سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

انواع الاسس Foundations واهمية كل نوع في الهندسة المدنية

انواع الاسس الجداري المنفرد المتصل الركائز المستمر او الشريطي الرمثي او الحصيري في الهندسة المدنية يختلف كل نوع من هذه الانواع من حيث الاستعمال وطبيعة البناء والمنشأ الذي يشيد عليه ونوع التربة ومقدار الحمل المسلط.

انواع الاسس

الأساس ( انواع الاسس )

هو ذلك الجزء المهم الذي ترتكز عليه المنشأة . ويشيد عادة تحت مستوى الأرض على عمق معین و بمواد بنائية مختلفة تمكنها من نقل أحمال المنشأ إلى مساحة الأرض الكافية لتحمل البناية .

تستعمل في اعمال المباني أنواع عديدة من الأسس كل حسب ملاءمته للمنشأة وطبيعة التربة واهم انواع الأسس المستخدمة في المباني ما يأتي :

الأساس الجداري (wall footing)

يستعمل هذا النوع من الجدران الحاملة للاثقال ويعمل عادة من الخرسانة الاعتيادية أو الخرسانة المسلحة أو باستعمال مواد بنائية اخرى ( كالمقاطع الفولاذية المدلفنة ).

في حالة كون الاسس مسلحة يكون التسليح اما على شكل شبكة توضع في اسفل الأساس تكون قضبانها الرئيسة بشكل مستعرض تربط فوقها القضبان الثانوية التي تكون موازية لطول الأساس.

او ان تكون بشكل صندوقی قضبانه الرئيسة توضع طوليا في الأعلى والأسفل مع رباطات حلقية توضع بمسافات متساوية لتحزم حديد التسليح الرئيس على أن يراعي في الحالتين ترك غطاء خرساني بمقدار لا يقل عن ( ۷۰ ملم ) لحماية قضبان التسليح من التربة.

الأساس المنفرد (Isolated Footng)

يستعمل هذا النوع من الأسس لنقل حمل عمود او دعامة واحدة بواسطة قاعدة منفردة إلى التربة ، وتعمل عادة من الخرسانة الاعتيادية او المسلحة وتكون على شکل مربع او مستطيل او دائرة .

عند تصميم الاساس المنفرد يؤخذ بنظر الاعتبار القوى العمودية وقوى الانحناء والقص وتخريم الفشل (Punching shear ) ويمكن جعل سمك صبة الأساس ثابتا او متغيرا عندما تكون مساحة الأساس واسعة نسبيا.

تسلح الأسس المنفردة عادة بشبكة من قضبان التسليح في اسفل الاساس تگون متساوية بالاتجاهين عندما تكون مربعة او دائرية الشكل .

أما في الأسس المستطيلة فتوضع القضبان المستعرضة فوق القضبان الطولية لاعطاء اكبر عمق مؤثر في الاتجاه الطويل كما يراعی ربط حديد تسليح الاعمدة انشائية مع تسليح الاسس .

قد تستعمل اعتاب لربط الأسس المنفصلة باتجاه واحد او بالاتجاهين لمعالجة النزول التفاضلي في الاسس .

الأساس المتصل (Combined Foothg)

الأساس المتصل هو عبارة عن اساس منفرد يحمل ثقل عمودين متقاربين بعضهما من بعض ويكون بشكل مستطيل متناظر عند تساوي مقدار ثقلی العمودین ، او بشكل شبه منحرف او مستطيل غير متناظر عند تباين الثقلين ، أو عندما يكون أحد الأعمدة ملاصقة لحدود قطعة مجاورة بحيث يتعذر بروز الأساس خارج حدود القطعة.

يسلح الاساس المتصل بشکل عتب قضبانه الطولية موازية للخط الواصل بين مركزي العمودين لمعالجة قوى الانحناء ، وتكون في اعلى الاساس عند الوسط وفي الاسفل تحت الأعمدة ، تحزم بقضبان رکابية (Stirrups) لمعالجة قوى القص بمسافات اكثر تقاربا عند الاعمدة ، مع مراعاة اضافة شبكة قضبان مستعرضة تربط مع القضبان الطولية تحت الاعمدة لزيادة تحمل قوى الانحناء .

في حالات معينة تحددها خصائص التربة وطبيعة ابعاد المنشأ، يمكن أن یکون مقطع الأساس المتصل بشكل حرف (T) مكونة من عتب وسطي بين الاعمدة ظاهر إلى الأعلى أو إلى الأسفل وجناحين ناتئین .

الأساس المستمر (الشريطي) (Continous Foothing)

يعمل هذا النوع من الأسس عندما يكون هناك عدد من الأعمدة واقعة على استقامة واحدة متقارب بعضها من بعض وترتكز على تربة رخوة مما يجعل قواعد الأسس المنفردة تتداخل مع بعضها لتكون شريطا من الأساس مستمر لمجموعة الاعمدة ، ويكون هذا الأساس عادة بعرض واحد.

ويبرز الأساس المستمر بمقدار مناسب عند نهاية العمودين الخارجيين اذا امكن ذلك لجعل توزیع الضغط على التربة اكثر تجانسا.

يكون تسليح هذا النوع من الاسس مشابها لتسليح الأساس المتصل مع مراعاة معالجة العزوم السالبة تحت الأعمدة مما يتطلب تداخل حديد التسليح بین الفضاءات المتجاورة.

الأساس الرمثي ( الحصيري ) Raft Foundation (انواع الاسس )

يستعمل الأساس الرمثي عندما تكون الأثقال على اعمدة المنشأة كبيرة وتحمل التربة ضعيفا مما يجعل الأسس تحتاج إلى مسافة تزيد على نصف مساحة المنشأة یکون الأساس الرمثي عادة على شكل فرشة خرسانية مسلحة بسمك واحد وبدون
روافد او اعتاب يفضل تسليحها بشبكتين من قضبان الحديد في الأعلى والأسفل .

ويراعى جعل العمق المؤثر اكبر ما يكون في الاتجاه الطويل او ان يكون الأساس الرمثي بشكل صبة خرسانية مسلحة مع اعتاب وروافد لتوزيع ثقل الاعمدة على مساحة الأساس الرمثي ، وقد تكون الاعتاب مقلوبة إلى الأعلى لسهولة التنفيذ او عند ظهور المياه الجوفية في موقع الأسس.

اسس الركائز (Pile Footings)

تستعمل اسس الركائز عادة عندما تكون التربة القريبة من السطح غير صالحة لاعمال الاسس ، أو ضعيفة بحيث لا يمكن استعمال انواع اخرى من الاسس ، او في حالة كون المنشأة فوق سطح الماء كما في الموانيء ، او لامور اخرى .

تصمم اسس الركائز عادة بجعل العمود يستند الى مجموعة من الركائز ( اثنان او اكثر ) تربطها قبعة خرسانية مسلحة لها القدرة على نقل ثقل العمود المركزي إلى مجموعة الركائز.

ان المسافة المسموح بها بين مراكز الركائز في مجموعاتها تساوي (2.5) مرة بقطر الركيزة وان أقل مسافة بين مركز الركيزة وحافة القبعة هو (1.25 ) مرة بقطر الركيزة .

يمكن زيادة هذه المسافة الى (3 و 1.5 ) مرة بقطر الركيزة على التوالي لمعالجة الخطأ الذي يمكن حصوله في شاقولية الركيزة عند التنفيذ.

يحدد سمك قبعة الركائز بشرط أن ينتقل ثقل العمود المركزي كقوة ضغط إلى مركز الركائز بزاوية لا تقل عن (45) (Thrust 45°) وهذا السمك مقاس إلى مستوى أعلى الركائز بعد جعلها مستوية.

تسلح قبعة الركائز بشبكتين من القضبان الحديدية ، الشبكة الرئيسة تكون في اسفل القاعدة فوق الركائز لمعالجة قوى الانحناء المحتملة ، وشبكة خفيفة في الأعلى الزيادة ربط حديد تسليح الاعمدة مع الركائز.

ويشترط أن يستمر حديد تسليح الركائز ليربط بالشبكة العلوية وحديد تسليح الاعمدة ليربط بالشبكة السفلية كما يراعى ترك غطاء خرساني بمقدار لا يقل عن ( 75 ملم ) لحماية حديد التسليح من التربة.

انواع الاسس

يمكن متابعة بقية المواضيع الهندسية بالضغط على الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎اضافة تعليق