سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

النقود والسياسة النقدية الاقتصاد منهاج الصف السادس الادبي

النقود أنواعها وجهة إصدارها

أولا: النقود ووظيفتها

1- تعريف النقود: هي شيء يلقى قبولا عاما بين أفراد المجتمع، بوصفه أداة لسداد أثمان السلع والخدمات التي يقوم الأفراد بشرائها، ولسداد الديون والالتزامات وتسوية المعاملات الاقتصادية. وتؤدي النقود الوظائف الاتية:

  •  وسيط للتبادل المعاملات.
  •  مقياس لقيمة السلع والخدمات
  •  مخزن للقيم؛ إذ تستعمل النقود كأداة لخزن القيم ووسيلة للادخار.
  •  أداة لتسوية الديون والمدفوعات الآجلة.

ثانيا: أنواع النقود

تطورت النقود عبر الزمن إلى أنواع عدة هي:

  1. النقود السلعية: استعملت المجتمعات البشرية في الماضي النقود السلعية لتسهيل عمليات تبادل السلع؛ إذ استعمل الإغريق الماشية، وعند الصينيين الشاي والسكاكين، والتبغ عند الهنود الحمر، وعند البابليين الشعير، وفي مصر القمح، ثم بعد ذلك اكتشف الذهب والمعادن لتكون أداة للتبادل.
  2.  النقود الورقية: وتمثل مرحلة متقدمة من أنواع العملة، ويصدرها البنك المركزي بقوة القانون لتكون أساسا في التبادل التجاري والاقتصادي، وهو المسؤول عن الحفاظ على قيمتها، لذلك تأتي ثقة الأفراد في قبولها وتداولها، من الثقة بالبنك المركزي (جهة الاصدار).
  3.  النقود المصرفية أو نقود الودائع: وهي التي تتمثل في الحسابات التي يحتفظ بها الأفراد لدى المصارف، التي باتت تحتل أهمية كبيرة في المجتمعات المتقدمة نتيجة ارتفاع الوعي المصرفي بين الأفراد.
  4. النقود الالكترونية: أمثلتها بطاقة الائتمان Credit card بأنواعها المختلفة، مثل بطاقات الصرف الآلي وبطاقات الفيزا كارد، إذ إن تطور التقنيات الرقمية ونظم المعلومات مكنت الأفراد في مختلف بقاع الأرض من تسديد المبالغ بشكل الكتروني مثل التحويلات المالية والشيكات

بطاقة الصراف الآلي

بطاقة الصراف الآلي (المعروفة تحت عدد من الأسماء) هي بطاقة صادرة عن مؤسسة مالية يمكن استعمالها في ماكنة الصراف الآلي (ATM) للمعاملات مثل: الإيداعات والسحوبات النقدية، والحصول على معلومات الحساب، و غيرها من أنواع المعاملات.

النقود طريقة استعمال الصراف الالي

البنك المركزي والسياسة النقدية

أولا: البنك المركزي، يعد البنك المركزي الجهة المسؤولة عن النظام النقدي و عمود الجهاز المصرفي:

1- تعريف البنك المركزي: هو مؤسسة حكومية تعنى بإدارة السياسة النقدية، وتنظيم عمل الجهاز المصرفي، من أجل تحقيق أهداف اقتصادية عدة منها: الاستقرار الاقتصادي، والحفاظ على مستويات الأسعار (التضخم)، وسعر صرف العملة، وإدارة المدفوعات الدولية ومراقبة التطورات المالية الدولية

2- وظائف البنك المركزي: يؤدي البنك المركزي الوظائف التقليدية الآتية:

  • إصدار العملة: الجهة الوحيدة التي لها حق إصدار العملة المحلية هو البنك المركزي، وهو المسؤول عن توفير الغطاء النقدي لها من الذهب والعملات الأجنبية والسندات الأجنبية والمحلية.
  •  بنك البنوك: يعد الملجأ الأخير الذي تلجأ اليه المصارف عندما تواجه انخفاضا بنسبة الودائع وزيادة عمليات السحب غير المتوقعة، ليقف بجانبها في توفير السيولة اللازمة لعملياتها الجارية، كما أنه يمارس الرقابة عليها والتحكم باحتياطاتها النقدية.
  •  الوكيل المالي للحكومة: يعمل البنك المركزي کوکيل مالي للحكومة، وذلك كونه يحتفظ بالودائع الحكومية، وينقل الأموال الحكومية داخل الدولة وخارجها، وتسويق السندات الحكومية ودفعها عند الاستحقاق وإدارة الدين العام.

ثانيا: السياسة النقدية: هي مجموعة الإجراءات والتدابير التي يتخذها البنك المركزي للتأثير في نسبة السيولة النقدية في التداول (عرض النقد)، وبما يتناسب مع حالة النشاط الاقتصادي.

وتعبر السياسة النقدية عن مدى قدرة البنك المركزي على التأثير في عرض النقد السيولة النقدية أو كمية النقود المعروضة في الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة أدوات السياسة النقدية المتمثلة بالآتي:

  1. سعر الفائدة: إن البنك المركزي هو السلطة الوحيدة القادرة على تحديد سعر الفائدة في الاقتصاد، وإلزام الجهاز المصرفي بالعمل بها
  2. سعر الخصم: وهو السعر الذي يحكم العلاقة بين البنك المركزي والمصارف التجارية في مجال خصم الودائع.
  3.  نسبة الاحتياطي القانوني: وهي نسبة يحددها البنك المركزي، والتي يجب أن يحتفظ بها المصرف التجاري من الودائع على شكل سيولة نقدية، يقوم بإيداعها لدى البنك المركزي كاحتياطي قانوني.
  4. عمليات السوق المفتوحة: وهي أداة يعتمدها البنك المركزي عن طريق شراء السندات الحكومية من المصارف التجارية، وهو ما يؤدي إلى زيادة السيولة النقدية (عرض النقد) لديها، ومن ثم تزداد قدرتها على اقراض الأفراد والمؤسسات، وفي
    حالة بيع البنك للسندات يحدث العكس تماما.

المصارف التجارية والأسواق المالية

أولا: معنى المصرف التجاري: هو مؤسسة مالية هادفة للربح تقبل الودائع وتمنح القروض والسلف، وتقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية.

1- وظيفة المصرف التجاري: تمارس المصارف التجارية الوظائف الاتية:

  • قبول الودائع
  • خصم الأوراق التجارية (الكمبيالات).
  •  الاستثمار في الأوراق المالية الأسهم والسندات.
  •  اقراض الاموال للغير ومنح التسهيلات الائتمانية.
  •  خلق النقود المصرفية (نقود الودائع).

2- مصادر أموال المصارف التجارية: تشكل الودائع بأنواعها (الودائع الجارية، الودائع الثابتة، ودائع التوفير) أهم مصادر تمويل البنوك والمصارف التجارية.

ثانيا: الأسواق المالية: هي السوق التي تنظم تدفق الأوراق المالية بين المدخرين والمستثمرين، من خلال عمليات تداول الأوراق المالية وهي سوق منظمة تنظيما دقيقا لتداول الأسهم والسندات.

1- خصائص الأسواق المالية:

  • تعد إحدى الأسواق الرئيسة التي يقوم عليها أي نشاط اقتصادي في المجتمع.
  •  تعد إحدى مكونات القطاع المالي الحديث.
  •  تمثل وسائل لتمويل الاستثمارات من خلال طرح اسهم و سندات المشروعات.

2- وظائف الأسواق المالية:

  •  تعمل الأسواق المالية على توفير التكاليف للمقترض والمقرض، بشكل منظم وتتسم بدرجة عالية من الأمانة والثقة في التعامل.
  • تقدم الأسواق المالية معلومات دقيقة وصحيحة للمستثمرين عن الوضع المالي للشركات صاحبة الأسهم والسندات مما يسهل معرفة العائد والمخاطرة .
  • ضمان سيولة عالية للأصول المالية.
  • يتم تحديد سعر الأوراق المالية من خلال آلية عرض الأسهم والسندات والطلب عليها.

3- أنواع الأسواق المالية

من حيث المعنی:

  • الأسواق الأولية (الرئيسة): هي الأسواق التي تطرح فيها جميع الاصدارات الجديدة من الأسهم والسندات .
  •  الأسواق الثانوية: هي الأسواق التي يتم فيها بيع وشراء الأدوات المالية التي تم طرحها.

من حيث المكان:

  • الأسواق المنظمة (البورصة): وهي هيئة رسمية يتم فيها بيع وشراء الأسهم والسندات، وتوجد قوانين تحكم عمل هذه الأسواق.
  • الأسواق غير المنظمة: وهي لا تمثل مكان معينة، ويقوم المتعاملون مع السوق المنظمة (البورصة) بتداول الأسهم والسندات خارجها.

انواع البنوك

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق