سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

تعليمات تنفيذ العقود الحكومية من كتاب دليل المهندس المقيم

تعليمات تنفيذ العقود الحكومية كتاب دليل المهندس المقيم احدى أهم ما يحتاج إليه جميع المهندسين والإداريين في دوائر الدولة في العراق لكافة الوزارات وهي تعليمات معدة من قبل وزارة التخطيط والتي يجب السير على آثارها من أجل سلامة تنفيذ أي عقد كونها تحتوي على كل ما يحتاج إليه الطرفين المتعاقدين.

تعليمات تنفيذ العقود الحكومية

تتكون هذه التعليمات التي تتضمن تنفيذ العقود الحكومية 11 فضل وداخلها يوجد 15 مادة وهي كالاتي:

  1. أحكام السريان للتعليمات.
  2. المتطلبات قبل إعداد وثائق المناقصة.
  3. أساليب التعاقد.
  4. ثمن وثائق المناقصة.
  5. اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الإحالة.
  6. لجان فتح العطاءات ولجان تحليل وتقييم العطاءات ومهامها.
  7. تسوية المنازعات.
  8. التأمينات والغرامات التأخيرية ومدة العقد والتمديد.
  9. الآثار القانونية الناجمة عن الإخلال بالعقد.
  10. حظر التعاقد.
  11. أحكام عامة.

كل نقطة مما ذكر أعلاه هو أحد الفصول الحادي عشر والتي سوف تغنيك عن أي كتاب لانها مكتوبة بحذافيرها وكاملة ولكن ستجد ما هو أفضل من ذلك الترتيب والتنقيط الذي سوف يساعدك على القراءة المحيطة وفهم كل المتطلبات التي يمكنك أن تقوم بها من خلال فهم واستيعاب هذه التعليمات.

تعليمات تنفيذ العقود الحكومية هي جزء صغير من كتاب دليل المهندس المقيم الذي لا تخلوا منه أي دائرة حكومية وحتى الشركات الاهلية التي تتعاقد دوما مع هذه الدوائر لأن فهم ما موجود في هذا الكتاب سوف يحمي الطرفين الجهة الحكومية التي يخشى موظفوها من المسائلة في دوائر النزاهة بالاضافة الى موظفي الشركات الاهلية لان هذا سوف يسبب خسارة كبيرة لهم في حالة الاخلال في طريقة أو أسلوب التعاقد.

تفاجئنا عندما وجدنا هذه التعليمات وباقي محتوى الكتاب في واقع كثيرة منشور بدون ترتيب ورغم التبعات التي سوف نتحملها في محرك البحث جوجل حول نسخنا لبعض التعليمات واعتمادنا على كتاب محتواه موجود سابقا ومفهرس ولكننا سوف نضع جميع محتواها لكي يكون موقع سؤال وجواب مرجع للجميع.

ما يميزنا عن بقية المواقع التي تنشر نفس المحتوى هذا أننا سوف نعتمد على أسلوب الفهرسة والجمع لكل المقالات التي ننشرها نضعها في نقاط ونجمع فصولها في موضوع واحد كلما انهينا جزء من هذا الكتاب.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق