سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

جامعات الوقف السني والشيعي [تخصص اللغة الانجليزية]

جامعات الوقفين او الوقف السني والوقف الشيعي في العراق التي تحتوي على اقسام تدريس اللغة الانجليزية في العراق والمحافظات العراقية التي تحتوي على هذه الجامعات والتي يمكن التقديم اليها من قبل المدارس الاعدادية الخاصة بالوقت السني أو الشيعي سيتم ذكرها مع المحافظات العراقية الموجودة فيها هذه الجامعات.

تدريس اللغة الانجليزية جامعات الوقفين السني والشيعي

جامعات مرتبطة بديوان الوقفين

التقديم الى هذه الجامعات يكون عن طريق البوابة الإلكترونية عبر استمارة خاصة بالوقفين وهي تختلف عن استمارة خريجي السادس الاعدادي او المهني . الجامعات العراقية التي ترتبط بكل من ديوان الوقف السني والشيعي تحتوي على أقسام تخصص اللغة الانجليزية بحيث يمكن دراسة هذا الاختصاص عن طريق احدى الجامعات وحسب كل وقف ويعتمد ذلك على الدراسة التابعة الى الوقف السني أو الشيعي وهي كما يلي :

1- كلية الامام الكاظم

ترتبط كلية الامام الكاظم بديوان الوقف الشيعي وهي تحتوي على أقسام تدريس اللغة الانجليزية في بغداد والكثير من المحافظات العراقية وخاصة الجنوبية. يمكن لخريجي الدراسة التابعة الى الوقف التقديم الى الكلية واختيار قسم اللغة الانجليزية والموجود في كل من : [ بغداد , ميسان , ديالى , واسط , النجف , ذي قار , بابل , الديوانية]. يوجد فرع لهذه الكلية في البصرة ولكنه لا يحتوي حاليا على قسم تدريس تخصص اللغة الانكليزية.

2- كلية الامام الاعظم

تعتبر كلية الامام الاعظم مرتبطة وبشكل مباشر مع ديوان الوقف السني وهي المكان الذي يتوجه إليه الطلبة الناجحين من الدراسة الاعدادية للمدارس التابعة الى الوقف السني . تحتوي الكلية على تخصص اللغة الإنجليزية للدراسات الإسلامية في فرعها الموجود في العاصمة بغداد. يوجد لهذه الكلية فروع اخرى في المحافظات العراقية الأخرى لكنها تخلو من تدريس أقسام اللغة الإنجليزية.

ملاحظات مهمة :

  1. الاعداديات الاسلامية او التي تسمى تابعة الى الوقفين السني والشيعي أقدم من الوقفين وكانت تسمى الاعدادية الاسلامية آنذاك وتوجه الطلبة الى كلية الامام الاعظم أو الدراسة في كليات العلوم الاسلامية الحكومية التابعة الى جامعة بغداد.
  2. في الوقت الحالي يتوجه الى هذه الكليات نوعين من الناس الاول ذو الطبيعة الدينية والثاني هو من يرغب في الحصول على شهادة بأبسط الطرق لأغراض التعيين لان هذه الكليات في النهاية سوف تعطي شهادة البكالوريوس وتمكن الخريج في النهاية التقديم على التعيينات الحكومية.
  3. الشهادة الصادرة من كليات الوقفين معادلة الى شهادة التربية للعلوم الانسانية بالتالي يمكن استخدامها من اجل تدريس التربية الاسلامية او اللغة العربية بالاضافة الى اللغة الانجليزية في الاقسام التي تحتوي على هذا التخصص.
  4. قد لا تكون هذه الدراسة تنال قسط من الاهتمام من قبل وزارة التربية لانها في النهاية غير تابعة لها ولكن على الاغلب يكون التعيين مستقبلا على الوقفين فقط لخريجي هذه الكليات بينما الوقت الحالي يعتبر استثنائي وذلك بالسماح لخريجي كليات الوقفين بالتقديم الى التعيينات الحكومية في وزارات أخرى.
  5. التقديم الى كليات الوقفين السني والشيعي يكون عبر البوابة وبشكل الكتروني وهي تمنح شهادة معترف بها تؤهل المتخرج منها لارتداء العمامة في كليات الوقف السني بينما كليات الوقف الشيعي تعتمد على الحوزة وليس على هذه الشهادة من اجل اعتماد اي شخص على انه معمم .

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق