سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

توزيع درجات الكيمياء السادس الاحيائي الامتحانات الوزارية

تقسيم الدرجات مادة الكيمياء في اسئلة الامتحانات الوزارية المعتمدة من قبل وزارة التربية العراقية لجميع الاعوام والادوار لكون الوزارة لا تغير اسلوبها المتبع في الاسئلة النهاية.

مادة الكيمياء وان تشابهت في القسمين الاحيائي والتطبيقي الا انها مختلفة في المضمون والمفردات الخاصة بالمادة بشكل كبير حسب نوع التخصص.

حتى الفصول المتشابهة بالاسم فانها تحتوي على مواضيع متشابهة واخرى مختلفة طبقا لنوع الكليات المستهدفة لكل قسم من هذه الاقسام.

توزيع درجات الكيمياء السادس الاحيائي

يكون التوزيع كالاتي:

  1. الثرموداينمك (16-25) درجة.
  2. الاتزان الكيميائي (17-20) درجة.
  3. الاتزان الايوني (23-30) درجة.
  4. الكهربائية (20-25)درجة.
  5. التناسقية (15-18) درجة.
  6. التحليلية (15-20) درجة.
  7. العضوية (13-20) درجة.
  8. الحياتية (3-9) درجة.

الكيمياء

عدد الفصول في كتاب الكيمياء للصف السادس الاحيائي هي ثمانية متباينة الاهمية حسب محتواها وحجمها في الكتاب ودورها في مستقبل الطالب.

نلاحظ من خلال الصورة اعلاه ان اهم فصلين في المادة هن الاتزان الايوني والكهربائية ويأتي بعدها في الاهمية كل من الاتزان الكيميائي والثرموداينمك.

التناسقية والتحليلية والعضوية لهما اهمية واحدة من حيث توزيع الدرجات كما نشاهد اعلاه في حين ان الحياتية يعتبر من الفصول الصغيرة وقليلة الاهمية.

طبيعة الاسئلة الوزارية

تأتي الاسئلة على شكلين:

  • شرحية.
  • مسائل.

تأتي الاسئلة الشرحية على شكل:

  • تعاريف.
  • تعاليل.
  • فراغات.
  • تعداد.
  • شروحات.
  • اسئلة نابعة من الفهم.
  • مقارنات.

تأتي المسائل على شكل:

  • اسئلة رياضية يعتمد على القوانين في استخراج ناتج نهائي.
  • اسئلة اثباتية.

تكورن ورقة الاسئلة الوزارية متكونة من ستة اسئلة على الاغلب سؤالين منها يتكونان من فرعين والمطلوب الاجابة عنها وربما يحتوي احدهما على ترك ضمني كنقطة.

الاربعة اسئلة الاخرى تتكون من ثلاثة فروع والمطلوب الاجابة عن فرعين بل ربما يأتي احد الفروع او اكثر يحتوي على ترك ضمني مثل الفراغات التعاليل التعاريف.

المسائل ثابتة وافكارها لا تتعدى اسلوب الاسئلة الوزارية للسنوات السابقة حيث ان الارقام الخاصة بها تكون بسيطة يمكن الحصول على نتائجها بسهولة.

اغلب اجابات المسائل تكون ارقام صحيحة او قريبة منها ولا يحاسب كثيرا على الكسور في الرقم وسوف اعطيكم مثال قريب.

لو كانت الاجابة لسؤال معين 25 واجاب احد الطلبة بالرقم 24.7 واجاب الاخر 26.1 او 25.8 فان جميع هؤلاء الطلبة تعتبر اجاباتهم صحيحة.

لمزيد من التفاصيل انصحكم بزيارة الرابط ملازم ومناهج دراسية في العراق

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق