سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انشاء موقع الكتروني مجاني أو مدفوع وطرق الربح منه

انشاء موقع الكتروني يعتمد على الاسلوب الذي تقوم به . لكي تنشئ موقع مميز يجب ان تختار هل يمكن ان يكون مجاني أم مدفوع. المواقع المدفوعة هي تلك التي تمتلك كل شيء فيها عبر حجز الخدمات لمدة سنة فما فوق . بعض الخدمات الكبيرة تحتاج منك على الاقل الى شهر واحد. المواقع المجانية يمكنك حجز بعض مكوناتها بالاموال أما باقي المكونات مجانية. اذا يوجد فرق بين هذه الموافع وكيفية الانشاء وسوف نفصل ذلك لكم في هذا المقال.

كيفية انشاء موقع الكتروني

بعيدا عن نوع الموقع ان كان مجاني او مدفوع . نحاول ان نوضح لكم هناك أهم الادوات التي يحتاج اليها كل شخص يقوم بذلك. الادوات التي يمكن ان يحتاج اليها كل مدير موقع لكي يحتل هذا المركز هي :

1- دومين أو نطاق مدفوع.

الدومين هو أهم ما يجب توفيره من اجل انشاء موقع . يسمى احيانا على الانترنت في نتائج جوجل للبحث نطاق أو مجال. الكلمة الانجليزية التي اخذت منها دومين هي Domain . لكي تمتلك موقع ناجح شرط ان يكون حجز الدومين مدفوع وليس مجاني.

هناك الكثير من المواقع التي يمكننا ان نذكرها لكم والتي توفر دومينات مدفوعة بأسعار رخصية أهمها :

  1. Domain.com دومين كوم
  2. GoDaddy.com جودادي
  3. Namecheap.com نيم شيب
  4. Name.com نيم
  5. Google Domains دومينات أو نطاقات جوجل
  6. Enom.com اينوم
  7. Dynadot.com داينادوت
  8. NameSilo.com نيم سايلو
  9. 123 Reg ريج
  10. Bluehost.com بلو هوست

المصدر

جميع الشركات هذه الخاصة بحجز النطاقات تأخذ الصلاحية من الموقع الرسمي المسؤول عن النطاقات في العام والمسمى ICANN فبعضها تفرض عليك عمولة لهذا الموقع واخرى تكون عمولة المنصة هذه متضمنة سعر الحجز .

أنواع الدومينات حسب الامتداد أو ما يسمى الذيل هي :

  • com هذا الامتداد مختصر كلمة تجاري Commercial .
  • net ويعني شبكة Network .
  • org وتعني منظمة Organization
  • info وتعني معلومات أي Informations

في الوقت الحالي يبحث اصحب المواقع عن الدومين المميز . لهذا لا يعتبرون هذه الامتداد بشيء وانما يستخدمون أي دومين . جوجل لا يهتم بأمتداد الدومين وشهرته تعتمد على اسلوبك في السيو.

امتدادات النطاقات

تم استحداث الكثير من الامتدادات ويمكنك مشاهدة ذلك في المواقع المذكورة اعلاه . اغلب مواقع حجز الدومينات أو النطاقات يمكنك كتابة المجال المراد حجزه فتجدها تظهره لك بمختلف الامتدادات المستخدثة . ما ذكرناه لكم اعلاه هي الاشهر والتي بدأت بها شركة ICANN في البداية. هذا السبب الذي يجعل المواقع القديمة تكون صيغه بهذه النهايات وليس غيرها.

الصيغ الجديدة لا يثق بها الكثير من اصحاب المواقع لهذا نعتبرها قيد التجربة . الامتدادات الجديدة الغرض منها تخصيص موقعك أكثر ان كان فيديو أو مدونة أو موقع الكتروني او محادثة وغيرها.

انشاء موقع الكتروني امتداد الدومينات

يفضل حجز النطاق لسنوات ال الامام ولا انصح بالحجز لكل سنة . احيانا ننسى الدفع والحجز أو ان الادوات الخاصة بالدفع لا تتوفر لنا. هذا يؤدي الى فقدان النطاق الذي يعتبر العامل الاساسي لأنشاء موقع الكتروني.

من النصائح المهمة التي يمكن ان اقدمها لكم هو حجز نطاق جديد غير مستخدم سابقا . لكي تتخلص من مشاكل العقوبات القديمة ومصادر الروبط الخارجية غير المضمونة . احيانا تكون هناك نطاقات محظورة من خدمات كثيرة أو معاقبة . هذا يؤخر عملية التقدم التي تقوم بها ويمكن ان يفشل الموقع.

اذا وجدت ان موقعك بدأ يذهب الى طريق الشهرة . يحتاج منك ان تحجز اغلب النطاقات المشابهة الى نطاق موقعك بالامتدادات الاخرى . لأن هذه النطاقات يمكن ان تقف عثرة امام نجاحك من قبل بعض المغرضين .

التقليد عبر الدومينات

على سبيل المثال توقف موقع ترايدنت عن العمل ولكن الادارة لم تخبر الاعضاء انها سوف تتوقف نهائيا. ادى ذلك الى حجز نطاق بامتداد club لكي يتم استغلال توقف هذا الموقع الكبير. رغم ان هذا الموقع لم يقدم الشيء الكبير يعتمد على المنسوخ أو المنقول ولكنه تقدم كثيرا الى الام.

من المفروض ان تنتبه الى الادارة الى هذه الممارسات وتصرح رسميا حول هذا الانتهاك . لأن العلامة التجارية لا يمكن الحصول عليها بسهولة . هذا يجعل الكثير من المواقع يتم تقليدها من ضمنها منتدى فتكات على سبيل المثال. في النهاية لا تستطيع ان تنشئ موقع الكتروني ناجح الا بعلامة تجارية تبتكرها بنفسك. كل هذا يتم عبر دومين جديد وحصري مفهوم او يدل على اسم موقعك أو متجرك الالكتروني.

2- استضافة مجانية أو مدفوعة (انشاء موقع الكتروني)

الخطوة الثانية بعد حجز الدومين تحتاج الى استضافة مجانية أو مدفوعة لكي تبدأ مسيرة موقعك . هذه المسيرة لا يمكن ان تبدأ على الهواء او بدون خادم يقوم بأحتواء الملفات وباقي الملحقات . اذا يجب ان تفكر عند انشاء موقع الكتروني الحصول على استضافة وقد تكون مجانية او مدفوعة.

تعريف الاستضافة

هي خادم كامل أو سيرفر يتصل بالانترنت بسرعة عالية جدا. هذا الخادم يعمل على احدى الانظمة الشهيرة . من انواع الانظمة ويندوز , ماك بالاضافة الى لينكس الذي يعتبر الاشهر . نظام لينكس هو الاكثر طلبا من قبل اصحاب المواقع . لكي تحمي موقعك يجب ان يكون لينكس الاقل استخداما على اجهزة الكمبيوتر الاعتيادية هو نظام التشغيل.

اغلب المواقع الالكترونية التي يتم انشاؤها تحتاج الى سيرفرات لينكس . لأن شركات الاستضافة سوف توفر لك مساحة معينة بسعر مختلف عن الاخرى . اذا قد تحصل على مساحة أو سيرفر كامل لأستضافة موقعك فيه . انشاء موقع الكتروني على سيرفر يتطلب وجود برامج تعمل كمترجمات للغات البرمجة ولقواعد البيانات.

أي موقع الكتروني حديث الانشاء أو يعمل لسنوات يحتاج الى ملفات للتشغيل تكون على الاغلب بلغة PHP بالاضافة الى قواعد البيانات . قواعد البيانات تعمل بلغة Mysql . كما وتوجد برامج اخرى تكميلية وبروتوكولات مختلفة لاتمام عمل الموقع الالكتروني.

عند انشاء موقع الكتروني لا تحتاج الى هذه التفاصيل وانما تحتاج الى الاستضافة فقد والتي قد تكون مجانية او مدفوعة . هناك فرق كبير يجب ان تعرفه ان كانت هذه الاستضافة مجانية أم مدفوعة وسوف نفصلها ادناه.

عروض الاستضافة انشاء موقع الكتروني

الاستضافة المجانية

هذا النوع من انواع الاستضافات عند انشاء موقع الكتروني بسيط تكون هي الحل. يمكن تجربة المواقع او المنصات المختلفة عبرها لتحديد الطريقة التي ستبدأ بها . لا يمكنك البدأ بأستضافة مجانية تضع لك القيود أو المحددات خلال عملك. جميع هذه الشركات الغرض الذي تعطيك لأجله استضافة مجانية هو تطويرها. ان كنت لا تريد تطويرها في نفس الوقت لن يتطور موقعك أيضا . اذا الحل هو الاستضافة المدفوعة فقط .

أشهر الشركات التي توفر استضافة مجانية هي :

  1. InfinityFree
  2. Wix
  3. 000WebHost
  4. Google Cloud Hosting
  5. AwardSpace
  6. Freehostia
  7. FreeHosting
  8. ByetHost
  9. HyperPHP
  10. FreeWebHostingArea

لم ننسى شركة بلوجر ولكننا اردنا ان نضع لها مساحتها الخاصة في الحديث عنها وأبرز المميزات التي تتمتع بها. لكي نوفر لكم المساحة الخصة بمدونات بلوجر نحتاج الى الانتقال الى النقطة التالية ونشبعكم في النهاية منها.

الاستضافة المدفوعة

الاستضافة المدفوعة هي الافضل لمن يرغب في انشاء موقع الكتروني . لان العملية تتطلب تحكم كامل بالموقع ولوحة تحكم مهما كان نوعها تحت تصرفك . لا تستطيع عبر الاستضافة المجانية التحكم في كل شي . لكي تتحكم في كل خصوصيات الموقع تحتاج الى مساحة خاصة يتم تحديدها وفقا لقوة الموقع أو المتطلبات.

تختلف متطلبات انشاء موقع الكتروني حسب نوعية أو طبيعة الاستخدام . فيمكنك انشاء موقع مقالات , منتدى , سؤال وجواب أو اي منصة اخرى . اذا يجب ان تحجز دومين ثم استضافة لتكمل او تصل الى نصف مشوار انشاء موقع الكتروني ناجح.

أشهر شركات الاستضافة المدفوعة من اجل انشاء موقع الكتروني :

  1. Hostinger
  2. SiteGround
  3. A2 Hosting
  4. GreenGeeks
  5. Kinsta
  6. ScalaHosting
  7. Bluehost
  8. Name
  9. Namecheap
  10. Goddady

معلومة مهمة يجب ان اذكرها بخصوص المواقع اعلاه . لو تصفحنا القائمة الخاصة بأفضل مواقع حجز الدومينات أو النطاقات سنجد ان هناك شركات مكررة . لهذا السبب يفضل ان تحجز دومينك من نفس شركة الاستضافة لكي تتحكم به بشكل أفضل . احيانا شركات الاستضافة توفر لك نطاق مجاني عندما تحجز استضافة من اجل انشاء موقع الكتروني لمدة سنة. هذا يعطيك حافز اكبر لكي توفر المبلغ المالي الخاص بالحصول على موقع الكتروني.

3- نوع المنصة المراد العمل فيها

المنصة أو Platform هي برنامج يترجمه الخادم المستضيف ويظهره لك على شكل موقع . أشهر المنصات على مستوى العالم هما كل من ووردبريس بالاضافة الى بلوجر . بلوجر لا تحتاج الى استضافة مدفوعة بل تتطلب منك دومين فقط . بينما ووردبريس تحتاج منك الى استضافة مدفوعة.

سيكون التركيز في هذا المقال على كل من بلوجر بالاضافة الى ووردبريس لأنهما الافضل على الاطلاق وخاصة في العالم العربي . الحديث سوف يكون عن ابرز المميزات بدون ذكر المساوئ بسبب امكانية اشهارهما للشخص المحترف.

بلوجر انشاء موقع الكتروني مجاني والربح منه

انشاء موقع الكتروني عبر منصة بلوجر سوف يوفر لك الكثير من المصاريف . ابرز المصاريف التي يمكن ان توفرها هي الاستضافة والاموال الكثيرة التي تدفعها . سوف تحتاج الى دومين فقط واحيانا تحتاج الى قالب مدفوع. تحتوي مدونات او منصة بلوجر على كل الامكانيات التي تحتاج اليها.

ضمن الامكانيات التي تنفعك هي الاحصائيات وحساب عدد الزوار اليومي , الاسبوعي بالاضافة الى الشهري. كذلك توفر لك المنصة عند انشاء موق الكتروني عليها المزيد من الخصائص . ابرز هذه الخصائص هو الاضافات البرمجية أو الهاكات . يمكنك انشاء خريطة ونشرها على ادوات مشرفي المواقع . في النهاية سيكون لك موقع مستقل مالم تخالف سياسة بلوجر.

يفضل ان يكون الدومين المستخدم في مدونات بلوجر من شكة جودادي . لكي تضمن ان لوحة التحكم مناسبة من اجل ربط الدومين بالاستضافة المجانية ستكون لوحة تحكم جودادي هي الافضل . كما ان الشركات الاخرى توفر لك طرق الربط ولكنها صعبة بعض الشيء على المبتدئين.

انشاء موقع الكتروني على بلوجر ليست صعبة . ان لك ان تسجل بريد الكتروني تابع الى جوجل فقط . باقي الخطوات سهلة جدا وتحتاج الى عنوان للمدونة بالاضافة الى اعدادات بسيطة. تمتلك بلوجر دليل كامل لكيفية التحكم بها واستخدامها وتشرح ذلك مواقع كثيرة .

حين تستخدم بلوجر ستضمن موقع دائم مهما زاد عدد الزوار . لان الاستضافة ستكون مفتوحة امام المستخدمين وهذه الكلفة سوف توفرها لنفسك . بسبب هذه الميزة لجأ الكثير من المدونين الى بلوجر وتركوا الاستضافات المدفوعة.

لو كنت تمتلك موقع يدخل اليه 10000 زائر على سبيل المثال . سيكون عليك ان تدفع اجور خادم شهريا قدره 100 دولار . مدونات بلوجر لا تطلب منك هذه التكاليف وتعتبرها مجانا . في نهاية المطاف ستكون انت المستفيد الوحيد.

بلوجر انشاء موقع

ووردبريس تكلفة انشاء موقع الكتروني

تكلفة انشاء موقع الكتروني مدفوع مثل ووردبريس تختلف حسب الميزانية. بينما كنا نقول ان التكلفة على بلوجر شبه مجانية . منصات ووردبريس تحتاج الى استضافة مدفوعة. لكي نحسب التكلفة يجب ان تكون خاصة بالاستضافة والدومين بالاضافة الى حسابات اخرى . يكون متوسط تكلفة انشاء موقع الكتروني هي 100 دولار سنويا في البداية . عندما يتطور هذا الموقع سوف تزيد التكاليف اكثر من ذلك .

حاليا الشركات الكبرى للاستضافة تتنافس فيما بينها . من الصفات الايجابية للمنافسة هي الاسعار الرخيصة . يمكن ان تحصل على مدونة تعمل على منصة ووردبريس في النهاية بكلفة لا تزيد عن 100 دولار امريكي. من اجل ان تطور هذه المدونة تحتاج الى اضافات ربما تشتريها بتكلفة اضافية .قبل ذلك يفضل ان تستخدم الاضافات الجانية لحين استطاعتك الربح من المدونة.

اغلب شركات الاستضافة لديها خانة أو خدمات خاصة باستضافة ووردبريس. يكنك الحصول في البداية على دومين مجاني ثم تجد المدونة تم انشاؤها بخطوات بسيطة بعد الدفع.

من مميزات ووردبريس انها تحتوي على اضافات وقوالب مميزة لا يمكنك الحصول عليها في بلوجر . اذا على المدون الجيد اختيار المنصة الافضل . ووردبريس لا تقارن مع بلوجر نهائيا . لكن المدون الناجح يمكن ان يجعل الموقع ناجح ختى وان كان يعمل على منصة بلوجر.

الشهرة الاوسع التي يمكن ان يقدمها المدون الناجح ستكون على ووردبريس . من اجل الشهرة ووردبريس هي الطريق الاسهل . ذلك يعود الى اسباب كثيرة وهي التهيئة الجيدة او السيو المميز الذي تقدمه لك . هناك افكار جديدة في عملية اشهار المواقع منها البدئ على بلوجر ثم الانتقال الى ووردبريس.

المدونات هي لاكثر شهرة لذلك يجب اختيار ووردبريس اولا . ان كانت ميزانيتك محدودة فيمكنك البدء عبر بلوجر. في النهاية ستكون مدون ناجح ويتم فهرسة المقالات التي تكتبها داخل محرك جوجل للبحث.

لا يمكنناان نحصر مدونات ووردبريس الناجحة لانها تعد اغلب المواقع على الانترنت . لكننا نضع لكم على سبيل المثال تعملان على بلوجر ناجحتان وهما كل من حوحو للمعلوميات بالاضافة الى نتاوي.

4- القالب المناسب .

انشاء موقع الكتروني عربي والربح منه تحتاج ال البيئة المناسبة لعرض المقالات أو المنشورات . هذه البيئة هي القالب المناسب الذي نلاحظه مختلف على كل منووردبريس أو بلوجر. هذا القالب ليس فقط شكله يجب ان يختلف انما يحتاج الى البيانات المنظمة .

تعد البيانات المنظمة في قوالب ووردبريس كثيرة بينما بلوجر لا توجد اكثر من البيانات التي تخص المقال . لكي تفحص هذه البيانات تحتاج الى ادوات جوجل المختلفة التي تعنى بهذا الشيء . في النهاية جوجل سوف يخبرك ان كان قالبك ينجح في العمل ام يفشل.

الميزة الافضل في القلب هو سرعة تحميل الصفحات . تكون هذه الميزة متوفرة في قوالب معينة دون غيرها . لكي نحصل على هذا النوع من القوالب يجب علينا ان نستفسر عن الخدمات الافضل التي تقدمها شركات تطوير المواقع أو المدونات . الموقع Themeforest يعد الافضل في توفير القوالب المدفوعة لمنصات ووردبريس . بلوجر ايضا تتوفر لها منصات لبيع القوالب ولكنها غير معربة . اذا يكن الاعتماد على القوالب المنشورة في المدونات المتخصصة لاختيار قالب جيد لمدونات بلوجر.

قوالب ووردبريس انشاء موقع الكتروني

5- ملحقات اخرى.

الملحقات الاخرى التي يجب اضافاتها للموقع كذلك تعتبر مهمة . من ضمن الملحقات التي نعنيها هي شهادة SSL المهمة . بعض شركات الاستضافة توفرها مجانا لان وجودها ضروري في وقتنا الحالي . بينما هناك شركات اخرى لا توفر هذه الخدمةالا بمقابل مادي.

ملحقات اخرى مطلوبة وهي خدمة CDN لاسيما لو اردت ان يتم تحميل صفحات موقعك بسرعة . اهمية خدمة CDN تكمن في عرض بيانات موقعك بسرعة الى كل المتصفحين من مختلف بلدان العالم . لان هذه الخدمة تتوفر لها سيرفرات سحابية موزعة في كل قارات العالم.

يمكن ان تصادفك احتياجك الى اضافة او برمجة معينة تضيفها الى موقعك . كل هذه الخدمات تكون مدفوعة وتحتاج منك الى اضافة الميزانية مع تطور موقعك . في النهاية كل هذا يصب في مصلحة تطوير عملك على الانترنت خاصة ان كان الهدف هو الربح من انشاء موقع الكتروني معين.

كيفية الربح من انشاء موقع الكتروني

هناك اساليب مختلفة للربح من انشاء موقع الكتروني . عندما يحين وقت هذه الاساليب سوف ندرجها لكم في مقال منفرد . لان الكتابة عن الربح يحتاج الى تفصيل . يعتبر الربح من المواقع الالكترونية او المدونات بحر من المعلومات التي نؤجل التفصيل عنها حاليا . لكن سوف نذكر لكم اهم طرق الربح هذه على شكل نقاط من اجل الفائدة وهي :

  1. جوجل ادسنس أو بدائلها.
  2. متجر الكتروني لعرض السلع او المنتجات.
  3. كتابة المقالات المدفوعة .
  4. بيع الروابط الخارجية عبر مقالات الضيف أو التبادل النصي.
  5. توفير خدمات تطوير مواقع الويب استنادا الى موقعك.
  6. بيع الكتب الالكتروني من تأليفك الخاص.
  7. اقامة الدورات او الدروس التي تعرض للبيع.
  8. برمجة التطبيقات او القوالب بالاضافة الى الاضافات.
  9. التعديلات على المدونة في مجال السيو.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق