سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انشاء عن الاخلاق ودورها

تعبير عن الاخلاق من اجمل المواضيع التي تتكرر في الامتحانات اللغة العربية لطلبة السادس الابتدائي, الثالث المتوسط والسادس الاعدادي.

تعبير عن الاخلاق

الاخلاق هي التي تزيد الإنسان رفعة وجاه ومنزلة بين الناس حيث يبقى ذكر الانسان في النهاية وهي الاخلاق الحميدة فقط ويرتقي الى اعلى الدرجات في الدنيا وثوابه على الله في الاخرة وان الانسان الخلوق يستند الى مرتكز قوي جدا ويكون مهاب ومحبوب بين الناس وان الكلمة اخلاق اصطلاحا ذكرها الله تعالى بأسم الخلق عندما قال لرسوله الكريم وانك لعلى خلق عظيم.

عند ذكر الاخلاق فاول ما يتبادر الى اذهاننا هو رسولنا الكريم الذي يعتبر مثال يحتذى به قهو خير البشر ليس اعتباطا وانما وصل الى هذه المرتبة بخلقه العظيم كما وصفه ربه الكريم . الاخلاق ناتجة من التربية ومحاسبة النفس ومحاولة الارتقاء الى الاعلى من خلال تهذيبها وعرضها لتكون الافضل او المنافسة على ان تكون افضل الموجودين وان لم تكن افضلهم فانت من المحبوبين في المجتمع تامنك الناس والبشرى تظهر على وجوههم عند ملاقاتك.

الأخلاق تنمو مع الإنسان ويمكن تشبيه نموها كما نرى النبات ينمو وان مثالنا على النبات في نموه هو احتياجه الى ارض خصبة وماء عذب فالارض هي نفسك الانسانية وان الله فطرها على الاخلاق الحميدة اما الماء فهو تربية اهلك ومحاسبة نفسك لما تقع فيه من اخطاء وكيف ترى نفسك في التعامل مع الناس محاولا التصرف بشكل افضل دائما وان وصف المعنى كما قال الشاعر :

هي الأخلاق تنبت كالنبات        اذا سقيت بماء المكرمات

العقلاء ينظرون الى اي شخص بدون اخلاق على انه ميت يمشي على الارض او كالبهائم بل اظل من ذلك والسبب انك لا تستطيع ان تامن جانبه مهما حصل ولا يكون مرغوب فيه بين المجتمعات. في أي مكان على الارض عندما يكون القانون حاضرا سوف تطغى الاخلاق ولكن ان تفشى الفساد سنجد الكثير من عديمي الاخلاق يتصدرون المشهد والسبب ان القانون عندما يطبق سوف بظهر على السطح كل جميل من الاشخاص يتشرف فيه الناس ولكن ان غاب هذا القانون فسوف لن يبقى لاولاد الناس من يتمتعون بالتربية والاخلاق الحميدة مكان .

الاخلاق ومن يحملها من الاشخاص يجب ان يكون بالاضافة الى اليها شخص ذو مبدأ ولا يترك حقه لاننا نجد الشخص الخلوق احيانا يعتزل الناس عندما تطغى معالم انعدام الأخلاق فهو على العكس من ذلك يحتاج ان يظهر على الناس لكي يكون مثال يحتذى به حيث ان شعوب العالم في المسلسلات والافلام تقدم الاخلاق لكي تكون واجهتها وذلك من خلال تمثيل شخصيات حميدة ونبيلة تطغى على مجتمع قد يتفشى فيه الجهل وانعدام هذه الاخلاق وبذلك تكون الصورة واضحة عن اناس او مجتمع يجتمع فيها كل اصناف الناس وهذه الفعاليات لا نجدها في بلادنا لاظهار وتقديم شخصيات نفتخر بها على انها مثال يحتذى به.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق