سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

توزيع درجات الاحياء السادس الأحيائي الامتحانات الوزارية

توزيع درجات مادة علم الاحياء للصف السادس العلمي الاحيائي حسب المنهاج المقرر في كتاب وزارة التربية المنهجي المقرر والذي دائما ما يتم تحديثه وتحسين المنهج.

كانت مادة علم الاحياء تعطى لطلبة الصف السادس العلمي العام ولكن بعد تقسيمه الى فرعين تطبيقي واحيائي اصبحت المادة ضمن اختصاص الفرع الاحيائي فقط.

الفرع التطبيقي تم تخصيص مادة الاقتصاد لهم لانهم غير مشمولين بالكليات الطبية والهندسة الاحيائية والطبية والوراثية وعلم البايولوجي في كلية العلوم.

اسئلة علم الاحياء غالبا ما تأتي على شكل:

  1. تعاريف .
  2. تعاليل .
  3. فراغات .
  4. منشأ.
  5. وظيفة.
  6. مقارنة.
  7. شرح بسيط.
  8. مسائل وراثية.
  9. رسومات مع التأشير.
  10. الكروموسومات.
  11. الصفات والرموز الوراثية.
  12. واسئلة من نوع اخر.

اما تقسيم الدرجات فهي حسب الفصول الدراسية:

  1. الخلية (17-25) درجة.
  2. الانسجة (19-25) درجة.
  3. التكاثر(39-53) درجة.
  4. التكوين الجنيني (12-17) درجة.
  5. الوراثة (32-43) درجة.

الاحياء

يعتبر فصل التكاثر هو الاهم واكثر الفصول الذي تحتويه الاسئلة الوزارية لمادة الاحياء في كل سنة ولكل دور اما الوراثة فتأتي بالمرتبة الثانية من حيث الاهمية.

فصل الخلية وفصل الانسجة يعدان متساويين من حيث الاهمية وكما تشاهد فأن المدى الخاص بالدرجات متقارب بينهما الى درجة كبيرة.

لا ينصح بدراة المادة في الكتاب المنهجي على الرغم من كون هذا الكتاب ملون ورسوماته واضحة جدا ويحتوي على وسائل ايضاح كثيرة.

يفضل الاعتماد على ملزمة لاستاذ كفوء يشمل فيه المادة بالكامل ويقسمها حسب الاسلوب الوزاري اي انه يضع التعريف والتعليل والمنشا والوظيفة في مكانهم الصحيح.

اغلب الملازم تحتوي على مقارنات شاملة لكل العناوين الداخلية ولكل مقارنة حوالي 6 او 7 نقاط في حين ان الامتحان الوزاري يطلب منك خمسة نقاط فقط.

احيانا لا يقول لك اكتب خمسة نقاط ولكن المصححين عندما يجدون خمسة نقاط فما فوق تكون درجة السؤال او الفرع كاملة لكون الاجوبة النموذجية فيها مرونة كبيرة وتخدم الطلبة كثيرا.

توجد ملخصات سوف ندرجها لكم في الفترة القادمة يشمل كل ملخص منها كل التعاريف والتعاليل والمنشأ والوظيفة والرسومات والمقارنات وهكذا.

هذا الشيء يسهل على الطلبة الدراسة وضمان الدرجات حسب تقسيم الاسئلة الوزارية وبالتالي ضمان الحصول على اعلى درجة يطمح اليها الطالب.

من اجل الاطلاع على مواضيع اكثر انصح بزيارة المقال ملازم ومناهج دراسية في العراق

 

 

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎اضافة تعليق