سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

انواع الركائز حسب طرق تنفيذها في الهندسة المدنية

أنواع الركائز حسب طرق تنفيذها في الاسس الهندسة المدنية وهي على نوعين هما ركائز الحفر (bored piles) وركائز الدق (driven piles).

أنواع الركائز

أ – ركائز حفر : وتشمل أنواع الركائز التي تصب الخرسانة موقعيا بعد اكمال حفرياتها بطرق عديدة أهمها ما يلي :

  1. الحفر المطرقي (percussion bored) ويستعمل لحفر ركائز تتراوح أقطارها بین 300 – 1200 ملم وبطول لحد 40 مترا وتستعمل العمل الحفريات اسطوانة معدنية مزودة في بعض الحالات بثقل من الأعلى  وصمام بوابي (Aap valve) ونحافة حادة في أسفلها, تدخل الحفريات الى داخل الاسطوانة عند سقوطها واصطدامها بطبقات التربة ثم ترفع إلى الأعلى وتفرغ محتوياتها، تكرر هذه العملية مرات كثيرة إلى أن يتم الحفر إلى العمق المطلوب. يستعمل تیار ماء (water jet) لتسهيل الحفر في طبقات التربة الصلبة وطرح الحفريات إلى الخارج کمزيج ثخين (slurry) من الماء .
  2. الحفر الدواري (rotary bored) ويستعمل لحفر ركائز تتراوح اقطارها بین 200 -1000 ملم وبطول 40 مترا واكثر , تستعمل لعمل الحفريات حفارة لولبية ذات الزعانف والحانة الحادة التي تدور بمحور وتخرج الأتربة إلى خارج الحفر
    بصورة متواصلة ، هناك طريقة توسيع الحفريات في اسفل الركيزة وتسمى (under reaming) وهذا يتم بجهاز ملحق للحفارة توسع قاعدة الحفرة مخروطية بسعة ثلاثة أضعاف قطر الركيزة في طبقات التربة الصلبة التي لا يحدث فيها انهيار جوانب الحفر ,ان هذا التوسيع یزید تحمل الركيزة وتستعمل عادة مع الركائز ذات الأقطار الكبيرة

تستعمل كذلك طريقة الحفر الدواري بالهزات (vibration) تشبه هذه الطريقة سابقتها ولكن تسلط هزات في الاسطوانة المعدنية بواسطة اجهزة اضافية خاصة لهذا الغرض تساعد الهزات على دفع اسطوانة الركيزة في طبقات التربة والى عمق معين لكي يتم حفر محتوياتها بالحفار الدواري كالسابق.

يتطلب عند عمل ركائز حفر في تربة رخوة او تربة حبيبية ذات ماء جوفی عالي عدم ارباك تكوين التربة للطبقات الساندة او المجاورة إلى حفرة الركيزة . عدم إفساح مجال انجراف التربة أو الماء الجوفي نجو داخل الحفرة وبالاخص من اسفلها اثناء عمل الحفرة او صب خرسانة الركيزة فيها .

تستعمل طرق عديدة لمعالجة هذه الأمور منها ما يلي :

  1. طريقة عمود الماء العكسي (reverse head) :وهذا يتم بضخ الماء إلى داخل الحفرة وبضغط أعلى من ضغط الماء الجوفي لمعادلته ومنعه من الدخول إلى داخل الحفرة .
  2. طريقة الإسناد بالبنتونایت (bentonite suspension) : حيث يستعمل سائل البنتونایت الثخين يمزج البنتونایت بنسبة 1% وزنا مع الماء ويدفع إلى داخل الحفرة لاسنادها وتبطينها في طبقات التربة غير المستقرة (unstable ground) وللاعماق التي لا تستعمل فيها اسطوانة معدنية لسل الركيزة , تحل الخرسانة اثناء الصب محل سائل البنتونایت الثخين وتدفعه إلى خارج الحفرة تدريجيا, يمكن استعمال سائل البنتونایت الثخين أكثر من مرة واحدة بعد تصفيته تصفية بسيطة في موقع العمل .

تستعمل ركائز الحفر الدواري في المناطق التي يتطلب تقليل الهزات والأصوات الناجمة من الطرق الأخرى لعمل ودق الركائز وكذلك في المناطق التي تجاورها ابنية ومنشآت يتوقع أن تحدث فيها التصدعات والنزول من جراء صدمات وهزات دق الركائز ، أن الاتجاه الحالي هو استعمال ركائز حفر كبيرة ذات تحمل عالي وهناك مكائن وعدد بإمكانها عمل ركائز حفر بقطر 2.4 متر و بطول 30 مترا أو اكثر وتوسع القاعدة أن دعت الحاجة إلى ذلك.

تمتاز هذه الركائز الكبيرة بانها عادة اكثر اقتصادية واسرع في التنفيذ مقارنة مع ما يعادلها في التحمل لمجاميع الركائز باقطار صغيرة .

ب – ركائز الدق : وتشمل أنواع الركائز الجاهزة التي تدق بواسطة اجهزة خاصة تحتوي على مطارق تهبط على رأس الركيزة وتدفعها في التربة .

يجب انتخاب جهاز الدق المناسب حسب نوعية الركيزة وتحملها ونوعية التربة في موقع العمل. تشمل ركائز الدق كذلك الركائز التي يتم صبها موقعيا بعد دفع اسطوانة معدنية مفتوحة نهايتها او مغلقة بقبعة او سداد معدني  حيث تدفع طبقات التربة نحو الجوانب والاسفل أثناء دق الاسطوانة بضربات المطرقة وزخمها .

يستوجب حماية رأس الركيزة واسطوانتها من صدمات ضربات المطرقة باستعمال وسادة او نبعة خاصة (driving head) ترفع بعد الانتهاء من عمليات الدق.

يمكنكم متابعة اخر المقالات التي تخص الهندسة المدنية وتكملة كل المعلومات عن piles من خلال الكلمات الدلالية التي اضعها لكم هنا :   ,  .

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق