سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اهمية الصور مقاطع الفيديو والانفوجرافيك في مجال السيو

اهمية الصور وباقي الوسائط مثل مقاطع الفيديو ومن انواع التصاميم هي الانفوجرافيك التي يعتبر وجودها في الموقع مهم جدا رغم ان بعض خبراء السيو لا ينصحون بأدراج مقاطع الفيديو خاصة تلك المستضافة على منصات اخرى مثل يوتيوب.

اهمية الصور

الصور تحتاج الى تهيئة

في السابق والى الان يوجد الكثير من المواقع التي تهمل الصور وتحتل ترتيب جيد ولكن هذه الانواع من المقالات يمكن كتابة النص الحصري فيها دون الحاجة الى الصور ومقاطع الفيديو الا في حالات قليلة توضيجية.

أهم ما يجب ان يتوفر في سيو الصور هو النص البديل Alt التي يجب ان تكون عنوان للصورة ولكن في الفترة الحالية اصبح لعنوان الصورة المباشر الدور الكبير أيضا.

مثلا لو كنا نكتب هذا المقال والكلمة المفتاحية المستهدفة هي اهمية الصور يجب علينا ان نضع عنوان أو تسمية للصورة بعنوان ( مخطط يوضح اهمية الصور ) بينم النص البديل يمكننا تسميته ( اهمية الصور في السيو ) .

هناك الكثير ممن يلتقط الصور بواسطة برامج خاصة وان هذه البرامج لا تسمي الصور كما هو محتواها الذي يفهمه الشخص العاقل فأما ان تقوم بترقيمها مثلا (757 ) أو تضع لها تاريخ ووقت الالتقاط.

أشهر انواع صيغ أو امتدادات الصور هي :

1- JPG أو JPEG 

هذا النوع من الصور هو الاشهر على الاطلاق والتي تعتمد عليها المواقع الالكترونية في تضميتها ومميزاتها انها واضحة ذات جودة عالية وحجمها قليل مقارنة بانواع الصور الاخرى.

2- PNG

هذا النوع من الصور يعتبر الافضل وهي مهمة للمصممين وحجمها كبير جدا ولا انصح برفعها ضمن هذه الصيغة وانما يجب تحويلها لانها سوف تستهلك من مساحة التخزين الخاصة بأستضافة الموقع ويزيد حجم الصفحة وهذا يعني ان تحميلها سوف يكون ابطأ.

3- GIF

هذه الصيغة خاصة بالصور المتحركة ولكن عند نشرها على المواقع الالكترونية يجب ان تكون خاصة بالصور التي تتحرك فقط لأن أي صورة تنتقل من شكل الى اخر تعتبر مجموعة من الصور مدمجةمع بعضها في ان واحد.

4- WEBP

هذا النوع من الصور هو الافضل من JPG واعتمدته ووردبريس في تحديثاتها الاخيرة لكونها اسرع في التحميل اصغر حجما واكثر دقة وجودة من باقي الصور.

5- أنواع اخرى من الصور

هذه الانواع كثيرة ولا نذكرها في هذا المقال ولكن لا يعني عدم ذكرها في النقاط اعلاه انها غير مرغوبة للنشر ولكن لا حاجة لذلك بوجود الانواع الاساسية المذكورة.

مقاطع الفيديو غير كافية لتهيئة الموقع لمحركات البحث

مقاطع الفيديو التي تعرض على المواقع غير كافية لمحركات البحث مثل جوجل لأنها لا تفهم محتواها الا ان كان هناك عنوان , وصف , كلمات مفتاحية بالاضافة الى دمج الترجمة مع الفيديو والصورة البارزة .

المقطع النصي اعلاه يتضمن مواصفات الفيديوهات على يوتيوب ولكن لو كان الفيديو منشور على موقعك فلا ينصح بنشره بنفس أسلوب يوتيوب لأسباب كثيرة فيها :

  1. يوتيوب مدعوم عالميا ويدخله المستخدمين مباشرة.
  2. محرك البحث وتقنية الفيديوهات المقترحة متطور جدا.
  3. يمكن متابعة قنوات محددة تنشر محتوى خاص بك ولا ينشر اشياء لا ترغب فيها.
  4. منصة يوتيوب مدعومة من جوجل وهي التي تظهرها عمدا في نتائج البحث.
  5. المواقع المنافسة ليوتيوب تكاد تكون غير معروفة لكثير من المستخدمين.

يفضل عند نشر مقاطع الفيديو ان تكون ضمن المقالة فهي محتوى مكمل وليس اساسي كما نشاهد في يوتيوب وفيميو وبهذا سوف تضمن نتائج كبيرة جدا بهذه الطريقة.

اهمية الصور والفيديوهات للسيو

وسائل التواصل الاجتماعي تنشر صور وفيديوهات اكثر من المحتوى النصي لهذا نجدها اكثر تفعلا لأن النفس تميل الى ما تشاهده العين وتفهمه بالدماغ اكثر من القراءة.

وضع الصور الكثيرة والفيديوهات في المقالات سوف يؤدي الى تكبير حجم الصفحة هذا يعني بطئ كبير في التحميل حتى وان استخدمت اسلوب التحميل البطيء في عرضها.

لو زاد حجم الصفحة نتيجة وجود الوسائط المختلفة سوف يؤثر سلبا على ترتيب الموقع هذا يؤدي الى اختيار استضافة ذات خطة متقدمة وتصميم مميز من اجل الحفاظ على سرعة التحميل.

حسب الاحصائيات لمواقع كبرى فان المواقع التي تحدد نسبة معينة لتضمين الصور او الفيديوهات ولكن بالاخص الصور لكل 75 الى 100 من النص الكتابي سوف تكون فرصة مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أكبر.

أغلب المقالات التي تتصدر ترتيب نتائج البحث والتي تكون في المراكز الخمسة الاولى تجتاز 1900 كلمة فلو اردنا تضمين صورة واحدة لكل 100 كلمة نجتاج الى 19 صورة بينما لو اعتمدنا الرقم 75 سوف نتجاوز 25 صورة.

مواقع السيو الكبرى ترى انه لا مانع من وجود صورة واحدة على الاقل في المنشور حتى وان تجاوزت عدد كلماته 2000 ولكن ان احتجت الى المزيد لتوضيح اكثر فأن تضمينها سوف يؤدي الى زيادة تصنيف مقالك.

أهمية الصور والانفوجرافيك

الانفوجرافيك سوف تحصل منها على المزيد من المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي والاعجابات أكثر بثلاثة اضعاف مما لو نشرت مقال أو صور اعتيادية.

المتاجر الالكترونية والمواقع الاخبارية تخصص اقسام خاصة بالانفوجرافيك لانها تسعى الى عودة الزوار من اجلها ومشاركتها وهذا يساهم في زيادة حركة المرور.

يتم توظيف شخص واحد على الاقل لتصميم صورة انفوجرافيك اسبوعيا على الاقل او مرتين اسبوعيا مبنية على حقائق من حياتنا فتكون اسهل للقراءة والنشر.

اقرأ ايضا مع مقال اهمية الصور :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق