سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تلوث الهواء معلومات مهمة Air Pollution

موضوع مهم يحتوي على معلومات قيمة عن تلوث الهواء يصلح بحث او تعبير انشائي.

صور تلوث الهواء

ما هو تلوث الهواء ؟

تعريف تلوث الهواء هو احتواء الهواء على غازات ملوثة بنسب اعلى من تلك المسموح بها والتي تنتج من الاستخدام الجائر لكل انواع المكائن والصناعات المختلفة التي تسبب مشاكل بيئية حسب الاحصائيات تسبب اكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة حول العالم وتأثيرات صحية ونفسية على الإنسان .

هناك ضرورة كبيرة لعمل المصانع واستخدام الوقود في المنزل والماكينات المختلفة التي تسبب تلوث الهواء كما أن الكوارث البيئية المختلفة التي تسبب تلوث الهواء قد يكون مصدرها الانسان ايضا وهذا يجب ان نقف عليه لانه يعتبر مشكلة بيئية تحتاج الى الدراسة والمعرفة من أجل تجنبها.

ما هي أسباب تلوث الهواء؟

اغلب مشاكل تلوث الهواء تأتي غالبا من مصادر الطاقة بالإضافة إلى المصانع التي تحتوي على مداخن والتي تعتبر ضرورية جدا في هذه المصانع وتطرح الدخان بشكل كبير . يعتبر حرق الوقود من اكثر المشاكل التي تسبب اطلاق الغازات الناتجة من الحرق الى الهواء حيث ان تلوث الهواء قد يظن البعض انه يساهم في التغيرات المناخية الى الاسوأ بل يجعله اسوأ يوما بعد يوم الى درجة ان هناك الكثير من المناطق حول العالم تعتبر غير صالحة لعيش البشر والحياة الطبيعية بأسرها.من المعروف علميا أن تزايد نسبة الميثان بالاضافة الى ثاني اوكسيد الكربون سوف يزيد من درجة حرارة الارض تحت مسمى الاحتباس الحراري.

الضباب الدخاني يعتبر ايضا من المشاكل الكبيرة الخاصة بزيادة تلوث الهواء وان التغير المناخي الذي ينتج من زيادة تلوث الهواء لا تعتبر مشكلة تواجهك كإنسان وتكون انت سبب المشكلة ومن المفروض حلها بل تؤثر على الأجيال القادمة. لهذا فإن مصادر الطاقة يجب أن يتم استبدالها واختيار الوسائل الاخرى التي تعتبر أكثر أمانا ولكن لا يعني قطع التعامل مع الوقود الأحفوري بل تقليل استخدامه وصناعة الطاقة من الهواء او الشمس وغيرها والكثير من الطرق الاخرى قد تكون الطاقة النووية.

الآثار الناتجة من تلوث الهواء

ان التأثيرات التي تنتج من تلوث الهواء ستكون على الانسان بصورة رئيسية وهذا يعتمد على درجة التلوث بالإضافة الى فترة التعرض الى هذا التلوث وهناك عوامل مهمة أخرى سوف تساهم في هذه التأثيرات منها الحالة الصحية الفردية لكل انسان بالاضافة الى التأثيرات القديمة المتراكمة والناتجة عن من ملوثات اخرى قد يكون الماء داخل فيها وربما يوجد تلوث اشعاعي وغيرها من أنواع التلوث المختلفة.

1- الدخان والضباب

الدخان والضباب من أنواع تلوث الهواء المنتشرة بكثرة في مناطق مختلفة من الارض وان الضباب يسمى أوزون الطبقة الأرضية او المنخفضة وان هذا الانتشار يحدث غالبا من حرق الوقود بمختلف انواعه وان ناتج الحرق يتفاعل مع ضوء الشمس ويحدث الضباب. يتكون الضباب الدخاني من مواد كيميائية وتربة ودخان وغبار ممزوجة مع ناتج حرق الوقود المحمول مع الجو.

أغلب مصادر هذا النوع من التلوث هي السيارات , المصانع , معامل الطاقة , المحارق المختلفة والمحركات وأي آلة تحرر الدخان نتيجة حرق الوقود في محركات داخلها وان أنواع الوقود مختلفة ايضا وقد تكون فحم , نقط , بنزين او الغاز الطبيعي وأي نوع من أنواع الوقود الذي يحتاج الى خرق من اجل تحرير الطاقة.

الضباب والدخان الاسود يؤثر على النظر ويؤذي العيون كما ويؤثر على البلعوم والرئة واكثر من يتأثر فيه الاطفال وكبار السن وأغلب الناس ممن يخرجون من منازلهم نتيجة العمل او إكمال مشاوير معينة حيث ان الكثير من المضاعفات الاخرى يمكن ان تنتج نتيجة ملوثات الهواء الخطرة لأن الرئة الانسانية تحتاج الى الهواء وخاصة الاوكسجين وان الهواء الملوث يحتوي على الاوكسجين ولكن ما يدخل الرئة مكونات اخرى قد تذوب في الدم او تتجمع في جوف الانسان.

ان تأثير الهواء الملوث الذي يصدر من النقاط القريبة كبير جدا وخاصة الأماكن التي تحتوي على المصانع ذات المداخن التي تبعث الدخان او خطوط السير السريعة التي يحصل فيها الازدحامات على الدوام والتي تمر فيها السيارات أما المناطق الريحية فتحصل على نسبة أقل من التلوث بسبب خاصية التخفيف وبعدها عن هذه المناطق.

2- ملوثات الهواء الخطرة

هناك العديد من الملوثات الخطيرة التي تنبعث الى الهواء وتؤذي كل الكائنات الحية حتى في التراكيز القليلة والتي تحتاج إلى مكافحة انبعاثها بشكل كامل واهم هذه الملوثات هي الزئبق , الرصاص , الديوكسنات بالاضافة الى البنزين. كل هذه الملوثات تنبعث عن حرق الوقود السائل والغازات بالإضافة الى الفحم ولكن البنزين موجود بشكل رئيسي في وقود السيارات والماكينات. التأثيرات التي تسببها هذه الملوثات هي تضرر الأعين , الجلد والرئة للإنسان . الديوكسنات موجودة في بعض الاغذية وتسبب مشاكل كبيرة للكبد بالاضافة الى توتر الناس بينما الكميات الكبيرة من الرصاص لو تواجدت في الهواء سوف تسبب تلف دماغ الأطفال بصورة خاصة بالاضافة الى المشاكل الجلدية وظهور الحبوب وهذا يسبب مشاكل كبيرة في الذكاء وتطور الدماغ.

يوجد نوع اخر من ملوثات الهواء الخطرة ويمكن تمثيلها بالهيدروكاربونات الاروماتية العطرية وتنبعث هذه الملوثات إلى الحياة البرية ات ومصدرها الرئيسي هي عوادم السيارات ومشاكلها أيضا إصابة العين والرئة والدم ومشاكل الكبد بالإضافة الى فرصة قوية للاصابة بامراض السرطان ويجب تحذير النساء الحوامل من التعرض الى هذا النوع من الملوثات حفاظا على صحة الأطفال عند الولادة.

3- غازات الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري يسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار التي تجتاح البلدان بسبب التغيرات المناخية كما ان هذه الغازات المسببة الى الاحتباس الحراري تسبب ارتفاع مناسيب البحار وهذا يكون على حساب الكتلة الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي وأن أغلب البلدان العالمية لا تحتمل ارتفاع درجات الحرارة والسبب ان هذه الشعوب تعودت على درجات منخفضة وان ارتفاعها يؤدي الى الموت وتفعيل انواع الميكروبات التي تعيش في هذه البيئة بالتالي ازدياد الأمراض التي يصاب بها الإنسان.

الإنسان من خلال نشاطه اليومي يبعث الكثير من غاز ثاني اوكسد الكربون ولكن المشكلة تكمن في الميثان ومن الغازات الخطيرة التي تسبب الاحتباس الحراري هو غاز يسمى هايدرو فلورو كربون وقوته أكبر من ثاني اوكسيد الكربون في زيادة درجة الحرارة. حوالي 140 بلدا حول العالم وقعوا اتفاقية للحد من الغازات الكيميائية التي تنبعث من الثلاجات ومكيفات الهواء وانتاج اجهزة بديلة او صناعات تمنع انبعاث غازات من هذا النوع وهذا يمكن أن يساهم في تحسين المناخ لو تم تطبيقه بشكل صحيح .

4- حبوب اللقاح والعفن

اغلب حبوب اللقاح والعفن مصدرها الأشجار والنباتات بالاضافة الى الاعشاب وتنقل عبر الرياح الموسمية وان تواجدها في الهواء يسبب تلوث خطير لأن ليس جميع حبوب اللقاح مفيدة بل ان بعضها ذات طبيعة سامة وكما اتفقنا فإن التلوث يعني اي زيادة في مكون معين سواء كان عضوي او كيميائي في الهواء سوف يؤدي الى نتائج كارثية لجميع الكائنات الحية .

قد يتعجب القارئ من كون حبوب اللقاح والعفن ذو تأثير سلبي على الانسان وانه طبيعي ويتولد بشكل موسمي وتنقله الرياح منذ أن خلق الله تعالى الأرض ولكن المشكلة في تزايد نسبة ثاني اوكسيد الكربون الذي يحفز بعض النباتات على إنتاج أكثر من الحد المقرر من حبوب اللقاح لأننا كما نعلم ان ثاني اوكسيد الكربون عندما يكون متوفر بكثرة سوف يكون ذو تأثير سلبي على جميع الكائنات الحية حتى مع النباتات التي تستخدمه في عملية البناء والانتاج ومنها حبوب اللقاح لأنها ذات تأثير سلبي وتسبب تسرب الأنف بالاضافة الى حكة في العين والحمى.

عندما تكون هناك مشاكل في الأرض تتطلب توجه عالمي فان كل المشاكل يكون ترتيبها حسب الاولوية وان تلوث الهواء هو رابع أعلى المشاكل التي يعاني منها سكان العالم. بالتالي يتطلب مجهودات عالمية لأن الهواء والماء عندما يتلوث فإن العالم لا يوجد فيه حاجز يمكن أن تحتكره دولة او بلد ومنع تلوثها نتيجة تأثيرات في بلدان مجاورة بالتالي فإن المناخ والهواء هو إرث لاحفادنا وحقنا الشرعي وإن لم تكن هناك اجراءات جادة فيمكن أن نخسر أرضنا التي نعيش عليها.

تلوث الهواء وعدالة البيئة المحيطة بنا

لا يوجد إنسان يتمنى ان يعيش قرب مصافي النفط والمحارق والمطارات او المصنع والطرق السريعة واراضي طمر المخلفات السامة ولكن بسبب ازدياد عدد السكان والفقر نجد الكثير من الناس يضطرون للعيش في المناطق المجاورة ولهذا نجدهم الاكثر تعرضا للأمراض المميتة وبالتالي ازدياد حالات الموت فيهم حيث ان الفقر هو من مسببات السكن في المناطق القريبة من تلوث الهواء واكبر مثال هي الولايات المتحدة الامريكية حيث نجد أغلب المهاجرين الجدد والامريكيين من اصل أفريقي يعيشون في هذه الانواع من المناطق الخطرة.

من واقع الخبرة الهندسية فإن أكثر الناس تعرضا الى الخطر يكونوا أقرب ما يكون الى نقاط التلوث بالتالي فان من يسكن في مناطق ابعد سوف يكون التأثير عليه اقل وكلما كان مكان السكن ابعد ساهم في تقليل المخاطر اذ ان التلوث الهوائي إن لم يسبب الأمراض فهو عامل مهم في تحسين الحالة النفسية والبدنية للانسان ومنه يمكن ان يؤثر على الهدوء النفسي ويعطي امان اكبر لو كان الجو غير ملوث والهواء نقي يمكن استنشاقه.

البلدان التي تحترم البيئة نجدها افضل من تلك التي لا تضع البيئة معيار لها وهذا ما يجعلنا نفرق بين بلدان متقدمة واخرى متخلفة فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الامريكية و اليابان بلدان اوروبا تختلف عن بلدان الشرق الاوسط وافريقيا من ناحية الاهتمام في المجال البيئي وتطبيق التشريعات التي تجدها مناسبة ويمكن ان تكون هناك بلدان جيدة من حيث تطبيق تشريعات امريكية او اوروبية ويعتبر اداؤها لا بأس به ولكنها قد لا تطبق المعايير المناسبة لأن الولايات المتحدة الامريكية واوروبا واليابان وغيرها تضع المعايير التي تناسبها حصرا.

تلوث الهواء واختلافه من مكان الى اخر

هناك الكثير من المعايير التي يتم تحديد تلوث الهواء على اثرها واهم هذه المعايير هي الصناعات المختلفة المنتشرة في بلدان اكثر من اخرى. لا يمكن ان نقارن تلوث الهواء الناجم من الصناعة في الولايات المتحدة الامريكية والصين ببلدان مثل الكويت والسعودية والعراق لان البلدان العربية التي تم وضعها في مثالنا تكاد ان تكون غير صناعية ولا يتم انتاج الا الاشياء البسيطة التي يستهلكها الشعب .

المعيار الثاني هو عدد السكان فلو افترضنا ان عدد السيارات ومكائن توليد الطاقة تعتمد على نسبة معينة من عدد السكان ولتكن 40% فيمكن ان تكون هناك حوالي 500 مليون سيارة في الصين واكثر من 120 مليون سيارة في الولايات المتحدة الامريكية ولكن الامر مختلف في مصر لانها قد تحتوي على 40 مليون سيارة .

المساحة الخضراء لها دور كبير في تنقية الهواء بشكل اسرع وخاصة عندما تبعث الاشجار والنباتات الاخرى غاز الاوكسجين وتستهلك ثاني اوكسيد الكربون وهذا يعتمد على كمية الأمطار ووجود المساحات المائية التي تروي هذه المزروعات ولا يمكن للبلدان التي تخلو تقريبا من المياه ان تزرع الكثير لأن هذه النباتات ستموت عاجلا ام اجلا.

القانون البيئي الصارم الذي تتبعه الحكومات سوف يسهم كثيرا في تقليل تلوث الهواء وخاصة عندما يتم تفعيل العقوبات والغرامات ومنع استيراد السيارات والمحركات الجائر والاعتماد على ميزانية تقشفية او سد حاجة الناس مما تحتاج اليه على عكس بلدان اخرى خالية من القانون وتحتوي على كمية جهل كبيرة تسهم في تلوث الهواء اضعاف ما تسببه بلدان كبرى قد يكون عدد سكانها خمسة اضعاف سكان هذا البلد.

كيفية السيطرة على تلوث الهواء

السيطرة على تلوث الهواء قد لا تكون على المجال الفردي وانما تتطلب مجهود دولي وعالمي وان الاتجاه في الوقت الحالي ينصب الى تحسين نوعية الوقود وانتاج كل انواع المركبات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية بالإضافة الى الطاقة الشمسية حيث ان تعميم هذه المتطلبات على المستوى العالمي سوف يجعل من تلوث الهواء اقل بشكل كبير وخاصة ان عدد سكان العالم تجاوز 7 مليار نسمة وهذا يعني ازدياد الطلب على سيارات النقل والمكائن المختلفة ذات المحركات بالاضافة الى زيادة مخاطر التعرض الى الملوثات هذه.

الجهود التي تتوجه صوب تنقية الهواء عبر المرشحات مكلفة جدا ولا يمكن أن تكون شائعة بسبب الاختلافات الكبيرة في القدرة الاقتصادية للكثير من بلدان العالم ولكن حث المواطنين وتثقيفهم واعتماد معايير جديدة يتم تعميمها سوف تسهم في تنقية الأرض لنفسها على مدى السنوات القادمة ومنها يمكن ان يتحسن الطقس بشكل كبير لان التلوث الهوائي حادثة غير مسبوقة وبدأت تتزايد بشكل كبير منذ بداية القرن التاسع عشر وصولا الى اليوم حيث وصل الى أعلى مستوياته بسبب التطور التقني غير المسبوق.

كيفية المساعدة لتقليل تلوث الهواء

كلما قلت كمية الوقود السائل بالذات سوف نقلل من كمية الملوثات التي يتم طرجها الى الهواء وبشكل يومي , هناك الكثير من المساهمات التي تستطيع مساعدة البيئة والتقليل من تلوث الهواء وهو المشي , استخدام الدراجات الهوائية بالاضافة الى امكانية استخدام العربة الكهربائية او المواصلات العامة بدلا من التنقل بسيارتك وصرف المزيد من الوقود بشكل يومي. هذه الخطوات سوف تساعد على تحسين المناخ ولكن لا يتطلب الامر شخص واحد بل تثقيف المجتمع على استخدام هذه الاستراتيجية لكي يقل عدد الملوثات وبشكل يومي وهذا يعني ملوثات أقل وهواء نقي مفيد للجميع .

كيفية حماية الصحة جراء تلوث الهواء :

  • تابع الاخبار اليومية حول وجود تلوث في الهواء وحاول ان تمنع الاطفال من الخروج وتجنب كل انواع الرياضة الهوائية لان في ذلك مخاطر على الصحة.
  • حاول الخروج من منزلك مبكرا لتجنب الازدحامات المرورية وعند الدخول غير ملابسك من أجل تجنب المكونات العالقة في ملابسك داخل المنزل.
  • اغلاق النوافذ أمر مهم جدا ولا يمنع ان تفتحها في الصباح من اجل تغيير هواء المنزل ولكن الحذر واجب وخاصة في العواصف ووجود الدخان والضباب حتى وان كنت تظن ان الهواء نظيف ظاهريا لانه سوف يكون محمل بالملوثات ولو بكميات قليلة.
  • يفضل تخزين بعض الأقنعة المزودة بالاوكسجين في المناطق التي يكثر فيها الضباب والدخان وخاصة ان تضررت الاحوال الجوية في منطقتك التي تسكن فيها.
  • وضع واقي الشمس وخاصة عندما تكون مستويات الأوزون منخفضة من اجل تجنب مشاكل الجلد وهذا يشمل كل من يخرج من المنزل لفترات طويلة ويتعرض الى اشعة الشمس.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort