سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تخصصات العمل الحر الاكثر شيوعا وربحا على الانترنت

تخصصات العمل الحر مختلفة من بلد الى اخر فبعض البلدان تخصص وثيقة خاصة بها . البعض من هذه الاعمال قد تسمح به وهناك أعمال محددة لا تسمح بها . لذلك نحتاج الى تعميم المقال وعدم تخصيصه ضمن شروط البلدان . الغرض من ذلك هو توفير الافكار المختلفة للفري لانسر الراغبين في العمل المستقل.

العامل في المجال الحر عندما يختار تخصص يكون مدير نفسه . حتى في مجال التعاملات فأن الاتفاق بين بين طرفين فقط . قد يدخل طرف ثالث بين المستقل والعميل ولكن احيانا تكون الاتفاقات ثنائية وليست ثلاثية . اغلب مواقع العمل الحر تفرض قبود وشروط فان كانت سمعتك في مجال العمل واسعة فيمكن ان يتم اللجوء اليك مباشرة.

تخصصات العمل الحر

لا تحتاج الى اذن احد لتقديم عروضك ولكن يجب ان تكون على قدر المسؤولية . اقصد بذلك ان الانجاز الذي تقوم به تعتبره لنفسك قبل ان يكون لغيرك . هذا يساعد على محبة عملك اولا ومن ثم الربح أو كسب الاموال منه . اغلب المواقع العربية والاجنبية تهتم بهذا النوع من المواهب.

تخصصات العمل الحر والارباح

ربما القارئ الكريم يصيبه العجب حول كلمة مواهب . اجابتي هي ان المستقل موهوب لان الاحتراف ينتج من الاصرار بالاضافة الى محبة هذا العمل. تخيل نفسك تتدرب لساعات طويلة وتتقن شيء محدد . فانت تستحق ان تربح من العمل على هذا الشيء وتحوله الى ماكنة تجلب لك المزيد من الاموال.

ليست جميع تخصصات العمل الحر سوف تكون مربحة . يجب عليك ان تختار البعض مما سيتم ذكره في هذا المقال . السبب هو ان العرض يحتاج الى طلب فلو عرضت نوع من الاعمال لا طلب عليه فسوف لن تجني اي مبلغ نتيجة عرضك . على سبيل المثال يكون عرضك هو اعطاء رأيك بجدار او اثاث منزل معين فهل ستجد من يطلب هذه الخدمة منك ؟ . بالتأكيد سيكون طلب مضحك اولا وبعد ذلك سيعتبره البعض عدم ادراك منك .

انظر الى ما يطلب ومن ثم قدم عروضك وخدماتك كمستقل الى هذه الطلبات . اما ان كنت لا تتقنها فيمكنك التدرب عليها واتقانها لا يوجد شيء مستحيل كا ما تنوي فعله سيكون سهل امامك يوما ما.

 تخصصات العمل الحر الافضل من حيث جني الارباح أو الاموال

1- البرمجة

هذا المجال هو الاكثر ربحا في الاعمال الحرة على الانترنت لانه اغلى تخصصات العمل الحر وان البرمجة تتنوع حسب الطلبات المقدمة فقد تكون برامج وخاصة لطلبة الدراسات الاولية او العليا . برمجة التطبيقات تحتل ترتيب مميز ولا يوجد بعدها مجال أفضل .

الاتجاه صوب التطبيقات يزداد كثيرا لان في النهاية الهواتف هي السائدة. اما برمجة المواقع الالكترونية تحتل المرتية الثانية من بين الطلبات المقدمة . الاهتمام بالمواقع الالكترونية جاء بعد اتاحة الفرصة للربح من الاعلانات . احيانا تكون البرمجة مساعدة بشكل كبير لكتابة محتوى منظم . لان تنظيم المحتوى سوف يقلل من الجهود المبذولة من قبل منشئ المحتوى هذا.

2- التسويق الالكتروني

التسويق الرقمي أو الالكتروني من تخصصات العمل الحر الرائجة . هناك اساليب مختلفة يفعلها المحترفين تقلل من الجهود التي يبذلها المسوقين او التجار . على سبيل المثال تكون عملية الانتشار التي يفعلها المستقل كفيلة بأن تزيد من المبيعات . ليست فقط الاعلانات والانتشار وانما هناك مجالات اخرى مثل التصاميم للبضاعة المعروضة او تنظيم المحتوى مثلا. يمكننا ان نوضح لكم هذا الجزء من تخصصات العمل الحر في قسم كامل ضمن المقال.

3- التصميم

بالنسبة لمواقع الويب فأن اغلب المبرمجين هم مصممين لهذه المواقع ايضا . لهذا نقصد بالتصميم الاعمال التي تجري بأستخدام البرامج أو الادوات المختلفة . قد لا يكون التصميم يخص الصور ومقاطع الفيديو وانما التصاميم الهندسية لانها تدخل ضمن تخصصات العمل الحر . كل فري لانسر له مجاله حتى في عالم التصميم الذي يعتبر محيط مليء بالماء ولا يستطيع الجميع ان يجمعه تجاهه.

البرمجة والتطوير أفضل تخصاصات العمل الحر

البرمجة

تعريف البرمجة هو انشاء عمل معين من الصفرة وبدايته من فكرة . على المبرمج ان يكون صاحب رؤية في مجال عمله . لأن تخصصات العمل الحر المرتبطة بالبرمجة تبدأ من فكر وتصور . بعدها يتم انشاء هيكل ما تود برمجته ومن ثم تخرجه بالشكل النهائي الذي يطلبه العمل.

البرمجة هي اكثر تخصصات العمل الحر ربحا على الانترنت . اغلب المرمجين اما يعملون بأسلوب قطعي أو يحسب لك ساعات . كما كان المبرمج اكثر احترافية زاد هذا الشيء من اجوره . الشركات سوف تتفق مع مبرمجين على مستوى عالي من الاحترافية . بينما الاشخاص يمكنهم الاتفاق مع مبرمجين لا بأس بهم ولكن لأداء اعمال اقل احترافية.

التصميم والبرمجة

برمجة التطبيق تدخل عالم الهواتف الذكية . الكثير من اصحاب المواقع الالكتروني يرغبون في عرض مواقعهم داخل تطبيقات . بينما من يحتاج احيانا الى تطبيقات فريدة من نوعها من اجل الربح من Admob فهم يدفعون كأستثمار لأرباح يحصلون عليها في المستقبل.

احيانا يجب ان يستخدم المبرمج لغة برمجية واحدة في اداء عمله او عدة لغات متجمعة . اغلب مواقع الويب تحتاج الى عدة لغات وهذا مشهور كثيرا لدى المبرمجين . لكي تكون مبرمج جيد يفضلان تكون خريج اكاديمي والا يجب ان تكون متمرس. البرمجية يتم تعلمها حتى من غير المختصين ولكن المختص هو الافضل في النهاية.

التطوير

هي عملية اجراء التحسينات على برمجة قديمة أو صناعة برمجية اضافية لشيء مبرمج مسبقا . على سبيل المثال نسمي من يصنع قالب مميز او اضافة لمنصة ووردبريس مطور مواقع . كذلك عندما نرغب في تحسين عمل مدونة تعمل على بلوجر او ووردبريس وحتى غيرها نستعين بمطور .

تعتبر مهنة التطوير تابعة الى البرمجة ايضا ولكنها تخصص. اذ ان تخصص تطوير البرامج والتطبيقات بالاضافة الى مواقع الويب هي الاكثر ربحا من البرمجة . لأن البرمجة قد تطلب او تحصل على عمل يخصها مرة أو مرتين سنويا . بينما التطوير ستكون المشاكل متوفرة في المواقع والبرمجيات المختلفة مثل التطبيقات فتحتاج الى تدخلك كمتخصص ومستقل في ان واحد.

لكي تكون احد العاملين في اشهر اختصاصات العمل الحر وهو التصميم والبرمجة يحتاج منك الى الكثير . من ضمن الكثير هو تعل لغات البرمجة والتخصص بها بالاضافة الى تطبيق ما تعلمته على أرض الواقع.

الخطوات التي تجعل منك مبرمج أو مطور ناجح هي :

  • القدرة على كتابة الشفرة البرمجية في ملفات وعمل ربط بين هذه الملفات مع بعضها.
  • اختيار الكود أو الشفرة التي قمت بكتابتها للتاكد من خلوها من اخطاء أو مشاكل.
  • اعتماد الاكواد المكتوبة بعد فحصها مرة اخرى والتأكد من خلوها من الثغرات.
  • معرفة المشاكل التي يمكن ان تحصل في المستقبل لكي تتفاداها مقدما.
  • حتى وان حدثت مشاكل فيمكنك اصلاحها وان كانت الشفرة مكتوبة من قبل شخص اخر.

دراسة البرمجة والتطوير يتم عبر طرق مختلفة. قد تكون احدى اسهل الطرق هو الجامعات المتخصصة في هذا المجال. ربما تدخل دورات تدريبية أو تعمل بأسلوب التعلم الذاتي. في النهاية افعالك هي التي سوف تدل عليك خاصة ان كنت ناجح في المجال الذي تعمل فيه.

أشهر لغات برمجة عالم الويب :

  • PHP
  • HTML
  • JS
  • CSS
  • SQL

لغات برمجة التطبيقات والبرامج الاخرى الاكثر انتشارا :

  • Python
  • Java

التسويق الرقمي والمبيعات على الانترنت

احد اشهر تخصصات العمل الحر الرائجة في يومنا هذا هو التسويق الالكتروني او الرقمي . فبدون مهارات في هذا المجال سوف لن تحصل على مبيعات لو كنت جاد .ربما تكون صاحب رأس مال وتحتاج تخصصات العمل الحر المهتمية في مجال التسويق . اذا يمكنك توظيف مستقل متخصص . يمكن توظيف المستقل اما عبر مشاهدة عروضه على مواقع العمل الحر أو بواسطة طلب مقدم منك على نفس المواقع.

يمكنك توظيف المسوقين للعمل الدائم في الشركة التي تنشئها . ولكن لو كان هذا المهتم في مجال التسويق يجني ارباح عالية فلا يمكنك الحكم عليه الا براتب كبير . اما ان تعطيه راتب يلبي طموحاته لأنه سيكون سبب نجاح متجرك او شركتك او توظيفه كمستقل.

الاتفاق مع خبير التسويق

يمكن لخبير التسويق ان يعمل معك في مجال التسويق بدون ان يؤثر عليك . تستطيع الاتفاق معه على مبلغ معين من المال لاعمال وقتية ثم ينتهي دورة . او يمكنك الاتفاق معه بالعمل لساعات يوميا تحددها بنفسك ثم تتركه يمارس اعماله . او يتم توظيفه رسميا بدوام رسمي يومي حتى وان كان عبر الانترنت مقابل ما يطلب من مال.

تخصصات العمل الحر المهتمة في المجال التسويقي يمكنها ان تنقل شركتك الى القمة. يتم ذلك عبر فهمهم لالية سير العمل وتحليل السوق والاحتياجات بالاضافة الى الترويج الصحيح . لو احتجت الى حملات اعلانية مستهدفة للترويج والتصريف السريع للمنتجات فيكون مختص التسويق المحترف هو الحل.

الاستثمار وتحقيق الارباح

أي شركة تحاول استثمار اموالها وتحويله الى ارباح عبر الانترنت يجب ان تخسر في البداية . هذه الخسارة تكون عبر توظيف مجموعة من خبراء التسويق الالكتروني ودفع مبالغ عالية لهم . يمكن ان يقومم وظفي الخدمة في الشركة بتحقيق المعرفة بعد لمسات المستقلين المحترفين . الافضل هو توفير الروابتب العالية لمختصي العمل الحر من اجل الحصول على افضل عملية نشر وتحسينات لكل مفاصل الشركة.

التصميم الخاص بالجرافيك

ثاني اكثر تخصصات العمل الحر من حيث الاجور المرتفعة هو مجال التصميم المختص بالخرافيك . لان هذا النوع من التصميم يحتاج ايادي خبيرة وبدون نقاش . فانت سوف تطلب ما تريد وعلى المستقل ان يترجمه لك على ارض الواقع أي الكترونيا . يمكن ان يشمل تصميم الجرافيك اعمال التصوير , التصميم ,عمليات الطباعة بالاضافة الى التعديلات على الصور واخراجها باحترافية واعلى جودة.

مجال تصميم الجرافيك يدخل تقريبا في كل المجالات . حتى المصمم أو المطور ان لم يتعلم اساسيات التصوير وتصميم الجرافيك سوف لن يتمم ما بدأه . لان المواقع تحتاج ايضا بعض التصاميم الصورية واستخدام نفس البرامج التي يستخدمها المستقل في هذا المجال. كما ان المسوق الذي يعتمد على الاعلانات وجذب انظار العملاء يجب ان يتم عبر تصميم الجرافيك للسلع أو المنتجات على الانترنت.

هناك الكثير من العمليات التي يطلبها اصحاب الشركات بالاضافة الى الاشخاص . من ضمن هذه الاشياء هي الرسومات البيانية المنظمة ناهيك عن اغلفة الكتب والمجلات وما يتم عرضه في الصحف اليومية أو الاسبوعية.

المستقل الافضل

على الاغلب يكون المصمم الجرافيكي هو احد تخصصات العمل الحر الذي نادرا ما يعمل كموظف . بل ان الاغلب منهم يعملون مستقلين أو لديهم ساعات دوام محددة قد تصل الى ثمانية ساعات فقط في اليوم كموظفين.

تصميم الجرافيك لا يمكن الاستغناء عنه نهائيا والبرامج المطلوبة يمكن تثبيتها. لا يوجد سر في هذا النوع من الاعمال ولكن يتطلب الممارسة . ان دخول الدورات والكورسات على الانترنت كفيلة بأن تحول أي شخص مهتم في هذا المجال الى محترف خلال فترة زمنية.

لو اجتمعت مهنة التسويق الالكتروني مع تصميم الجرافيك سيتمكن صاحب أي شركة من الترويج لنفسه على اكمل صورة . ان تصميم الهوية الخاصة بالشركة التي عبرها تعبر الشركة عن القيم والاهداف يجب ان تمر عبر هذا التخصص.

أي شركة تحتاج الى تصاميم معينة منها شعار الموقع بالاضافة الى الاعلانات . تصاميم اعلانات أي موقع الكتروني تكون تلك التي يروج لها أو التي يعرضها على صفحاته . تحتوي كل شركة على مجموعة ادلى او مطبوعات تستخدم كدليل للعمل . كل هذه المطبوعات تحتاج الى مصمم جرافيك . تكاد تكون هذه المطبوعات يتم اصدارها بشكل يومي او اسبوعي لانها يجب ان تليق بالشركة وسمعتها. اذا مصمم الجرافيك في الشركات مطلوب التعاقد والعمل معه.

مهارات مطلوبة من المصممين

المصمم يجب ان يتصف بالابداع وابتكار الجديد مع امكانية استشارته في تصميم معين . ليس بالضرورة ان المصمم قد يطبق ما تريد حرفيا وانما يمكن ان يضيف لمساته ويقنعك لماذا اضافها. هذا النوع من المستقلين هو الذي سوف يحصل على اكبر قدر ممكن من العملاء . لان الزبون يحتاج الى من يرشده احيانا بالاضافة الى ابتكار شيء غفل عنه . هذا يعني انك يجب ان تضبط مجموعة من برامج التصميم الصوري المتنوعة أو احدها على الاقل .

تصميم الجرافيك

أشهر برامج التصميم الاحترافية :

  • illustrator
  • Photoshop
  • InDesign

لو طلب منك تصاميم هندسية وهي ايضا تدخل في التصميم الخاص بالجرافيك . ولكن الجرافيك الخاص بالتصاميم الهندسية هو واجهات وخرائط ويحتاج الى برامج خاصة . من اشهر البرامج الهندسية هو Autocad بالاضافة الى مزيد من برامج الاظهار . أشهر برامج الاظهار الهندسية المدنية والمعمارية هي Revit , 3Dmax بالاضافة الى Sketchup وغيرها الكثير .

التصميم الهندسي

دمج التخصصات

يدخل تصميم الجرافيك مع التصميم الخاص بالبرامج ومواقع الويب . يمكن ان يستعين المصمم في مجال المواقع وكذلك المطورين في صفحات الويب المختلفة. هذا يعني ان المستقلين يمكن ان يجتمعوا في مكان واحد وقد تجمعهم شركة واحدة . كل الشركات الكبرى تتعاون مع مستقلين كموظفين كذلك يتم توظيف خبراء في مجالات محددة.

التصاميم المختلفة قد تكون متباينة من حيث الجودة . لان المصممين يختلفون من ناحية الاذواق . هذا يعني اننا يجب ان ننظر الى سيرتهم الذاتية وامثلة على اعمالهم المختلفة . لكي نعرف ان هذا المصمم ناجح وملائم لنا يجب ان يمتلك اما قاعدة تصاميم معروضة داخل مواقع الفري لانسر أو تعرض على موقعه الشخصي.

كتابة المحتوى

ان اشهر تخصصات العمل الحر هو كتابة المحتوى الذي يمكن تصنيفه الى تصنيفات مختلفة . لا يمكن تحديد كتابة المحتوى ضمن المقالات فقط . السبب في ذلك ان كتابة المحتوى حتى في المواقع الالكترونية يختلف حسب نوع المنشور او المقال. لكي نختار كاتب محتوى نحتاج الى مشاهدة كتاباته . اغلب منشئي المحتوى في تخصصات العمل الحر يميلون الى نوع من انواع الكتابة دون غيره .

لهذا نجد ان عروض كاتبي المحتوى في تخصصات العمل الحر يقدمون عروض مختلفة . بعضهم يعرض كتابة محتوى تقني او طبي او علمي وغيرها من انواع التخصصات .

اهمية كتابة أو انشاء المحتوى

لو قمنا تحليل تخصصات العمل الحر المتخصصة بالمحتوى سنجد ان توظيف مستقلين بهذا الاختصاص مهم . لو كنت تمتلك موقع الكتروني على سبيل المقال وتحتاج الى مقالات ذات نوعية جيدة . اذا ستحتاج الى منشئ محتوى مميز يساعدك في اثراء محتوى مميز في المقالات التي تنشرها .

المقالات على سبيل المثال في وقتنا الحالي لكي تحصل على النتيجة الاولى يجب ان تتجاوز 1850 كلمة . هذا لا يعني ان المقالات التي تكون عدد كلماتها اقل من هذا العدد غير جيدة . ولكن لو اردنا ان نكتب في مجال وتكون هناك مقالة حجر اساس لبقية المقالات الصغيرة ربما نحتاج الى كاتب محتوى . لان هذا المنشئ للمحتوى العربي سيتمكنمن كتابة منشور قد يتجاوز 3000 كلمة ويتم ادراج روابط المقالات القصيرة .

تخصصات كتابة المحتوى في العمل الحر :

  • القصص والروابات الادبية بالاضافة الى الكتب التي يتم الاتفاق مع الكاتب على عدد كلمات معينة يقوم بتسعيرها عليك .
  • هناك مختصين في مجال السيناريو التي تخص الافلام والمسلسلات لكونهم يمتلكون خبرة واسعة في هذا المجال.
  • بالنسبة الى البرامج التلفزيونية فأن هناك متخصصين في مجال الاعلام والصحافة يمكنهم ان يتقاضوا الاموال مقابل ذلك .
  • محرري الاخبار أو كاتبي المحتوى الاخباري يمكن توظيفهم بدوام يومي عبر مواقع فري لانس وخصة اولئك العاملين في هذا المجال سابقا.
  • ابرز تخصصات العمل الحر في مجال الكتابة هم محرر التقارير الصحفية لانها تحتاج الى اسلوب خاص في الكتابة.
  • صانعي المحتوى الاعلاني وهذه المهنة يمكن دمجها مع التسويق الرقمي ولكنها تخص انشاء محتوى مكتوب ومرئي في نفس الوقت.
  • كتابة المنشورات أو المقالات داخل المدونات وحسب اختصاص الموقع سواء كان طبي أو تقني أو ثقافي وحتى منوع.
  • يختلف منشئي المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي عن غيرهم فيجب ان يتم اختيارهم بعناية.

كاتب المحتوى هو الابرز

كتابة المحتوى ونشره على الويب يعد افضل اختصاصات العمل الحر والاكثر تقدما والسبب ان التدريب عليه سهل . أي ان كل شخص يمكنه ان يصبح كاتب محتوى ولكن بشرط . الشروط التي يجب ان تتوفر هي تدريباته وانجازاته . يمكن لأي شخص يحاول تدريب نفسه ان يصنع مدونة مجانية على بلوجر وكتابة المحتوى فيها. بالاضافة الى نشر المحتوى المكتوب بواسطته يمكنه فحص ترتيب هذا المحتوى طبقا الى جودته . بعد ايجاد ان محتواه بدأ يصعد الى الصفحة الاولى في الكلمة المفتاحية المستهدفة يمكنه ان يقدم عروضه . بالاضافة الى تقديم العروض في مواقع العمل الحر يمكنه الانبراء أو التصدي الى الطلبات ككاتب محترف.

يمكن امختصي كتابة المحتوى اجراء التعديلات على المواقع التي يعمولن فيها . من افضل التعديلات التي يشكرون عليها هي تعديل اخطاء في السيو او برمجية . ربما تكون هناك اعدادات خاطئة او غير صحيحة يتم تعديلها بواسطة ابداء النصيحة لصاحب الموقع . لو كان كل كاتب يمتلك عدة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي فلا مانع من نشر ما تم كتابته . النشر في مواقع التواصل سوف يجعل المقال افضل من حيث التصنيف والترتيب بالتأكيد .

تطوير مواقع الويب والتطبيقات

قبل كل شيء يجب ان نوضح مفهوم الى القاريء الكريم . مطور مواقع الويب قد يكون مبرمج أو لا يعرف الكثير عن البرمجة . لان التطوير لا يعني احيانا البرمجة والدخول في المجالات التصميمية . بل على العكس قد يحتاج الى مهارة يدوية داخل الموقع أو اجراءات بسيطة .

هذه الاجراءات لا يفهمها مدراء الكثير من المواقع لهذا يتم الاستعانة بمطور . هناك تعديلات ضرورية قد تحتاج الى مطور يفهم لغات البرمجة . سواء كان التطوير الذي يشمل التعديل البرمجي للمواقع أو التطبيقات فتحتاج الى مطور . حتى ان المصممين او المبرمجين في كثير من المنصات يسمون بالمطورين.

التطوير واهميته

التطوير واحدة من تخصصات العمل الحر التي يطلبها الاشخاص والشركات معا. السبب في ذلك انها لا يمكن الاستغناء عنها . أي موقع يحتاج ان يظهر كما يطلب جوجل ومحركات البحث الاخرى ان تكون . أما التطبيقات فيجب تطويرها لاضافة المزيد اليها او لتكون متوافقة مع تحديثات النظام .

قد لا يستجيب لك مصمم الموقع أو التطبيق لأنك لم تتفق معه على التطوير . لهذا تحتاج الى نطور ويب أو تطبيقات محترف وتتعامل معه بين الحين والاخر .

لكي تكون مطور ناجح يجب ان تتعلم اساسيات لغات البرمجة سواء للتطبيقات او المواقع الالكترونية . يمكن تعلم ذلك عبر دورات مشهورة اما تكون في يوديمي أو على يوتيوب وحتى منصات الدورات العربية . هذا يساعد كثيرا في الحصول على عمل حر مستقبلا واضمن من الشهادات الجامعين في العالم العربي.

أشهر مشاريع التطوير المطلوبة في العالم العربي بالاضافة الى الغربي هي :

  • انشاء موقع الكتروني جاهز مع تخصيصه بالكامل للافراد او الشركات.
  • انشاء متجر الكتروني متوافق مع سياسة العمل وتجهيزه بكل المتطلبات التي تؤهله للعمل.
  • العمل على تطوير قوالب منصات بلوجر أو ووردبريس من حيث سرعة التصفح أو البيانات المنظمة.
  • اجراء التعديلات على بعض الاضافات البرمجية سواء في ووردبريس أو غيرها.
  • عمل تطوير شامل لمواقع الويب بما يخص التصميم وقاعدة البيانات.
  • تصميم صفحات الهبوط المحببة لأصحاب المتاجر الالكترونية وخاصة عند الترويج لمنتج ما.
  • تحليل الموقع واستخراج اخطائه ومن ثم العمل على حلها واظهاره بشكل افضل.

تطوير تطبيقات الجوال

مطوري تطبيقات الهواتف سواء تلك التي تعمل على هواتف ايفون أو اندرويد مختلفة. لان تطوير التطبيقات يكون اعلى سعرا واكثر مجهودا. كما ان تعلم كيفية تطوير تطبيقات الهواتف يحتاج الى لغات برمجة اصعب وكذلك الادوات المستخدمة . لهذا ان كنت تمتلك تطبيق معين يجب ان تفكر بين فترة واخرى بأضافة ميزة جديدة فيه . بالاضافة الى الخيارات والميزات هناك تطوير سنوي يجب ان يتم لكي يتوافق التطبيق مع النظام بعد تحديثه .

تكاد تكون مهنة تطوير التطبيقات في العالم العربي نادرة وعددهم محدود . لهذا سنجد الاسعار عالية نوعا ما ولا يستعين بهم الا اصحاب الشركات . يمكنك استخدام تطبيق لموقعك الالكتروني يمكن تحميله من من مستخدمي هواتف ايفون أو اندرويد . هذه التطبيقات لا تحتاج الى كثير من التطوير بل تتطلب تطوير سنوي على الاغلب.

اكثر تخصصات العمل الحر التي يجد العميل انها تستحق الربح هم المطورين . لانهم يصلحون اخطاء مبرمجين وبأسعار تقل عن البرمجة رغم ان البعض منهم يحتاج الى وقت طويل بالاضافة الى اموال اكثر من المعتاد . ولكن بصفتك مطور مواقع ويب او تطبيقات تأكد لو اتقنتها سوف تجني الكثير منها.

الترجمة من والى لغات عالمية مختلفة

وجود منصات الترجمة المختلفة قلل ارباح المترجمين كثيرا . خاصة بعد تطور مستوى مترجم جوجل بالاضافة الى ترجمة ياندكس . ولكن المترجمين يتم طلبهم او الحاجة اليهم في البحوث العلمية . لأن البحوث العلمية تحتاج الى ترجمة متفوقة ومتقدمة وبدون تعدي نسبة الانتحال الى اكثر من 15% .

هذا سوف يساعد المترجمةين على العمل كثيرا لترتيب البحوث والاطاريح لطلبة الدراسات العليا على سبيل المثال. الكتب الالكترونية او البحوث المكتوبة بلغات اجنية تحتاج الى مترجمين ايضا . لا يعني الترجمة ادخال الكلام على مترجم معين والحصول على المعنى . بل ان هناك ترجمات علمية قد تكون هندسية مثلا وحتى ادبية تحتاج الى ترجمة احترافية.

المطلوب من المترجم

العاملين في تخصصات العمل الحر ضمن الترجمة أغلبهم اما خريجين جامعيين أو يعيشون في بلاد اجنية . نادرا ما نجد مترجمين لا يدرسون هذه اللغة او لم يتقنوها . لهذا السبب يجب ان تستعين بمترجم لكي يضبط لك اعمالك ويعمل معك كمستقل للوصول الى ما تريد.

بينما ترجمة المقالات على سبيل المثال فيمكن ان تتم عبر المترجمات الالية . اما المترجم يجب ان تخباه للمسائل التي تستحق مثل ترجمة عقود تجارية او قانوية وربما ادلة موجودة على الورق لا يمكن كتابتها وترجمتها بشكل سهل.

التصوير الفوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي احد انواع او تخصصات العمل الحر ولكن طبيعة عمله مختلفة نوعا ما . قد احتاج الى كاتب أو مصور جرافيك وحتى مطور او مصصم وربما مترجم . يمكنني كشخص مصري ان استعين بمغربي او سعودي . ولكن في مجال التصوير الفوتوغرافي يجب ان استعين بشخص قريب جدا على مكان عملي او سكني .

احدى المهن المطلوبة بكثرة من اجل توثيق لحطات مهمة وهناك اسباب كثيرة تجعل كفة المصور الفوتوغرافي راجحة . أبر هذه الاسباب هي :

  • المصور الفوتوغرافي هو الاكثر معرفة بالزوايا الخاصة بالتقاط الصورة بالاضافة الى المسافات.
  • يجلب هذا المصور العدة الكاملة معه بالاضافة الى مساعد او اكثر لأداء عمله باحترافية عالية.
  • اغلب مصوري الفوتوغراف هم مصممين جرافيك لهذا ستظهر صورك باعلى جودة ودقة وتصلك كما تريد.
  • يتكفل المصور الفوتوغرافي بالطباعة الكاملة وحسب ابعاد او حجم الصورة المتفق عليها.

المصور فنان من نوع اخر يمكنك الحصول على خدماته اما عبر موقع الكتروني أو صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي. المصور الجيد سوف يدلك عليه صديق أو جار وحتى أي شخص من عائلتك . يمكن ان ينشر المصور البعض من اعماله التي تخص الاطفال أو المناظر الطبيعية المختلفة لتوثيقه ضمن صفحاته . هذا الترويج الخاص بالمصور سوف يجعله يكسب ثقة من يوظفه بالتالي سيحصل على ارباح كبيرة.

خبراء الـ SEO

السيو أو تهيئة المواقع لمحركات البحث الاكثر ربحا من ين كل تخصصات العمل الحر المذكورة . في هذا المقال ذكرنا الكثير منها ولكن على مستوى السيو لا يوجد منافس . السبب هو ان اغلب منشئي المحتوى يحتاجون الى هذه الخدمات . بدون السيو لا تفكر في الشهرة والوصول بعيدا .

يمكن ان تقوم بالكثير من اعمال السيو وهناك اضافات ايضا تسهل الامر عليك . ولكن هناك اجراءات من المستحيل ان تقوم بها بنفسك بل تحتاج الى مساعدة من خبراء في مجال السيو . بلغت ارباح تخصصات العمل الحر في مجال السيو في اللايات المتحدة الامريكية ترليون دولار امريكي في العام الماضي . هذا يعني ان الاقبال على هذه الخدمات كبير جدا ولا يمكن ان تقل بوجود أو تنامي المواقع الالكترونية.

حتى في العالم العربي نجد مواقع كثيرة محتواها ضعيف ولكنها مهيئة جيدا . بما انها مهيئة فأن روبوتات أو عناكب جوجل تقرأ اكواد وربما يخدعمها المحتوى . قد لا تظهر كلمات محتوى هذه المواقع في المقتطفات المميزة الا ان كلماتها المفتاحية ممسوكة .

أشهر الاعمال التي يتم طلبها من خبراء السيو هي :

  1. الروابط الخلفية دوفلو للمواقع الالكترونية في صفحات ذات اثورتي عالي.
  2. كتابة المحتوى المميز من طرف خبراء السيو بدلا من منشئي المحتوى.
  3. عمل تعديلات داخل صفحات الموقع لتكون مهيئة للفهرسة .
  4. تحليل الموقع ومقارنته مع المنافسين وابتكار كلمات مفتاحية قوية له.
  5. كتابة جيس بوست او Guest Post على مواقع كبرى لتساهم في تقدم الموقع.

تخصصات العمل الحر الاخرى الاقل رواجا

ليست يعني ان تخصصات العمل الحر هذه اقل رواجا انها غير مطلوبة . ولكننا نقصد ان هذه التخصصات يتم طلبها بدرجة اقل مما ذكرنا اعلاه . يتم البحث عن كل التخصصات سواء كانت جامعية او ناتجة من مهارات . تشهد مواقع فري لانسر أو المستقلين الكثير من الطلبات . بعد قراءة هذه الطلبات قد يصيبنا العجب لحاجات قد لا نظن انها مطلوبة نهائيا.

تخصصات العمل الحر الاخرى الرائجة في مواقع فري لانسر هي :

  • التدريس الخصوصي اون لاين او عبر الاتفاق على لقاء بين الشخصين مناجل تحديد السعر.
  • تدقيق اللغة او النحو للمقالات او البحوث المراد نشرها عبر اصحا الاختصاص.
  • ادخال البيانات الدقيق الذي يحتاج الى شخص ذو خبرة في هذا المجال مع تركيز كبير.
  • الهندسة الصوتية لبعض الفيديوهات او الاغنيات واي عمل يرتبط في هذا المجال.
  • خدمات التعليق بصوت مميز ويشترط ايضا على المستقل ان يكون لبق.
  • انواع الخدمات الخاصة بالاستشارة او الامور المالية وحتى القانونية منها.
  • رفع الملفات عبر الانترنت مهما كان حجمها او نقلها من منصة الى اخرى.
  • انشاء اعلانات ممولة على وسائل التواصل او محركات البحث مثل جوجل ادسنس.
  • المحاسبة وادارة الاعمال وكل ما يخص التجارة التي يمكن عملها بواسطة مستقل.
  • التصاميم الهندسية المعمارية والمدنية ولكن المعمارية هي الاكثر رواجا.
  • الخبراء في مجال الاعلانات سواء الترويج او التصميم أو كلاهما معا.
  • الاظاهر على البرامج الخاصة بالاشكال الصورية او الفيديوهات ثلاثية الابعاد.
  • كل ما يخص تكنولوجيا المعلومات وما يحتاج اليه العميل.
  • انشاء محتوى فيديوهات بما يشكل انترو او تسجيل صوتي معين والدمج او المونتاج.
  • ادخال البيانات داخل البرامج أو المواقع الالكترونية.
  • العمل على برامج الحساب المختلفة وتصميم الكروت وما شابه ذلك.

أبرز المميزات لأصحاب تخصصات العمل الحر

المميزات التي يتمتع بها اصحاب تخصصات العمل الحر سوف تضيف اليهم المزيد . الاضافة المنشودة هو تحقيق الفائدة للعمليل بالاضافة الى ربح الاموال. ا يمكن الاعتماد على مدخول يقل عن 300 دولار لمن يعمل في هذا المجال. ولكن تحتاج الى معرفة المميزات التي تجعلك تجني الاف الدولارات من تخصصات العمل الحر وهي :

  1. انت من يحدد وقت العمل او الزمن اللازم لأكمال مشروع معين وليس العميل.
  2. لا تحتاج الى التنقل في اماكن مختلفة والتجول وانما كل ما مطلوب منك هو جهاز كمبيوتر.
  3. يمكنك القبول بالاسعار المعروضة بالاضافة الى تحديد السعر لو كان المشروع مهم وذو قيمة.
  4. توجد الكثير من المنصات التي تسهل عليك الحصول على عملاء وايضا يمكنك الاعلان عن نفسك.
  5. حتى وان لم تحصل على وظيفة فأن العمل الحر سوف يدر عليك الارباح ويغنيك عن الوظائف .
  6. تعتمد تخصصات العمل الحر على اتقانك له واحترافك وبهذا ستحصل على المزيد من الارباح .
  7. اموالك التي تحصل عليها من هذا العمل سوف تجنيها كلها وبدون خصومات.
  8. أغلب عمولات مواقع او منصات العمل الحر قليلة مقابل الترويج لأعمالك.
  9. يمكنك العمل باكثر من اختصاص مثل كاتب ومطور أو مصمم ومصور ايضا.

بداية الطريق في العمل الحر

وضعنا لك الناقط الاساسية أي تخصصات العمل الحر الاكثر ربحا للاموال ويحتاج منك الى تنمية مهاراتك لكي تبدأ الطريق في هذا المجال وخاصة ان المبدعين هم من يستمرون . المواقع العربية كثيرة يمكنك الاعتماد عليها بالاضافة الى كسب عملاء يكن متسقبلا التعامل معهم مباشرة .

مهارات تخصصات العمل الحر

المهارات المطلوبة منك هي :

  1. الدراسة او التعلم الذاتي التي تغنيك عن الكثير من التعقيدات ويفضل ان تكون تدريجية.
  2. التدرب على ما تعلمته من خلال مشاريع او طلبات وهمية تضع شروطها انت فتكون الخصم والحكم.
  3. التواصل مع الزبائن بشكل جيد ومميز ومنحهم اكثر مما يطلبونه عند اكمال المشروع.
  4. التفاوض وابراز نفسك من بين جميع المتقدمين للحصول على المشروع دون غيرك.
  5. التحكم بالوقت الخاص بالتسليم خاصة عندا تحدده انت أو يفرض عليك من العميل.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق