سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انواع المحتوى ودور السيو في اشهار المدونات الالكترونية

انواع المحتوى يختلف حسب نوعية ما تقرأه وتستفيد منه ولسنا نقصد محتوى الفيديو , الصور , المقالات وغيرها لأنها جميعها تدرج ضمن المحتوى.

لا يمكن تمييز المحتوى وجودته الا عبر تجربة المستخدم ومدى الاستفادة منه وهذا يجعلنا نقوم بتصنيف محتوى الموقع أو المدونة الى انواع مختلفة.

تصنيف انواع المحتوى :

1- محتوى الحمار

ينعكس هذا النوع من المحتوى بصورة سلبية على تجربة المستخدم ولا يتفاعل معه القارئ لأنه لا يحتوي على الجديد وان المواقع التي تعتمده غير ناجحة.

امثلة عن محتوى الحمار هو المقالات المنسوخة أو المكررة وحتى المعاد صياغتها بحيث لا تقدم معلومةجديدة للمحتوى ولا فكرة يمكن الاستفادة منها.

احيانا يكون هناك انواع من المحتوى لمقالات أو منشورات لا تتعدى فيها الكلمات اكثر من 100 وهي محسوبة على صنف المدونات أو المقالات.

المواقع التي تنشر هذا النوع من المحتوى تدمر نفسها تلقائيا ولا تتعدى الترتيب المناسب مطلقا مع استمرار تواجدها في القاع طيلة فترة العمل.

انواع المحتوى الحمار

2- المحتوى العادي

يتفاعل القارئ مع هذا النوع من المحتوى بصورة طبيعية ويمكن ان يكتسب المعلومات الجيدة ولكنها ليست افكار جديدة.

الافكار حتى وان تواجدتفي هذا النوع من المحتوى ستكون ناقصة وبحاجة الى تدعيم من مقالات اخرى ويحتاج الى التصفح اكثر.

القراء يحتاجون الى نوعية محتوى يخرجون بتجربة مميزة تنفعهم في حياتهم اليومية وان اجزاء التجارب قد لا تكون ضمن طموحاتهم.

رغم ذلك يمكن ان تضيف تجربة جيدة للمستخدم تساعده في التحول او البحث عن نوع محتوى اخر اكثر تقدما أو تطورا.

3- محتوى احادي القرن

المحتوى الافضل على الاطلاق الذي يتمثل بالمنشورات الطويلة جدا والتي تتجاوز 2000 كلمة من المعلومات المتنوعة.

هذا النوع من المحتوى يتضمن افكار وكلام متسلسل يكمل بعضه البعض الاخر وتجد نفسك قد اكتفيت من القراءة واستفدت منه.

نحاول ايصال المقالة التي نقرأها في هذه الصفحة الى هذا النوع من المحتوى وندرج فيه كل المعلومات ضمن العنوان المذكور.

تم تصنيف هذا المحتوى بأسم احادي القرن لأن تجربته متقدمة على الحصان ويعتبر الحمار هو اقل الحيوانات ضمن هذه العائلة.

المميزات الموجودة في المقال التي يمكن ان تصنفه على انه محتوى احادي القرن سيتم ذكرها في عنوان فرعي اخر.

انواع المحتوى احادي القرن

المميزات التي يجب توفرها في انواع المحتوى ليكون جيد :

1- المقدمة

المقدمة , بنبغي ان تكون من مجموعة من السطور المميزة التي تعبر عن كافة محتوى المقال وتعطي فرة مسبقة عنه وتحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة.

2- الصور

المقال الطويل يجب ان يمتلك على الاقل صورة واحدة ولكن كلما زاد العدد جعل المحتوى يصل الى القمة ولكن يفضل ان تكون هذه الصور توضيحية.

يفضل ان تكون الصور حصرية وخاصة في المقالات التعليمية ويمكنعمل ذلك عبر برنامج تصوير خاص بسطح المكتب أو الهواتف الذكية.

3- العناوين الفرعية

العناوين الفرعية مهمة لأظهار المحتوى في المقتطفات المميزة ويفضل ان تكون على شكل سؤال والمحتوى الذي يليها هو الاجابة المفصلة لها.

4- القوائم

القوائم النقطية أو المرقمة مهمة جدا تسهل على القارئ فهم المحتوى وكيفية تقسيمه وهذا ما نعمل عليه في هذا المنشور وانت تقرأه الى هذه اللحظة.

5- مقطع فيديو

على الرغم من ان خبراء السيو عند تصنيفهم انواع المحتوى لا يفضلون تضمين مقاطع فيديو ولكنك يمكنك ادراجه عند الضرورة فقط.

مقطع الفيديو لو كان من صناعتك الخاصة ومستضاف عل يوتيوب سيكون دعم قوي لك بينما المقاطع الاخرى سوف تحول الزوار الى منصة يوتيوب.

انت تحاول ابقاء الزائر قدر الامكان داخل مدونتك لزيادة معدل الارتداد والحصول عل المزيد من الثقة والفيديوهات يمكن ان تحولهم الى يوتيوب او اي منصة اخرى التي تقوم باغرائهم بالجديد.

6- الخاتمة

انصح بالخاتمة او الخلاصة في كل انواع المحتوى مهما كان نوغه وخصوصا المقالات لانها سوف تساهم في استذكار كل ما تمت قرائته ولا يفضل ان تكون طويلة.

يمكن عبر الخاتمة التي تكون انواع حسب كل محتوى ان يتم التركيز على الخطوط العريضة واهم ما يتكلم عنه موضوع المدونة في هذه الصفحة.

7- روابط صادرة وداخلية

ليس كل ما تكتبه في المقالة هو من بنات افكارك فربما انت تكتب المزيد من افكارك ولكن بعضها من افكار مدونين او شركات اخرى فينبغي الاشارة اليها مثل الاشارة الى جوجل مثلا.

الروابط الداخلية مهمة جدا لانها سوف تزيد من فرصة التصفح لمقالاتك ومواضيعك المختلفة ويفضل ان تكون ذات صلة مع بعضها لزيادة سلطتها وقوتها مع بعضها.

كلما كانت لديك صفحات ذات تصنيف مرتفع ويوجد داخلها الروابط سوف تعمل على انتقال التصنيف والسمعة الجيدة الى الصفحات الاخرى فتجد ان ترتيبها في نتائج البحث قد اصبح افضل.

كلما زادت صلة المدونة التي تكتب فيها المواضيع المختلفة من انواع المحتوى اصبحت المفضل في عرض روابط موقعك في نتائج بحث جوجل.

هذه التقنية هي الاهم في السيو ولكن لا ينتبه اليها الكثير من مستخدمي المدونات والمواقع ويركزون على الروابط الخارجية التي قد يكون استخدامها سلبي احيانا.

الالحاح في نشر الروابط الخارجية قد يؤدي الى معاقبة المدونة لانك تنشره اليوم في موقع ذو سمعة جيدة ولكنه بمرور الزمن قد يتحول الى رابط سيء.

8- وصف ميتا

خبراء السيو في الفترة الحالية يحذرون من كتبة وصف ميتا للمقالات ويحثون على جعل جوجل هي التي تختار الوصف المناسب حسب الكلمات البحثية.

بكتابة وصف ثابت سوف تحجم من مقالتك وتجبر جوجل على اظهار محتوى موقعك ضمن الكلمات المكتوبة والمحددة ضمن الوصف .

يفضل كتابة وصف الميتا في الصفحات الثابتة فقط ولكن المقالات يفضل تركها حرة لانك سوف تزيد من فرصة ظهور موقعك في المقتطفات المميزة.

9- توزيع العبارة الرئيسية

العبارة الرئيسية يجب ان تكون موجودة في مواضع متعددة منها :

  1. العنوان ويفضل ان تكون في المقدمة.
  2. المقدمة لكي تظهر في وصف الميتا
  3. موزعة بشكل متساو في انواع المحتوى فكلما وزعنها ازدادت فرصة اظهار وصف مختلف.
  4. موجودة في العناوين الفرعية H2 , H3 , H4 وهكذا.
  5. النص البديل للصورة.

10- طول النص

الاضافات المستخدمة في ووردبريس مختلفة المنهج فمثلا Yoast تنصح ان تكون اقل عدد للكلمات في انواع المحتوى 300.

اضافة Rankmath تنصح ان يكون عدد الكلمات تصل الى 600 وهي من انواع المحتوى المختلف الذي يزيد عن الاضافة السابقة بالضعف.

خبراء السيو يجدون ان المقال المراد المراهنة عليه للصدارة في نتائج جوجل يجب ان يزيد عن 1900 كلمة .

تختلف المدونات من حيث اسلوب كتابتها للمقالات وطول النص كالتالي :

  1. المدونات الاخبارية يفضل ان لا يزيد طول النص للخبر 200 كلمة.
  2. مواقع سؤال وجواب لا يوجد حد للاجابة ولكن يجب ان تكون وافية.
  3. منصات التوظيف التي تحتاج الى اقل من 100 كلمة لانواع المحتوى.
  4. المقالات الاخبارية يفضل ان لا تزيد عن 500 كلمة.
  5. المقالات المطولة يفضل ان تزيد عن 2000 كلمة بالاضافة الى التقارير.

11- عنوان المقال

لا تجعل عنوان المقال يزيد عن 60 حرف وهذا ضمن الفراغات لانه ما زاد عنه سوف لن يظهر في نتائج البحث لهذا يجب ان تقدر عناوين المحتوى بدقة.

علاقة التسويق مع المحتوى

التسويق يختلف كثيرا عن المدونات التي تعرض المحتوى فالتسويق ايضا انواع وله اساليبه المختلفة في مجال السيو . السيو يختلف في يوتيوب عن المدونات والمتاجر المختلفة التي تعمل في التسويق الرقمي . التسويق الالكتروني ايضا يحتاج الى محتوى مميز جدا.

يحتاج التسويق بمختلف انواعه الى الاعلان وخاصة في جوجل ادسنس بينما المحتوى هو الملك كل ما تحتاج اليه هو كتابة افكار جديدة. الافكار يمكن تجميعها ولكن يجب اضافة المزيد من افكارك الخاصة. تعبيرك عن هذه الافكار بشكل جيد سوف يساهم في زيادة قابلية القراءة. كلما كانت قابلية القراءة مناسبة ستزيد من فرصة التصدر.

علاقة المحتوى بزيادة الروابط الخارجية

تقميات السيو الاعتيادية افضل في تحسين ظهور روابط الموقع في جوجل . هذا ليس كلامي وانما 72% من المدونين والمسوقين يرون ذلك . خبراء السيو يجدون ان الشركات التي تنشر 16 مقال حصري في السنة الواحدة  , بينما نجدها تكتسب زوار بواقع  اربعة اضعاف تلك التي تنشر اربعة مقالات في الشهر الواحد.

المحتوى الجيد كاف للحصول على الصدارة

في ظل المنافسة الكبيرة التي يشهدها سباق الصدارة نجد المحتوى هو الفيصل. زيادة المنافسة يحتاج الى روابط خلفية او خارجية. هذه الروابط يجب الحصول عليها من مصادر جيدة . طرق الحصول عل الروابط كثيرة ولكن افضلها التي تصنف على انها دوفلو . لا مانع من حصولك على روابط نوفلو بشرط ان تكون من مواقع كبيرة.

انواع المحتوى تختلف حسب عدد الكلمات

خبراء الاشهار يجدون ان كتابة المقال الطويل هو الذي يعزز الصدارة . جوجل تخبر منشئي المحتوى انها لا تهتم بعدد الكلمات. تضع جوجل مثال ودليل على تويتر انها تقدم نتائجه رغم ان التغريدة محدودة الكلمات. الواقع يختلف لأن جوجل ستحاول التعمية او اخفاء اسرار الصدارة. كتابة محتوى طويل سوف يعزز من قوة موقعك ويكون عميق المعلومات.

المحتوى المكرر يعرض الموقع للعقاب

يتم استخدام المحتوى المكرر احيانا من اجل التحايل على محركات البحث . لكي نميز التحايل سنعرف ان جلب المقالات عبر التغذيات احدى اساليب التحايل. جوجل يمكنها تمييز فيما لو كان المحتوى المكرر للتحايل أم لا. لا تلعب مع جوجل وتجنب المحتوى المكرر من الاساس.

محركات البحث تتعرض لمشاكل كثيرة بسبب المحتوى المكرر . خوارزمية البحث تجد صعوبة في تمييز المحتوى الافضل لأظهاره في نتائج البحث . يمكن ان يكون المحتوى المكرر مناسب لموقع قد نسخه وكرره اكثر من الصفحة الاصلية. هذه القوانين تسبب مشاكل لمنشئي المحتوى وتجعلهم يغلقون مدوناتهم احيانا.

المشاكل التي يسببها المحتوى المكرر لاصحاب المواقع هي :

  1. سيتم عرض نسخة واحدة من المحتوى المكرر في نتائج البحث.
  2. ربما لا تكون النسخة الخاصة بصفحتك هي التي تكون موجودة.
  3. الروابط الداخلية ضمن المحتوى المكرر سوف تضعف الصفحات الاخرى.
  4. نسبة المحتوى المكرر المقبولة يجب ان لا تزيد عن 29% .
  5. لا تنقل أي محتوى حرفيا الى موقعك لأن هذا سيؤثر عليك كثيرا.
  6. تجنب وضع نفس المحتوى في صفحيتين مختلفتين حتى وان كنت تمتلكهما.

الصفحات المكررة

هي الصفحات الخاصة بالاقسام التي تحتوي على المقالات . التكرار يكون عند وجود ترقيم لهذه الصفحات لأن عنوانها واحد. يفضل استخدام الوسم أو الصف rel= “canonical” . هذا الوصف سوف يميز الصفحة الاساسية من تلك المكررة. تكرار هذه الصفحات سوف يهملها جوجل ويفضل الرئيسية منها فقط . نتيجة لذلك سوف تتجنب التشتيت.

طبيعة العناوين حسب انواع المحتوى

العنوان سيزيد من فرصة صدارة الصفحة في جوجل . نتيجة لذلك ستحتاج الى عدد محدد من الكلمات. لو قسنا ذلك على الحروف سيكون عدد 60 مناسب ولا يفضل تجاوزه. بينما ما زاد سوف يمنع جوجل من اظهار جزء من هذا العنوان . في الحقيقة يمكن ايجاد اسلوب اخر لكتابة المقالات .أيضا يمكن كتابة العنوان حسب عدد الكلمات . 6 الى 10 كلمات ستكون كافية في العنوان .بعد ذلك يمكنك كتابة المحتوى.

المقالات الطويلة

المقالات الطويلة لا يعتبرها جوجل الاساس في الحصول على الصدارة . بسبب خداع جوجل للمدونين نجد ان المدونين يكتبون مقالات طويلة . لأن هذه المقالات هي الافضل في اجتذاب الزوار بسبب كثرة عدد الكلمات. لان الكلمات كلما زادت جعلت المحتوى اعمق واكثر غزارة . بينما المقالات القصيرة لا تستطيع المنافسة بتاتا.

متى ما وجدنا مقال يتكون من 300 كلمة يتصدر نتائج البحث سنكتب بهذا العدد . بينما لو بحثنا اليوم عن اي كلمة سنجد المدونات المسيطرة على نتائج جوجل منشوراتها طويلة جدا . بسبب ذلك يكتب الجميع المقالات الطويلة التي قد تتجاوز 2500 كلمة.

المدونات الاستضافية

المدونات الاستضافية هي تلك التي تستضيف المقالات من اشخاص مختلفين .ينما المدونات الاعتيادية يكتب فيها شخص واحد او اكثر ثابتين . يمكن تحويل المدونات الشخصية الى استضافية في حالات معينة . بينما لا يمكن اعتبار التدوينات الاستضافية شخصية بتاتا. هناك امثلة عن عن المدونات الاستضافية معروفة مثل ليندك ان وريدين وميديم وهي تلك المدونات التي تعتبر الاكبر. بسبب وجود هذه المدونات سوف تزيد فرصتك في الحصول على روابط خارجية. ربما تكون بعض المدونات تعطيك روابط دو فلو لانها تحاول اغراء الكاتبن . بينما مدونات اخرى تضطر للكتابة فيها لأنها مشهورة جدا.

المقالات الاستضافة من انواع المحتوى

كلما زادت روابط التي تكون دوفلو من التدوينات الاستضافة ستكون الافضل . علاوة على ذلك تنفعك المدونات الاستضافية في الترويج لمنتجاتك . على اي حال لا مانع من الكتابة في اي منصة تسمح لك بضلك ويمكنك الترويج لعلامتك التجارية.ليست بالضرورة ان تكون العلامة التجارية لمتجر الكتروني . لذلك لا تتردد في الكتابة اينما وجدت مساحدة تسمح لك بذلك.

المشروع الربحي يحتاج الى مدونة

في حالة كنت تمتلك مشروع وتحاول اشهاره فلا يمكنك ذلك عبر صفحات التواصل الاجتماعي فقط . لأن الموقع هو الاستقرار وأسمك سوف يحفر عليه بسبب امتلاكك له بالكامل. طالما كنت لا تمتلك صفحاتك على مواقع التواصل فأن علامتك غير كاملة. صفحات التواصل نحتاج اليها لكي تكون تابعة الى موقعنا . لو كانت هذه الصفحات أو الحسابات الشخصية قد تم الغاءها سيكون الموقع هو المرجع الاساسي لك.

أغلب الزبائن يحتاجون الى مقالات توضيحية ومحتوى كاف من اجل شراء المنتج ويفضل ان يكون بين 3 الى 5 محتويات أو منشورات. الكثير من الاشخاص يوزعون محتوى المدونات بعد استقطاعه في منصات اخرى أو وسائل التواصل لأنهم يجدونه مفيد. التجار او المسوقين ممن يحتاجون الى زوار للترويج يجدون ان 67% من الزوار يصلون اليهم عبر المدونات. 85% من الزبائن او العملاء يجدون ان زيادة الثقة تتم عبر وجود مدونة للشركة التي تعرض السلع.

كيف يميز جوجل انواع المحتوى الجيد ؟

عناكب جوجل تزحف الى الصفحات الجديدة للمقالات . بعد ذلك تقوم بتقييمها وفهرستها . ستعتمد جوجل على تواجد الزوار في الموقع والتفاعل . بعد ذلك سيكون المحتوى يتم تقييمه وفق هذين الجزئين لكي يتم رفعه في نتيجة البحث. نتيجة لذلك يجب ان تهتم بالتصيم وتفتح التعليقات لزيادة ثقة محركات البحث بمقالاتك.

الخاتمة في انواع المحتوى

انواع المحتوى تم تصنيفه على انه اعتيادي أو محتوى الحمار أو احادي القرن. نتيجة لذلك يجب ا تطور موقعك كما ذكر أعلاه وتصنع محتوى مميز جدا. بسبب ان المحتوى غير كاف ما لم يكن هناك تفاعل وتواجد للزوار.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق