سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تلوث الماء موضوع مهم Water Pollution

موضوع مهم جدا عن تلوث الماء يصلح أن يكون بحث او تعبير انشائي وحتى علمي .

صورة تلوث الماء

ما هو تلوث الماء ؟

تعريف تلوث الماء هو وجود الكثير من العناصر الكيميائية والبيولوجية وحصول تغيرات فيزياشة على المياه السطحية والجوفية فالمياه السطحية هي كل من المحيط , البحر , النهر والبحيرات بالاضافة الى الجداول وغيرها بينما المياه الجوفية هي الطبقة السفلية تحت سطح الارض. التلوث الكيميائي والبايولوجي هو الاخطر اما التغيرات الفيزيائية فهي تؤثر على الجمالية مثل اللون ووجود قطع كبيرة وصغيرة على المجرى المائي او داخله ويمكن ان يؤثر التلوث على الحياة المائية وصحة الإنسان وخاصة ان كان الماء يستخدم مصدر للشرب والسقي مع الاستخدامات الاخرى.

ما هي اسباب تلوث الماء ؟

يعتبر الماء مذيب اي ان المواد والعناصر التي تكون فيه اغلبها تكون مذابة بالتالي يجب قياس نسبها في نماذج المياه التي يتم اخذها الى المختبر وبما ان الماء هو المادة المذيبة الاشمل في العالم فيمكن ان تذاب فيه الكثير من العناصر الكيميائية التي تحوله من مادة مسببة للحياة الى مادة مميتة حيث ان ارتفاع نسب الملوثات يمكنها قتل الإنسان والحيوان والنبات وهذا ما يجب ان يتم تجنبه وخاصة في الأنهار والبحيرات لان الكثير من الكائنات الحية تعتمد عليها بالتالي يجب مراقبة مصادر التلوث ويتم معالجة الامر لكي لا تزيد نسب هذه المكونات الكيميائية بالذات عن حدودها العليا والتي ان زادت سوف تسبب التسمم لكل انواع الخياة المعتمدة على الماء.

ما هي اضرار تلوث الماء ؟

تلوث الماء له أضرار كثيرة منها صعوبة تصفيته من اجل استخدامه للشرب والغسل من قبل الانسان ويسبب موت مفاجئ للنباتات والحياة المائية . اذا فان الاضرار ستكون اقتصادية بسبب صرف أموال كبيرة على التصفية بالإضافة الى كشف مصادر التلوث ومنعها وهناك أضرار زراعية تمنع من عملية السقي للنباتات مع قتل الثروة السمكية وحتى اضرار سياحية ان كانت هناك تغيرات في اللون وبهذا يتحول من مصدر الحياة التي يعتمد عليها كل كائن حي إلى مصدر للسمية والموت .

انواع وامثلة عن التلوث المائي

هناك الكثير من الانواع التي تخص التلوث المائي والتي تعتبر امثلة لكون اغلب البلدان تحتوي على هذه المصادر جميعها او بعضها والتي يمكن تلخيصها في القائمة أدناه :

1- المياه الجوفية

المياه الجوفية تتكون نتيجة دخول مياه الامطار والسيو والترشيح من البحار والبحيرات والانهار الى باطن الارض ويتم خزن هذه المياه على طبقة صخرية مانعة لتسرب المياه الى الاسفل تسمى aquifer وان الاكوافير يحفظ الماء ضمن مجاري مخصصة له معدة طبيعيا يتم استخراج الماء من هذه الطبقات من أجل الاستخدام للشرب والاعمال الاخرى ومن ضمنها السقي حيث يوجد الكثير من البلدان والمدن حول العالم تعتمد على المياه الجوفية وان تلوث هذه المياه خطير جدا لانه يجري لمسافات بعيدة جدا وقد يصب في البحيرات والانهار بالتالي فان المياه الجوفية الملوثة سوف تشكل خطر كبير جدا على الناس وعلى مصادر مائية اخرى وان تلوثها عند نقطة معينة يمكن ان تؤذي نقاط كثيرة ضمن مجرى المياه الجوفية.

2- المياه السطحية

تشكل المياه السطحية اكثر من 70% من مساحة الارض وهي تشمل كل من المحيطات والبحار , الانهار والبحيرات وانها المصدر الرئيسي للمياه سواء للانسان او الحيوان او النبات وان لكل نوع من المصادر اهميته الكبرة في المجالات الاقتصادية على وجه الخصوص حيث ان الانهار لو تلوثت بشكل مفاجئ فيمكن ان تعالج تفسها لان النهر ينبع من مكان محدد ويصب في البحر او المحيط ولكن المشكلة الكبرى في تلوث البحيرات ان وجد بينما المحيطات فان انواع التلوث فيها ناتج عن رمي مخلفات الصناعة والنفط وغيرها من المواد الممنوعة والتي تتم بشكل غير قانوني.

3- التلوث البحري

البحار لا تمثل مصدر للمياه التي يستخدمها الانسان لان عملية التصفية صعبة ومكلفة الى حد كبير ولكنه يعتبر مصب للنفايات التي تطرحها مجاري المدن بالاضافة الى المصانع وغيرها والتي في الغالب تسبب تلوث كربوني يؤذي حياة الانسان والمخلوقات الكبرى ويرثر على جمالية شكل المسطح المائي بالإضافة الى الحياة المائية ضمن البقع التي يحصل فيها التلوث وان وجود نسب عالية من المواد الكيميائية المذابة سوف تؤثر على الحياة المائية بصورة عامة ومن انواع التلوث غير المريحى للعين هي النفايات الصلبة التي تطرخ في البحار والمحيطات ايضا.

4- مصدر نقطي

يسمى التلوث المائي الصادر من مكان محدد على أنه تلوث للماء من مصدر نقطي . مثال على ذلك هو مخلفات صناعية تصدر من مكان معين او مياه المجاري التي تصب في منطقة معينة . ربما يجد القارئ ان المصدر النقطي بسيط مقارنة مع المصادر غير النقطية ولكنه سوف يسبب تلوث كبير لاميال في المجرى المائي وخاصة إن كانت المواد التي يطرحها سامة ولكن ما يمكن اعتباره مميز في هذا النوع من التلوث هو إمكانية السيطرة عليه ومنعه من الصب في المصدر المائي لكي يتم التخلص منه على المدى القريب لان هذا المصدر معروف ويمكن السيطرة عليه.

5- مصدر غير نقطي

على عكس المصدر النقطي فان مصادر التلوث غير النقطية لا يمكن التتبؤ بها لانها قد تكون ناتجة عن سيول نتيجة العواصف او مصادر زراعية نتيجة استخدام الاسمدة الكيمياوية والتي تسبب تلوث الماء السطحي والجوفي معا وان السيطرة على هذا النوع من التلوث صعبة جدا اذ يجب تقليلها في البداية عن طريق كشف المصادر بالتدريج انتهاءا بمعرفة جميع هذه المصادر ومحاولة التخلص من التلوث والتي تحتاج الى جهد كبير ووقت طويل من اجل تقليل التلوث تدريجيا والتي تتطلب قوانين رادعة وغرامات وعقوبات نتيجة الاستخدام الجائر .

6- تلوث عابر للحدود

هذا النوع من التلوث هو الاخطر على الاطلاق والسبب ان من يسببه غير موجود ضمن حدودك من اجل السيطرة عليه عبر القوانين الرادعة او كشفه ومعالجته بل ان الماء الذي يصل اليك ملوث من الاساس عبر الحدود ومن الامثلة على هذا النوع من التلوث هو رمي المخلفات الزراعية واللدية في نهر ما ضمن مجري يمر بهذا البلد وعندما يصلك الماء ملوث من الاساس او رمي المواد الكيميائية في الانهار بالاضافة الى الزيوت والنفط وغيرها وهذا ما تفعله بلدان عديدة لكي لا تتحمل كلفة التصفية او المعالجة لهذه المياه والحل هو اتفاقية دولية او قانون يلزم البلدين على منع هذا التلوث.

7- التلوث الزراعي

مصدر التلوث الزراعي هي الأسمدة والمخلفات الحيوانية وان هذا التلوث هو الاكثر انتشارا وغير مسيطر عليه لأنه يعتبر مصدر غير نقطي بالتالي يحتاج معرفة مسار النهر الذي يأتي منه التلوث بالاضافة الى فحص المياه الجوفية على الدوام وان الاسمدة هي مواد سامة واستخدامها بشكل غير مدروس المسبب الرئيسي لسمية الماء بالتالي يحتاج الى توعية المزارعين وفرض الرقابة عليهم من الدولة بالاضافة الى تعيين مهندسين زراعيين متخصصين لكي يتم السيطرة على هذا النوع من التلوث.

8- المجاري والصرف الصحي

المجاري ومياه الصرف الصحي هي مصدر خطير لتلوث الماء اذ يجب ان تمر هذه المياه بمحطات معالجة قبل ان يتم طرحها في الانهار والبحيرات بالاضافة الى البحار وان الانابيب المتكسرة تسبب تلوث للمياه الجوفية اذ يحتاج من الجهة القائمة على ذا النوع من الخدمات فحص شبكات المجاري على الدوام والتأكد من عدم وجود التسريب وان المعالجة ضرورة قصوى اذ يحتاج الى تطوير الخبرات واجراء الدراسات من اجل السيطرة عليه وتقليل التلوث عبر احراج المياه بنسب مسموح بها من المواد الكيميائية الذائبة في الماء بشكل لا يؤثر على الحياة المائية ويفضل استخدامها لاغراض السقي بدلا من رميها في الانهار والبحيرات والبحار.

9- التلوث النفطي

في الغالب هذا النوع من التلوث خاص بالبحار والمحيطات والناتج من رمي مخلفات النقط في البحار عبر السفن الناقلة له او الخزانات في البلدان الساحلية التي تستخدمه من اجل تزويد المركبات بالوقود اذ ان هذه التسريبات قد تكون مقصودة اولا وان اغلب حالات التسرب المقصودة تكون في الباخرات المحملة بالنفط والتي يخاف اصحابها من التفتيش لكونها قد تعمل في تهريب النفط ومشتقاته او ان حمولتها اكثر من اللازم بالتالي تقوم برمي المواد النفطية في البحار لكي لا تتعرض للمسائلة.

10 التلوث الاشعاعي

يحصل غالبا هذا النوع من التلوص في البلدان التي تقوم بالتنقيب عن اليوارانيوم او المعامل التي تقوم بتخصيبه وربما بلدان تعتمد عليه كمصدر للطاقة وانه نوع خطير من التلوث لانه مادة لا ترحم الانسان والحياة الاخرى وان هذا النوع من التلوث نادرا ما يحصل لا هناك الكثير من البلدان تفتح عينيها تجاه هذا النوع من التلوث ويمكن ان يسبب ضجة عالمية لان وجود هذه المادة او العنصر المشع القاتل ذو خطر كبير على كل سكان الارض وخاصة ان انتشر بشكل واسع.

ما هي تأثيرات تلوث الماء ؟

يؤثر الماء الملوث على كل مظاهر الحياة التي تعتمد عليه وان تأثيراته بشكل عام تكون على كلا من :

1- على صحة الانسان

الماء وكما اسلفنا مادة مذيبة وبيئة تعيش فيها كل انواع الجرائيم ان كانت مواد سامة او بكتيريا وفيروسات تنتقل الى الانسان اما من خلال الشرب او الجلد اذ ان الماء غير النظيف والسام سوف يسبب تدهور صحة الانسان ومصيره في الكثير من الحالات هو الموت. اغلب البلدان المتخلفة تعاني من الاصابات بامراض كثيرة مثل الكوليرا والتي تسبب الموت الحتمي او التسمم من شرب مياه غير معالجة في محطات رسميا من قبل هذه البلدان.

يعد الماء حق شرعي يجب ان يطالب به كل مواطن في أي بلد وان اي حكومة لا تستطيع ايصال المياه الصافية الى منزلك غير جديرة بان تمثلك نهائيا لان وجود الماء بحالة ملوثة كفيل جدا بقتلك ونقل الامراض اليك وما يزيد الطين بلة هو عدم السيطرة على مصادر التلوث

2- على البيئة

البيئة هي العامل المهم الذي يجب ان يبقى نظيفا وبدون ملوثات لان عاتق مهندسي البيئة كبير جدا في البلدان المتحضرة التي تجعل للبيئة قيمة ووزن. تهتم البيئة بمعالجة مشاكل كثيرة من ضمنها تلوث الهواء , تلوث الماء بالإضافة الى تلوث الصوت. عندما تدخل الى منزلك تحتاج الى ان يكون نظيف وكذلك الجامعة او مكان العمل ويتم توظيف عمال توظيف تقوم الزوجة يتنظيف المنزل وربما يساعدها الزوج من اجل بيئة امنة خالية من القاذورات وانواع التلوث الاخرى بالتالي فان بلادنا هي بيئتنا وهي تعبر عن وعينا وثقافتنا.

المعالجات البيئية تضم عوامل كثيرة ولكن اهم المخلفات التي يتم معالجاتها والتخلص منها هي كل من الصلبة والسائلة. اشهر محطات المعالجة التي تساهم في نظافة البيئة هي محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالإضافة الى المياه الصناعية. اشهر الملوثات التي ينبغي التخلص منها نهائيا هي السامة . يوجد تفاصيل كثيرة عن البيئة فهي علم وهندسة في ان واحد وتشمل كل الموارد المائية ومنطقة توعية كبيرة ويتم سن القوانين البيئية والتشريعات استنادا الى اي بلد وحسب المخاطر التي تواجهه.

كيفية تجنب تلوث الماء والتخلص منه

هناك طريقتين اساسيتين ينبغي تفعيلهما من اجل التخلص وتجنب تلوث الماء من جانبك الشخصي على الاقل وان المجموع من الناس لو قاموا بهذه الإجراءات سوف تقل الملوثات في المياه بالتالي يكون التأثير اقل وخاصة عند زيادة الوعي واهم طريقتين هما :

1- افعالك الخاصة

الأفعال الخاصة التي تقوم بها من جهتك سوف تساهم في تقليل التلوث البيئي وخاصة تلوث المياه لأن هناك الكثير من الملوثات تدخل في مجالات اخرى من التلوث قد يكون الهواء جزء منه بالتالي فان زيادة الوعي بين الناس سوف تجعلهم يتصرفون بسكل جيد وتجنب حصول اي تلوث مستقبلا وهذا مرهون بالمتابعة الحكومية وتكريس الوقت على هذا الجانب المهم اذ ان هناك الكثير من البلدان حول العالم تكسب سمعة مميزة بسبب اهتمامها في مجال البيئة وتخرج الكوارد العلمية والهندسية القادرة على تجنب مشاكل التلوث ومعالجتها ولكن في نفس الوقت توعية الشعوب بكيفية التصرف لتحقيق جوانب النظافة وفلة الملوثات التي توجد في الماء والهواء والاتجاه نحو الحفاظ على الصحة العامة. أهم الإجراءات الواجب اتخاذها هي :

  • تعلم عن جودة المياه والمحتويات القياسية التي يجب أن يكون عليها مع دراسة حالة الماء في الانهار والواصل الى منزلك من خلال الانابيب ودراسة امكانية نصب جهاز تصفية الماء لمنزلك او حث باقي الجيران على استخدامه ان كان الماء غير صالح للشرب .
  • تجنب استخدام المواد البلاستيكية قدر الامكان مع اعادة استخدامها قدر الامكان.
  • تجنب سكب المواد الزيتية والنفط وغيرها في مجاري المنزل تجنبا لتلوث المياه الصحية اكثر من اللازم وخاصة ان كانت المحطات في مدينتك لا تعمل بكفاءة عالية ويمكن التخلص منها بطرق اخرى.
  • صيانة السيارة والمولد وغيرها من الاجهزة التي تحتوي على محركات وتجنب اي تسريب يصدر منها وخاصة الدهون والوقود الذي تقوم بملئها به.
  • التخلص من الادوية والمواد الكيميائية في حاوية النفايات وليس رميها في المجاري تحاشيا لتسمم المياه وخاصة انها قد لا يمكن معالجة المواد الذائبة وخاصة عند رميها في الانهاء.
  • احرص على ان تكون واجهة منزلك جميلة من الخارج وامتنع من رمي المخلفات امام منزلك بل يجب وضع كل شيء في مكانه المناسب.

2- اجعل صوتك اعلى

المساهمة في الندوات والمؤتمرات البيئية والحث على الحفاظ على المياه سليمة بدون تلوث سوف يكون اشارة الى ان وعيك منصب نحو منطقتك وبلدك ويمكن ان تساهم في تثقيف الناس بشكل كبير وعلى أقل تقدير استمع الى المختصين واحضر المؤتمرات التي يتم تنظيفها واستمع اليهم بخصوص الحفاظ على البيئة والاهتمام بها وخاصة تلوث الماء الذي تستخدمه بشكل يومي في المنزل مع الحفاظ على المصادر المائية التي يتم تجهيزها اليك والى كل من يشاركك في المدينة.

في الوقت الحالي يجري الاهتمام بالجوانب البيئية وتدريسها الى الطلبة من اجل ترسيخها في الأذهان . الى جانب مادة التربية الاخلاقية يتم تدريس الطلبة الجوانب البيئية اما بمادة مستقلة او تدمج في مادة العلوم ولكن يجب ان تكون مادة مهمة يتعلمها الطفل ويتخصص فيها الكبير.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort