سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية CV

الهوايات والاهتمامات تكون أحيانا موجودة في القوالب الجاهزة للسيرة الذاتية CV . قد تكون موجودة مسبقا أو يمكن إضافتها تحت خانة Hobbies and interests . قد تكون الهوايات والاهتمامات متعلقة بالوظيفة او العمل المقدم اليه او غير متعلقة. حتى وان كانت هذه الهوايات بالاضافة الى الاهتمامات غير متعلقة فأن وجودها له فائدة كبيرة. سوف نتعرف على نوع الهوايات بالاضافة الى الاهتمامات المطلوبة وليس كل ما تملكه في جعبتك سوف تكتبه في السيرة الذاتية من خلال الفقرات أدناه.

الهوايات والاهتمامات

ما هي الهوايات والاهتمامات ؟

الهوايات هي مجموعة من الفعاليات قد يتم ممارستها حبا او من اجل التسلية والتي يمكن اداؤها وتعلمها في أوقات الفراغ. احيانا يتم ممارسة الهوايات بالإضافة الى الاهتمامات من اجل التسلية ولكنها قد تكون أحيانا ذات فائدة في حصولك على مدخول مادي بالإضافة الى عملك أو وظيفتك الاساسية التي تطمح اليها. قد تكون الهوايات مع الاهتمامات تشمل فعاليات رياضية , موسيقية , الرقص بالاضافة الى انواع الفن الاخرى وتشمل كذلك القراءة او الكتابة وغيرها.

ما هي فائدة الهوايات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية CV ؟

السيرة الذاتية CV  يجب ان تتضمن مجموعة من الهوايات او الاهتمامات. ولكن يجب ان لا يتم ادراج كل شيء في السي في وانما ما يخص تطوير الاعمال. هناك فائدة كبيرة تجعلك تحتاج الى اضافة الاهتمامات والهوايات وكالتالي :

1- تساعد الهوايات بالإضافة الى الاهتمامات لاظهار كل ما يتعلق بنوع الوظيفة التي تتقدم إليها.

2- سوف تتميز السيرة الذاتية من بين مجموعة المتقدمين الى العمل أو الوظيفة.

3- ستكون السيرة الخاصة بك او السيفي فريد من نوعه.

4- تساعد الهوايات لاظهار كل الاشياء الاجتماعية او التطوعية التي تعبر عن المجتمع.

5- تساعد الاهتمامات على كسب الوقت للحديث عنها عند المقابلة الخاصة بالوظيفة.

هل يمكن قراءة الاهتمامات من قبل جهة التوظيف ؟

الجهة الخاصة بالتوظيف والذين يتم تسميتهم المجندين غالبا ما يقرأون السيرة الذاتية بالكامل. يمكن ان تساهم كل من الاهتمامات بالاضافة الى الهوايات الى تركيز الجهة المسؤولة عن التوظيف وتجعل اهتمامهم ينصب تجاهك. هذا يعني ان اضافة البعض من الهوايات المتعلقة بالوظائف التي تقدم عليها سوف يساهم كثيرا في توظيفك. السبب في ذلك أن أي عمل قد يتطلب وظائف جزئية اخرى وهذا يجعل منك مؤهل للحصول على راتب إضافي نتيجة الأعمال التي تقوم بها في المستقبل في الشركة التي تعمل فيها.

أين يمكن وضع الهوايات والاهتمامات في السيرة الذاتية ؟

بالنسبة إلى الهوايات وزيادة عليها الاهتمامات يجب أن تكون خارج أو في نهاية المعلومات الأساسية في وثيقة CV  الذي تقدمه. المعلومات الاساسية تحتاج الى الصدارة اولا وان بقي هناك مكان لهواياتك يجب ان تضمنها في النهاية. التركيز يجب أن يكون على الشهادات التي استحصلت عليها مع خبرات العمل. أما الاسم وباقي المعلومات من بريد الكتروني او رقم هاتف يجب ان تكون في اعلى الصفحة. هذا يجعلك صاحب مسؤولية كبيرة في إدراج الاهتمامات الخاصة بك ضمن الصفحة نفسها.

هل يجب أن تكون هذه الاهتمامات أو الهوايات متعلقة بالوظيفة ؟

ان كانت لديك بعض الهوايات مع الاهتمامات المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم اليها فلا بأس في ذلك. ولكن ليس بالضرورة ان تكون جميعها مكتوبة ولها علاقة بما تتقدم إليه من عمل. هذا يعني انك ستكون قادر على اضافة ما تريد ليس من اجل كسب وظيفة ما وإنما للتعبير عن طبيعتك. قد لا تحتاج الوظيفة التي تتقدم إليها شخص جدي اكثر من اللازم او قد تحتاج الى مبرمج في لغة ما يمكن استغلاله في عمل مشابه. في كل الأحوال سوف تكون الاهتمامات الخاصة بك المكتوبة في السيرة الذاتية هي نقطة قوة بالنسبة إليك.

أمثلة على الهوايات والاهتمامات التي تكتب في السيرة الذاتية :

1- البرمجة او كتابة الشفرات الخاصة باللغات البرمجية المختلفة (من أجل الوظائف المتعلقة بالتكنولوجيا).

2- الجمال والأناقة وباقي المتعلقات التي تخصها (تفيدك في التقديم على المجلات والمتاجر المتعلقة).

3- الرياضة بالإضافة الى التدريب والتكييف ( تفيدك كثيرا كمدرب شخصي بالإضافة إلى الأعمال الرياضية الأخرى).

4- رئيس نادي او منظمة معينة ( سوف تستفاد منها في الاعمال الادارية مثل الفنادق والصالات).

5- الالعاب الاستراتيجية مثل الشطرنج بالاضافة الى الالغاز ( تنفع في أعمال التطوير مع اعمال ادارة المشاريع المختلفة).

6- المراقبة , التدريب والمحاضرات ( تستفيد منها في وظائف التدريس والوظائف التي تتعلق بالبيع بالتجزئة).

7- مصمم موديلات ورسم الخرائط ( اعمال الهندسة المختلفة مع اعمال البناء والانشاء والتصميم).

8- الطبخ , الخبز وما شابهها ( تفيدك كثيرا في المصانع والمعامل المختلفة)

قد يتم الحصول على موظف آخر بنفس الاختصاص الذي تتقدم اليه ولكن الجهة المختصة بالتوظيف تعرض عليك وظيفة اخرى. هذه الوظيفة هي تحويلك من الاختصاص بشكل كلي او جزئي الى الهواية المكتوبة في السيرة الذاتية. هذا يؤدي إلى فائدة الاهتمامات بالنسبة اليك بشكل كبير. يمكن أن تكون الوظيفة براتب اضافي او بنفس الراتب المقرر تسليمه اليك في نهاية كل شهر. لو افترضنا انك تعمل كمحاسب في شركة ما فيمكن أن تستعين بك نفس الشركة في العمل كمراقب طهاة او مدرب رياضي. تبقى مسألة زيادة الراتب والتنسيق في العمل هو من اختصاصك وكيفية التفاوض مع المدير وهكذا.

مجموعة من النصائح بخصوص كتابة الهوايات والاهتمامات

1- هناك الكثير من الاشخاص الذين يتقدمون الى وظائف ما من خلال تقديم سيرتهم الذاتية. بالنسبة الى الهوايات فان هناك من لا يحتاج الى كتابتها ان كانت السيرة الذاتية التابعة له قوية. ولكن على العكس من ذلك هناك مجموعة من الاشخاص يحتاجون اليها بشدة وهم كل من : من لا يمتلكون شهادة تؤهلهم لوظيفة ما , الخريجين الجدد من الجامعات المختلفة, الذين يفتقرون إلى الخبرات الكافية بالاضافة الى اولئك الذين تكون اهتماماتهم الخاصة على صلة العمل الذي يتقدمون اليه.

2- احيانا تكون الهوايات غير مجدية عند كتابتها وخصوصا ممن يحتاجون الى ترك مسائل اهم من أجل كتابتها. كذلك يوجد فئة لا يعرفون ماذا سوف يقولون في المقابلات الشخصية ينبغي لهم عدم الكتابة عنها. وأخيرا هناك مجموعة يضعون اهتمامات غير حقيقية سوف تكشف عاجلا ام اجلا ويجب عدم ذكرها نهائيا. هناك أشخاص يحبون هوايات ما ولكنهم لا يجيدونها ينبغي عليهم ترك هذه الفقرة نهائيا عند كتابة معلوماتك في أي CV.

3- البعض لا يتفق مع من يحاول اضافة الهوايات الى سيرته الذاتية. السبب في ذلك انهم يجدون انها اطالة في ال CV وقد تكون نوع من الخداع. لهذا يفضل اغلب العاملين على التوظيف الى ادراج بعض الاهتمامات كخبرات ولكن بشرط ان يمتلك المتقدم على شهادة تثبت ذلك. هذا يعني انك قد لا تحتاج الى كتابة الرقص او الغناء ما لم تكن قد قدمت الى مكان يهتم بهذا المجال وإلا سيكون هناك خداع تام للجهة التي تحاول توظيفك. في النهاية يبقى الخيار متاح أمامك فيما لو اردت كتابة المهارات التي تخصك كهوايات او ادراجها في مكان آخر. يبقى تصميم السيرة الذاتية هو الأهم وجعلها فريدة من نوعها مع اقناع الجهة الخاصة بالتوظيف من خلال المقابلة هي الأهم.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق