سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تجربة المستخدم UX في عالم السيو ودوره في اشهار الموقع

تجربة المستخدم هي اهم عامل للسيو التي بواسطتها يمكن تحسين ظهور موقعنا في محركات البحث . تعتبر تجربة المستخدم مهمة جدا لأنها تشمل العديد من العوامل الجانبية التي سوف نذكرها من المهم الى الاهم . تكتب التجربة هذه باللغة الانجليزية للكلمتين User Experience والتي تحمل نفس المعنى.

عوامل تجربة المستخدم

تعريف تجربة المستخدم

هي تفاعل الاشخاص الذين يطلق عليهم المستخدمين مع المنتجات أو التطبيقات وحتى الانظمة والمواقع أو المدونات . وان تصميم تجربة المستخدم تعني كيف كان المنتج ذو فائدة او مفيد للمستخدمين سواء على الانترنت أو في الحياة الواقعية.

تجربة المستخدم في مجال السيو

السيو أو تهيئة الموقع لمحركات البحث يتم رهنها بتجربة المستخدم . اهم عاملين مهمين في تحسين الصفحات لمحركات البحث هما بقاء الزائر في الموقع والتفاعل. هذا ما سوف نذكره بصيغ اخرى خلال العناوين الفرعية والتي تعتبر العوامل الاساسية. نتيجة لذلك يتطلب منا الانتباه لما سوف نذكره.

تجربة المستخدم

الصورة اعلاه تبين عوامل محددة للتأثير على السيو وخاصة لتجربة المستخدم في جوجل وأهمها :

  1. قابلية الاستخدام.
  2. الموقع الجغرافي.
  3. واجهة المستخدم.
  4. المحتوى ونوعه.
  5. التصميم التفاعلي.
  6. التخطيط التفاعلي.
  7. التصميم المرئي.

سرعة الموقع

أهم العوامل المهمة لاي موقع تخص سرعة تحميل صفحات الموقع وتوجد العديد من الاحصائيات المهمة في مجال السيو.المبيعات في المتاجر الالكترونية سوف تقل بنسبة قدرها 1% لو قلت سرعة تحميل صفحات الموقع بمقدار عشر الثانية.الصفحات التي يتم الدخول اليها من جوجل تحتاج الى سرعة تحميل.

يجد الكثير من المستخدمين ونسبتهم حوالي 40% ان تجاوز فترة تحميل الصفحة 3 ثواني يتركونها ويبحثون من جديد مما سوف يقلل من تجربة المستخدم .يوجد مصطلح في عالم السيو يسمى معدل التحويل وهو عامل مهم جدا. كل ثانية تضاف الى وقت تحميل الصفحات ومحتواها بالكامل ستؤدي الى خسارة 7% من مغدل التحويل.

بسبب بطئ الكثير من المواقع نجدها في ترتيب النتائج المتأخرة في جوجل وهي احدى عوامل تجربة المستخدم . لأن جوجل يضع المعيار للموقع الجيد هو سرعة تحميل الصفحات. ان سرعة التحميل الابتدائية تكون اهم من تحميل الصفحات الاخرى. بناء على ذلك يتطلب اختيار الاستضافة المناسبة التي تنفعنا في زيادة سرعة الموقع. هناك عوامل اخرى مثل التصميم أو التخطيط سوف تساهم في زيادة السرعة.

عوامل تؤدي الى زيادة سرعة الموقع :

  1. الاستضافة المناسبة التي تعتبر الافضل من بين الشركات.
  2. استخدام CDN لانها الافضل في تسريع الموقع.
  3. استعمال اضافات الكاش خصوصا المدفوعة منها.
  4. القالب ذو التصميم المميز الخالي من الاخطاء البرمجية.
  5. استخدم الاضافات لكن لا تبالغ في ذلك.
  6. التحكم في حجم الصفحة لأنها كلما قلت ستكون أسرع.
  7. فحص الموقع دائما لا سيما في ادوات جوجل لمطوري المواقع.
  8. التقليل من الاكواد المضافة خصوصا جافا سكريبت .

معدل الارتداد

كلما قلنا تجربة المستخدم دل على ان تواجد الزائر في الموقع لاطول فترة سوف يقلل من معدل الارتداد وان تعريف هذا المصطلح يعني عدد المرات للمستخدمين الداخلين الى صفحة أو مدونة لمرة واحدة ويخرجون منها الى موقع اخر .هذا يعني ان التجربة  غير جيدة في صفحات موقعك . اذا يجب ان تعمل تغييرات في الموقع لتقليل نسبة معدل الارتداد المئوية.

يمكن معرفة هذا المعدل عبر صفحة اليكسا التي تحسب ترتيب الموقع . لأن اليكسا تقوم بعملية الاحصاء للموقع وتغيير الترتيب يوميا تقريبا ما عدا بعض الايام التي يحصل فيها تحديث. بسبب ذلك يجب ان تحافظ على معدل الارتداد Bounce Rate من 25% الى 40%.

ان هذه النسبة التي يوصى بها تعني ان حوالي 40% من الزوار فقط من يخرجون عندما يزورون الموقع لمرة واحدة . بينما 60% سوف يحافظون على تواجدهم ويزورون صفحات الموقع على الاقل مرتين أو اكثر.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق