سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

بناء صفحات الهبوط افضل الطرق المتبعة

تصميم أو بناء صفحات الهبوط امر مهم جدا في المواقع الالكترونية. اكثر المنصات التي تدعم تصميم صفحات الهبوط هي مدونات ووردبريس. السبب في ذبك هو التنافس الكبير في الاضافات البرمجية التي يمكن استخدامها. بالاضافة الى وجود هذه البرمجيات فان هناك الكثير من البرمجيات المكملة لها من ناحية الازرار أو التأثيرات. الاسواق الالكترونية التي تعتمد على جوجل في صفحات مهيئة للسيو او الاعلانات تقوم في النهاية باحالتك الى صفحة هبوط من اجل اقناعك في الحصول على منتج ما.

افضل طرق بناء صفحات الهبوط :

1- أفضل الطرق لتصميم صفحات الهبوط

كما ذكرنا آنفا، فإن صفحات الهبوط صفحات بسيطة للغاية في التصميم، تستطيع إنشائها باستخدام أي محرر للغة HTML واللعب بالشفرات البرمجية كيفما يروق لك حتى تخرج بالمواصفات المذكورة أعلاه. أما إذا كنت من مستخدمي ووردبريس، وترغب في إضافة “Plugin” خاصة تقوم بتوفير وقتك ومعالجة هذا الأمر لك، فلن تجد أفضل من OptimizPress كأداة سهلة الاستخدام لإنشاء صفحات هبوط احترافية . هذه الاداة تعتبر الى الان الافضب في بناء الصفحات الاعلانية وهي الهبوط.

بناء صفحات الهبوط

توفر OptimizPress العديد من الخيارات الاحترافية، التي تجعل من عملية إنشاء أو بناء صفحة الهبوط، كمن يحمل طبقا يطوف به مائدة عامرة بشتى الأصناف. عامة، الخيارات متاحة أمامك الآن، وما عليك إلا اتخاذ القرار المناسب. وتلعب دورا كبيرا جدا في بناء صفحات الهبوط الاحترافية.

2- إنشاء صفحات الهبوط بجودة عالية

ولأن صفحات الهبوط ليست كأي صفحة في موقعك، فلها بعض الممارسات الخاصة – التي قد تكون عجيبة بالنسبة لك – ولكنها في الواقع تخدم أداء مثل هذه الأداة التسويقية بشكل كبير :

أ-  ليس لها علاقة ب SEO

بناء صفحات الهبوط لا علاقة له مع السيو نهائيا لأنها ليست مخصصة من اجل تصدر نتائج البحث .قد يظن البعض أن صفحات الهبوط من الممكن أن تعتمد على الزوار “Traffic” القادم من محركات البحث، ومن ثم يجب تهيئتها لمحركات البحث أو وضع ذلك في الاعتبار. عفوا ولكن هذه المعلومة خاطئة. صفحات الهبوط أداة تسويقية اختبارية عاجلة، لها غرض محدد، لن تنتظر تهيئة لمحركات البحث، ولن تعتمد على الزوار القادمين بشكل طبيعي “Organic” وإنما اعتمادها الأساسي على الحملات الإعلانية المدفوعة.

انشاء صفحات الهبوط بجودة عالية

ثم إن طبيعة استخدام هذه التقنية يستلزم إجراء بعض الاختبارات عند بناء الصفحات التي تسمى بالهبوط على عدة نسخ من نفس الصفحة بتثبيت عدة عوامل، والتعامل مع متغير واحد. فربما يكون لديك ۱۰ نسخ من صفحة هبوط واحدة، في مشروع واحد، في توقيت واحد، فكيف ستقوم حينئذ بعمل تهيئة لصفحة تحتوي في بعض النسخ الاختبارية على نفس الكلمات من المحتوى “Duplicate Content”؟. الخطوة الصحيحة مع صفحات الهبوط هنا هو إعطاء أمر عدم أرشفة “De-index” في ملف الروبوت robot.txt حتى تحمي موقعك الرئيسي، وفي نفس الوقت تتأكد من دقة الاختبارات.

ب- كلما زادت الاختبارات كلما زادت دقة النتائج

عناصر صفحة الهبوط التي وضحناها أعلاه – جميعها – يخضع للاختبار. والمقصود بالاختبار هنا هو تثبيت عناصر الصفحة كافة، ثم التعامل مع متغير واحد فقط بعدة تغييرات مقترحة. فعلى سبيل المثال لو كان المتغير هو نداء الإجراء “Call To Action” فنصنع عدة نسخ اختبارية، كل نسخة بلون مختلف. وكذلك إذا أردنا تغيير الجملة المكتوبة على زر نداء الإجراء، سنقوم بعمل عدة اختبارات بكل جملة مختلفة، بالتبادل مع ألوان الزر المختلفة، وهكذا. في النهاية يجب ان تبدأ في بناء صفحات الهبوط ومن ثم تطويرها.

قس على هذا كل عناصر الصفحة. العنوان الرئيسي، كلمات الوصف، رأس الصفحة “Header” ذيل الصفحة “Footer”، الصورة المختارة، العرض التسويقي … الخ. كله يخضع للاختبارات بنفس العدد الثابت من الزوار، وكلما زادت الاختبارات وتعددت كلما زادت دقة النتائج، حتى تصل في النهاية إلى النسخة النهائية التي تحقق بها أعلى نتائج التفاعل “Conversion” .

ج- المطابقة بين الإعلان وعنوان الصفحة

يبذل المعلنون الكثير من الجهد لدفع الزوار إلى النقر على إعلاناتهم، وقد يلجأ البعض إلى الخداع أحيانا لجذب الزائر، أو بعض من التلاعب المشروع لأجل ذلك، كاستخدام ألفاظ التورية .حسنا القاعدة الأساسية في الإعلان الصفحات الهبوط أن يكون النص في إعلانات PPC مطابق لعنوان صفحة الهبوط. البناء الخاص بصفحات الهبوط هو السبب الاول في حصولك على الارباح التي تكون محسوبة استنادا الى افكارك.  إذا كان نص الإعلان “لمدة 3 أيام فقط ۵۰% خصم على جميع هواتف سامسونج” فيجب أن يرى الزائر في رأس الصفحة هذه الجملة: “لمدة 3 أيام فقط ۵۰% خصم على جميع هواتف سامسونج” وليس شيئا آخر، مخالفة الإعلان المحتوى صفحة الهبوط، يسقط المصداقية من أول نظرة، وربما يدفع الزائر إلى الخروج فورا من الصفحة لإحساسه بالخداع.

الخلاصة

لا يجب على أصحاب الشركات ورواد الأعمال أن يغفلوا عن القيمة التي تقدمها صفحات الهبوط “Landing Pages” لأعمالهم. ان اعمال البناء الخاصة بصفحات الهبوط تلعب الدزر الكبير في زيادة المبيعات .فيجب تجربتها، وتخصيص الوقت والجهد والمال اللازم لذلك، وتحقيق أقصى استفادة قصوى لتنمية أعمالهم. تعتمد صفحات الهبوط على ترتيب العبارات والجمل في داخلها، ويقود هذا الترتيب إلى حث الزائر على التفاعل. ومن هنا أتت تجارب A/B لصفحات الهبوط. البعض قد يسأل ما هي اختبارات A/B الصفحات الهبوط؟ سنتعرف على هذا في الجزء التالي.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق