سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انواع الذكاء الاصطناعي AI الأربعة تعرف عليها

انواع الذكاء الاصطناعي كثيرة ويجري في وقتنا الحالي تطوير الكثير منها. يعتمد تطوير الانواع المختلفة على خبرة الفرق التي تقوم بعمل برمجة ويتوالى عليها الخبراء. يوجد اربعة انواع من الذكاء الاصطناعي يجب ان نتعرف عليها لكي نستطيع التمييز بين كل نوع. بعد اتمام مهمتنا في إدراج افضل هذه الانواع المعروفة عالميا سوف ندرج لكم التطبيقات في مقال منفصل. هذا سوف يؤدي الى تكوين فكرة كاملة عن هذه التقنيات الحديثة التي بدأت تأخذ حيز كبير جدا. تابعوا معنا هذه الانواع التي تخص الذكاء الاصطناعي مع بعض التفصيل.

انواع الذكاء الاصطناعي

أفضل 4 انواع الذكاء الاصطناعي :

احد الاساتذة في مجال علم الاحياء التكاملي وهندسة الكمبيوتر المدعو Arend Hintze وضح من خلال مقال قديم تم نشره في العام 2016 انه يمكن تصنيف أنواع الذكاء الاصطناعي وتقسيمها الى اربعة. بدأ عملية التصنيف ابتداءا من انظمة ذكية وهي المستخدمة اليوم. انهى التصنيف الخاص بانواع الذكاء حسب المقال التي نشرها الى نوع واعي وهو ما لم يتم استخدامه الى الان. ولكن يمكن استخدام هذا النظام في المستقبل بعد عمليات تكوير مستمر. أشهر الانواع هي :

1- آلات رد الفعل Reactive machines

هذه الانظمة تعتبر من اشهر انواع الذكاء الاصطناعي والتي تسمى Deep Blue . مثال على ذلك هو نظام الشطرنج IBM الشهير الذي اشتهر في فترة التسعينيات. فاز او هزم هذا النظام بطل الشطرنج المعروف آنذاك والمسمى Garry Kasparov . هذه التقنية المتمثلة بمثال الشطرنج يمكنها اختيار الإجراء المناسب على رقعة الشطرنج. ولكن ينقص هذا النوع الذاكرة التي يحتاجها المطور من اجل تحسين الاداء المستقبلي لهذا النوع من انواع الذكاء الاصطناعي.

أهم مميزات وعيوب هذا النوع :

  • تعتبر جيدة من ناحية المهام البسيطة ويشترط ان تكون كل المعلمات معروفة مسبقا.
  • قادر على التغلب على عقل الانسان بسبب اجراء الحسابات اسرع من العقل الانساني.
  • يفشل أمام الخيارات التي تتعلق بالمعلومات المسبقة التي يجب ان تتوفر مسبقا.

2- الذاكرة المحدودة Limited memory

هذا النوع من انواع الذكاء الاصطناعي يمتاز بوجود الذاكرة ولكنها محدودة وليست شاملة. يعتمد المبدأ على الاحتفاظ بالخبرات والإجراءات السابقة من أجل الاستفادة منها في القرارات المستقبلية. من أمثلة هذا النوع من انواع الذكاء هي القيادة الذاتية للسيارة. يتم اعتماد على خبرات سابقة في ذاكرة الذكاء الاصطناعي لكي نستفيد منها في الإجراءات المستقبلية. لا يحتاج هذا المثال إلى أكثر من ذاكرة محدودة لان الطرق قد تكون مكررة وتحتاج إلى معلومات بسيطة.

أشهر المميزات والعيوب لهذا النوع :

  • يعتمد هذا النوع من انواع الذكاء الاصطناعي على البيانات التاريخية من اجل عمل تنبؤات جديدة.
  • يمكن استخدامها في المهمات الصعبة او المعقدة كالسيارات ذات القيادة الذاتية.
  • يمكن أن تكون غير فعالة عند وجود قيم جديدة أو معقدة لا تستطيع الخوارزميات تفسيرها.
  • هذا النوع من انواع الذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون فيه اخطاء تؤدي الى الفشل احيانا.

3- نظرية العقل Theory of mind

هذا المصطلح يتبع علم النفس وهو من انواع الذكاء الاصطناعي. يعتمد مبدأ هذا النوع على فهم السلوك الاجتماعي تلقائيا من خلال برمجة ذكية جدا. استخدام هذا النوع من الذكاء يعتبر طفرة كبيرة لانه سوف يفهم المشاعر البشرية بالاضافة الى السلوك الخاص بهم. المهارة التي يجب توفرها في برمجة هذا النوع هو عمل تكامل بين فرق بشرية يتم دراستها بشكل جيد والتي تسمى نماذج يتم العمل عليها بأستمرار. الغاية من هذا العمل او الدراسة هو التوصل الى اكبر شريحة يمكن تصميم او برمجة هذا الذكاء عليها.

ابرز المميزات والعيوب لهذا النوع :

  • يمكن بهذا النوع من الذكاء الاصطناعي فهم الدوافع البشرية.
  • تقديم تجربة شخصية استنادا الى نوع الدافع وطريقة التفكير.
  • يمكن برمجته وتصميمه على التعلم الذاتي من التجارب المسجلة.

4- الوعي الذاتي Self-awareness

هذا النوع هو الرابع من انواع الذكاء الاصطناعي المهمة. يعتمد هذا النوع وهو الوعي الذاتي على الاحساس بالذات البشرية ويكون هناك وعي للنظام. هذا النوع من الذكاء غير موجود في الوقت الحالي ولكن العلماء يعملون عليه. قد يصلون إليه في المستقبل بعد القيام بعمل برمجيات دقيقة. قد تظهر في المستقبل لغات برمجة مع قواعد بيانات كبيرة ذاتية الملء التي تتيح تحميل النظام خبرات يومية تلقائية.

المميزات والعيوب المهمة لهذا النوع :

  • يرمز الى ذكاء الالة التي يمكن ان تتجاوز ذكاء الانسان.
  • لم يتم التوصل الى هذا النوع لحد هذه اللحظة وهو قيد الدراسة.

الخلاصة

يوجد اربعة انواع من AI التي تم ذكرها أعلاه. تتدرج هذه الانواع من آلات رد الفعل بدون الذاكرة ثم تتدرج الى الذاكرة المحدودة. اقوى انواع الذماء الموجودة في الوقت الحالي هو نظرية العقل الموجود حاليا والقابل للتطوير وهو الافضل الى الان. النوع الرابع الوعي الذاتي لم يتم برمجته وانشاؤه الى الان . يمكنكم متابعة القناة التابعة الى الموقع على تلغرام لنشر اخر الاخبار فيها.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق