سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

امثلة عن الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه

لكي ندرج لكم امثلة عن الذكاء الاصطناعي يجب ان نبين لكم ما تم دمجه مع التكنولوجيا. فيما يلي سوف نستعرض لكم اهم ستة امثلة تخص الذكاء الاصطناعي وكيفية عمله مع الأجهزة باستخدام الكمبيوتر. يساهم AI بشكل كبير في تسريع العمل والحصول على تحليلات ونتائج أكثر دقة بكثير مما لو تم توظيف البشر. السبب في ذلك ان تقنيات الذكاء الاصطناعي تعمل على مدار الساعة في الوقت الذي لا يمكن البشر أداء هذه المهام على مدار اليوم الواحد. يجب أن نوضح معنى مهم ربما يتم تداوله فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وهو الأتمتة. المصطلح (الأتمتة) يعني تحويل عمل بشري إلى اوتوماتيكي .

امثلة عن الذكاء الاصطناعي AI

أهم 6 امثلة عن الذكاء الاصطناعي :

1- التشغيل الآلي (الأتمتة) Automation

اشهر عمليات الاتمتة هو توجيه الروبوتات في المصانع المختلفة المنتشرة في البلدان المتطورة. هذه العملية تتم من خلال برمجة الالة التي تعتبر مجموعة من الروبوتات التي تستلم اوامرها من جهاز الكمبيوتر. ما يميز طريقة الاتمتة كأحد امثلة الذكاء الاصطناعي هو استجابة الالة او الروبوت الى التغيرات التي تفرض عليه. يتميز مثال الاتمتة على انه قليل الاخطاء , إنتاجيته عالية جدا بالاضافة الى كونه اقتصادي. اكثر التطبيقات التي تستخدم هذا المثال هو الذي يحتاج الى عمليات متكررة يوميا دون كلل او ملل. احيانا فان الطاقات البشرية يصيبها التعب او الملل من التكرار ولكن ادخال تقنية الذكاء الاصطناعي سوف تجنب الشركات الكبرى هذه الاحاسيس والمتغيرات الانسانية وتجعلها تنتج بشكل كبير.

2- التعلم الآلي Machine learning

هذه العملية تعتبر من الامثلة الشائعة الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتي تتطلب استخدام الكمبيوتر. يقوم جهاز الحاسوب بالعمل لوحده بتحليل البيانات واخراج التنبؤات المستقبلية. قد تحتاج العملية الى برمجة واحدة ابتدائية اما في مسيرة العمل المستمرة سوف يكون العمل بدون الحاجة إلى برمجة متكررة. يمكنك الاستفادة من الكمبيوتر في الحصول على الكثير من البيانات التي لا يتم تكرارها أو تدرج المتكررة منها في عداد خاص لكي تحصل على النتائج المطلوبة. يقسم التعليم الالي الى ثلاثة اقسام رئيسية وهي :

  • التعلم تحت الإشراف Supervised learning : تعتمد هذه التقنية من أمثلة الذكاء الاصطناعي التي تحتاج إلى تمييز البيانات واعتماد تسمية أو بيانات جديدة مسماة بعنوان اخر من اجل تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة.
  • التعليم الذي لا يحتاج الى اشراف Unsupervised learning : مجموعات البيانات في مثال الذكاء الاصطناعي هذا لا يتم تمييزها او تصنيفها ولكن تستخدم في كل الاحوال من اجل تبيان التشابه والاختلاف فيها.
  • التعلم المعزز Reinforcement learning : في هذا النوع ايضا لا يتم تمييز او تصنيف مجموعات البيانات. ولكن بعد القيام بإجراءات معينة يتم إعطاء الملاحظات المهمة للنظام الخاص بالذكاء الاصطناعي .

3- رؤية الجهاز Machine vision

هذه التقنية من أمثلة الذكاء الاصطناعي المهمة التي تعتمد على الكاميرات. يتم الاعتماد على الكاميرات باستخدام جهاز الكمبيوتر من اجل التحليل البصري. غالبا ما يتم تحليل الصور الملتقطة بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي مع الرؤية البشرية من أجل معرفة الفروقات بالاضافة الى اصلاح الاخطاء ان وجدت. تستخدم هذه التقنية على نطاق واسع في الصور الطبية او صناعة الاكواد المصورة التي يمكنها أن تنقلك الى المواقع الالكترونية المختلفة بدلا من الروابط. كما يمكن تمييز التواقيع الطبية او أي مجال كان من أجل معرفة الشركة المنتجة صحيحة أم لا.

4- معالجة اللغة الطبيعية Natural language processing (NLP)

أحد امثلة الذكاء الاصطناعي المهمة التي تكتشف المشاعر والرغبات الانسانية. تم اعتماده وتطويره استنادا الى المعالجة اللغوية في البريد الالكترونى المستخدم الى الان. من خلال الكتابة والمنطوق أو المحتوى يتم معرفة هذا البريد ان كان هام أم لا. ولكن هذا يعتبر من ابرز الامثلة عن الذكاء الاصطناعي الخاص بالتحليل اللغوي لمعرفة ما يخالج الإنسان من مشاعر وما يدور في ذهنه. لعل اقرب طريقة او مثال من هذه الامثلة هو جهاز كشف الكذب او الاجهزة المعتمدة في الطب النفسي وغيرها الكثير من التطبيقات المهمة.

5- عالم الروبوتات Robotics

كما هو معلوم لدى الجميع تعتبر الروبوتات من اشهر الامثلة عن الذكاء الاصطناعي. يتم اللجوء الى الروبوتات اما بسبب أداء مهام لا يستطيع الانسان ادائها او القيام بأعمال متكررة. تعتبر وكالة ناسا احدى اهم الشركات الكبرى المعروفة التي تلجأ الى الروبوتات كثيرا في الاستكشافات الفضائية . السبب في ذلك انها تجد من غير الممكن التضحية بالبشر على أبحاث قد لا تكون ناجحة بالاضافة الى مهمة المراقبة على مدار الساعة. أبرز المصانع التي تستخدم الروبوتات ايضا هي معامل السيارات. يتم حاليا السعي وراء صناعة روبوتات تتفاعل مع البيئة الاجتماعية للإنسان وتتواصل معه بشكل احترافي ايضا.

6- السيارات ذات القيادة الذاتية Self-driving cars

اكثر امثلة الذكاء الاصطناعي شيوعا هي السيارات ذاتية القيادة. تجميع هذه التقنية كل من رؤية الكمبيوتر بالاضافة الى تمييز الصور. زيادة على ذلك فأن اجهزة GPS تعامل تكامل مع هذه التقنيتين. عملية الاتمتة للمهارات التي تستخدمها القيادة الذاتية مهمة من اجل تفادي الحوادث وتعتبر دليل ايضا في نفس الوقت.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق