سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اهمية التفاعل في اليوتيوب الاعجاب والمشاركة

التفاعل في اليوتيوب مهم جدا من نواحي كثيرة. اهم الاشياء التي يقوم بها الجمهور أو المشاهد من اجل التفاعل هي التعليقات , المشاركة , الاعجابات أو اللايكات وغيرها الكثير. الجماهير او المشاهدين هم الذين يساهمون في التفاعل في منصة اليوتيوب. أهم أنواع التفاعل هو الاشتراك داخل اليوتيوب. كل انواع التفاعل سوف تزيد من قيمة الفيديو او النقاط على اليوتيوب. هذا يساعد كثيرا في ارتقاء الفيديوهات داخل محرك بحث اليوتيوب او جوجل. زيادة على ذلك فان التفاعل في اليوتيوب لفيديو معين سوف يجعله يظهر دائما كمقطع فيديو مقترح على اليوتيوب. في النهاية ربما يكون ترند او احد المؤشرات المهمة لفترة من الزمن.

اهمية التفاعل في اليوتيوب

أهمية التفاعل في اليوتيوب ودوره في السيو

التفاعل والاشتراكات واللايكات على اليوتيوب. السر حول أفضل تصنيفات محركات بحث لليوتيوب. بالإضافة إلى بعض عناصر الإنشاء المكونة لفيديو تم تحسينه من أجل تحسين محركات البحث، فإن عامل النجاح التالي والأكثر أهمية هو (مشاركة الجمهور)، حيث جذب الجمهور للتحقق والتأكد أن مقطع الفيديو الخاص بك ملائم ومناسب بالفعل للكلمة الرئيسية المستهدفة الخاصة بك.

هناك مجموعة مختلفة ومتنوعة من العوامل التي يهتم بها اليوتيوب للتأكد من أن الفيديو الخاص بك عالي الجودة، وكلها تدور حول تفاعل الجمهور. في هذا المقال ، سوف نناقش أكبر عاملين للترتيب والتصنيف في
نتائج محركات البحث وطرق حصول مقاطع الفيديو الخاصة بك على التفاعل والمشاركة اللازمة للظهور في نتائج بحث جوجل واليوتيوب.

عامل الترتيب الأول : مدة الفيديو أو وقت المشاهدة

يعتبر وقت المشاهدة هو أهم عامل تصنيف على اليوتيوب منذ أواخر عام 2013.  في ذلك الوقت أعلنت “مدونة صانعي المحتوي” الرسمية على اليوتيوب: “لقد بدأنا في تعديل ترتيب وتصنيف مقاطع الفيديو في بحث اليوتيوب، وذلك لمكافأة مقاطع الفيديو التي تجذب المشاهدين وتحافظ على إستمرار وقت مشاهدتهم إلى نهاية الفيديو، وهذا استمرار للجهود المستمرة لتركيز مميزات إكتشاف الفيديو على وقت المشاهدة، بالإضافة إلى عوامل التحسين السابقة لمميزات الإكتشاف الخاصة بنا، من المفترض أن يفيد هذا قناتك إذا كانت مقاطع الفيديو الخاصة بك تقود إلى وقت مشاهدة أكثر عبر اليوتيوب.

لاحظ أنه لا يشير إلى المدة التي يشاهد فيها الأشخاص مقاطع الفيديو الخاصة بك “وقت المشاهدة”، فإن الأمر يتعلق بمقاطع الفيديو التي تجعل الأشخاص يظلون على اليوتيوب لفترة أطول.

كيف يمكنك الإحتفاظ بمدة المشاهدة؟

لسوء الحظ أنه لا يوجد طريقة للاحتفاظ بمدة المشاهدة، وذلك لأن اليوتيوب لم يوفر هذا المقياس. ومع ذلك، يمكنك قياس “وقت المشاهدة”، وهو المدة التي يشاهد فيها المشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك على قناتك.

تحسين مدة المشاهدة لديك على اليوتيوب

هذه النصائح قد تساعد في ضمان استمرار تفاعل المشاهدين مع مقاطع الفيديو الخاصة بك لفترة أطول، وتحسين متوسط مدة المشاهدة على اليوتيوب:

  1. تأكد من إحتفاظ مقاطع الفيديو الخاصة بك بنسبة عالية من الجمهور.
  2. إستخدم التعليقات التوضيحية والملاحظات الهامة لتشجيع المشاهدين على مشاهدة فيديو ملائم ومترابط.
  3. ضع الفيديو الخاص بك في قوائم التشغيل مع مقاطع الفيديو التي لها علاقة ببعضها.
  4. التزويد بمقاطع فيديو عالية الجودة.
  5. إنشاء صور مصغرة خاصة بمقاطع الفيديو الخاصة بك لزيادة معدلات النقر إلى الفيديوهات التي لها علاقة ببعضها.
  6.  احصل على الكثير من المشتركين، الذين يشاهدون المزيد من فيديوهاتك في معظم الوقت.

ان تحسين مدة المشاهدة سوف يزيد من فرصة التفاعل داخل قناتك في اليوتيوب .وبطبيعة الحال فإن الموقف المثالي يتمثل في أن يستمر المشاهدون في مشاهدة فيديوهاتك، ولكن الى أن يكون لديك قناة كبيرة، قد يكون ذلك صعبا. فإذا كان الأمر كذلك، فيمكنك القيام بإنشاء محتوی آخر عالي
الجودة على اليوتيوب، فليس هناك سبب يمنعك من إضافة فيديوهات من قنوات أخرى إلى قوائم التشغيل الخاصة بك أو إلى التعليقات التوضيحية.

هذه قانونية وليس فيها أي مشكلة لأنك فقط تضيف رابط الفيديو من قنوات أخرى ولا تأخذ الفيديو في قناتك. لنفرض مثلا أنك أنشئت فيديو عن إنشاء قناة يوتيوب ووضعها في قائمة تشغيل ولم يكن لديك على قناتك العدد الكافي من الفيديوهات المكملة لنفس الموضوع. تستطيع إضافة فيديوهات في نفس الموضوع من قنوات أخرى في قائمة التشغيل الخاصة بك وذلك مؤشر جيد لليوتيوب لنجاحك بالإحتفاظ بالجمهور على
اليوتيوب وسيكون ذلك فعال جدا في إقتراح قناتك على مشاهدين أكثر.

كما أنه يمكنك دائما تحديث قوائم التشغيل لاحقا بفيديوهات خاصة بك، ولكن في هذه الأثناء يجب عليك التأكد من إستمرار مشاهديك بالمشاهدة إذا كنت تريد ترتيب وتصنيف فيديوهاتك في نتائج محركات البحث.اكثر ما يبقي الزائر او المشترك هي القوائم. كلما زادت عدد المشاهدات يمكن ان يكون التفاعل داخل اليوتيوب كبير جدا.

عامل الترتيب أو التصنيف الثاني: الإحتفاظ بالجمهور

قبل أواخر عام 2013 كانت “المشاهدات” هي العامل الأول في ترتيب وتنصيف فيديوهات اليوتيوب، ولكن كما كان متوقع، كان من السهل إستخدام مشاهدات وهمية عن طريق روبوتات النقر. بالإضافة إلى أن الفيديوهات ذات العناوين والأوصاف القابلة للنقر حصلت على أكبر عدد من المشاهدات، حتى لو لم يكن للفيديو علاقة كبيرة بالعنوان، وهي ليست خبرة جيدة من المستخدم. ولهذا السبب فإن اليوتيوب بدأ في التركيز على الإحتفاظ بالجمهور التحديد ما إذا كان الفيديو الخاص بك ملائما ومناسبا بالفعل للكلمة الرئيسية التي قمت بتحسينها.

التفاعل على اليوتيوب

على سبيل المثال، لنفترض أنك تقوم بالبحث عن فيديوهات حول “نتائج بحث اليوتيوب المتقدم” قبل بضع سنوات، فقد تشاهد بعض مقاطع الفيديو القوية للغاية حول الموضوع، ولكن سيكون هناك أيضا العديد منها للمبتدئين. فإذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن تدرك ذلك مبكرا، وتوقف فورا عن مشاهدة الفيديو، ويمكنك البحث في مكان آخر، وعلى الرغم من أن الفيديو لم يكن ما كنت تبحث عنه، إلا أنه مازال يحصل
على مشاهدة، ولذلك ظل في مكانة عالية في التصنيف.

ويعتبر هذا بالضبط الشيء الذي حاول اليوتيوب تجنبه عندما جعلوا الإحتفاظ بالجمهور هو العامل الأساسي في الترتيب. الاحتفاظ في الجمهور سوف يجعلهم يطبقون ما تريد. كلما زاد الجمهور الوفي زادت فرصة التفاعل في قناتك على اليوتيوب.

ما هو الإحتفاظ بالجمهور؟

على عكس مدة المشاهدة، التي تخص المشاهد، حيث أن الإحتفاظ بالجمهور يعتمد على كيفية تفاعل جميع المشاهدين مع فيديو معين. ويمكن تعريف الإحتفاظ بالجمهور على أنه متوسط النسبة المئوية للفيديو الذي يشاهده الأشخاص. وبالتالي، فإن إرتفاع معدل الإحتفاظ بالجمهور يوضح لليوتيوب أن المشاهدون يجدون أن الفيديو الخاص بك ذو قيمة بشكل عام، كلما كان ذلك أفضل.

ويمكنك تحديد هدف أنه يجب أن تسعى جاهدا من أجل الإحتفاظ المطلق بالجمهور بنسبة لا تقل عن 40%، وأي نسبة أقل من ذلك فإنها تشير إلى أن الفيديو الخاص بك قد لا يكون ذو قيمة كافية وسيكون من الصعب ترتيبه وخروجه في نتائج البحث. وجود الاشتراكات والاعجابات سيزيد من فرصة تنمية التفاعل داخل قناتك في اليوتيوب.

ماذا لو كان الفيديو الخاص بك يفتقد نقطة معينة؟

ستعرف من داخل الإحصاءات أن هناك عدد كبير من الجمهور يخرج من الفيديو في توقيت معين، إبدأ بدراسة هذه النقطة جيدا وغيرها في قناتك. قد يكون بسبب إنترو طويل مثلا في قناتك أو أنك تحدثت بشكل غير لائق في جزء معين من الفيديو فخرج منه الكثير أثناء المشاهدة. ما هي النقطة التي يمكن ان تجعل التفاعل في قناة اليوتيوب ضعيفة؟ . يجب ان تحاول ان تجعل الفيديو مناسب جدا وقوي وذو جودة عالية.

ما هي المدة المثلى للاحتفاظ بالجمهور؟

في الحقيقة لا يوجد رقم ثابت لو حققته ستصل إلى إرضاء اليوتيوب وذلك لأكثر من عامل ومنها هي مدة الفيديو نفسها فليس من الطبيعي أبدا أن نقارن مدة الإحتفاظ بالجمهور الفيديو دقيقتين بفيديو خمسة عشرة دقيقة. لا تهم المدة المثلى ولكن يجب ان يكون الجمهور مؤثر والتفاعل الخاص بهم كبير في قناة اليوتيوب التي تمتلكها.

بالتأكيد نسبة الإحتفاظ بالجمهور للفيديو القصير ستكون أعلى ولذلك تم عمل فيديو مفصل عبارة عن دراسة حالة لأكثر من 30 ألف قناة وتوصلنا للنتائج التي في الفيديو. الخلاصة النسبة بأي حال من الأحوال لا تقل عن 50% والأفضل فوق 60% وكلما زادت كلما كافئك اليوتيوب على ذلك بزيادة إقتراح فيديوهاتك لأنك موظف مثالي تحقق أهداف اليوتيوب.

شاهد هذه النسبة من أحد قنوات اليوتيوب و هي السبب الأساسي في تفعيل الدخل على القناة في فترة شهر واحد فقط. نعم تم تحقيق 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة في أقل من شهر. أتمني أن تكون فهمت أهمية هذه النسبة لقناتك. وهذه النسبة ببساطة تمثل متوسط نسبة دقائق المشاهدة لمدة الفيديو .

نموذج تقرير الإحتفاظ بالجمهور

نموذج الاحتفاظ بالجمهور

العوامل الأخرى الهامة للتفاعل بين القناة والجمهور :

بالإضافة إلى أهم وأكبر عاملين من عوامل التفاعل تم مناقشتهم بالفعل، فإنه يتم أيضا تقييم فيديوهاتك على أساس التالي:

  1. عدد وجودة الروابط الخلفية BACKLINKS.
  2. نسبة النقر من نتائج البحث والفيديوهات المقترحة.
  3. المشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
  4. المشتركين (خاصة المشتركين بعد مشاهدة الفيديو).
  5. علامات الإعجاب LIKE .
  6. قائمة المفضلة.
  7. المشاهدات (خاصة خلال آخر 48 ساعة).
  8. التعليقات (خاصة تعليقات الفيديو).

كما تلاحظ هناك الكثير من عوامل المشاركة التي تؤثر بشكل واضح في ترتيب وتصنيف فيديوهاتك في نتائج محركات البحث جوجل ويوتيوب. ولكن العامل المشترك بينهم جميعا هو الأشخاص الذين يبذلون جهدا إضافيا للتفاعل مع فيديوهاتك، عندما يكون بإمكانهم مغادرة الفيديو أو البحث عن فيديو آخر.كل النقاط اعلاه ان حققتها سوف تزيد من نسبة التفاعل. قناة اليوتيوب يجب ان تكون متكاملة.

كيفية الحصول على التفاعل والمشاركة فورا

قد تكون أسهل طريقة للحصول على مزيد من المشاركة هي الأكثر وضوحا أيضا: السؤال والطلب. يدهشني حقا عدد منشئي المحتوى الذين ينتجون فيديوهات عالية الجودة، على الرغم من أنهم لا يطلبون من مشاهديهم الأشتراك في هذه الفيديوهات أو مشاركتها. وبالرغم من أهمية التعليقات التوضيحية المباشرة، يجب أن لا تعتمد عليها للتفاعل، ولكي تحقق أقصى استفادة من الفيديو الخاص بك، فإنك تحتاج إلى طلب المشاركات والاشتراكات في الفيديو نفسه.

إذا لم تطلب المشاركة سيكون أداء الفيديو الخاص بك بلا هدف. وبغض النظر عن السؤال والطلب في الفيديوهات الخاصة بك، فهناك مجموعة متنوعة من التكتيكات التي يمكنك إستخدامها لعرض مقاطع الفيديو الخاصة بك أمام المزيد من الأشخاص. المشاركة اهم طرق التفاعل داخل القناة الخاصة بك على اليوتيوب. السبب في ذلك فأن المشاركة تعني الانتشار بشكل كبير.

استراتيجيات أخرى لزيادة المشاركة

إن أسرع طريقة لجذب الأنظار إلى فيديوهاتك هي الإعلان عنها من خلال شكل وهيئة إعلان المشاهدة الصحيحة على اليوتيوب، ولكن إذا لم تكن لديك خبرة في الإعلانات المدفوعة، خاصة إعلانات الفيديو على وجه التحديد، قد لا يكون هذا الشيء هو الأكثر فاعلية لكي تقوم بتجربته بنفسك.

ولكن إذا لم تكن الإعلانات هي أسلوبك وطريقتك المفضلة فهناك دائما بعض الإستراتيجيات الجيدة للترويج والإعلان عن المحتوى، ومنها:

  1. بناء علاقات مع منشئي محتوى آخرين على اليوتيوب، مما يزيد من إحتمالية مشاركتهم لمقاطع الفيديوهات الخاصة بك مع الجمهور الخاص بهم ومعجبيهم.
  2. نشر مقاطع الفيديو الخاصة بك على مواقع التواصل الإجتماعي.
  3. اللجوء والدخول في مشاركات المحتوى، حيث يمكنك المشاركة مع أحد الماركات التجارية الأخرى التي لديها جمهور مشابه لإنشاء مقاطع فيديو يمكن الترويج والإعلان لها بشكل متبادل بينكم.
  4. العثور على المدونين أو المواقع الإلكترونية الأخرى التي قد تستفيد من نشر فيديوهاتك على الموقع الإلكتروني الخاص بهم وسؤالهم عما يرغبون في إنشاؤه بعد ذلك.
  5.  الإعلان عن مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وجوجل.
  6.  مشاركة فيديوهاتك عدة مرات.
  7. نشر الفيديو على موقعك الإلكتروني.

في الوقع أنه لا يهم مدى روعة وقوة الفيديو الخاص بك إذا لم تقم بنشره والترويج له. يتم تحميل أكثر من 72 ساعة من الفيديو على اليوتيوب كل دقيقة. إلى أن تقوم بالترويج والإعلان للفيديو الخاص بك، فإن
ذلك يشبه حبة رمل على الشاطئ…. فلا يمكن تمييزه عن الفيديوهات الأخرى ومن المستحيل فصله.

الخلاصة حول التفاعل في اليوتيوب

  • اليوتيوب ليس حلا سحريا.
  • ولكن إذا كنت جادا في كسب الأموال عن طريق اليوتيوب، فيجب أن تتوقف عن التفكير فيه كمنصة للنشر، وإبدأ في التعامل معه على أنه شبكة تواصل إجتماعي.
  • يعتبر اليوتيوب أداة رائعة وعظيمة لزيادة جمهورك ومشاهديك، ولكن فقط إذا كنت تعرف كيفية الإعلان والترويج بشكل إستراتيجي.
  • ومن جانب آخر فقد يمكنك إنشاء الكثير من مقاطع الفيديو التي تفشل في تحقيق عائد من الإستثمار.
  • القاعدة الأساسية الجيدة تتمثل في قضاء الكثير من الوقت للترويج والإعلام عن مقاطع الفيديو الخاص بك، كما تفعل في إنتاجها.
  • إذا كان ذلك يعني إنشاء عدد أقل من مقاطع الفيديو ولكن تم الترويج والإعلان عنها بشكل جيد، فلا بأس بذلك.
  • إن الأمر يتطلب الكثير من الجهد، ولكن إذا قمت بتخصيص وقتا إضافيا لكي تقوم بذلك بشكل صحيح، فسوف تحتل مقاطع الفيديو الخاصة بك مرتبة أعلى ومدة أطول، وستكون أكثر نجاحا على المدى البعيد.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق