سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

توزيع درجات اللغة العربية السادس العلمي الامتحانات الوزارية

السادس العلمي التطبيقي والاحيائي يدرسان نفس المنهاج الخاص بمادة اللغة العربية ولهذا وضعنا في العنوان السادس العلمي ولم نخصص ان كان احيائي او تطبيقي.

توزيع الدرجات الاساسي لمادة اللغة العربية الصف السادس العلمي التطبيقي والاحيائي يكون:

  1. قواعد اللغة العربية 40 درجة.
  2. الادب والنصوص 40 درجة.
  3. الانشاء 20 درجة.

الانشاء يأتي سؤال كامل يتكون من نقطتين وعلى الطالب اختيار احدهما ويتم كتابته ضمن تعبير جميل وخصوصا في المقدمة والخاتمة لكي يحصل الطالب على درجة جيدة تكون فوق 17 من 20.

المصححين دائما ما يساعدون الطلبة في موضوع الانشاء وتكون درجات الطالب المجتهد ذو الخط الجميل والتنسيق في الوقة ان لا تقل عن 15 درجة.

ينظر ايضا الى مدى اجابته في قواعد اللغة العربية والادب والنصوص فترفع درجات بعض الطلبة الذين يحتاجون اعلى من 15 للنجاح او شمولهم بالقرار او الطلبة اصحاب الاجابات الكاملة او شبه الكاملة.

الادب والنصوص يأتي على شكل :

  • حياة الشاعر.
  • المؤلفات لكل اديب او شاعر.
  • ابيات قصيدة للحفظ.
  • اسئلة حول النثر والقصة والمسرحية وغيرها.

يمكن الاستعانة بأحدى ملازم الاساتذة الاكفاء الذين يقسمون المادة اسئلة واجوبة على النمط الوزاري لتسهيل دراسة الادب والنصوص من قبل الطالب.

اما قواعد اللغة العربية فهي الجزء الاصعب في امتحانات اللغة العربية الوزارية للصف السادس الاعداي بشكل عام والعلمي التطبيقي والاحيائي بشكل خاص.

درجات قواعد اللغة العربية في الامتحانات الوزارية مقسمة كالاتي:

  1. الاستفهام (7-10).
  2. النفي (8-14).
  3. الاستثناء (4-7).
  4. التقديم والتأخير (4-6).
  5. التوكيد (8-12).
  6. المدح والذم (3-5).
  7. التعجب (4-6).

اللغة العربية

من خلال توزيع درجات القواعد نستنتج:

  1. التوكيد والنفي لهما الحصة الاكبر من الدرجات الاربعين.
  2. الاستفهام ايضا مهم ويأتي بالدرجة الثانية من حيث الاهمية.
  3. باقي المواضيع تقريبا متقاربة من حيث الاهمية.

رغم ان باقي مواضيع القواعد درجاتها قليلة ولكنها مضمونة من حيث الاجابة كونها واضحة جدا ولا تحتاج الى تدقيق كبير عند الدراسة بل ان ملخص يمكن ان يشمل هذه المواضيع.

الاستفهام والاستثناء تدخل الى العقل مباشرة ويستطيع الطالب السيطرة عليهما وضمان الدرجات او الحصة في الاسئلة الوزارية التي تشملهما.

الضعوبة تكم في كل من النفي والتوكيد ويجب على الطالب التركيز فيهما كثيرا وان اغلب اخفاقات الطلبة في عدم الحصول على الدرجة المرضية هي هذين الموضوعين.

يتوجب على طلبة السادس العلمي التطبيقي والاحيائي مراجعة اسئلة العربي وحل كل اسئلة السنوات السابقة  للسيطرة على المادة جيدا.

لمعلومات اكثر ادعوكم الى زيارة المقال ملازم ومناهج دراسية في العراق

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق