سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

تصنيف الابنية انواع المباني ومكوناتها في الهندسة المدنية

تصنيف الابنية في الهندسة المدنية الى بناء هيكلي وغير هيكلي ومركب من النوعين اما اجزاء البناء فيصنف الى بناء تحت الارض وفوق الارض ويقصد به الاسس تحت الارض اما باقي المكونات فتكون هي الظاهرة.

تصنيف الابنية

تصنيف الأبنية

يمكن أن تصنف الأبنية على أساس أشغالها (Based on Occupancy) ومنها ابنية السكن والأبنية التعليمية والبنية المؤسسات الصحية والاجتماعية، والتجارية والخدمية ، والأبنية الصناعية، والمسقفات ، والأبنية العسكرية وغيرها .

وقد يكون هذا التصنيف ذا أهمية كبرى في أعداد الرسوم المعمارية ويمكن أن تصنف الابنية على اساس طريقة تنفيذها كأبنية الانجاز الموقعي حيث تنفذ فقرات العمل في موقع العمل او البناء الجاهز حيث تستخدم وحدات انشائية جاهزة تصنع في المعمل وتركب في موقع العمل بتفاصيل هندسية معينة .

تصنيف الابنية

كما يمكن أن تصنف الأبنية حسب تصميمها الانشائي إلى بناء هيكلي وبناء غیر هیکلي أو بناء مرکب وهذا التصنيف قد يكون اكثر اهمية عند اعداد الرسوم والتفاصيل الانشائية ، لذلك سنتطرق اليه بشيء من التفصيل لعلاقته بموضوع الرسم الانشائي.

البناء الهيكلي (Skelton Type)

تكون البناية بشكل عام عبارة عن هیکل من الأعمدة والاعتاب تقوم بنقل احمال السقوف والارضيات والجدران إلى الاسس ، تنفذ الجدران في هذا النوع من البناء بعد اكمال الهيكل وتكون عادة بسمك قليل ويمكن رفع اي جدار دون أن يؤثر على سلامة البناية ويمكن ان يكون هیکل البناء اما من الخرسانة المسلحة او بمقاطع معدنية أو مركبة ولكل نوع ظروفه ومسوغات استعماله.

بناء غير هيكلي

يستعمل في المباني البسيطة ودور السكن والابنية محددة الطوابق (لا تزيد على اربعة ) وفي هذا النوع من البناء تنتقل احمال الأرضيات والسقوف إلى الاسس بواسطة جدران حاملة (Bearing Walls) لذلك تبنى الجدران عادة بسمك اكبر وبمواد بنائية تعطي لها المتانة الكافية لتحمل الاثقال ، ويجب بناء الجدران قبل تنفيذ السقوف والارضيات.

بناء مركب

وهذا النوع من البناء يعتمد الأسلوب الهيكلي في بعض أجزائه وغير الهيكلي في اجزاء اخرى في نفس البناية .

تصنيف الابنية

اجزاء المباني ومكوناتها

ان اعداد الرسوم الانشائية لاي مشروع او بناية، يتطلب بالضرورة عمل رسوم تفصيلية لكل أجزائه ومكوناته لاظهار تفاصيلها الانشائية تمهيدا لتنفيذها بمقتضی التصاميم .

وتتكون المباني عادة من جزئين رئيسين

بناء تحت الارض (Substructure)

وهو الجزء من البناية تحت مستوى الأرض ، ويسمى الأساس (Foundation) ويمكن التوسع احيانا في اجزاء ما تحت الأرض لاتخاذها سکنا او تستخدم لاغراض الخزن او وضع المعدات الميكانيكية الخاصة بالتكييف ويسمى عند ذلك القبو ( السرداب ) (Basement).

البناء فوق الارض (Superstructure)

ويشمل هذا الجزء عادة معظم مكونات البناء مثل الأعمدة والجدران والأرضيات والسقوف والاعتاب والابواب والشبابيك وبقية الأجزاء التي تكمل البناية لتكون صالحة للاستغلال وسنتناول بالتفصيل الرسوم الخاصة بالاجزاء الرئيسة في مواضيع اخرى.

تصنيف الابنية

يمكن متابعة باقي المقالات الهندسية بالضغط على الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق