سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

تسليم الموقع وتخطيطه أحد فصول كتاب دليل المهندس المقيم

تسليم الموقع وتخطيطه

تسليم الموقع وتخطيطه

تتم عادة عملية تسليم الموقع إلى المقاول من قبل جهاز (المهندس المعني باستحصال الموافقات اللازمة من الأجهزة المعنية لموقع العمل ومراعاة كل ما يتعلق بهذا الموقع من علاقة مع عناصر عديدة منها علاقة المشروع بتخطيط المدينة مثلا، وعلاقة مناسيب منشآت المشروع بالمنظومات الفنية الخدمية للمدينة (إن كان المشروع داخل المدينة) ، كذلك علاقة المشروع بمناسيب مياه الفيضان أو المياه الجوفية أو علاقتها بشبكتي المواصلات والاتصالات، إضافة إلى أن على صاحب العمل استحصال الموافقات الأصولية على إجازات البناء وكل ما يتعلق بهذا الجانب مع الجهات المعنية (البلدية والدفاع المدني والكهرباء والآثار والنفط … الخ).

1- أسلوب تسليم الموقع:

أ- تتولى دائرة المهندس المقيم (بمشاركة المساحين) دعوة المقاول لتسلم الموقع بموجب العقد ويتم ذلك بموجب محضر ينظم لهذا الغرض على وفق النموذج المرقم (1) والذي يغطي المادة الثالثة والأربعين من الشروط العامة ويتم إرسال نسخ من المحضر إلى الجهات المعنية.

ب- في حالة كون الموقع يتكون من أجزاء متعددة، يتم تسليم ذلك الجزء من الموقع الذي يتطلب تمكين المقاول من المباشرة والسير في إنشاء الأعمال طبقأ لمنهج تقدم العمل أو بموجب المقترحات المناسبة التي يقدمها المقاول وبتأييد من المهندس المقيم يتم رفعها الى الدائرة المعنية للعلم .

ج۔ تعتمد نفس صيغة المحضر ويتم إعطاء أرقام متسلسلة لكل جزء يتم تسليمه.

۲. تخطيط الأعمال في الموقع:

لا يجوز المباشرة بأية أعمال تنفيذية قبل تدقيق التخطيط (جزءا أو كلا) من قبل المهندس المقيم ويتم ذلك بموجب محضر على وفق النموذج المرقم (۲) وبموجب المادة السابعة عشرة من شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية.

قد يعجبك بالإضافة الى تسليم الموقع وتخطيطه قراءة :

هذا الفصل يعتبر من الفصول القصيرة في كتاب دليل المهندس المقيم ولكن الفصول القادمة تحتوي على معلومات اكثر ويمكنكم متابعتنا من خلال الوسم اسفل التدوينة للاطلاع على جديدنا.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق