سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

تصميم السلالم Stair Ways الهندسة الانشائية المدنية

سنتعرف في هذا المقال على تصميم السلالم Stair Ways حسب محددات الهندسة الانشائية المدنية وسوف نتعرف على اهم المحددات التي يمكن ان يتبعها المهندس للحصول على افضل النتائج المرجوة اثناء التصميم والتنفيذ.

تصميم السلالم

تصميم السلالم Stair Ways

تعتبر السلالم من اكثر الوسائل المستعملة للانتقال بين المستويات المختلفة وتتكون عادة من قلبة واحدة (Flight) او اكثر وتقسم القلبة إلى عدد من الدرجات (Steps) والدرجة الواحدة تتكون من الدوسة (Tread) والرافع ( القائم ).

يستعمل الصحن (Landing) بين القلبات لغرض الاستراحة او تغيير الاتجاه وقد  يوضع درابزين ( Hand Rail) ( محجر) بارتفاع مناسب لليد في الصعود والنزول على جهة واحدة أو جهتي السلم.

تصنف السلالم الخرسانية المسلحة تبعا لاشكالها واتجاه الحركة وموقع الصحن ولكل هذه الاصناف ما يبرر استخدامه الخاص.

تصميم السلالم

يحدد عرض السلم حسب طبيعة الاستخدام ومرور الأشخاص ويكون عادة بعرض ( ۱۰۰ – ۱۲۰ سم ) في البيوت و ( ۱۲۰ – ۱۵۰ سم ) في العمارات السكنية ويزداد بمقدار (10 سم ) لكل شخص اضافي في المرور .

ويكون عرض الصحن مساویا العرض السلم على الاقل الدرجة بابعاد قياسية مقبولة صحيا بحيث يمكن لأي شخص اعتيادي من الصعود والنزول بدون تعب او ملل ، ولا يستحسن تغيير شكل الدرجة وابعادها في السلم الواحد.

ان اكثر ما يتبع عند تحديد أبعاد الدرجة هو أن يكون ۲× الارتفاع + الدوسة يتراوح بين (55-70 سم)  أو اتباع القاعدة الثانية التي تعتبر الدوسة + الارتفاع يتراح بين (43-46 سم) وللقيام بتصميم الدرج يجب اولا تحديد شكل الدرج وعدد القلبات ويراعى ان لا يزيد عدد الدرجات في كل قلبة على ( ۱۲ درجة ) ، وان يكون ارتفاع السلم الكلى مساوية لفرق المنسوب بين الطابقين ( مستوى الكاشي ) وبعد فرض ارتفاع الدرجة يكون عدد القوائم في السلم (ارتفاع السلم الكلي /ارتفاع الدرجة).

وعندما يكون ناتج القسمة كسرة يجبر إلى أقرب عدد صحيح  عندها يقسم ارتفاع السلم على السلم على عدد القوائم الجديد
لينتج منه ارتفاع الدرجة الحقيقي الذي يمكن أن يكون كسرأ .

عند تقسيم السلم إلى أكثر من قلبة واحدة تحدد عدد الارتفاعات لكل قلبة ويحدد موقع ومستوى الصحن بين المستويين العلوي والسفلي بعد احتساب الارتفاع في القلية الواحدة .

اما عدد الدوسات في القلبة الواحدة فانه يقل عن عدد الارتفاعات منها بواحد بذلك يكون طول القلبة يساوي ( الدوسة x
ارتفاع الدرجة/ارتفاع القلبة -1)

كيفية رسم السلم

بعد تحديد الأبعاد والاعداد يتم عمل الرسوم الهندسية للسلم ويجب ان تشتمل على المخطط الأفقي والمقطع الطولي للسلم ، باتباع الخطوات الآتية:

  • يرسم المخطط الافقي بمقياس مناسب لتوضيح شكل السلم والابعاد الافقية للدوسات والصحن والقلبات.
  • تترك مسافة بين القلبتين لاغراض الاضاءة والرؤية خلال بئر السلم .
  • يؤشر اتجاه الحركة على السلم .

أما المقطع الطولي للسلم فيرسم كما يلي:

  • بعد تحديد المستويين العلوي والسفلي ( مستوى الكاشي ) وموقع الصحن ويحدد افقية عرض الصحن وطول القلبات خط میل السلم ( الخطوة ) بين الصحن والمستوى السفلي بعد اضافة دوسة واحدة إلى طول القلبة السفلية .
  • يرسم السلم بين المستوى العلوي ونقطة تبتعد بمقدار دوسة واحدة داخل الصحن .
  • تقسم المسافة الأفقية على اقسام متساوية كل قسم بمقدار دوسة، وتقام اعمدة من نقاط التقسيم ومدها لتتقاطع مع خطوتي السلم .
  • ترسم خطوط افقية من نقاط التقاطع و باتجاه الحركة على السلم لتكون الدوسات ، يحدد سمك صبة الدرج بحيث يكون
    عمودية على خط میل الدرج في منطقة التحضر.

تصميم السلالم حسب طريقة الاحمال

تصمم السلالم انشائيا حسب طريقة انتقال الاحمال وتطبق عليها محددات تصميم السقوف وهناك اساليب متعددة للتصميم اكثرها استخدام الطريقتان الآتيتان :

الطريقة الأولى :

عندما يكون السلم مستند من الجانبين او مثبتا من جهة واحدة تعتبر مسافة فضاء السلم مساوية لعرضه ، ويكون التسليح الرئيس للسلالم المستندة من الجهتين قضبانة موازية لعرض الدرج توضع في الاسفل ويربط التسليح الثانوي الذي يكون موازيا لاتجاه الحركة على الدرج فوق القضبان الرئيسة .

اما عندما يكون السلم مثبتا في جدار او عتب من جهة واحدة ، فتصمم الدرجات كأعتاب ناتئة Cantilever ويكون التسليح الرئيسي من قضبين يثبتان في اعلى الدرجة لتحمل قوى الشد ، وشبكة ثانوية خفيفة التسليح في اسفل صبة السلم لربط
الدرجات انشائيا مع المسند.

الطريقة الثانية :

عندما يكون فضاء السلم باتجاه الحركة ، يسلح بشبكة يكون تسليحها الرئيسي موازيا لاتجاه الحركة على السلم ويكون في اسفل صبة الدرج، يربط فوقه التسليح الثانوي الموازي لعرض الدرج، يراعى تداخل حديد التسليح انشائيا في نهايتي فضاء السلم  كما يراعى وضع شبكة حديد التسليح علوية فوق الساند لتحمل قوی الشد المتولدة بنتيجة ارتباط السلم بالمساند انشائيا .

يتطلب ترك غطاء خرساني بمقدار ۲ سم كما في السقوف.

تابع باقي المنشورات اضغط على الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎اضافة تعليق