سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

بحث اليوتيوب كيفية العمل ومبادئ السيو

محرك بحث اليوتيوب يعتبر ثاني محرك بحث على مستوى العالم بعد محرك جوجل. معلومة مهمة يجب ان يعرفها الجميع وهي أن يوتيوب تملكه شركة جوجل. هذا يعني أن الشركة التي تشتهر بمحرك البحث الأفضل عالميا يمكنها تطوير خوارزميات اليوتيوب. لهذا يمكن اعتبار بحث اليوتيوب هو الافضل من بين محركات بحث كبرى خصوصا عندما يكون هناك مليارات الفيديوهات. لا يعمل بحث اليوتيوب على نتائج الويب وإنما فقط في الفيديوهات المستضافة داخل المنصة فقط.

بحث اليوتيوب

كيفية عمل محرك بحث اليوتيوب

دعنا نفهم أولا ما هو السيو SEO ؟ هو إختصار للجملة الإنجليزية Search Engine Optimization ومعناها تحسين محركات البحث ولكن الموضوع أشمل من مجرد كلمات مفتاحية (دلالية) للفيديو KEYWORDS . السيو لو تم فهمه وتطبيقه بشكل صحيح ستنقل قناتك في مستوى آخر في شهور قليلة لأنه يهتم بفهم خوارزميات اليوتيوب. دعنا نفهم أولا ما هي أهداف اليوتيوب وكيف تجعلها تعمل من أجلك؟. فهم السيو جيدا سوف يتيح لك معرفة طريقة بحث اليوتيوب.

من أهم الأشياء التي يمكنك الإستفادة منها في هذا الكتاب أن تفهم أن اليوتيوب منصة إعلانية ضخمة وثاني موقع بحث على الفيديو في العالم وطبعا أهم أهداف له الأرباح مع إرضاء العميل في نفس الوقت ولذلك، فإن الأهداف الأساسية لليوتيوب هي أن يقوم المستخدمين بما يلي:

  • مشاهدة فيديوهات أكثر وأكثر.
  • التفاعل ومشاركة هذه الفيديوهات.
  • البقاء أطول فترة ممكنة على منصة اليوتيوب.
  • إرضاء المشاهد وتقديم ما يحب مشاهدته في الوقت الذي يريده.

وبذلك يكون كلما زادت مقاطع الفيديو التي يقوم الناس بمشاهدتها على اليوتيوب، كلما زاد عائد الإعلانات الذي يكسبه اليوتيوب. بالطبع، أليس كذلك؟ ولكن، ما قد لا يمكن إدراكه هو أن خوارزميات البحث والتوصيات
على اليوتيوب قد تم تصميمها لكي تحقق نفس الأهداف، بمعنى أنه لابد أن تتناسب إستراتيجية وضع الفيديوهات الخاصة بك مع أهداف اليوتيوب وهذا ما لا يعلمه الكثير خصوصا في البداية.

وهذا المقال يشرح أهم العوامل التي تساعدك في ترتيب مقاطع الفيديو لكي تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب وجوجل. أولا سوف نتابع كيف يقوم اليوتيوب بتقييم مقاطع الفيديو وترتيبها، بالإضافة إلى توضيح بعض المعلومات التي تفيدك في جعل المحتوى الخاص بك يسجل نتائج بحث عالية. كيف يقوم اليوتيوب بتحديد مقاطع الفيديو التي تستحق الترتيب وفقا لكلمات مفتاحية معينة؟. كل ذلك يمكنك تحديده ايضا من خلال بحث اليوتيوب.

إن حصول المحتوى الخاص بك على تصدر نتائج البحث على اليوتيوب يتلخص في نقطتين:

  1. معرفة اليوتيوب عن موضوع الفيديو الخاص بك.
  2. تحديد اليوتيوب مدى تطابق محتواك مع الكلمات الرئيسية أو المفتاحية.

يجب أن تعي تماما أنه بسبب هذه النقاط السابق ذكرها فإن تحديد مجال واضح وجمهور مستهدف مهم جدا في النجاح على اليوتيوب وله أهمية كبيرة في تحسين السيو SEO . ماذا نعني بمجال واضح؟ هو أن تكون قناتك عبارة عن مرجع في مجال معين يأتي إليها كل المهتمين في المجال وذلك يساعد جدا في إنتشار القناة. قد يتبادر إلى ذهنك مثلا أن قنوات التنوع مثل: هل تعلم؟، ومتع عقلك، وفيجين وغيرها ليس لها مجال محدد ولكن أنت مخطئ لأنها تستهدف شريحة واضحة من الجمهور ومجالها يعتبر التسلية والتعليم في نفس الوقت لأنها تركز على حقائق غير مشهوره وبطريقة جذابة ومسلية.

ماذا نقصد بجمهور مستهدف ؟

هو الجمهور المهتم بما تقدمه في قناتك ومجالك والذي سوف يكون السبب في نجاح القناة ومع الوقت يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف بشكل واضح لتستطيع صناعة محتوی مناسب لهم، وبالتالي سيكونون مشتركين بعد فترة قصيرة لأن محتوی قناتك يناسب اهتماماتهم. وقد تتساءل كيف لي أن أعرف اهتماماتهم؟ ومن الممكن أيضا أن يكون لديك إهتمامات كثيرة تريد أن تستخدمها في قناة واحدة… فهل يمكن ذلك؟؟.

في الحقيقة هذه من أكبر المشكلات التي تواجه اليوتيوبر المبتدئين بسبب الحماس الزائد وهي أنه يريد عمل قناة تناسب كل الأعمار وكل الأشخاص و كل الجنسيات وهذا أول طريق الفشل للأسف لأن النجاح أسهل بكثير إذا فكرت في إستهداف شريحة معينة فقط وهذا ما أقدمه الآن في قناتي.

يجب أن تعرف أن الربح من الإنترنت (الحقيقة هو العمل على الإنترنت لأن الربح كلمة ليست صحيحه) لا يكون أبدا من طرف واحد. بمعني لابد أن يكون كل الأطراف رابحه لتجني أنت أرباحك بمعنى أنك يجب أن تفيد غيرك لتربح وبدون ذلك لن تربح أي شيء. وما هي الأطراف إذا؟

  1. أنت صانع محتوى.
  2. اليوتيوب منصة المحتوى وتحته المعلنين.
  3. المشاهدين.

فلكي تربح لابد أن تفيد اليوتيوب وأيضا المشاهدين ونفهم من هذه العبارة أن المشاهد لن يشاهد الفيديو الخاص بك إلا إذا كان فعلا مفيدة له و يلبي إحتياجاته وهذا ما نعني به الجمهور المستهدف. أما إرضاء اليوتيوب فهو محور هذا الكتاب وكيف تتعامل مع كل الفرص المتاحة لرفع مشاهداتك وإشتراكاتك وارباحك طبعا. تطوير الفيديوهات يجعلها تظهر في البحث على المنصة وتكون مشهور على اليوتيوب.

هذا الشكل يوضح تماما منظومة اليوتيوب وكيف تعمل:

  • أنت CREATORS .
  • ADVERTISERS هو المعلنين وطبعا اليوتيوب.
  • USERS المشاهدين.

العلاقة بين المستخدمين والمشاهدين

هل تعلم أن الكثير من المشتركين على قناة اليوتيوب الخاصة بي يشاهدون الإعلانات كاملة حبا في قناتي ونوع من أنواع الدعم للقناة مع أنني لم أطلب أبدا منهم ذلك؟ هل تعرف لماذا ؟ ببساطه لأنهم أحبوا المحتوى لأنه يفيدهم في اهتماماتهم وذلك أيضا يجب أن يكون هدفك دائما خصوصا في البداية.

في بدايتي على اليوتيوب كنت مثلك تماما أريد إنشاء كل أنواع الفيديوهات لتناسب كل متابعي اليوتيوب في العالم وفي مجالات مختلفة ولغة عربية وإنجليزية وبذلت مجهود كبير في أول سنة ونصف ولم أجد نتائج مرضية وطبعا كان خطأ مني أنني لم أفكر في سبب عدم انتشار القناة بعد ستة أشهر من الإنشاء والسبب كان أنني مشغول بأمور كثيرة واليوتيوب كان هواية بالنسبة لي وليس مصدر دخل يهمني كثيرا.

طبعا بعد مراسلة اليوتيوب والاطلاع على الكثير من الكتب في مجال اليوتيوب وجدت أن كل ما كان يكتبوه من محاذير وأخطاء لابد أن تتجنبها كنت أفعلها أنا بدون علم … شيء مضحك أليس كذلك!!! ….. تابع وستتعلم كل شيء تريده في المقالات القادمة. ولكن يجب ان تفهم اولا مفهوم البحث داخل موقع اليوتيوب.

أخطاء في قنوات يوتيوب يجب تفاديها :

  1. انتظرت فترة طويلة أفكر في التعلم قبل بداية إنشاء القناة ولكن هذا ليس قرارا صحيحا أبدا. ابدأ بالإمكانيات المتاحة وطور نفسك مع الوقت وإستمر ، وتعتبر هذه الكلمات هي مفاتيح النجاح على اليوتيوب
  2. محتوي متنوع بشكل كبير.
  3.  لا يوجد تحديد لجمهور مستهدف واضح.
  4.  إستخدام لغتين في نفس القناة قمة الخطأ وذلك يشتت مقترحات اليوتيوب لفيديوهات القناة.
  5. وجود لغتين في القناة يجعل نصف الفيديوهات فقط يتم مشاهداتها من المشتركين أن النصف الآخر ليس لغته، كان من الأفضل بالطبع وضع ترجمة داخل اليوتيوب على الفيديوهات الخاصة بي في قناتي بدلا من فيديو عربي والآخر إنجليزي وذلك لن يؤثر على الجمهور بل سيزيد من المشاهدات والأرباح.
  6. عدم الانتظام في النشر حيث يفضل أن يكون النشر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  7. كلمات مفتاحية ليست قوية وجيدة.
  8.  لم أطلب أبدا الإشتراك في قناتي ولا أذكر سبب للإشتراك.
  9.  والكثير من الأخطاء التي ستتعلم كيف تتجنبها في هذا المقال والمقالات الأخرى.

كل هذه الاخطاء تجعل الفيديوهات لا تظهر في البحث على اليوتيوب نهائيا .وهذه الأسباب تفسر أن قناتي ليست مليونية إلي الآن. ولكنني أحب ما أقدمه وأعي تماما ما أنا مقدم عليه في الفترة القادمة. ولدي بعض القنوات الأخرى التي حققت شروط اليوتيوب في أقل من شهر بسبب تطبيق ما ستتعلمه في هذا الكتاب. ولذلك أصبحت الآن أركز على مجال واحد في كل قناة على الرغم من أنني أعمل في مجالات كثيرة ولدي كورسات في مجالات أخرى متعددة.

نستطيع القول أن الكتاب سيكون مرجعك في مجال اليوتيوب وسيساعدك على فهم قواعد اليوتيوب وكيفية إستخدامها بفاعلية وكفاءة في تحقيق أهدافك التسويقية. لأنه خلاصة تجارب شخصية وخبرات سنين فكل كلمة فيه مهمه ولابد أن تفهمها جيدا إذا كنت تريد النجاح في مجال اليوتيوب. اكثر الفيديوهات التي يتم مشاهدتها هي من نتائج البحث داخل منصة اليوتيوب.

الخلاصة حول بحث اليوتيوب

بخصوص الكثير من الكلام في هذا المقال هو ليس كلامي الشخصي وإنما كلام صاحب التجربة. تم نقل هذه الكلمات او الجمل من اجل إبراز الأخطاء والايجابيات في شخص قام بإنشاء قناة على اليوتيوب. من اهداف إنشاء القنوات على اليوتيوب هو تقديم محتوى مميز بالاضافة الى الربح منها. في النهاية نتامل متابعتنا على منصة ميديام التي سوف ننشر فيها آخر المقالات. يمكنك تطوير عمليات البحث على اليوتيوب من خلال القيام بكل اساليب السيو الحديثة.

اقرأ أيضا بالاضافة الى بحث اليوتيوب :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق