سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

انواع المركبات الكيميائية الايونية والتساهمية

انواع المركبات الكيميائية كثيرة ولكننا سوف نتناول في هذه الصفحة فقط المركبات الايونية بالاضافة الى التساهمية. هذا النوع من انواع المركبات الكيميائية يمكن تصنيفه استنادا الى نوع الرابطة. تسليط الضوء على هذين النوعين بالاضافة الى التطبيقات الخاصة به سوف يكون البداية لتوسع اكثر في المعلومة مستقبلا.

انواع المركبات الكيميائية

تصنيف انواع المركبات الكيميائية

تصنف المركبات الكيميائية اعتمادا على نوع الرابطة بين عناصرها إلى:

 المركبات الأيونية :

المركبات التي تتكون عن طريق ارتباط عناصرها برابطة أيونية. ولهذه المركبات خواص متعددة، حيث تكون اغلبها صلبة في درجة حرارة الغرفة، ولها درجات انصهار عالية. ومن الأمثلة عليها هي ما مذكورة صيغته في الصورة أعلاه. العديد من هذه المركبات تذوب في الماء لتكون محلولا موصلا للكهربائية، وذلك بسبب كون جزيئاتها أيونية. هذا هو النوع الاول من انواع المركبات الكيميائية.

الماء النقي والماء المالح انواع المركبات الكيميائية

سؤال: ما هي خواص المركبات الأيونية؟

المركبات التساهمية:

هي المركبات التي تتكون عن طريق ارتباط عناصرها برابطة تساهمية. ولهذه المركبات خصائص، تكون مواد صلبة أو سائلة أو غازية، ولها درجات انصهار واطئة. من الأمثلة على المركبات التساهمية غاز ثنائي أوكسيد
الكاربون والذي يتكون من عنصري الأوكسجين والكاربون، ومركب سكر الطعام الذي تستخدمه في الطعام كتحلية (يتكون من عناصر الكربون والأوكسجين والهيدروجين). تعتبر المركبات التساهمية هي نواع اخر او النوع الاخر من انواع المركبات الكيميائية.

عبوات غاز ثاني اوكسيد الكربون

مركب سكر الطعام

وهذه المركبات التساهمية ليس لها خاصية التوصيل الكهربائي عند ذوبانها بالماء، فمحلول السكر بالماء غير موصل للكهربائية. لهذا يجب ان نعلم ان النوع هذا من انواع المركبات الكيميائية يعتبر غير موصل للكهربائية.

سؤال: ما المركبات التساهمية؟

محلول السكر غير موصل للكهرباء

تحرير غاز ثنائي أوكسيد الكاربون

  1.  أنفخ البالون ثم دع الهواء يخرج منه، هكذا يصبح البالون أكثر مرونة.
  2.  أضع ملعقة من الخميرة الجافة في القنينة.
  3. أضيف ملعقة من السكر ونصف كأس من الماء الفاتر.
  4.  أشد فتحة البالون وأضعها حول فوهة القنينة، بحيث تطوقها .
  5. أراقب التغييرات التي تحصل في مواد القنينة خلال ساعة.
  6. ألاحظ أن الغاز المنبعث عن عملية الاختمار هو ثنائي أوكسيد الكاربون الذي يملا القنينة وينفخ البالون.

كيف نعبر عن الصيغ الكيميائية

الصيغ الكيميائية يمكن ان يكون لها صلة مع انواع المركبات الكيميائبة ايضا . تمثل العناصر بالرموز الكيميائية، لكن المركبات تمثل بصيغة كيميائية وهي صيغة رمزية بسيطة توضح نوع و عدد الذرات التي يتركب منها جزيء واحد من المركب، إذ أن المركبات تتكون من اتحاد العناصر بنسب وزنية ثابتة، وعندما نريد ان نعبر عنها يجب أن نوضح نوع العنصر وعدد ذراته في ذلك المركب.

فالماء يتكون من اتحاد عنصري الهيدروجين والأوكسجين، ونعبر عن صيغته (H2O)، أي أن هذه الصيغة تمثل جزيء واحد من الماء، متكون من ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين واحدة، صيغة مركب الماء ثابتة، وللتعبير عن أكثر من جزيئة نستخدم الأرقام قبل صيغة المركب.

مثال على ذلك (5H2O) يمثل خمس جزيئات من الماء. مثال : اذكر نوع وعدد الذرات التي يتالف منها كل من المركبات التالية اذا علمت أن صيغتها الكيميائية ثنائي أوكسيد الكاربون CO2 – الأمونيا NH3 – حامض النتريك HNO3 .

CO2 جزيء مركب يتألف من اتحاد ذرة كاربون واحدة و ذرتي أوكسجين.

NH3 – جزيء مركب يتألف من اتحاد ذرة نتروجين واحدة مع ثلاث ذرات هيدروجين .

HNO3 – جزيء مركب يتألف من اتحاد ذرة هيدروجين واحدة وذرة نتروجين واحدة وثلاث ذرات أوكسجين.

التعبير عن الصيغ الكيميائية

سؤال: اذكر نوع وعدد الذرات التي يتالف منها كل من المركبات الآتية: CH4 الميثان ، H2SO4 حامض الكبريتيك

كيف اكتب الصيغة الكيميائية ؟

قبل ان نتعلم كيفية كتابة الصيغة افهم اولا انواع المركبات الكيميائية لكي تستطيع فهم طبيعة كتابتها . لكتابة الصيغة الكيميائية المركب ما يجب معرفة العناصر أو المجاميع الذرية الداخلة في تركيبه من اسم المركب أولا، ومن ثم اقوم بالتعويض عن رموز العناصر أو المجاميع الذرية ان وجدت . اما عدد ذرات العنصر أو المجاميع الذرية في المركب فتعتمد على عدد تأكسد العنصر أو شحنة المجموعة الذرية، حيث أن المجموع الجبري لإعداد التأكسد الموجبة والسالبة في الصيغة الكيميائية لجزيء المركب يساوي صفرا، فلكتابة الصيغة الكيميائية نتبع الخطوات التالية :

  1.  نكتب رموز عناصر المركب.
  2. نكتب عدد الشحنات لكل آيون.
  3. نبادل عدد الشحنات بدون الاشارة.
  4.  نكتب الصيغة الكيميائية.

سؤال: أكتب الصيغة الكيميائية للمركبات الآتية : هيدروكسيد الكالسيوم ، كلوريد المغنيسيوم.

اقرأ أيضا بالإضافة إلى انواع المركبات الكيميائية :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق