سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انشاء عن العلم والعمل

إنشاء يتحدث عن العلم والعمل تعلم كتابة تعبير عن العمل والعلم لطلبة المدارس في كل انواع الامتحانات بشكل مميز جدا.

انشاء عن العلم والعمل

تعبير عن العلم والعمل

يقال دائما ان العلم نور لانه الذي يخرجك من أنفاق الظلام تجاه المجد حيث كل شيء جميل فالعالم والعامل هو الذي يمكنه تقديم الفائدة الى الناس وتقديم لهم ما كانوا يظنون انه مستحيل. فائدة العلم هو تحويل المستحيل الى ممكن كما ان للعلم وظيفة اخرى وهو تقليل وتسهيل العمل قدر الإمكان. كل من يبحث عن الرفعة والمجد لنفسه وللناس يجب أن يؤمن انها سوف لن تتحقق إلا من خلال العلم وأقرانه بالعمل. الحياة الدنيا تتطلب هذين العاملين فالعلم تتسابق عليه الأمم والعمل هو مرهون بكل ما يتم اكتشافه من علم وتطويره فلا يمكن تطبيق النظريات والتقدم في الصناعات بدون العمل والتجارب العلمية.

هناك نوعين من العلوم دينية ودنيوية فالعلوم الدينية مهمتها تصلح الى طريق الجنة عبر التعريف بالله تعالى وبسنة الرسول الكريم وكيفية معرفة الحلال والحرام ومنها يمكنك الوصول الى منطقة الامان وهي جنات الخلد التي وعد الله المتقين بحيث ان العالم الديني يجب ان يوصل كل ما يعرفه الى الناس ويحثهم على العمل الصالح حسب الأوامر الإلهية بالتالي فإنها من العلوم المهمة جدا في هذه الحياة لكن من يعرفها من المهتمين بها والناس هو تطبيقها. العلوم الدنيوية مختلفة عن العلوم الدينية لانها مهمة جدا من اجل الحياة الكريمة في الدنيا وأشهر هذه العلوم هي الرياضيات , الفيزياء , الكيمياء والادب والتاريخ وغيرها الكثير وهذا ساهم في تطور الطب والهندسة وهو واجب على الناس لكي يصلوا الى أعلى المراتب في الحياتين الدنيا والاخرة وتكون هي العز والكرامة للإنسان.

العلوم مختلفة ولكن كل علم يناسب شخص معين دون غيره فهناك من بناسبه الطب واخر عقله مبرمج على الهندسة او دراسة علم بخد ذاته كما ان هناك علوم أدبية. افضل العلماء هم من يحثون على العمل والانتاج وان توزيع العلوم عبر الدروس المتعاقبة سوف تجعل من الكل مثقفا قادرا على إنجاز الشيء المهم وقد ذكر الله تعالى فضل العلم في كتابه العزيز وتحدث الرسول في الكثير من الروايات التي تحث على العلم والعمل وعلى إثر ذلك أصبح العلم مادة للشعراء من اجل حث الأمة على العلم والعمل.

اول من ادرك قيمة العلوم المختلفة هم المسلمين وان دمج كل من العلم والعمل ساهم في تطور الحضارة الإسلامية وخاصة في العهد العباسي بالاضافة الى نهاية الحكم الاموي كما ان الدولة العثمانية استخدمت العلم في تطورها عسكريا واقتصاديا وهذا ما قرأناه في التاريخ وكان ملموسا من خلال الاثار التي تظهر امامنا. لو سألنا اي مهندس او طبيب كيف حصل على هذا اللقب واصبح يعمل في المجتمع ومهم من حيث القيمة الخاصة بالعمل فسوف نجد أنه بدأ طالبا في المرحلة الابتدائية ثم المتوسطة فالاعدادية واخيرا التخصص في الكلية وبعد التخرج ولقيمة العمل المهمة المقرونة بالعلم فاصبح على ما هو عليه الان.

هناك الكثير ممن لا يقدرون العلم بل نجدهم لا يلتزمون بارشادات المعلم وان الشاعر احمد شوقي قال بيت شعري جميل جدا يتداول بين الاجيال وهو يقول :

قم للمعلم وفه التبجيلا      كاد المعلم ان يكون رسولا

اعلمت اشرف أو اجل من      الذي يبني انفسا وعقولا

حيث ان التعليم تشمل التربية والرعاية وانشاء جيل قوي جدا ولكن لا فائدة من العلم بدون العمل فيجب ان يكون العلم مقرون بالعمل. في النهاية نحث وبقوة على التعلم ونشر العلم بين الشعوب لكي تزداد قوة ولكن يحتاج بالإضافة إلى العلم العمل المتقن.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق