بعض خصائص السائل:

المواد لها خواصها التي تشمل حالتها مثل السائلة . السوائل بطبيعتها يميل سطحها للانكماش بسبب تعرض جزيئاتها الموجودة على السطح إلى قوى تجذبها نحو الأسفل ، مما يجعل سطح السائل يتصرف وكأنه غشاء رقيق ومرن يعمل على تقليص مساحة سطحه إلى أقل مساحة ممكنة. تسمى هذه الظاهرة الشد السطحي للسائل وهو قوة تؤثر على جزيئات السائل الموجودة على سطح السائل .

خصائص السائل

كما أن للسوائل خاصية مميزة أخرى هي اللزوجة وهي خاصية السائل التي تجعل السائل يقاوم الانسياب. وكلما ازدادت قوة التجاذب بين جزيئات السائل تزداد لزوجته، فالمواد التي تنساب بسهولة كالماء مثلا تكون لها الزوجة صغيرة. بينما المواد التي لاتنساب بسهولة (كالعسل والدبس والعصير المركز) لها لزوجة كبيرة.

لزوجة السوائل

المواد الغازية:

كل المواد لها خواصها المختلفة وحسب حالتها . تتميز المادة في الحالة الغازية بان لها حجم متغيرة و شكلا متغيرة. وتكون المسافات البينية بين جزيئاتها كبيرة جدا، وتكون قوى التجاذب بين جزيئات الغاز أضعف من قوى التجاذب بين جزيئات المادة في الحالتين الصلبة والسائلة. لذا تتحرك جزيئات الغاز بسرعة كافية لكي تتباعد عن بعضها وفي الاتجاهات جميعها . كما موضح في الشكل .

الحالة الغازية

اقرأ أيضا بالإضافة الى المواد وخواصها :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق