سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

النظام المتصل بخط الكهرباء العمومي On grid solar system

هذا النظام يعتبر من أبسط أنواع أنظمة الطاقة الشمسية من ناحية عدد المكونات الكهربائية فهو لا يحتوي على بطاريات و لا منظم شحن. و يسمح هذا النظام للمستعمل من استخدام الطاقة الشمسية و طاقة الكهرباء العمومية في نفس الوقت.

كما ان النظام المتصل بخط الكهرباء العمومي يتكون أساسا من: الالواح الشمسية و هي عنصر أساسي لم يمكن الاستغناء عنها في أي نظام محول التيار (INVERTER). عداد كهرباء ثنائي الاتجاه عداد مزدوج, و هو العنصر الذي يميز هذا النظام, فهو يسمح بحساب كمية الطاقة القادمة من الكهرباء العمومي إلى المستهلك (المنزل) و في نفس الوقت يقوم بحساب الطاقة الخارجة من المستهلك و المتجهة الى الشبكة الوطنية. أي أن النظام المتصل بالكهرباء العمومي يسمح ببيع الكهرباء التي أنتجها الالواح الشمسية و الزائدة عن حاجة المستعمل.

 On grid solar system

فائدة محول التيار (INVERTER) وطريقة عمله

فائدة محول التيار (Inverter):

محول التيار، أو ما يُعرف بالـ Inverter، هو جهاز يقوم بتحويل التيار المستمد من مصدر مباشر (مثل الطاقة الشمسية أو البطاريات) إلى تيار متردد، الذي يُستخدم في معظم أجهزة الكهرباء المنزلية والأجهزة الإلكترونية. بعض الفوائد الرئيسية لمحول التيار هي:

  1. تحويل الطاقة: يُمكن محول التيار من تحويل الطاقة من مصادر طاقة مباشرة مثل الطاقة الشمسية أو البطاريات إلى تيار متردد يُستخدم في المنازل والمؤسسات.
  2. تشغيل الأجهزة الكهربائية: يُمكن محول التيار من تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تحتاج إلى تيار متردد، مثل الأجهزة المنزلية والإضاءة.
  3. استخدام الطاقة الشمسية: يُستخدم محول التيار في أنظمة الطاقة الشمسية لتحويل الطاقة الشمسية المتولدة بواسطة الألواح الشمسية إلى تيار مناسب للاستخدام المنزلي.
  4. احتياطي الطاقة: يُمكن استخدام محول التيار مع بطاريات لتخزين الطاقة واستخدامها في حال انقطاع التيار الكهربائي.

كيف يعمل محول التيار:

محول التيار يعمل عن طريق تطبيق تقنية تُعرف باسم تحويل العاكس (Inversion). الخطوات الرئيسية لعمل محول التيار هي:

  1. تحويل التيار المستمد: يتم أولاً تحويل التيار المستمد (DC) الذي يأتي من مصدر الطاقة إلى تيار متردد (AC) باستخدام مفاتيح العاكس.
  2. تشكيل الموجة: يقوم محول التيار بتشكيل الموجة الناتجة بحيث تكون مشابهة لموجة التيار المتردد القياسية في الشبكة الكهربائية المنزلية.
  3. ضبط التردد والجهد: يقوم المحول بضبط التردد والجهد ليكونان متوافقين مع متطلبات الأجهزة والأنظمة التي ستعمل على تشغيلها.
  4. إخراج الطاقة: يتم إخراج التيار المتردد المتحول إلى الأحمال الكهربائية أو تخزينه في بطاريات للاستفادة منه في وقت لاحق.

يُستخدم محول التيار في مجموعة واسعة من التطبيقات، من تشغيل الأجهزة المنزلية إلى دعم أنظمة الطاقة المتجددة وحلول احتياطية.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق