سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اهم احتياجات العمل الحر عبر الانترنت

احتياجات العمل الحر تتمثل بالرحلة الاولية التي يجب ان تقوم بها .ببساطة، كل ما تحتاجه لتصبح مستقلا هو أن تمتلك مهارة معينة. مهارة في أي عمل يمكن تنفيذها باستخدام الكمبيوتر وتسليمه عبر الإنترنت، حتى وإن كانت بسيطة جدأ مثل البحث على جوجل أو استخدام برنامج الوورد (Microsoft Word). نعم عزيزي، إن كنت تعرف كيف تبحث على جوجل بإمكانك العمل بذلك أونلاين كل ما تحتاجه لتصبح مستقلا هو مهارة مهما كانت تلك المهارة وإنترنت فقط. أعطيك مثالا على مشروع، أحد الزبائن لديه قائمة بأسماء 100 شركة مختلفة ويطلب أن تبحث له على جوجل عن المعلومات التالية: اسم المدير، رقم هاتف الشركة، البريد الإلكتروني الخاص بهم وعنوان الشركة… فقط.

هل بإمكانك أن تفعل ذلك؟ إن كانت إجابتك نعم، تهانينا! لديك ما يؤهلك لتصبح مستقلا ولكن، کم تتوقع أن يدفع لك صاحب العمل مقابل هذا النوع من الأعمال؟ وكم من الوقت يستغرق هذا البحث؟. بالطبع مبلغ زهيد مقابل ساعات من العمل. آلاف من المستقلين بإمكانهم القيام بمثل هذا العمل مقابل مبالغ زهيدة. إذن لنتفق على شيء، كلما كانت مهاراتك متقدمة أكثر، ومتخصصة أكثر، وعدد الذين يمكنهم القيام بها أقل، كلما ارتفع العائد المالي الذي ستجنيه، لكن في جميع الأحوال. كل ما تحتاجه لتصبح مستقلا، هو مهارة – مهما كانت تلك المهارة- وإنترنت فقط!. هذا يعني ان المهارة بالاضافة الى الانترنت لا تكفي ما لم تقم بأستقبال الطلبات بالاضافة الى كتابة العروض. الامثلة على اعمالك السابقة ايضا تعتبر من الاحتياجات المهمة في العمل الحر.

ابرز احتياجات العمل الحر

العمل الحر خير استثمار

مهما كان عمل الإنسان في هذه الحياة، فإنه يستثمر في شيء معين، يبيع ويشتري. فالموظف: يبيع بشكل أساسي وقته، ويحصل على راتب شهري مقابل هذا الوقت. وتقوم الشركة بتكليفه بمهام معينة لتنفيذها خلال هذا الوقت، ولذلك تجد الوظيفة مرتبطة دومأ بساعات دوام، وتجد الجهد الإضافي حب بعدد ساعات العمل الإضافية، وتجد الخبرة حسب بالسنوات، وتجد عقود العمل مبنية على مدة زمنية معينة.

طبعا قيمة هذا الوقت تختلف من شخص لآخر. ولكن بشكل عام، ما يستثمژه الموظف هو وقته.يحصل في مقابل ذلك على راتب، والدليل على هذا، لو أن الموظف لم يطلب منه إنجاز أي عمل خلال الشهر. سيحصل الموظف على راتبه أيضا! لأنه خصص وقته للشركة، ولكن الشركة لم تكلفه بأي عمل. ولكن سوف لن يحصل على المزيد في المستقبل لأن الوظيفة تعتبر محدودة الدخل.

رجل الأعمال: يستثمر في ماله، يضع رأس المال في مشروع معين لجني الأرباح. بدون رأس مال، لن تصبح رجل أعمال. ريادي الأعمال: يستثمر في فكرته، قد يكون كل ما لديه هو فكرة فقط، ولا يمتلك ما يلزم من مال لتنفيذها، فيتوجه إلى مستثمر لمساعدته في ذلك. إذن، رأس مال ريادة الأعمال هو الفكرة. ماذا عن المستقل؟ أنت إذا كنت مستقل، فيم ستستثمر؟ ما هو رأس مالك؟ ما هي الميزة أو الخاصية التي سيدفع لك الزبائن مقابلها؟. الخلاصة ان احتياجات العمل الحر هي التي اتصنع منك مستقل ناجح. بداية الحصول على الاستقلالية سوف تدفع بك الى انشاء شركة خاصة بك. بالاضافة الى ذلك فأن الاحتياجات الخاصة بك سوف تزداد مع تطورك في العمل الحر.

المهارات وعلاقتها بالاستقلالية في العمل

بالطبع مهاراتك هي الأساس في حصولك على العملاء في العمل الحر. يدفع لك الزبائن لأنك تمتلك المهارة لتنفيذ عمل ما، هم بحاجة إليه. رأس مالك هو مهاراتك. لذلك استثمر في نفسك، في مهاراتك. طور نفسك باستمرار، وكن على علم أن ما يدفع لك هو قيمة هذه المهارات التي تمتلكها.

إذن مرة أخرى، كلما كانت مهاراثك متقدمة أكثر، ومتخصصة أكثر، وعدد الذين يمكنهم القيام بها أقل، كلما زاد العائد المالي الذي ستجنيه. كلما كانت مهاراتك متقدمة أكثر، ومتخصصة أكثر، وعدد الذين يمكنهم القيام بها أقل، كلما زاد العائد المالي الذي ستجنيه.

الشكل التالي يمثل البناء الذي تعتمد عليه في رحلتك كمستقل أو ما يعرف باسم “رحلة العمل الحر”:

هرم احتياجات العمل الحر

القاعدة الأساسية لهذا البناء، هي مهارات التقنية، مهاراتك التي ستعمل بها. بدون هذه القاعدة، لا قيمة للبناء. وكلما زادت قوة ومتانة هذه القاعدة كلما زادث قوة هذا البناء. يلي تلك القاعدة في الأهمية، قدرتك على التسويق. كيف تسوق نفسك، كيف سوق أعمالك ومهاراتك للزبائن. يلي ذلك قدرتك على تنظيم وقتك، ما بين استقطاب المشاريع وتنفيذ المشاريع، والتواصل مع الزبائن، واستلام الأموال، وبين كل ما يتعلق بعملك وشؤونك الخاصة. يعتبر المثلث اعلاه هو ابرز الاحتياجات التي يحتاج اليها كل شخص. نحن نقصد رواد العمل الحل في المنصات العربية أو الاجنبية. ترابط هذه الاحتياجات الثلاثة في العمل الحر سوف تزيد من فرصة الربح.

الخلاصة

بالنسبة الى احتياجات العمل الحر فانك قد عرفتها من هذا المقال. لا يمكن ان نجزم أننا قمنا بعمل تغطية كاملة لهذه الاحتياجات. ولكن سوف تكون المقالات القادمة المترابطة هي التي سوف تحدد هذه الاحتياجات. ابرز ما تحتويه هذه الصورة في هرم احتياجات العمل الحر هي ادارة الوقت , التسويق بالإضافة الى المهارات التقنية. يسعدنا لو تم الاشتراك في قناة الموقع سؤال وجواب على التليجرام من اجل نشر كل جديد فيها(اضغط هنا). زيادة على ذلك فإن التعليق على اي مقال مرحب بكم فيه. في النهاية يمكنكم متابعة جديدنا من مقالات لكي تزداد فرصتك في الحصول على المزيد من المعلومات. محرك البحث في سؤال وجواب متقدم ايضا ويمكنك ايجاد الكثير من خلاله.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق