سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأشهر في العالم

تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI كثيرة وتستخدم على نطاق واسع جدا. يمكن أن تكون التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي مستخدمة في التعليم , اللغات المختلفة ومنها اللغة العربية بالاضافة الى كل من الادارة والتسويق. يمكن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضا في نظام أندرويد وهواتف آيفون بالإضافة الى الكمبيوتر. الأطفال كذلك يحبون تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الالعاب المختلفة على الانترنت او بأستخدم اجهزة الالعاب المتخصصة. هذه الصفحة سوف ترشدنا الى اهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي سوف نستفيد من معرفتها ونشاركها معكم.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي :

1- الرعاية الصحية Healthcare

تسعى الشركات الصحية إلى توفير أجهزة الذكاء الاصطناعي الأفضل والتي تحتوي على تطبيقات مهمة. من ضمن أشهر الأفكار الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي هو تشخيص حالة المرضى وتوفير العلاج اللازم لهم. هناك افكار اخرى في تطبيقات الذكاء في المجال الصحي وهو توفير روبوتات دردشة مع المرضى. زيادة على ذلك تجميع المعلومات المهمة عن المرضى لمساعدة الأطباء في التشخيص الصحيح للأمراض. المعلومات الطبية سوف يتم الحصول عليها بشكل أسرع مع هذه التطبيقات يؤدي إلى توفير بيانات عالمية كبيرة عن صحة الناس في مختلف بلدان العالم.

هناك افكار اخرى خاصة بالذكاء الاصطناعي في المجال الصحي وتنفع في المستشفيات. أهم هذه الأفكار هي نظام الفوترة والحصول على الدور والمواعيد التي يجب تنظيمها . يمكن عمل ذلك استنادا إلى جدولة ونوع المرض استنادا على المعلومات المقدمة إلى هذه التطبيقات. على سبيل المثال تكون الأمراض ذات الاحتياج السريع للعلاج هي الأسرع من ناحية التقديم والأقل تأخذ ادوار متأخرة وهكذا.

2- عالم الأعمال Business

الذكاء الاصطناعي يستخدم تطبيقات التعلم الالي التي يتم دمجها مع اجهزة الكمبيوتر من اجل تجميع المعلومات عن العملاء لكي يتم تقديم الخدمات بشكل افضل وتتطور بمرور الزمن. من امثلة الذكاء في عالم الأعمال هي روبوتات الدردشة التي يتم دمجها مع المواقع الالكترونية المختلفة من اجل تقديم الخدمات الانية للعملاء. هذه الروبوتات سوف تقلل من عدد الموظفين واحالة هذه الوظائف الى الاكفأ ممن يديرون الأعمال المنظمة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

3- التعليم الإلكتروني Education

لا يمكن ان تكون تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالتعليم هي بديلة للاساتذة او المدرسين في الوقت الحالي. ولكن يمكنها توجيه الطلبة والاجابة على تساؤلاتهم بالاضافة إلى عمليات التوجيه. يمكن لانظمة الذكاء الاصطناعي عرض الدرجات او المساعدة الجانبية للطلبة مع خزن التساؤلات لحين الإجابة عليها من المدرس. هذه التقنيات والتطبيقات اما يمكن ان تكون مدمجة او منفصلة. تقوم المواقع الالكترونية والخوادم التي تستضيفها باستضافة هذه التطبيقات من أجل الاستعانة بها من قبل الطلبة. قد تحتاج بعض التطبيقات الى كلمات سر أو اكواد من نوع ما لابداء المساعدة. هذا يؤدي الى عدم تشتيت تطبيقات الذكاء هذه الى طلبة لا ينتمون الى جامعة ما او مدرسة معينة.

4- التمويل والاستثمار Finance

اغلب التطبيقات الخاصة بعمليات الاستثمار والتمويل التي تعد من انواع الذكاء الاصطناعي مهمة جدا في هذا التوقيت. هذه التطبيقات يمكنها تقديم المشورة بالاستعانة بالخبراء وتقديم مشورات معدة مسبقا. زيادة على ذلك فإن كل من يدخل مجال الاستثمار والتمويل سوف يحتاج الى مساعدات يجب ان تتم من قبل الذكاء الاصطناعي. التطبيقات في هذا المجال كثيرة ولا نحتاج الى ذكرها لان اغلب العاملين في هذا المجال يعرفونها جيدا.

5- تطبيقات في القانون Law

في القانون لا بديل عن المحامي والقاضي وقاعة المحكمة وغيرها. ولكن استخدام تطبيقات AI في القانون يدخل في مجالات أخرى. أهم هذه المجالات هو جمع المعلومات وتنظيمها في قواعد البيانات واستخراج ما نريد من الوثائق. هذه العملية سوف تضمن وجود حالات كثيرة مجدولة وكيفية الحكم عليها مع المنافذ القانونية التي تساعد المتهمين. قد يساعد الذكاء الاصطناعي من خلال التطبيقات في القانون على استخراج الكثير من الأبرياء من قعر السجون ومعاقبة الكثير من المجرمين حاليا ومستقبلا وخصوصا ونحن نشهد تطور كبير في التكنولوجيا وهذه التطبيقات.

6- عمليات التصنيع Manufacturing

تشهد المصانع في بلدان العالم المتحضرة غياب كبير للعاملين في ظل تطور الروبوتات. يجب ان نعترف انه لا بديل عن الانسان في ادارة وصيانة هذه الالات ولكن الاخيرة توفر مجال كبير للعمل وتستغني عن عشرات العمال او الموظفين. يتم تصنيف المعامل على انها تعمل بأستخدام الروبوتات المترابطة مع بعضها والتي قد تكون كبيرة وبعضها صغير. هناك صناعات من نوع اخر يشترك البشر فيها مع الالة او الروبوتات تدخل تطبيقات الذكاء الاصطناعي المدارة عن طريق الكمبيوتر بشكل كبير في الحصول على انتاجية عالية جدا. زيادة على ذلك فان المخازن وما تحتويه من بضاعة يمكن ان تدخل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ايضا في حسابه ومعرفة عدد وماهية هذه البضائع او المنتجات وما دخل وخرج منها.

7- النقل بأنواعه Transportation

عمليات النقل قد تكون برية او بحرية او جوية. النقل البري قد يكون بواسطة السيارات والشاحنات او القطارات. يستخدم النقل في السفر وشحن بالاضافة الى نقل البضائع. وجود تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع سوف تنظم عمليات التفريغ والشحن للبضائع بالإضافة الى جدولة عمليات الطيران المختلفة. اغلب القطارات الحديثة في هذه الايام تستخدم تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعتبر بديل كبير عن الموظفين. شركات سيارات الأجرة أيضا تستخدم هذه التطبيقات من اجل تنظيم السيارات مع تنظيم حركة المرور في المدن والشوارع المختلفة.

8- الحماية والأمان Security

اغلب البلدان المتطورة التي تستخدم التطبيقات الخاصة AI نجدها امنة ولا توجد فيها الكثير من الخروقات. هذه البلدان تستخدم الكاميرات وتنظمها بالاضافة الى تقنيات التعرف على الوجه والاستشعار بالهجمات المحتملة داخل مدنها. أكثر أنواع الذكاء الاصطناعي سرية هي تلك التي تستخدم التقنيات العسكرية والتي تعتبر إحدى عوامل التفوق الحربي وخاصة عندما تكون مدمجة مع الرادارات والطائرات بالاضافة الى الدبابات وغيرها من الأجهزة والأدوات الحربية. لا بديل ان تفضيل واستخدام تقنيات الذكاء في الترسانة الحربية والأمنية داخل البلاد.

الخلاصة

لا يمكننا حصر التطبيقات التي تتعلق بهذا النوع من الذكاء على النقاط اعلاه فقط. فهي تدخل في الجوانب الإدارية ايضا. تعتبر محركات البحث والمواقع الإلكترونية هي خير دليل على هذا الذكاء. هناك تطبيقات قد تكون متوفرة واخرى تعتبر سرية. لا يمكن الحصول على التطبيقات السرية او الخاصة ما لم يتم اكتشاف ما هو افضل منها. في النهاية سنكون شاكرين لكم ان قمتم بمتابعة قناة الموقع على التلغرام .

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق