سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ايجابيات وسلبيات طاقة المد و الجزر

تقدر إمكانات المد والجزر في جميع أنحاء العالم بحوالي 700 تيراواط ساعة في السنة ، في الوقت الحالي ، أصبحت طاقة المد والجزر في مراحل التطوير الأولى وغير قادرة على التنافس مع الوقود الأحفوري ، ومع ذلك ، فإن التركيز على مصادر الطاقة المتجددة والطلب على الطاقة النظيفة يسهم في التطور السريع لأساليب تطوير مصدر الطاقة هذا اذا لنعرف ما هي ـ طاقة المد والجزر:

تتعلق طاقة المد والجزر بنوع من القوة يحول بشكل خاص كفاءة المد والجزر إلى أشكال مفيدة من الديناميكية ، وعلى الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع، إلا أنه يمثل استثمارًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بتوليد الكهرباء ، وفي الوقت الحالي ، لا تزال طاقة المد والجزر في مراحل التطوير المبكرة ، ولا تستطيع المنافسة مع الوقود الأحفوري ، ومع ذلك ، يساهم التركيز على مصادر الطاقة المتجددة والطلب على الطاقة النظيفة في التطور السريع للمنهجيات لتسخير هذا النوع من مصادر الطاقة ، وتقدم طاقة المد والجزر بالفعل العديد من المزايا ، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أنها مرتبطة أيضا ببعض العيوب.

 إيجابيات طاقة المد والجزر

1- طاقة متجددة

تعد طاقة المد والجزر مصدر للطاقة المتجددة، ومصدر الطاقة هذا ناتج عن حقول الجاذبية من كل من الشمس والقمر ، بالإضافة إلى دوران الأرض حول محورها، مما يؤدي إلى ارتفاع المد والجزر.

2- طاقة نظيفة

قوة المد والجزر هي مصدر للطاقة الصديقة للبيئة ، فبالإضافة إلى كونها طاقة متجددة ، فإنها لا تنبعث منها أي غازات مناخية ولا تشغل مساحة كبيرة.

3- يمكن التنبؤ بها

أثبتت الدراسات أن تيارات المد والجزر يمكن التنبؤ بها للغاية، ويتطور المد العالي والمنخفض مع دورات معروفة ، مما يسهل عملية إنشاء النظام بأبعاد مناسبة ، نظرًا لأننا نعرف بالفعل نوع القوى التي ستتعرض لها المعدات، ولهذا السبب ، على الرغم من أن التوربينات المستخدمة مولدات تيار المد والجزر) تشبه إلى حد بعيد توربينات الرياح ، فإن الحجم الفعلي والقدرة المثبتة لهما قيود أخرى تماما.

4- فعالة في السرعات المنخفضة

الماء يحتوي على 1000 مرة كثافة أعلى من الهواء ، مما يجعل من الممكن توليد الكهرباء بسرعات منخفضة ، وتشير الحسابات إلى أنه يمكن توليد الطاقة حتى عند 1 متر / ثانية (أي ما يزيد قليلاً عن 3 أقدام في الثانية) .

5-تقلل من الاستيراد الأجنبي للوقود

من خلال تسخير طاقة المد والجزر على نطاق واسع، يمكن المساعدة في تقليل استيراد الوقود الأجنبي وتعزيز أمن الطاقة، حيث لن يضطر الناس إلى الاعتماد كثيرًا على استيراد الوقود من دول أخرى لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

6- حماية الموانئ الساحلية

السدود والصناديق الصغيرة ، التي تستخدم لتسخير طاقة المد والجزر ، يمكن أن تحمي موانئ السفن والمناطق الساحلية من عوامل المد والجزر الخطرة أثناء العواصف والظروف الجوية السيئة.

 سلبيات طاقة المد والجزر

1- الآثار البيئية

كما ذكرنا سابقا ، فإن تأثيرات محطات توليد طاقة المد والجزر على البيئة لم تتحدد بالكامل بعد ، ونحن نعلم أن محطات توليد الطاقة هذه تولد كهرباء بسيطة ، وتعتمد قنابل المد والجزر على التلاعب في مستويات المحيط وبالتالي يمكن أن يكون لها تأثيرات بيئية على البيئة مماثلة لتلك الخاصة بالسدود الكهرومائية ، ويجري حاليا تطوير الحلول التكنولوجية التي من شأنها حل بعض هذه القضايا.

2- قريبة من الأرض

يجب بناء محطات طاقة المد والجزر بالقرب من الأرض ، وهذا أيضا مجال يتم فيه العمل على الحلول التكنولوجية ، ونأمل في غضون بضع سنوات أن نستغل تيارات المد والجزر الأضعف ، في أماكن بعيدة في البحر.

3- عالية التكلفة

من المهم أن ندرك أن طرق توليد الكهرباء من طاقة المد والجزر هي تقنيات حديثة نسبيا ، ومن المتوقع أن تكون قوة المد والجزر مربحة تجاريا خلال عام 2020 مع وجود تكنولوجيا أفضل ومقاييس أكبر .

4- محدودية توليد الطاقة

تعتبر طاقة المد والجزر مصدرًا متقطعًا للطاقة ، حيث لا يمكنها توفير الكهرباء إلا عندما يرتفع المد ، والذي يحدث حوالي 10 ساعات يوميًا في المتوسط ، هذا يعني أن طاقة المد والجزر يمكن اعتبارها موثوقة فقط عندما تكون مصحوبة بحلول فعالة لتخزين الطاقة.

5- لا تزال تعتبر تكنولوجيا جديدة

لا تزال طاقة المد والجزر مصدرًا نظريًا أكبر للطاقة ، حيث تقتصر طاقة المد والجزر في الحياة الواقعية على عند قليل فقط من المشاريع النموذجية ؛ لأن التكنولوجيا قد بدأت قريبا في التطور، وتحتاج إلى الكثير من البحوث والأموال الضخمة قبل أن تصل إلى الوضع التجاري .

كيف تعمل طاقة المد والجزر؟

هناك العديد من الطرق المقترحة للاستفادة من طاقة المد والجزر ، حيث يتم استخدام جميعها ماعدا واحدة فقط وهذه الطرق كالتالي:

  • المد والجزر هو نوع من السدود التي يتم السيطرة عليها : ويتم توليد الطاقة عن طريق السماح للمياه بالتدفق إلى منطقة مغلقة أثناء المد العالي ، ثم التحكم في عودة المياه عبر بوابات السد ، ويمكن وضع التوربينات في البوابات ، مما يسمح بتوليد الكهرباء مع عودة المد والجزر.
  • بحيرات المد والجزر الشبيهة بالقناطر إن المنطقة المقترحة التي تحيط بالمياه عند المد العالي هي مناطق اصطناعية ، ومن خلال الاستخدام الذكي والتباعد ، بعد الحل المقترح هو حقيقة أن معظم مناطق المد والجزر ستسمح فقط بحوالي عشر ساعات من إنتاج الطاقة يوميا.
  • أخيرا ، تعتبر قوة المد والجزر حلا مقترحًا للتأثير البيئي للعديد من مولدات المد والجزر المستخدمة ، وذلك من خلال إنشاء هيكل خرساني ذي طول هائل على شكل حرف T ، وتتمثل الفكرة في تسخير غالبية تيارات المد والجزر التي تسير بالتوازي مع الساحل بدلاً من ذلك مباشرة. ولم يتم اختبار DTP في هذه المرحلة ، ولكن يبدو أن العلم الذي يقف وراءه قوي تماما ويحل معظم المشكلات المرتبطة بقوة المد والجزر، والمشكلة ، في هذه المرحلة، هي أنها مغامرة محفوفة بالمخاطر نظرا لأن نموذج العرض التوضيحي الأصغر ليس خيارًا قابلاً للتطبيق للاختبار لأن السد الطويل الذي تم إنشاؤه لهذا الغرض لن يولد أي طاقة تقريبا .

اين يتم استخدام طاقة المد والجزر؟

نظرًا لأن توليد طاقة المد والجزر جديد نسبيا ، فلا يوجد الكثير من شركات طاقة المد والجزر التي تعمل على تطوير الاستثمار في هذه التكنولوجيا حتى الآن، ومع ذلك هناك العديد من محطات الطاقة المد والجزر قيد الاستخدام بعضها مخصص للأغراض البحثية والتجريبية فقط، لكن عدد محطات توليد الطاقة التجارية المدية في التزايد. كانت محطة لارائس La Rance لتوليد الطاقة المدارية أول مشروع كبير للطاقة على نطاق المد ، وتم افتتاحه بالفعل في عام 1966، وهي تقع في نهر الرانس Rance الغني بالمياه في شمال غرب فرنسا ، إنها محطة لتوليد الطاقة بالمد والجزر بسعة إجمالية تصل إلى 240 ميجاوات ولدت من 24 توربينات، ويبلغ الإنتاج السنوي للكهرباء 0.6 (TWh (600GWhمما يعني أن متوسط التأثير اليومي طوال العام هو 68 MW، وتعد لارانس هو شكل من أشكال ما نسميه محطة توليد طاقة المد والجزر.

توليد الطاقة من المد والجزر

محطات المد والجزر


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق