سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الوجبات السريعة فوائد واضرار اسئلة واجوبة

 فوائد واضرار الوجبات السريعة

التعريف بالوجبات السريعة وشعبيتها

تُشير الوجبات السريعة إلى الطعام الذي يمكن إعداده وتقديمه بسرعة، وهي تحظى بشعبيةٍ كبيرة بسبب قلّة كلفتها، ومذاقها اللذيذ، وبالرغم من ذلك غالباً ما يتمّ تحضير الوجبات السريعة باستخدام مكوناتٍ رخيصةٍ مثل؛ اللحوم عالية الدسم، والحبوب المُكرّرة، ويتمّ إضافة السكريات والدهون، بالإضافة إلى استخدام كمياتٍ عاليةٍ من الصوديوم، والذي يعمل كمادةٍ حافظةٍ ويمنح الوجبات السريعة طعماً لذيذاً، وذلك بدلاً من استخدام المكونات المغذية مثل؛ اللحوم الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة والخضروات. وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب يجب عليهم تجنّب تناول الوجبات السريعة؛ فبعض المطاعم لا تزال تستخدم الزيوت النباتية المهدرجة للقلي، حيث تحتوي هذه الزيوت على الدهون المتحوّلة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

د.عبد المجيد: إذا نظرنا لأغلب الوجبات السريعة الموجودة في مطاعمنا سنجد أنها تتصف بعدة سمات منها أنها تعد عادة بطريقتي الشيء أو التحمير وبالتالي يستخدم في إعدادها درجات حرارة مرتفعة. كما يستخدم في تحضير هذه الوجبات زيت تكرر استخدامه مرات عديدة. ومن سماتها أيضا ارتفاع محتواها من الدهون والسعرات الحرارية.

منّور: يمكن تعريف الأغذية السريعة بأنها أغذية تُحضر وتُؤكل خلال فترة قصيرة؛ فهذه الأغذية سهلة التداول ويمكن تناولها في أي وقت وفي أي مكان بشكل سريع بصرف النظر عن قيمتها الغذائية أو مستوى نظافتها. ومن أكثر أنواعها انتشاراً بين المستهلكين في المملكة: البرجر والشاورما والنقانق والبيتزا والبطاطس المقلية.

فوائد الوجبات السريعة، بما في ذلك الوجبات السريعة والمريحة

تغير أسلوب الحياة وزيادة المشاغل الحياتية، حيث ينتقل الشخص من عمل إلى آخر، كان له الأثر الأكبر، من وجهة نظري، في انتشار مطاعم الوجبات السريعة. كما أصبحت هذه الوجبات فرصة للتخلص من الروتين اليومي للطعام الذي يقدم في المنزل. وصار الخروج لمطاعم الوجبات السريعة وسيلة لفتح شهية كثير من الأطفال؛ وهذا راجع إلى قيام آبائهم بفرض طعام المنزل عليهم فضلا ًعن تناولهم الطعام في جو غير مريح نفسيا خصوصا وجبة الغداء.

المنتجات المكررة: يعد الزيت المكرر والقمح، وكذلك الخبز الأبيض والأرز، من بين الأطعمة الأكثر استهلاكًا. قد يكون استهلاك هذه المنتجات باعتدال أمرًا جيدًا، لكنها تحتوي على عناصر غذائية أقل من نظيراتها الصحية. وبالتالي، فإن هذه المنتجات قد لا توفر فوائد غذائية مناسبة للجسم.

توفر الأطعمة الصحية العناصر الغذائية الأساسية في خيارات غذائية متنوعة، كل منها فريد وهام لأداء الجسم السليم وكذلك الحفاظ على صحة الأمعاء. هناك مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية للاختيار من بينها، اعتمادًا على توفرها في منطقة معينة. فيما يلي قائمة بالأطعمة الصحية التي لها فوائدها الخاصة للجسم والتي يجب تضمينها في مخطط الطعام الصحي مقابل الوجبات السريعة.

أضرار الوجبات السريعة، بما في ذلك المخاطر الصحية المرتبطة بالوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة القيمة الغذائية

تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. قد تحتوي هذه الوجبات على مواد كيميائية مضافة ومواد حافظة وألوان صناعية، التي قد تكون ضارة للصحة عند تناولها بشكل مستمر. كما أن تناول الوجبات السريعة يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراض الجهاز الهضمي ونقص التغذية.

عند مقارنة الأطعمة الصحية بالوجبات السريعة، من المهم ملاحظة أن الاستهلاك العرضي للأطعمة السريعة قد لا يكون ضارًا بالضرورة، ولكن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة غير الصحية يمكن أن يكون ضارًا بالجسم من خلال زيادة فرصة التعرض للعديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية. أمراض الشرايين، وزيادة الوزن المفرطة، والسمنة، ومرض السكري من النوع الثاني.

من المعروف أن الوجبات السريعة تؤثر على صحة الأشخاص وحياتهم اليومية، وقد تتسبب في أضرار لا تراجع فيها تستمر معهم طيلة حياتهم.ورصدت صحيفة «نيويورك بوست» عدداً من هذه الأضرار الصحية للوجبات السريعة استناداً إلى آراء العلماء وما توصلت إليه الدراسات العلمية المختلفة.وهذه الأضرار هي:.

إجابات على الأسئلة الشائعة حول الوجبات السريعة، مثل عدد مرات تناولها وكيفية اتخاذ خيارات صحية

من المهم أيضًا أن نفهم عاداتنا الغذائية وخياراتنا الغذائية لأن ما نستهلكه قد يكون أو لا يكون صحيًا بالفعل. إذن، ما هو الفرق بين الطعام الصحي والوجبات السريعة، خاصة عندما تكون هناك سلسلة من الأطعمة التي يتم الإعلان عنها على أنها “صحية” بالنسبة لنا؟ لمعرفة الفرق بين الطعام الصحي وغير الصحي، تابع القراءة واحصل على رؤية أفضل للمقارنة بين الأطعمة الصحية والوجبات السريعة.

إن الخيارات الغذائية التي نتخذها اليوم تحدد مدى صحتنا في المستقبل. ولهذا السبب يعد اختيار الأطعمة المناسبة لأجسامنا أمرًا ضروريًا للبقاء بصحة جيدة على المدى الطويل. للأطعمة الصحية فوائد عديدة، تتراوح بين تحسين المناعة والحفاظ على صحة الأعضاء وعملها بشكل صحيح. الأكل الصحي يضمن أيضًا صحة نفسية جيدة ويحافظ على نشاط الجسم طوال اليوم.

اعتاد البعض ارتياد مطاعم الوجبات السريعة التي يزداد انتشارها يوماً بعد يوم لاسيما في بلداننا العربية، فقد أضحت تلك الوجبات جزءاً من الغذاء اليومي لدى الكثيرين، في ظل غياب وعي شبة كامل بالآثار الصحية الضارة التي تنتج عن تناولها. يحدث ذلك رغم الأخبار المؤلمة التي تطل علينا كل يوم على صفحات الصحف حول وقوع أشخاص ضحايا التسمم الغذائي بعد تناول وجبات من هذه المطاعم السريعة، التي تفتقد في كثير من الأحيان أدنى شروط النظافة والسلامة الصحية.

استراتيجيات لتقليل أضرار الوجبات السريعة، مثل اختيار خيارات صحية وتقليل أحجام الوجبات

حاول بشكل يومي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتجنب البيئات أو البيئات المسببة للسمنة التي تشجعك على تناول الطعام غير الصحي والتي لديها القدرة على تحفيز الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في الاستهلاك. على سبيل المثال ، تجنب التجول حول المعجنات أو التسوق في السوبر ماركت عندما تكون جائعًا أو المشي في منافذ الوجبات السريعة في مناطق التسوق.

يوصى بأن يتجنب معظم الناس الأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة والملح والسكر. يوصى أيضًا بالحد من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر. يمكن أن يؤدي اتباع هذه التوصيات إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطانوالسكريوأمراض القلب والأوعية الدموية.حتى أولئك الذين يعانون من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية يمكنهم رؤية التحسن من خلال تجنب هذه الأطعمة.

بادئ ذي بدء ، أ النظام الغذائي الغني بالألياف ، مثل ما تحصل عليه من تناول الكثير من الفواكه والخضروات ، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والقولون وأنواع السرطان الأخرى ومرض السكري من النوع الثاني. تساعد الألياف بشكل طبيعي على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، والتي يُعتقد أنها إحدى الطرق التي تساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية. الألياف هي أيضًا المصدر الغذائي المفضل لميكروبات الأمعاء الصحية ، والتي يربطها الباحثون بالعديد من الفوائد الصحية الإيجابية .

الخلاصة والأفكار النهائية حول فوائد ومضار الوجبات السريعة

الفرق بين الطعام الصحي وغير الصحي، أو الوجبات السريعة، يكمن في القيمة الغذائية. تحتوي الأطعمة السريعة على نسبة عالية من السكريات والدهون والسعرات الحرارية المصنعة، مما يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة. فهي منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية ولا تقدم أي فوائد صحية تقريبًا.

إلى جانب التأثير على تفضيلات الطعام ، يؤثر إدراك المذاق الحلو على نوع وكمية الطعام المستهلك. الغريب في الأمر ، كشفت دراسة سكانية أن إجمالي استهلاك الطاقة والاستهلاك المطلق للكربوهيدرات (أي النشا والسكر الكلي والفركتوز والجلوكوز) يرتبطان سلبًا بكثافة المذاق الحلو وإيجابيًا مع الرغبة في المتعة لتركيزات الجلوكوز الفائقة ، بطريقة تعتمد على الجرعة. لذا فإن حبك للحلويات له آثار على مقدار الطاقة والكربوهيدرات التي تستهلكها.

تتطوّر النظم الغذائية بمرور الوقت، حيث تتأثّر بالعديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تتفاعل بطريقة معقّدة لتشكيل الأنماط الغذائية الفردية. وتشمل هذه العوامل الدخل وأسعار الغذاء (مما سيؤثّر على توافر الأغذية الصحية والقدرة على تحمُّل تكلفتها)، والأفضليات والمعتقدات الفردية، والتقاليد الثقافية، والجوانب الجغرافية والبيئية (بما في ذلك تغيُّر المناخ). ولذلك فإن تعزيز بيئة غذائية صحية – بما في ذلك النظم الغذائية التي تروّج لاتِّباع نظام غذائي متنوّع ومتوازن وصحي – يتطلّب مشاركة قطاعات وجهات معنية متعدّدة، بما في ذلك الحكومات، والقطاعان العام والخاص.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق