سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انواع الربح من الانترنت مع النصائح الضرورية

انواع الربح من الانترنت كثيرة سوف يتم تفصيل بعضها في هذه الصفحة. قبل أن نبدأ في مجال الربح من خلال الانترنت يجب اولا ان نبدي مقدمة مهمة. هذه المقدمة سوف تساهم في معرفة الأساسيات الضرورية. يمكنك فتح الأبواب بنفسك ولا تنتظر شخص آخر يفتحها لك. يجب ان تعرف أهم انواع الربح سواء من خلال موقعك أو على الانترنت. يجب ان تتخصص عبر اختيار احدى الانواع أو اكثر من نوع ولكن بشرط ان تكون مرتبطة مع بعضها. يوجد ايضا أكاذيب لأنواع الربح من الانترنت سوف نتعرف عليها كذلك في هذه الصفحة.

النصائح المهمة مع انواع الربح من الانترنت

حينما بدأ العمل على الإنترنت كانت الفرص المتاحة حينئذ محدودة للغاية بالنسبة لشاب يتحدث العربية. للأسف، الوعي بالإمكانيات التي توفرها الإنترنت وصل متأخرة للعالم العربي، لذلك في البدايات، كان التوجه بالكامل إلى السوق الأجنبية، لعدم احتياج السوق العربية لي، أو بمعنى أدق لعدم توافر فرص مناسبة تصلح للعمل والربح من العمل من خلال الإنترنت بشكل لائق مستقل، وتحقيق الحرية المالية بشكل كامل.

وعلى الرغم من أن المدة الزمنية بين 2008 والآن لا تعتبر كبيرة في. الزمن، إلا أن التغيرات التي حدثت في تلك السنوات، تعتبر تغيرات ثورية. ثورات الربيع العربي والتي بدأت في أواخر العام 2010 سواء في تونس أو مصر أو غيرها من دول المنطقة، لفتت الانتباه إلى الإمكانيات التي توفرها الإنترنت في تغيير وقيادة أفكار الشعوب، وخاصة الشباب، ومقدار التأثير الذي يملكه الإعلام الاجتماعي Social Media على الناس، خاصة مواقع مثل فيس بوك وتويتر.

أعلنت Google في آخر حدث لها بمصر Google Partners بتاريخ 16 نوفمبر 2014، أن عدد مستخدمي الإنترنت في مصر وحدها قد وصل إلى 50 مليون مستخدم، هذا يعني نسبة تزيد عن 50% من إجمالي السكان. بينما أعلنت Mashable قبلها بعام واحد فقط أن عدد مستخدمي فيس بوك وحدهم قد تجاوز 10 مليون مستخدم في الشرق الأوسط.

الإحصائيات في هذا الشأن كثيرة، وكلها تنبئ بانفتاح غير مسبوق في السوق العربية على الإنترنت، وزيادة ملحوظة للمستخدمين العرب على الشبكات الاجتماعية. في عام 2008 كان يتوجب علي إتقان اللغة الإنجليزية لأنها المفتاح الذي يعينني على العمل والربح من الانترنت. الآن هناك شباب لم يكمل تعليمه الثانوي بعد ويعمل ويربح آلاف الدولارات شهريا من الإنترنت.

الآن هناك شركات لمعت في سماء الإنترنت العربية تقع العين عليها كلما تصفحت أي موقع. أسماء مثل حسوب، خمسات، بيت دوت كوم، أسناد، مستقل، عربي أدز، وغيرها الكثير. اما الآن  تعلن شركة “حسوب” Hsoub أن عدد مستخدمي موقع “خمسات” Khamsat للخدمات المصغرة قد وصل إلى 300000 مستخدم، وأن قيمة الخدمات المباعة على الموقع قد تجاوزت المليون دولار، جميعها أنفقت على تطوير وتحسين الموقع.

عدد الخدمات المقدمة عليه الآن أكثر من 70 ألف خدمة مختلفة، وهناك من الشباب العربي من يعتمد عليه كمصدر أساسي للدخل. المبدع أمير عادل المرجع الأول لخدمة Google AdSense في العالم العربي، وصاحب مدونة “الخطة أدسنس ” قديمة، والتي تعرف باسم “خطط الويب ماستر” حديثة، قام بتأسيس استراتيجية كاملة – متعددة الاتجاهات. الربح من منتجات حسوب بأكثر من طريقة، والذي يعتبر مرجعا في حد ذاته.

في البداية، كنت أقوم بالترويج لنفسي ولخدماتي مع أسماء مشهورة في التسويق الإلكتروني، والعمل على الإنترنت في العالم العربي، وكنت أقوم بعمل المكالمات، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، وبث الإعلانات في مدونتي الشخصية، ومدونات الآخرين لأجل الحصول على عميل مستهدف.

كل هذا بالطبع بافتراض أنني شخص موهوب في مجالي، متميز في خدمة معينة يطلبها الويب العربي، والمعروض منها أقل من المطلوب بالفعل، وهي الكتابة الاحترافية. الآن الوضع اختلف بشكل جذري … أنت لست في حاجة إلى فعل ما كنت أفعله؟ الآن، كافة الأبواب مفتوحة لك، أنت لست في حاجة إلى أن تحترف المجالات الصعبة، مثل التصميم الجرافيكي، أو الكتابة الاحترافية -مثلي- أو التصميم وبرمجة المواقع. فمع موقع مثل خمسات للخدمات المصغرة تستطيع عرض أي خدمة جديدة تخطر على بالك، أو حتى سبقك بها أحدهم مقابل 5$ تحصل منهم على 4$ ويأخذ الموقع 20% نظير الإدارة.

ليس هذا فحسب، ولكن مع احتمالات أخرى لزيادة الدخل عن 5$ باستخدام الخدمات المطورة. قامت إدارة خمسات بتحديث الخدمات المطورة في عرض الخدمات، حيث يمكن الآن البائع الذي تخطى عدد مرات تقديمه للخدمات 10 مرات، أن يضيف إضافات/خدمات مطورة إلى خدمته. الحد الأقصى لعدد الخدمات المطورة هو 5 خدمات.

الحد الأقصى للقيمة النقدية المضافة لكل خدمة من الخدمات المطورة هو 50$. أي أن الخدمات المطورة تضيف مميزات أكثر للمشتري، ودخل نقدي أكبر لك أنت كبائع- بحد أقصى 255$.

(5 خدمات مطورة × 50$ = 250$) + (5$ سعر الخدمة الأساسي)

إذا قمت بإعداد ملف جيد للخدمات التي تستطيع تقديمها، مع عدة خيارات مناسبة بالاعتماد على الخدمات المطورة، ستتمكن من تحقيق دخل إضافي متميز من موقع مثل خمسات. هل كنت تتوقع يوما أن تری خدمات مباعة على الإنترنت مثل “خطط تعديل سلوك الأطفال” أو “استشارات هندسية ومعمارية” أو “نصائح إجراء المقابلة الشخصية” مثل هذه؟. هذه الخدمات معروضة بالفعل على موقع خمسات، وتستطيع تصفح الروابط. المقصد، الأمر لا يحتاج إلى موهبة فذة كي تعمل على الإنترنت. أنت تستطيع تقديم ما تبرع فيه بالفعل أيا کان، ولكن بالشكل الملائم الذي يسمح لك بالربح.

1- أكاذيب الربح من الإنترنت

على الرغم مما تسببه هذه الكلمة – الربح من الإنترنت، من انزعاج لدى البعض، بسبب ارتباطها بالكثير من الخبرات والتجارب السيئة، التي سببت الكثير من الإحباط، وجعلتهم يكرهون فكرة العمل على الإنترنت من الأساس، فسيغطي هذا الكتاب مواضيع رئيسية ومهمة في المجال. ولكن وجب التوضيح أولا ربما سمعت عن أو جربت يوما التعامل مع شركات تعدك بالربح الوفير عن طريق تصفح الإعلانات.

مثل هذه الشركات عادة ما تنتهي بكلمة “bux” بشكل أو بآخر على غرار Netbux , Profitbux، إلخ، تقوم بالتسجيل لديها ثم تطلب منك تحميل شريط أدوات، وتختار من بين مجموعة ضخمة من الإعلانات. دورك مع هذه الشركات المعتوهة يتلخص في أن تقوم بفتح الإعلان ومشاهدته، ومدة الإعلان 30 ثانية، وكلما شاهدت 10 إعلانات يتم إضافة 1 سنت في حسابك. وهذا يتطلب منك أن تشاهد 1000 إعلان حتى تحصل على 1 دولار في حسابك، وهو ما مقداره ۳۰ ألف ثانية، أي حوالي 8 ساعات ونصف.

وتساعدك الشركة بنصائحهم اللطيفة بأن تقوم بفتح الإعلان في صفحة أو تبويب Tab وتجاهله وفتح غيره حتى تكسب وقتك أكثر، وتفتح أكبر كمية ممكنة من الإعلانات في وقت قصير، وتربح أكثر. وحينما يصل رصيدك إلى 50 دولار تقوم الشركة بإرسال شيك إلى باب منزلك بأرباحك. وهي أمنية خيالية لو نظرت إلى المعدل الذي تربح به، بالإضافة إلى أن معظم هذه الشركات نصابة، ولا تعطيك شيئا رغم استفادتها الكبرى منك.

أي هراء هذا؟ بل أي ساذج هذا الذي يصدق مثل هذا الكلام الفارغ؟ لو كانوا حتى يعطونك دولار واحد على مشاهدة كل اعلان، فأنت تساهم بشكل مباشر في تضييع نقود المعلنين الذين دفعوها كي يحصلوا على عميل مستهدف يشتري منتجاتهم أو خدماتهم. فأي نصب هذا وأي تحايل !!. الربح من الإنترنت ليس له علاقة بأي كلمة كتبت في الفقرات الخمس السابقة، إذن؛ ما هو الربح من الإنترنت؟.

2- طرق العمل على الإنترنت

الإنترنت في عالم الأعمال قامت على نفس الأساس البسيط الذي تقوم عليه أي دعاية تجارية في أي وسيلة تكنولوجية ظهرت في الحياة. هل تذكر دروس الشعر في العصر الجاهلي عند العرب في مرحلة الثانوية العامة؟. كان هناك سوق – مثل عكاظ وذي مجاز يجتمع فيه الشعراء ليلقوا بإبداعاتهم الشعرية وحولهم يجتمع الناس، وحول الناس يأتي الباعة ليقدموا منتجاتهم.

هذا النموذج أبدي في عالم التسويق والدعاية، بل هو تلقائي، يكاد يكون سنة كونية. څذ عندك مثال الراديو أو التلفزيون، يظهر الراديو، يملأه القائمون عليه بالمحتوى القيم، لأجل هذا المحتوى القيم يأتي المزيد من الناس للاستماع إليه، يأتي بعدهم المعلنون حينما يرون مقدار الزحام المتاح على هذه المنصة التكنولوجية، والذي يعطيهم فرص أوفر للوصول إلى عملائهم وبيعهم منتجاتهم / وخدماتهم.

تأمل هذه الدائرة جيدة، هذه الدائرة دائمة ولا تتوقف، ومستمرة مع الزمن، مصاحبة لكل تكنولوجيا تظهر في الحياة الآن، وحتى نهاية البشرية. الإنترنت ليس استثناء، فقد ظهر الإنترنت، وملء بالمحتوى، وبدأ توافد الناس عليه، ثم تبعهم المعلنون عن أنشطتهم التجارية.

انواع الربح من الانترنت

حينما تعلمت طرق الربح من الإنترنت في دخولي المجال، كانت 3 أنواع، وأضفت عليهم نوع رابعا يعتبر كذلك من أصول العمل على الإنترنت.

3- أنواع الربح من الانترنت

لم أعرف على الإنترنت نموذج لربح المال بطرق شرعية تخطي تلك الأنواع الأربعة، وتلك الوسائل تعتبر الأساس الذي يبنى عليها ما بعدها، فأي وسيلة جديدة تظهر للعمل على الإنترنت سيمكنك تصنيفها ووضعها أسفل أحد تلك الأقسام الأربعة. وسنتناول تلك الأنواع بشكل مبسط :

  • بيع منتجك الخاص Selling Your Own Product
  • تسويق منتجات الآخرين Affiliate Marketing
  • الإعلانات Make Money By Ads.
  • العمل كمستقل Freelancer

أ- الربح من بيع منتجك الخاص

احد اشهر انواع الربح من الانترنت. افضل انواع جني المال والربح من خلال الانترنت هي بيع منتجك الخاص بك سواء كان استهلاكي او الكتروني .الأساس الذي بنيت عليه التجارة في الحياة سواء على الإنترنت أو خارج الإنترنت هو بيع منتجك الخاص Selling Your Own Product. شخص ما لديه منتج يحتاجه شخص آخر، صاحب المنتج يبحث عن العميل المستهدف الذي لديه حاجة (أو رغبة في بعض الأحيان) بامتلاك هذا المنتج يحدث دائما لبس لدى الكثير من الناس بشأن الحاجة والرغبة. لذا ما الفارق بين الحاجة Need والرغبة Want؟

فالحاجة Need: تعبر عن الشيء الذي لن تستمر حياتك بدونه بشكل سهل أو مريح. هو الشيء المطلوب بصورة أساسية لكي يعالج مشكلة ما في حياتك وبدونه تصبح الحياة صعبة نوعا ما. (مثال: الطعام والشراب والملبس والمسكن والدواء وكل ما يتعلق بهم من مكملات وكماليات من الحاجات الأساسية في الحياة، والتي بدونها تصبح الحياة أصعب).

أما الرغبة Want: فهي تعبر عن الشيء الذي لدى الإنسان تعلق خاص وشغف شديد بامتلاكه، بدون أن يكون هناك حاجة ملحة لامتلاكه (مثال: شخص لديه جوال /محمول، ويريد امتلاك طراز أحدث بإمكانيات أعلى. هو يمكنه الاستمرار في استخدام الهاتف القديم، ولكن رغبته وشغفه يدفعه إلى السعي لامتلاك الهاتف الأحدث).

كان المنتج قديمة ذا طبيعة مادية فقط Physical Product، ولكن ظهور الإنترنت جاء بقائمة طويلة من المنتجات الجديدة ذات طبيعة رقمية Digital Product.

وكما تعلم فإن المنتج المادي يتمتع بتنوع هائل، ووفرة لا محدودة، ويعتبر موقع مثل Amazon.com مثالا حيا على أكبر متجر على سطح الأرض يمتلك أضخم تنوع عرفته البشرية من المنتجات المادية. أما المنتج المادي وضعه طبيعي في إقبال الناس عليه، فالناس تتوقع إنفاق المال لقاء شيء ما تمسكه أيديهم، هاتف محمول، جهاز کيندل، فرشاة أسنان كهربائية، بذلة، حذاء، دواء، سروال، لعبة اطفال، کتاب … إلخ.

العرض على امازون

أما المنتج الرقمي فهو أن تدفع نقود مقابل شكل معين من عرض المعلومات، أو الخدمات غير الملموسة. تنسيقات المنتج الرقمي Format محدودة، (ربما أقل من 10 أشكال قد يبدو عليها المنتج الرقمي) قد يكون كتابة إلكترونية eBook برنامجا Software، سلسلة دروس تدريبية Training Course، قالب موقع وورد بريس WordPress Theme، وغيرها.

يتزايد الإقبال على المنتج الرقمي يوما بعد يوم، وخاصة للعملاء العصريين المنتمين إلى عصر السرعة، ويريدون التسريع بعملية الأتمتة Automation، تقديرا منهم لقيمة الوقت.

العرض على كليك بانك

موقع كليك بانك ClickBank يعادل موقع أمازون للمنتجات المادية، كأكبر متجر على الإنترنت يهتم ببيع المنتجات الرقمية فقط. يحتوي موقع كليك بانك على أكثر من 10000 منتج رقمي متجدد، يعمل عليهم عشرات الآلاف من المسوقين بالعمولة من جميع أنحاء العالم، ويربحون منها آلاف الدولارات كل يوم.

أما على الصعيد العربي يأتي موقع مثل سوق دوت كوم Souq.com على رأس قامة المتاجر العربية لبيع المنتجات المادية.

العرض على سوق كوم

بالطبع يوجد غيره، وبنماذج مختلفة مثل نمشي دوت كوم Namshi، وجوميا Jumia وغيرهم. أما على صعيد المنتجات الرقمية، فيمكنني القول بكل ثقة، أن منصة “أسناد” Asnad هي المنصة الأولى والوحيدة -حتى الآن على الإنترنت العربية المتخصصة في بيع المنتجات الرقمية. وقد كان خبر إطلاق منصة أسناد بالنسبة لي مفاجأة اختلطت فيها مشاعر الفرح بالدهشة.

الفرح لأنني الآن يمكنني إطلاق عشرات المنتجات الرقمية المتنوعة، ويمكن لمنصة مثل أسناد استيعابها، وبعد فترة من الزمن تتحول تلك الذخيرة من المنتجات على موقع أسناد إلى دخل شهري ثابت لي، بدون بذل أي مجهود من قبلي (سنناقش أفكار الربح المختلفة بالتفصيل في الفصول اللاحقة، لا تقلق).

كذلك لكم التسهيلات التي توفرها أسناد لكل من يرغب في إطلاق منتجه الرقمي على منصتها، فلا توجد مصاريف فتح حساب (في “كليك بانك” يجب أن تدفع 50$ مصاريف فتح حساب) وبالنسبة لعمولتها فهي تحصل على 0.50$ فقط و 10% عن كل عملية بيع، أي أنك ستحصل على 90% من قيمة منتجك الرقمي. هذا غير برنامج البيع بالعمولة الذي تنوي أسناد إطلاقه للمنتجات المتوفرة عبر منصتها، وهو يشي بمستقبل ضخم لبيع المنتجات الرقمية في الإنترنت العربية.

العرض على اسناد انواع الربح من الانترنت

أما مشاعر الدهشة فكانت للجرأة التي لدى شركة حسوب لبدء مثل هذه المنصة في هذا الوقت، السوق العربي لا يزال يحبو في مجال النشر الرقمي وبيع المنتجات الرقمية، ومن واقع خبرتي فإن معدل سرقة المنتجات الرقمية على الإنترنت تجاوز ۹۰% تقريبا لكل المنتجات القيمة. وهي لا زالت افضل انواع الربح من الانترنت.

معظم أصدقائي ومعارفي في المجال اشتكي من سرقة منتجاته الرقمية بشكل فج، وضياع قيمتها بعد نشرها بشكل مجاني من قبل المخربين، بل إن أحدهم يقسم أن هناك أحد معدومي الضمير متخصص في عرض منتجات المسوقين ومنتجي المنتجات الرقمية على الإنترنت العربية بالمجان، ولو كان يدفع لقاء ذلك مئات الدولارات.

ولكن ما زالت خطوة إطلاق أسناد تعتبر سبق سيتبعه الكثير من التوابع والمكملات، طبقا لأي ريادة تظهر على الإنترنت. إذا كنت تمتلك منتجك المادي الخاص، فالإنترنت أتاحت الكثير من الفرص لبيع هذا
المنتج، وإن لم يكن لديك هذا المنتج، فيمكنك إنشاء منتجك الرقمي Digital Product وبيعه على منصة أسناد، أو حتى تقوم بإنشاء موقع خاص له. (سنتحدث عن مميزات وأفكار المنتج الرقمي بعد قليل).

قصة نجاح: حسن محمد – فرصة باقية

حسن محمد هو صاحب مدونة “فرصة باقية” للتنمية الذاتية بوجه عام، ولتعليم اللغة الإنجليزية بوجه خاص. حسن صاحب قلم وثاب يخطفك بحلو حديثه، وجزالة تعبيره، وسلاسة عرضه، وهو مؤلف للعديد و الكتب الإلكترونية المتميزة (وهذا هو بيت القصيد).

في البداية اعتمد حسن في النشر الإلكتروني لكتبه على المنصات الإلكترونية الغربية مثل سماش وردز، وکیندل – ومازال يعتمد عليها حتى الآن في الواقع. ولكن بعد إطلاق منصة أستاد اختلف الوضع كثيرة. على أثر معرفتي بحسن ككاتب محترف متخصص في النشر الإلكتروني، كان يجب أن يكون لي وقفة مع قراره بإعادة نشر كتبه على منصة أسناد لبيع المنتجات الرقمية، لعدة أسباب.

لقد عرض حسن محمد أسبابه في مقال مختصر بمدونته بعنوان “9 مزايا جعلتني أعيد نشر أعمالي على منصة اسناد للنشر الرقمي”، ولكن اتخاذه القرار يشير إلى أنه قد وجد – أخيرا – ضالته على الإنترنت العربية، بشكل دفعه إلى إعادة نشر كل منتجاته الرقمية مرة أخرى على أسناد، بل وزاد عليها بكتاب مجاني يتحدث عن ” النشر الرقمي” عبر منصة أسناد. حسن الآن يعرض خدماته على موقع مستقل.

ب- الربح من التسويق لمنتجات الآخرين

التسويق لمنتجات الاخرين هو اسهل انواع الربح من الانترنت . أسلوب آخر ممتاز هو التسويق لمنتجات الآخرين Affiliate Marketing، قد يكون لدى أي شخص خبرة ما يستطيع التحدث عنها في منتج رقمي، ولكن ليس بالضرورة أن يستطيع إنشاء ذلك المنتج الرقمي أو تحمل تبعات إنشاؤه وتسويقه وصيانته وتطويره والتعامل مع العملاء.

هذا بالتأكيد مناسب للغاية للمسوق بالعمولة Affiliate التسويق بالعمولة يعني أن تقوم أنت ببيع منتجات الآخرين نظیر عمولة عن كل عملية بيع تتم، وفي نهاية كل مدة تتقاضی أرباحك بتحويل بنكي أو شيك
التسويق بالعمولة ينقسم إلى نوعين لا أعلم لهما ثالثا:

  • عمولة نظير البيع (Cost Per Sale (CPS: أي أنك كمسوق لا تتقاضى عمولتك إلا حينما يقوم الزائر الذي جاء من طرفك بإتمام عملية البيع. تكون العمولة في هذه الحالة بنسبة كبيرة، ومبلغ كبير من المال. فعلى سبيل المثال: هناك منتجات في كليك بانك وصلت نسبة العمولة فيها إلى 75% من قيمة المنتج للمسوق. وهناك بعض برامج البيع بالعمولة التي تعطي نسبة 90%، وبعض البرامج النادرة تعطي 100% طلبا لبناء قائمة بريدية كم العملاء الفعليين الذين يدفعون Paid Customers.
  • عمولة نظير إجراء معين (Cost Per Action (CPA: هو النوع الأسهل نسبيا والأكثر انتشارا في برامج التسويق بالعمولة، وفيه تحصل على عمولتك نظير قیام الزائر من طرفك بعمل إجراء Action معين لصالح من تقوم بالتسويق له. تكون العمولة منخفضة في هذه الحالة. أحيانا 1$، 2$، 5$ أو حتى 0.5$. من الممكن أن يكون هذا الإجراء ملء نموذج كنماذج الشراء، أو الاستبيانات، أو من الممكن أن يكون الإجراء هو تحميل تطبيق أو لعبة من طرف الزائر أو حتى تثبيت كامل للبرنامج، كأن تدفع شركة لبرنامج مضاد فيروسات / مشغل وسائط على كل شخص يحمل ويثبت برنامجها، أو حتى يكون فقط الحصول على الاسم والبريد الإلكتروني، وبعض البيانات الأخرى.

بينما تقوم بعض الشركات العملاء بطلب البريد الإلكتروني فقط، وتحصل على عمولتك في المقابل .أشهر المواقع التي تعمل بالنوع الأول (CPS)، للمنتجات المادية هو موقع أمازون، ولا أعرف في حدود علمي في السوق العربي من يقوم بتقديم المثل. وبالنسبة للمنتجات الرقمية، يأتي موقع كليك بانك في المقام الأول مرة أخرى، وفي العربية لن تجد منافسة لموقع أسناد.

أما بالنسبة للنوع الثاني (CPA)، فهناك الكثير من المنافسين في هذا المجال في السوق الأجنبية مثل کومیشن جنکشن Commission Junction، ماکس باونتي Max Bounty بيير فلاي Beer Fly، وغيرهم الكثير. أما في السوق العربية فلا أعلم شركات ذات سمعة وشهرة في هذا المجال مثل إعلانات حسوب. التسويق بالعمولة له عدة استراتيجيات مختلفة، لا يوجد مجال لذكرها الآن، ولكن بصفة عامة هو يعتبر عملا مربحة للغاية إذا استطعت أن تبني استراتيجية واضحة واتبعتها بشكل صحيح.

على سبيل المثال، هناك من يفضل استخدام البرنامج الإعلاني لأدوردز أو لحسوب لجلب عملاء مهتمين يقوم بدفعهم إلى شراء منتج ما، أو التسجيل في نموذج Form ما.

ج. الربح من عوائد الإعلانات

الناشر الإعلاني هو أكثر أنواع الربح من الانترنت ثباتا. السبب في ذلك انه لا يحتاج الى اكثر من مدونة ونشر المنقالاالنوع الثالث من الربح من الإنترنت Adsense & Paid Ads هو الأبسط على الإطلاق، وهو مناسب للغاية لمحبي كتابة المحتوى ففي هذا النوع يكون المطلوب منك فقط هو موقع به الكثير من المحتوى النوعي الذي يهم شريحة محددة من الزوار. وفي هذا المحتوى يجب التركيز على عنصري الجودة والتخصص، وعدم التطرق إلى مواضيع جانبية بقدر الإمكان، إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك. ثم تضع به مساحات إعلانية مرتبطة بالمجال الذي تتحدث عنه في مدونتك هذه الإعلانات قد تكون تابعة لبرنامج إعلاني مشهور مثل جوجل أدسنس Google Adsense، أو إعلانات حسوب Hsoub. وقد تكون خاصة بك تقوم بإدارتها بالكامل بنفسك مع العملاء، فتقوم بتخصيص مساحات إعلانية فارغة محددة للعملاء، وتكتب فيها ما يفيد أن هذه المساحة متاحة، فيأتي المعلن ويقوم بتصفح موقعك وإحصائياته، فإذا وجده ملائما يقوم بالتعاقد معك على مبلغ شهري تحصل أنت عليها بالكامل.

أما البادرة العربية الأولى في مجال حجز وإدارة المساحات الإعلانية للناشرين فقد جاءت في السوق العربية عبر متجر إعلانات حسوب الذي يمكنك من خلاله تصفح الإعلانات المعروضة، وكذلك عرض المساحات الإعلانية في موقعك للبيع. يتم عرض المساحات الإعلانية بناء على المدة الزمنية لظهور الإعلان في موقع الناشر – أنت كصاحب موقع متخصص Niche- وليس بناء على النقرات.

على المستوى العالمي يعتبر متجر إعلانات حسوب سابقا لخدمة Google AdSense في منطقة الشرق الأوسط في اختيار وإدارة الإعلانات بين المعلنين والناشرين، على أساس المدة الزمنية وليس ظهور الإعلان. قامت Google بإطلاق هذا التحديث لديها، ولكن لم تقم بتطبيقه بعد في الشرق الأوسط، وهي ميزة تنافسية ملفتة لإعلانات حسوب توضع في الاعتبار البرامج الإعلانية المتكاملة مثل إعلانات حسوب وأدسنس، تعطيك النصيب الأعظم من مدفوعات المعلن، وتقوم عنك بالمقابل بتحمل تبعات إيجاد معلنين لك، وإدارة ملفك الإعلاني بالكامل، والدفع لك في نهاية كل فترة دفع، التي غالبا ما تكون شهر .

الربح من عوائد الإعلانات يعتبر النموذج الأسهل على الإطلاق للربح من مدونتك أو موقعك. هو لا يتطلب أي مجهود فوق مجهود الاعتناء بالموقع وإضافة المحتوى له، اللهم إلا العناية بمواضع الإعلانات في الصفحة، ودراسة مدى تفاعل الزوار معها. لذلك يعتبر هذا النوع من الربح من الانترنت هو المفضل لدى معظم المبتدئين، وهواة كتابة المحتوى بغزارة، ومن لا يحبذون تعلم الكثير من الأمور التقنية.

قصة نجاح: أمير عادل – من خطة واحدة إلى خطط الويب ماسترز

منذ شهرين أو أكثر قليلا، إذا قمت بعمل بحث بكلمة “أدسنس” ستظهر لك في النتيجة الأولى بعد الموقع الرسمي لجوجل أدسنس، موقع يسمى “الخطة أدسنس” أو -Adsense Plan.com، كان هذا هو موقع امیر عادل.

أمير عادل يعتبر المرجع الرئيسي المميز في الوطن العربي عن الربح من أدسنس، ومدونته المتميزة “الخطة أدسنس” حظيت بسلطة Authority عالية في هذا المجال، لم تسبقها فيه مدونة، وجوجل هو الذي يحدد تلك المعايير، حينما يضع مدونة أمير كنتيجة ثانية له على الصفحة الأولى مؤخرة، غير أمير هيكلة وتصميم واسم موقعه ليصبح “خطط الويب ماسترز” ليحول الموقع إلى مرجع أكبر لكل من يعمل على الإنترنت سواء في مجال الربح من الإعلانات بالنقرة، أو الربح من تسويق منتجات الآخرين، أو من العمل كمستقلين Freelancers قام أمير كذلك بإعادة توزيع الإعلانات في مدونته، بالميل كثيرأ ناحية متجر إعلانات حسوب، حيث يعتبر هو الأفضل له ربحا من شبكة الظهور في حسوب وحتى إعلانات أدسنس، ولذلك قام بتقليل عرض إعلانات أدسنس، وقام كذلك بتأسیس استراتيجية متكاملة للربح من إعلانات حسوب، تعتبر مرجع أكثر من رائع للمبتدئين.

اعلانات حسوب

د. الربح من العمل كمستقل

يمكن دمج الربح من الاعلانات كاحدى انواع الربح من الانترنت بالاضافة الى المستقل أو الفري لانسر .في الواقع، لقد استعرت كلمة “مستقل” من المنصة التي أطلقتها شركة حسوب مؤخرا “منصة مستقل” للعمل الحر أو Freelance ظهر هذا المصطلح أول ما ظهر في العمل الصحفي، حيث يعبر عن الصحفيين المستقلين الذين يمدون الوكالات الإخبارية العالمية بالصور والأخبار التي يحصلون عليها بأنفسهم، بمقابل مادي، ولا ينتمون إلى جهة بعينها.

المصطلح ليس حدیث على الويب العربي، ولكنه انتشر بشكل كبير في السنوات الثلاث الأخيرة. على ما أظن، هذه الوظيفة لم تكن موجودة في السابق، أو ظهرت بشكل فردي ضعيف في البداية كما حدث معي شخصيا. قبل أن يصبح لها مواقع متخصصة مثل خمسات أو مستقل. فحينما بدأت العمل على الإنترنت، كنت أفعل كل شيء بنفسي.

حجز الاستضافة والدومين، تنصيب قالب الووردبريس، إعداد صور المدونة، تصميم اللوجو، تعديل بعض أكواد الموقع، كل شيء تقريبا كنت أفعله بنفسي، وما لا أستطيع فعله، استغني . فعله بالكلية ولا أفعله، وحتى حينما أبحث عن من يفعله، أصطدم بالأسعار الفلكية التي يعرضها حال الكثيرين مثلي على الإنترنت، والكثير منهم يبحث عن خدمات جيدة ومتعددة بسعر معقول. لذلك تجد الفرص المتاحة لك – أيا كان ما تستطيع تقديمه ك Freelancer- كبيرة وغير محدودة.

هذه العملية لم تكن متاحة في الماضي، عدم توافر المنصات العربية المحمية والتي تعمل بشكل حيادي، عرضنا كثيرا لعمليات نصب، أو لضعف في كفاءة العمل المطلوب، وفي نفس الوقت لم يكن السوق الأجنبي بمنصات مثل oDesk.com أو Elance.com يغطي احتياجاتنا نحن الناطقين بالعربية (أقصد بالطبع اللغة وما يتتبعها من تعديلات برمجية وغيرها).

انواع الربح من الانترنت المختلفة

فرص لانهائية؟

قديما حينما كنت أتحدث عن العمل على الإنترنت، عن طريق عرض الخدمات، كنت أقصد الخدمات المساندة لمن يقوم بإنشاء موقع وتسويق سلعة ما. أيا كانت تلك الخدمات، فقد تكون برمجة، تصميم، كتابة محتوي، تهيئة للمواقع SEO … إلخ). الآن أصبحت الفرص غیر محدودة للجميع.

فكما ذكرت آنفا حينما تحدثت عن الخدمات المصغرة – موقع خمسات تحديدا عرضت خدمات ليس لها علاقة بالإنترنت، مثل الخدمات القانونية والاستشارية، وهذا في حد ذاته يعتبر نقلة اجتماعية لطرق التسويق للخدمات العادية على الإنترنت.

النشاط التجاري انواع الربح من الانترنت

فمثلا في خمسات، هناك خدمة من أحد الأشخاص السوريين في تركيا يعرض خبرته ونصائحه لمن يرغب في زيارة مدينة مرسين التركية. المقصد، الجميع الآن يمكنه العمل کمستقل Freelancer. فلم تعد الإنترنت محدودة على نوعية معينة من الوظائف، ولكن اتسعت الدائرة لتشمل الجميع بلا استثناء، وأصبح المتخلف عن هذا الركب، يفقد الكثير من الفرص التي حتما سيستغلها غيره.

الآن لست في حاجة إلى تعلم مهارة جديدة، أو دراسة علم جديد، فما تملكه بالفعل كاف للغاية إذا أحسنت استغلاله، وقمت بصقله، وتهيئته، ليعرض بشكل احترافي على موقع مثل خمسات أو مستقل، ثم دع عجلة الأرباح تتحرك مثل كرة الثلج.

قصة نجاح: رياض سامر – من خمسات إلى مستقل

ریاض سامر من البائعين المشهورين ذوي السمعة على موقع خمسات وله سجل حافل سباق بالأعمال الفريدة المتميزة. فهو واحد من القلة الذين يقومون بإنشاء صفحات البيع باحترافية عالية، ملتزم فيها بقواعد ال Copywriting التي يجهلها جمهور عريض من المسوقين على الإنترنت. هو كذلك أحد الرواد الذين قاموا بتجربة إنشاء موقع اشتراكات عربي يقدم محتوى فريد للمتخصصين في العمل على الإنترنت.

بدأ عمله على خمسات، وزادت حرفيته وارتقى مستواه في وقت قصير، وصنع سمعته التي جعلت منه أحد أوائل المرشحين الذي حصلوا على دعوة خاصة للتسجيل في الإطلاق المبدئي لموقع مستقل وبينما الحد الأقصى للخدمات المصغرة في موقع خمسات هي 250$، فإنه لا يوجد حد أقصى لما يمكن أن تربحه حال العمل في موقع مستقل، من خلال الاستفادة بالميزانية المادية المفتوحة التي توفرها تلك المنصة، والتي تتناسب مع حجم وجودة ما يقدم من خدمات.

كانت خمسات بالنسبة له المصنع الذي زرع فيه خبرته وشهرته، بينما مستقل تعتبر أرض الحصاد التي يجني منها ثمار جهوده. أما أبرز الأدلة على هذا، فهو أن رياض واحد من الأوائل الذين أتموا صفقات ناجحة على موقع مستقل، بعد اشتراكه فيه ببضعة أيام. هذا وإن دل على شيء، فإنما يدل على السمعة التي صنعتها له خمسات، لتلحقه في مستقل.

4- من أين أبدأ؟

ربما تكون الصفحات السابقة قد أثارت حماستك حتى النخاع، وربما تكون قد سببت لك الكثير من الحيرة، وطاف بذهنك هذا السؤال … رائع! ولكن من أين أبدأ؟

أ- جد شغفك Find Your Passion!

قبل أن أجيب على هذا السؤال أدعوك إلى قراءة الصفحة الثانية من هذا الكتاب، تذكر، البشرية يعملون في أنشطة يكرهونها، تلك هي الإجابة. إذا أردت تحقيق نجاح حقيقي على الانترنت فابدأ بما تحب، ابحث عن حبك، ابحث عن شغفك Passion!

  • ما هو أكثر شيء تفعله باستمتاع؟
    كيف اعرف  الشيء الذي لن تمله أبدأ مهما قضيت فيه من وقت؟
    ما هو الشيء الذي تفكر بفعله فور أن تفرغ من أنشطة حياتك المملة؟
    ما هو الشيء الذي إذا كان موجودا في عملك، كنت أسعد الناس بعملك؟

ب- زد معرفتك Increase Your Knowledge!

الشيء الذي تحبه هو ذلك الشيء الذي تتابع أخباره باستمرار، وتعرف عنه كل شيء، حتى تحقق عنصر آخر في غاية الأهمية، وهو عنصر المعرفة Knowledge ليس من المنطقي أن ثغرم بشيء، ثم تتجاهل البحث عن معلومات عنه، حينما بدأت التخصص في كتابة المحتوى التسويقي على الإنترنت، كان شغفي كله موجه إلى البحث عن كافة المعلومات المتعلقة بالكتابة الاحترافية، والكيفية التي بها يستطيع المرء كتابة مقال يقرأ، ويجذب القراء لمشاركته مع الآخرين، وغيرها الكثير. زيادة المعرفة سوف تساهم في زيادة او ابتكار انواع الربح من الانترنت الجديدة.

ج- اصنع خبرتك Proof Your Experience!

بعد أن يتوافر الحب والمعرفة، لن يتبقى إلا خطوة واحدة، التجربة التنفيذ والممارسة هما اللذان يصنعا الخبرة Experience التي بها تستطيع مواجهة أي تحي مستقبلي. فبدون تجربة حقيقية، تبقى المعرفة مجرد شيء نظري، تشاهده من الخارج، ولكنك لا تشعر أبدأ بالتفاصيل الدقيقة التي تحدث بالداخل والتي تصنع من الخبير شهرته. كلما زادت الخبرة زادت فرصتك في العمل على انواع الربح من الانترنت.

اصنع خبرتك انواع الربح من الانترنت

يجب أن تثبت ما تعلمته حتى تستطيع خوض أي تجربة متعلقة في المستقبل بدون وجل، النقطة التي تلتقي فيها الرغبة والمعرفة والخبرة، هي النقطة التي تعبر عنك أنت، هذا هو أنت الذي تتمناه، فلا تفرط فيه أبدأ.

هذه المعادلة الوحيدة على حد معرفتي- التي يمكنها أن توجد لك العمل المناسب الذي تجد فيه نفسك، وتخرج من حيز الـ80% الذين يبغضون عملهم، ويعيشون في تعاسة ومشقة كل يوم.

5- اعرف نفسك!

تستطيع تحديد ذلك بتدريب عملي بسيط لن يستغرق منك أكثر من 10 دقائق. ولكن صدقني حينما أقل لك أنها ستكون أهم ۱۰ دقائق في حياتك، بل وربما تغير حياتك إلى الأبد. احضر ورقة بيضاء وقلما اكتب كل معارفك في الحياة أو تلك الأمور التي لك بها خبرة من أي نوع. ضع علامة مميزة على الأمور التي تحبها بشكل خاص. احضر ورقة أخرى بيضاء اكتب عليها الأمور التي تحبها (في ظني ستكون القائمة هذه
المرة قصيرة، تحتوي على عنصرين أو ثلاثة على الأكثر).

تأمل تلك الأنشطة التي في الورقة، واكتشف بنفسك تلك التي تعطيها الكثير من الوقت في البحث والتقصي، وذلك بشكل مستمر مع الزمن في حياتك. احذف الأنشطة التي لا تقوم فيها بعمل بحث مستمر، وبالتالي خبرتك فيها ضعيفة سيتبقى لك الآن نشاط واحد فقط . الانشطة يمكنها ان تساهم في زيادة انواع الربح من الانترنت.

هذا أنت! حسب تجربتي الشخصية، قلما يتواجد نشاطان في هذه القائمة، ووجود ثلاثة أنشطة تحمل هذه الصفات، فهذا يدل على أنك كائن موسوعي مخضرم، أو أنك حقا لم تقم بإجراء الاختبار على النحو الصحيح، وبمصداقية كاملة مع نفسك. الخلاصة، هذا هو النشاط الذي سيستمر معك في رحلة ربح المال من الانترنت الفترة طويلة من الزمن، بالاستراتيجيات والطرق التي ستتعرف عليها بعد قليل.

الخلاصة حول انواع الربح من الانترنت

تم ذكر أشهر أنواع الربح من الانترنت. اغلب الانواع المستخدمة في الربح من الانترنت هي اما البيع بالعمولة او المستقلين. يوجد انواع اخرى من الترويج للمنتجات الخاصة بك أو لغيرك. لم يتسنى لنا شرح كل انواع الربح عن طريق الانترنت ولكننا تخصصنا في هذا المجال وسوف نشرحها عاجلا ام اجلا. لهذا السبب يجب ان يتم انتظار جديد المقالات والصفحات التي سوف نولدها والتي ستكون العناوين الخاصة بها تكميلية. كل الاشياء الاخرى التي كتبناها في هذه الصفحة هي مقدمة مهمة ومعلومات مميزة. في النهاية نرغب منكم الاشتراك في قناتنا على التليجرام .

إقرأ ايضا بالاضافة الى انواع الربح من الانترنت :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort